اسلاميات

طريقة حساب الزكاة

طريقة حساب الزكاة الكثير من المسلمين يبحثون على الطريقة الصحيحة لحساب الزكاة من خلال مقالنا سنقدم لكم طرق مختلفة ومتعددة لحساب زكاة المال.

طريقة حساب الزكاة

طريقة حساب الزكاة
طريقة حساب الزكاة

إن أسهل طريقة لمعرفة كيفية حساب الزكاة في الإسلام هي معرفة نسبة الزكاة من المال المدخر ومن ثم كيفية حساب الزكاة، وعليه فإن زكاة المال هي اثنان ونصف في المائة 2.5% أو بطريقة أخرى، فهي ربع العشر، ومن كل ألف خمسة وعشرون ومن كل أربعين ألفا فزكاته ألف، ويمكن أن تستخرج قيمتها بقسمة المال على 40، فيظهر لك قيمة مبلغ الزكاة. والمال الذي يجب فيه الزكاة هو ما بلغ النصاب وحال عليه الحول أي مرت عليه سنة هجرية.

كيفية حساب زكاة المال في مصر

كيفية حساب زكاة المال في مصر
كيفية حساب زكاة المال في مصر

كيف تعرف النصاب الشرعي لزكاة المال ؟ نأتي بقيمة نصاب المال هو 85 جراماً من الذهب ثم نقوم بضربه في سعر الذهب اليوم مثلاً اليوم، عيار 21 من الذهب يسجل 1670 جنيها فيكون الناتج هو «141.950 جنيه» فإذا بلغت الأموال التي تملتكها هذا المبلغ فيجب عليك إخراج 2.5% كما تم حسابه في الأعلى، يعني على الألف 25 جنيهاً، بشرط أن يمر عام هجري على قيمة هذا المال ولا ينقص عن نصابه هذا «141.950 جنيه»، ويكون ملكًا تامًا مستقرًا لصاحبه.

متى تجب زكاة المال

متى تجب زكاة المال
متى تجب زكاة المال

فنقول ابتداء: إن حول الزكاة في النقود يبدأ من بلوغها النصاب وليس من بداية السنة الهجرية. والنصاب هو ما يساوي قيمة خمسة وثمانين جراما من الذهب، أو خمسمائة وخمسة وتسعين جراما من الفضة. فإذا بلغ المال أيا من القيمتين، وحال عليها الحول فقد وجبت فيه الزكاة. فمن ملك نصابا مثلا في أول شهر رجب فإن حوله يبدأ من شهر رجب ويتم في أول شهر رجب من السنة التي تليها .

وتجب الزكاة في النقود إذا بلغت نصابا بعد أن يتم عليها الحول وهي بالغة النصاب، فإن نقصت عن النصاب أثناء الحول بأن زادت قيمة الذهب، فصارت تلك النقود تقل قيمتها عن القدر المذكور فإن الزكاة لا تجب فيها. وعلى هذا فإن كانت قيمة النصاب في النقود 3150 في أول الحول -كما ذكر السائل- ثم زادت قيمة الذهب والفضة قبل تمام الحول ووصلت إلى 5500 فإن الزكاة لا تجب في المبلغ الذي هو أقل من النصاب على التقدير الثاني.

كيفية حساب زكاة المال المودع في البنك

كيفية حساب زكاة المال المودع في البنك
كيفية حساب زكاة المال المودع في البنك

و المال المودع في البنك إذا بلغ النصاب ومقداره ما يعادل قيمته 85 جرامًا من الذهب عيار 21، ومر على هذا المال سنة هجرية -قمرية- فتخرج زكاة المال بواقع 2.5%

كيفية حساب زكاة المال المدخر

كيفية حساب زكاة المال المدخر
كيفية حساب زكاة المال المدخر

إن أسهل طريقة لمعرفة كيفية حساب الزكاة في الإسلام هي معرفة نسبة الزكاة من المال المدخر ومن ثم كيفية حساب الزكاة، وعليه فإن زكاة المال هي اثنان ونصف في المائة 2.5% أو بطريقة أخرى، فهي ربع العشر، ومن كل ألف خمسة وعشرون ومن كل أربعين ألفا فزكاته ألف، ويمكن أن تستخرج قيمتها بقسمة المال على 40، فيظهر لك قيمة مبلغ الزكاة.

نصاب زكاة المال 2023

نصاب زكاة المال 2023
نصاب زكاة المال 2023

لكي نعرف النصاب الشرعي لزكاة المال، نأتي بقيمة نصاب المال هو 85 جراماً من الذهب ثم نقوم بضربه في سعر الذهب اليوم مثلا 2185، عيار فيكون الناتج 186 ألف جنيه تقريبا هو الرقم المخصص للنصاب فإذا بلغت الأموال التي تملتكها هذا المبلغ فيجب عليك إخراج 2.5% كما تم حسابه في الأعلى، يعني على الألف 25 جنيهاً، بشرط أن يمر عام هجري على قيمة هذا المال ولا ينقص عن نصابه، ويكون ملكًا تامًا مستقرًا لصاحبه.


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر