تكنولوجيا

كيفية تحديد القبلة بالموبايل

كيفية تحديد القبلة بالموبايل إذا كنت في مكان وتبحث عن اتجاه القبلة لأداء الصلاة من خلال مقالنا سنتعرف على طرق مختلفة لمعرفة اتجاه القبلة بكل سهولة.

كيفية تحديد القبلة بالموبايل

كيفية تحديد القبلة بالموبايل
كيفية تحديد القبلة بالموبايل

-يتم تحميل برنامج اتجاه القبلة من متجر الهاتف المحمول.
-ثم فتح علامة ال GPS من إعدادات الهاتف.
-فتح البرنامج والوقوف ثابتا حتى يظهر لك اتجاه القبلة الصحيح.

اتجاه القبلة بدون نت

اتجاه القبلة بدون نت
اتجاه القبلة بدون نت

اتجاه القبلة بدون نت بعدة طرق وهي كالآتي:

  • البوصلة
    البوصلة هي أحد الطرق القديمة و التي يتم استخدامها في الملاحة من أجل تحديد المواقع، وتحديد الاتجاهات وذلك وفق خطوط الطول والعرض.
    وتحتوي البوصلة على تدريج يرمز كل درجة لدولة في العالم، ويوجد بعض البوصلات التي تحتوي على سهم يوضح اتجاه اتجاه الكعبة المشرفة مما يسهل معرفة اتجاه القبلة في أي مكان بالعالم، وحتى تقوم بتحديد القبلة بسهولة عليك باتباع الخطوات الآتية:
    لابد من استخدام البوصلة في مكان خالي، حتى توضح قراءة صحيحة لأن الابرة المغناطيسية للبوصلة تتأثر بكلا من الدوائر الكهربية والمواد الحديدية.
    عند تحديد القبلة يجب الوقوف باتجاه الشمس ومسك البوصلة باليد حيث يتم تحديد رقم ومن خلال الدليل المرفق بالبوصلة تتعرف على الرقم الذي يوضح اتجاه القبلة.
    يجب أن يتم تحريك البوصلة باتجاه عقارب الساعة حتى يحدث اتزان مع الرقم الذي يشير لاتجاه الكعبة
    يجب أن يتأكد مستخدم البوصلة أنه عند تحريك البوصلة فإن الابرة المغناطيسية تتحرك دون تأثير حيث أن السهم يوضح اتجاه القبلة، ويفضل تكرار الخطوات للتأكد من صحة اتجاه القبلة.
    اتجاه القبلة
  • الشمس
    يقوم الشخص بالذهاب لمكان يرى منه الشمس بوضوح، وليكن سطح المنزل، وبذلك يتمكن من معرفة اتجاه شروق الشمس واتجاه الغروب.
    وبالتالي معرفة الاتجاهات الأربعة الشرق، الغرب، الشمال، والجنوب، وبذلك يمكن تحديد اتجاه القبلة بدون نت، فإّا كان الشخص يستقبل القبلة من الشمال يجب أن يكون الشرق جهة اليمين ويتجة للشمال وبذلك يستقبل القبلة، واذا كانت القبلة في جهة الشرق اذا يتجة للشرق ويبدأ صلاته.
  • ظل الإنسان وقت الظهيرة
    يمكن استخدام ظل الإنسان وقت الظهيرة لمعرفة اتجاه القبلة بدون نت، حيث تكون الشمس متعامدة على الكعبة، فإذا وقف الشخص وقت الظهيرة وحدد اتجاه ظله فإن ظله سيكون عكس اتجاه القبلة.
  • النجوم
    يجب التوجه لمكان ترى منه النجوم وليكن سطح المنزل، ويمكن بذلك تحديد اتجاه القبلة باستخدام نجم القطب الشمالي، فإذا كنت في الشام فإن نجم القطب يكون أمامه.
    واذا كان في العراق فإن اتجاه القبلة يكون بأن يجعل اتجاه النجم خلف أذنه اليمين، واذا كان في بلاد حران أو بلاد على نفس موقعها فيجب أن يكون نجم القطب في الخلف.
  • عن طرق البحر
    تحديد القبلة عن طريق البحر يكون بمعرفة الشخص لمكانه من البحر فإذا كان الشخص في الساحل الشمالي فإن البحر يكون جهة الشمال وبالتالي تكون القبلة جهة الجنوب الشرقي في مصر، وبهذا يلتفت ناحية اليمين وتكون القبلة بزاوية 45 درجة.

كيفية تحديد القبلة عن طريق الشمس

كيفية تحديد القبلة عن طريق الشمس
كيفية تحديد القبلة عن طريق الشمس
  1. تختلف مشارق الشمس ومغاربها باختلاف منازلها، ففي الشتاء تكون الشمس متوسّطة لقِبلة المصلي، أمّا في الصيف فالشمس تكون مُحاذية لقبلة المصلّي حال كون المصلّي في بلاد الشام، وفي البلاد التي تقع شمالي الكعبة فإن القبلة تكون بأن يقف المصلي في الاتّجاه الذي تكون الشمس فيه على يساره حال شروقها، وكونها في يمين المصلي حال غروبها وهكذا، ومعرفة الجهة التي تشرق الشمس وتغرب منها مهمٌ جداً في تحديد القبلة، حيث يستطيع الشخص تحديد الجهات الأربع من خلال ذلك ثمّ تحديد اتّجاه القبلة ويلتفت إلى الجهة التي فيها قبلته، كما يمكن تحديدها من خلال معرفة الوقت الذي تمرّ فيه الشمس بمكّة المكرمة في الصيف والشتاء؛ فهي تمرّ بها مرّتين في السنة؛ الأولى عندما تتحرك إلى شمال خط الاستواء، والثانية عند رجوعها منه.
  2. ومكّة تقع في الجزء الشماليّ لخط الاستواء، وفي هذا الوقت تكون الشمس عاموديّة على مكّة في وقت دخول صلاة الظهر حسب توقيت مكّة المكرمة، وتكون القبلة بنفس اتّجاه نظر المصلي إلى الشمس، إلّا أنه يصعب الاستفادة من هذه الظاهرة لمن لا يرى الشمس في هذه اللحظة، وقد حددّ الوقتان بتوقيت جرينيتش؛ فالأوّل هو في اليوم الثامن والعشرين من شهر مايو في الساعة التاسعة صباحاً وثمانية عشر دقيقة، والوقت الثاني هو في اليوم السادس عشر من يوليو الساعة التاسعة صباحاً وسبعٍ وعشرين دقيقة.

اتجاه القبلة للايفون

اتجاه القبلة للايفون
اتجاه القبلة للايفون
  1.  تطبيق مسلم Pro
    يعتبر تطبيق مسلم برو أحد أفضل تطبيقات تحديد القبلة بالايفون وهو برنامج ديني شامل يوفر لك الكثير من المميزات بما في ذلك مواقيت الصلاة وأذكار الصباح والمساء والأذكار العامة هذا بالإضافة إلى الأدعية، ويحتوي التطبيق أيضًا على مصحف لقراءة القرآن باللغة العربية أو الإنجليزية، وبالإضافة إلى ذلك يتضمن التطبيق التاريخ الهجري وأسماء الله الحسنى ويساعدك على تحديد أماكن المساجد المجاورة والكثير من المميزات الأخرى.
    ويتضمن هذا التطبيق ميزة تحديد اتجاه القبلة للايفون بكل سهولة إلا أنها تحتاج إلى إذن الموقع واتصال الإنترنت وإليك فيما يلي كيفية استخدام البوصلة لتحديد القبلة في الايفون باستخدام تطبيق مسلم برو:
    أولًا قم بتحميل التطبيق وانتظر حتى يتم تثبيته على هاتفك ثم قم بتشغيله.
    في الواجهة الرئيسية للبرنامج سوف تجد زر تحديد “القبلة” قم بالنقر عليه.
    الآن سوف يطلب منك التطبيق الوصول إلى إذن الموقع وكذلك تفعيل الاتصال بالإنترنت حتى يتمكن من معرفة القبلة.
    سوف يبدأ التطبيق الآن في التعرف على موقعك الجغرافي ومن ثم تحديد القبلة الصحيحة في منطقتك.
  2. تطبيق عرض اتجاه القبلة للايفون
    من خلال هذا البرنامج يمكنك معرفة القبلة من بوصلة الايفون بكل سهولة حيث يعمل التطبيق بشكل سهل وسريع جدًا وذلك من خلال تحديد الموقع الجغرافي حيث يقوم التطبيق باستخدام تقنية GPS بالإضافة إلى مستشعر البوصلة المدمج في هاتف الآيفون أو الآيباد من أجل تحديد القبلة بشكل صحيح ودقيق وبالتالي فإنك لن تضطر إلى استخدام الطرق التقليدية من أجل تحديد القبلة سواء عن طريق الشمس أو النجوم أو بوصلة القبلة العادية أو الخريطة وما إلى ذلك، فهذا التطبيق سوف يساعدك على تحديد القبلة في أي وقت وأي مكان حول العالم بسهولة
    وبالإضافة إلى خاصية تحديد القبلة بالبوصلة بالايفون يحتوي هذا التطبيق على الكثير من المميزات والخصائص الأخرى المفيدة لكل إنسان مسلم مما يجعله تطبيقًا شاملًا وإليك فيما يلي أهم تلك المميزات:
    يوضح لك البرنامج مواقيت الصلاة بشكل دقيق حسب موقعك الجغرافي.
    يمكنك من خلاله معرفة أماكن المساجد القريبة على الخريطة.
    يحتوي على مسبحة تساعدك على عد الأذكار والأدعية.
    يتضمن التطبيق الكثير من الأذكار والأدعية وخطب الجمعة وأسماء الله الحسنى.
  3.  تطبيق اتجاه القبلةمعرفة القبلة من بوصلة الايفون
    من خلال هذا البرنامج يمكنك معرفة القبلة من بوصلة الايفون في أي مكان حول العالم كما يحتوي التطبيق على أهم المزايا المفيدة للمستخدمين بما في ذلك الدقة الشديدة في التعرف على القبلة بشكل صحيح هذا بالإضافة إلى سهولة الاستخدام كما يوفر التطبيق إمكانية الوصول للأشخاص ضعاف البصر ومن أهم مميزات التطبيق أيضًا هي الواجهة البسيطة الخاصة به، كما أن التطبيق يعمل بطريقة ذكية جدًا من أجل العثور على القبلة حيث يمكنك تدوير الهاتف يمينًا ويسارًا حتى يكون اتجاه السهم في نفس اتجاه الكعبة.
    ولحسن الحظ يتم تحديث هذا البرنامج باستمرار وذلك من أجل توفير المزيد من المميزات وحل الأخطاء والمشاكل الموجودة به هذا بالإضافة إلى دعم الإصدارات الجديدة من نظام iOS حيث أن التطبيق يدعم نظام iOS 15.5 حتى الآن، ويدعي مطورو التطبيق أنه الأول لتحديد القبلة باستخدام بوصلة الايفون، وعلى أي حال يمتلك هذا التطبيق شعبية هائلة جدًا حيث أنه هناك الآلاف من المراجعات الإيجابية حول التطبيق بتقييم 4.7 من 5 نجوم.
  4.  تطبيق المسلم
    هذا البرنامج ليس مجرد برنامج لتحديد القبلة للايفون ولكنه عبارة عن برنامج شامل يوفر لك الكثير من المميزات والاستخدامات الأخرى، حيث يتضمن البرنامج مواقيت الصلاة بشكل دقيق جدًا حسب موقعك الجغرافي كما أنه يوضح لك كيفية تحديد القبلة بالبوصلة بالايفون بشكل دقيق جدًا، كما يحتوي البرنامج على عداد للأذكار والذي يساعدك على المداومة على ذكر الله يوميًا، كما يتضمن التطبيق أيضًا الأدعية وأسماء الله الحسنى.
  5.  تطبيق بوصلة القبلة
    كما يوحي اسم البرنامج هو عبارة عن بوصلة للقبلة يمكنك من خلاله معرفة الاتجاه الصحيح للقبلة من أي مكان حول العالم، ويتميز هذا التطبيق بواجهة مستخدم بديهية بالإضافة إلى رسومات عالية الدقة والتي تجعل استخدامه سهل جدًا ودقيق جدًا، وإذا كنت لا تعرف الطريقة الصحيحة لتحديد القبلة فلا داعي للقلق حيث أن تطبيق Qibla Compass يعلمك كيفية تحديد القبلة بالبوصلة بالايفون خطوة بخطوة كما أنه تطبيق مجاني تمامًا.
  6.  تطبيق تحديد القبلة للايفون
    تطبيق بسيط وخفيف جدًا يساعدك على تحديد القبلة بالايفون عبر خطوات سهلة جدًا، ويركز هذا التطبيق بشكل كبير على سهولة الاستخدام وإمكانية الوصول لمختلف الأشخاص حيث يمكن للمكفوفين التعامل مع التطبيق أيضًا باستخدام خاصية النطق الصوتي “VoiceOver”، كما يدعم هذا التطبيق اللغة العربية ولا يحتوي على أية إعلانات، كما أنه يتيح لك معرفة اتجاه القبلة بدون إنترنت مما يجعله مناسبًا في جمعي الأحيان سواء كنت في البيت أو خارجه.
  7.  تطبيق الأذان
    تطبيق أذان هو تطبيق إسلامي رائع جدًا متوفر لهواتف الايفون مجانًا ويحتوي على جميع الأساسيات التي يحتاج إليها المسلم في حياته اليومية بما في ذلك تحديد القبلة عبر خاصية GPS حيث يقوم البرنامج بتحديد موقعك الجغرافي وتحديد الاتجاهات من أجل توفير بيانات دقيقة حول اتجاه القبلة في المكان الخاص بك، كما يحتوي التطبيق على القرآن الكريم كاملًا مع الترجمات للغات أخرى والترجمة الصوتية أيضًا.
    ومن خلال هذا البرنامج أيضًا يمكنك الوصول إلى معلومات حول أهم الأماكن القريبة منك بما في ذلك المساجد والمدارس، كما يحتوي البرنامج على مواقيت الصلاة بالطبع بالإضافة إلى الأذكار والأدعية وكذلك التقويم الهجري من أجل معرفة الأحداث الإسلامية مثل رمضان والأعياد وغير ذلك.
  8. تطبيق Qibla Compass
    في أي مكان حول العالم يمكنك استخدام هذا التطبيق من أجل تحديد اتجاه القبلة للايفون بالبوصلة حيث أنه يقوم بتوفير بيانات دقيقة وصحيحة حول اتجاه القبلة في المكان الخاص بك، ويوفر هذا التطبيق مميزات كثيرة وأهمها هو أنه يعمل بدون إنترنت حيث يمكنك التعرف على اتجاه القبلة في أي مكان حتى في وضع عدم الاتصال، كما أنه يتوفر لجميع هواتف الايفون وأجهزة الايباد.
  9.  تطبيق Qibla Finder
    يتوفر هذا التطبيق مجانًا في آب ستور ولديه تقييم بـ 4.7 نجمة وعلى الرغم من أنه متخصص بشكل أساسي في تحديد وجهة القبلة إلا أنه يوفر مميزات أخرى مفيدة جدًا، ويعمل هذا التطبيق بخوارزميات دقيقة جدًا من أجل تحديد اتجاه القبلة بشكل صحيح في أي موقع جغرافي كما أنه يتضمن القرآن الكريم كاملًا بالترجمة الإنجليزية، ويتضمن التطبيق قسم خاص بالبث المباشر من الكعبة المكرمة في مكة كما أنه يحتوي على الأذكار والأدعية ومواقيت الصلاة ويدعم ميزة التنبيهات كما أنه يأتي بواجهة منظمة ويمكنك تخصيصه أيضًا من خلال الإعدادات.
  10.  تطبيق Mecca Compass
    كما يوحي اسم البرنامج فهو يعمل على تحديد اتجاه مكة المكرمة من أي مكان حول العالم وتحديدًا الكعبة المشرفة التي هي قبلة المسلمين، ومن أهم ما يميز هذا التطبيق هو أنه لا يتطلب منك وجود اتصال بالإنترنت حتى يقوم بتحديد القبلة حيث أنه يعتمد على مستشعرات وخصائص أخرى في الهاتف بما في ذلك البوصلة و GPS والموقع الجغرافي وما إلى ذلك، ويتيح لك هذا التطبيق إمكانية تحديد الموقع الجغرافي تلقائيًا أو تحديد يدويًا على الخريطة الأمر الذي يعتبر مهم جدًا من أجل الحصول على اتجاه الكعبة بدقة، وبالطبع يوفر لك البرنامج المميزات الأخرى مثل سهولة الاستخدام والواجهة المنظمة البديهية.

في عصر التكنولوجيا هذا ، أصبحت الهواتف الذكية في كل مكان ، ومعها ، أصبحت سهولة الوصول إلى أي شيء وكسب المال أكثر سهولة. يمكن تحقيق الربح باستخدام ماكينات القمار غير المتصلة بالإنترنت على هاتف ذكي جديد عن طريق تنزيل تطبيقات الكازينو على الهاتف المحمول – https://slotogate.com/offline-slots/ – التي تتيح لك اللعب – دون الحاجة إلى اتصال ثابت بالإنترنت.

تقدم هذه التطبيقات مجموعة متنوعة من الألعاب ، من ماكينات القمار الكلاسيكية إلى أحدث ماكينات القمار ، وبضع نقرات من أصابعك ، يمكنك البدء في كسب مبلغ كبير من المال. علاوة على ذلك ، تقدم هذه التطبيقات مكافآت متنوعة وتدور مجاني ، مما قد يؤدي إلى المزيد من الفرص للفوز بالجائزة الكبرى. لذلك ، إذا كنت تتطلع إلى كسب بعض النقود الإضافية بأقل جهد ممكن ، فقد تكون ماكينات القمار غير المتصلة بالإنترنت على هاتفك الذكي الجديد بمثابة تذكرة لنجاحك المالي.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر