اسلاميات

كيفية اداء صلاة العيد

كيفية اداء صلاة العيد الكثير من المسلمين يجهلون طريقة صلاة العيد لذلك يبحثون عن طريقة اداء صلاة العيد وعدد الركعات وكذلك عدد التكبيرات من خلال مقالنا.

كيفية اداء صلاة العيد

كيفية اداء صلاة العيد
كيفية اداء صلاة العيد

صلاة العيد ركعتان تجزئ إقامتهما كصفة سائر الصلوات وسننها وهيئاتها-كغيرها من الصلوات- وينوى بها صلاة العيد، هذا أقلها، وأما الأكمل فى صفتها: فأن يكبر فى الأولى سبع تكبيرات سوى تكبيرة الإحرام وتكبيرة الركوع، وفى الثانية خمسًا سوى تكبيرةِ القيام والركوع، والتكبيراتُ قبل القراءة؛ لما روى “أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم كَبَّرَ فِى الْعِيدَيْنِ يَوْمَ الْفِطْرِ وَيَوْمَ الأَضْحَى سَبْعًا وَخَمْسًا، فِى الأُولَى سَبْعًا، وَفِى الآخِرَةِ خَمْسًا، سِوَى تَكْبِيرَةِ الصَّلاةِ” أخرجه الدارقطني، والبيهقي، ولما روى كثير بن عبد الله عن أبيه عن جده: “أَنَّ النَّبِى صلى الله عليه وآله وسلم كَبَّرَ فِى الْعِيدَيْنِ فِى الأُولَى سَبْعًا قَبْلَ الْقِرَاءَةِ، وَفِى الآخِرَةِ خَمْسًا قَبْلَ الْقِرَاءَةِ” أخرجه الترمذى واللفظ له وابن ماجه.

حكم صلاة العيد

حكم صلاة العيد
حكم صلاة العيد

حكم صلاة العيد أن المشهور من آراء الفقهاء أن صلاة العيد سنة مؤكدة عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-، وثبت التشديد في أمر صلاة العيد، لذا لا ينبغي أن يتركها أو يتهاون في شأنها، فإن فاتته فله أن يصليها ركعتين، ويكبر فيهما التكبيرات الزوائد سبعًا في الأولى وخمسًا في الثانية، كما ثبت ذلك في السنة النبوية المطهرة.

تعريف صلاة العيد

تعريف صلاة العيد
تعريف صلاة العيد

صلاة العيد هي الصلاة التي يؤديها المسلمون يوم عيد الفطر -العيد الصغير- ويوم عيد الأضحى -العيد الكبير-، وعددها ركعتان؛ وفيها عدد من التكبيرات الزائدة عن غيرها من الصلوات.

عدد ركعات صلاة العيد

عدد ركعات صلاة العيد
عدد ركعات صلاة العيد

ورد الدليل على مشروعيّة صلاة العيد في القرآن الكريم، والسنّة النبويّة الشريفة؛ ففي القرآن الكريم قال -تعالى-: (فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ)، وصلاة العيد ركعتان. فقد صلّى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- صلاة العيد ركعتَين، عن عمر بن الخطّاب -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: (صلاةُ السَّفرِ رَكعتانِ وصلاةُ الجمعةِ رَكعتانِ والفطرُ والأضحى رَكعتانِ). كما جاء الإجماع على أنّ صلاة العيد ركعتان؛ بناءً على ما تواتر عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- من صلاته إيّاهما ركعتَين، وكذلك الأئمّة -رضي الله عنهم-.


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر