صحة

هل الشاي يفسد فوائد الحليب

هل الشاي يفسد فوائد الحليب الكثير من الأشخاص يتساءلون حول هذا الموضوع من خلال مقالنا سنتعرف على ذلك بالإضافة غلى التعرف على الأضرار التي يسببها الشاي بالحليب .

هل الشاي يفسد فوائد الحليب

  • هناك عادة لدى البعض في تقديم الشاي ممزوجاً بالحليب، ما قد يفقده بعض فوائده الصحية، وذلك حسب دراسة بحثية حديثة.
  • ونشرت هذه الدراسة مؤخراً في جريدة “القلب” الأوروبية، حيث قام الباحثون بدراسة 16 شخصاً بالغاً يشربون أقداحاً من الشاي الأسود مع الماء المغلي فقط، وآخرون يمزجونه بمقدار ضئيل من الحليب منزوع الدسم، ثم قام الباحثون بقياس تأثير هذه المشروبات على وظائف الأوعية الدموية.
  • وبالمقارنة بين أصحاب الماء المغلي، تسبب الشاي الأسود في تحسين وظائف الشرايين لديهم، بينما تبين لهم أن إضافة الحليب للشاي أفقدته هذا التأثير الإيجابي على صحة الشرايين. فبعض الخواص في الحليب ربما تحيد أو توقف خصائص مضادات الأكسدة في الشاي.

شاهد ايضا: هل يؤثر الكاكاو على فوائد الحليب

هل الشاي بلبن يزيد الوزن

هل الشاي بلبن يزيد الوزن

-بحث جديد أن تناول الشاي دون إضافة الحليب إليه يساعد على إنقاص الوزن. وأظهر العلماء أن الشاي يحتوي على مستويات عالية من المركبات التي تكافح امتصاص الدهون.
-وقالت الدراسة اليابانية التي نشرت في صحيفة “Nutrition، نيوتريشن” إن مركبات الثيفلافينات والثيروبيجينات توقف كميات الدهون من التراكم عندما تم إعطاؤها للفئران التي تتعرض لنظام حمية غذائية للدهون العالية المتراكمة عندها.
-ولكن البروتينات الموجودة في حليب البقر تقلل من هذه القدرة القتالية للدهون في حالة إضافة الحليب إلى كوب الشاي.
وهذه النتائج تشكل أخباراًغير سارة للبريطانيين، حيث يضيف 98% منهم الحليب إلى أكواب الشاي عند تناولها، حيث يشربون 165 مليون فنجاناً من الشاي يومياً.
-وهو ما يمكن أن يفسر انتفاخ وازدياد منطقة الخصر عند البريطانيين، على الرغم من كميات الشاي الكبيرة التي يتم تناولها في بريطانيا.

فوائد الشاي الأخضر مع الحليب

-فوائد تناول الشاي الأخضر بالحليب
-من المتعارف عليه أن الشاي الأخضر لا يمكن إضافة اللبن الحليب إليه، لأنه يقضي على ما به من مضادات للأكسدة والفوائد الصحية.
-ولكن يؤكد موقع “بولد سكاي” الهندي أن هناك دراسات أثبتت أنه يمكن إضافة الحليب إلى الشاي الأخضر، إلا أن هذه الدراسات لا تقصد إضافة حليب الجاموس وحليب البقر، فيمكنك إضافة حليب جوز الهند، أو حليب اللوز أو حليب الصويا، وذلك للأسباب التالية.
-حليب اللوز
إضافة حليب اللوز للشاي الأخضر تقلل من خطر السكتة الدماغية، والقلب، والسمنة، كما تساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم، فضلا عن احتوائه على مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، مما يجعله يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين.
ويضمن هذا النوع من الحليب أيضا الحليل منع ارتفاع السكر في الدم، عن طريق إبطاء إفراز الجلوكوز، فضلا عن احتوائه على الكارنيتين والريبوفلافين، وهي عناصر جيدة للنشاط العصبي وللعقل، علاوة على الفوسفور والماغنيسيوم، وهي معادن جيدة للعظام.
-حليب الصويا
يحتوي حليب الصويا على عنصر “الفيتوستروجين”؛ الذي يعزز امتصاص الكالسيوم ويمنع الإصابة بسرطان البروستاتا.
-حليب جوز الهند
يحتوي على حمض اللوريك، والدهون الثلاثية التي تعزز مستويات الطاقة، كما أنه جيد لعملية الهضم، ويحمي خلايا الجسم من الشوارد الحرة التي تحاول تدميرها.

شاهد ايضا: طريقة عمل قهوة عربية بالحليب

أضرار الشاي مع الحليب

أضرار الشاي مع الحليب

1- سوء التغذية
حذرت بعض الدراسات من شرب الشاي مع الحليب، لأن دمجهما معًا قد يعيق امتصاص العناصر الغذائية الأساسية في الجسم، مثل الحديد والزنك، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض سوء التغذية، مثل الأنيميا.
2- الانتفاخ
شرب الشاي باللبن قد يؤدي إلى الإصابة بالانتفاخ، لأن الكافيين مع الحليب قد يزيدان تراكم الغازات في المعدة، مما يتسبب في الشعور بعدم الراحة.
3- الإمساك
تناول الشاي بالحليب بكميات كبيرة قد يسبب الإصابة بالإمساك، لأن مادة الثيوفيلين الموجودة به إذا ارتفعت مستوياتها في الجسم قد تتسبب في حدوث الجفاف، ومع انخفاض نسبة السوائل، تزداد صلابة البراز ويصعب مروره في الأمعاء الغليظة.
4- الأرق
شرب الحليب بمفرده ليلًا يعزز القدرة على النوم، ولكن بإضافة الشاي إليه يتحول إلى مشروب يسبب الأرق، نتيجة لمادة الكافيين التي اكتسبها.
5- حب الشباب
يجب الحذر من تناول الشاي بلبن بكميات كبيرة، لأن الإفراط فيه قد يسبب خللًا في المواد الكيميائية الموجودة في الجسم ويرفع درجة حرارته، مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب والبثور على الوجه.


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر