السمنة والنحافة

كيفية التخلص من دهون البطن

كيفية التخلص من دهون البطن لكل من يسعي للتخلص من دهون البطن التي تسبب له الاحراج أو مشاكل صحية من خلال مقالنا سنقدم لكم طرق تساعدك على التخلص من دهون البطن.

كيفية التخلص من دهون البطن

كيفية التخلص من دهون البطن
كيفية التخلص من دهون البطن
  1. ممارسة التمارين الرياضية
    لا يتعلق الأمر فقط بالخيارات الغذائية، فإن التمارين الرياضية عامل رئيسي في فقدان دهون البطن، ويمكن أيضًا أن تساعدك في تنظيم قدرتك على النوم بعمق، و يمكن أن تكون التغييرات في أنماط نومك مرتبطة أيضًا بالتغيرات الهرمونية ، لذا فإن زيادة مستوى نشاطك تدريجيًا من خلال مزيج من تمارين القوة وتمارين القلب يمكن أن تساعدكما في بناء كتلة الجسم النحيل، ما يساعد على حرق المزيد من الطاقة أثناء الراحة، والمساهمة في تحسين نوعية نومك.
     
  2. تناول البروتين والألياف والدهون الصحية
    ربما تكون أفضل طريقة لفقدان دهون البطن هي تقليل الأطعمة المصنعة، وخاصة الكربوهيدرات المكررة والسكريات، وإضافة المزيد من البروتين والحبوب الكاملة والدهون الصحية إلى نظامك الغذائي، ويجب زيادة حجم الألياف حيث يمكن أن تساعد الألياف، وخاصة البريبايوتيك، في تحسين البيئة البيولوجية في الجهاز الهضمي .
  3. تناول الطعام بانتظام
    للحفاظ على معدل التمثيل الغذائي لديك، يجب تناول الطعام بانتظام ، كل ثلاث إلى أربع ساعات تأكد من أن وجباتك الخفيفة منتظمة، ويجب أن تحتوي الوجبات الخفيفة بشكل خاص على نسبة عالية من البروتين والألياف
  4.  شرب الماء
    إن ترطيب نفسك بشكل مناسب سيكون دائمًا مهمًا لصحتك، وعلى الرغم من عدم وجود رابط مباشر بين الماء وفقدان الوزن، فإن الحفاظ على رطوبة الجسم بشكل صحيح يساعدك على البقاء متيقظًا وحيويًا ويساعد كل شيء على العمل بسلاسة في جسمك من درجة الحرارة إلى الهضم، وسيساعدك تناول المزيد من الفاكهة والخضار المليئة بالماء على الحفاظ على ترطيب جسمك أيضًا.
  5. التحكم في التوتر
    الحفاظ على مستويات التوتر لديك منخفضة هو أولوية قصوى لإدارة الوزن الصحي، قد تساهم هرمونات التوتر مثل الكورتيزول في زيادة دهون البطن، فعندما يرتفع هرمون الكورتيزول بشكل مزمن، يمكن للمرء أن يلاحظ اضطراب النوم، وزيادة الوزن، وضعف العضلات، وتقلب المزاج، والقلق، والإرهاق.

شاهد ايضا: علاقة مقاومة الأنسولين وزيادة الوزن

كيفية التخلص من دهون البطن للنساء

كيفية التخلص من دهون البطن للنساء
كيفية التخلص من دهون البطن للنساء
  1. خفض السعرات الحرارية
    يساعد خفض الاستهلاك اليومي من السعرات الحرارية على إنقاص الوزن، حيث يضطر الجسم مع قلة تناول الطعام إلى حرق الدهون المخزنة به، للحصول على الطاقة والحيوية، مما يساهم في التخلص من الكرش
    حاسبة السعرات الحرارية BMR
    وعند خفض السعرات الحرارية المستهلكة من 500 إلى 1000 سعرة في اليوم، سيفقد الجسم ما يتراوح بين 0.5 و1 كيلو جرام في الأسبوع.
    ومع ذلك، يجب الحذر من التقليل الحاد في السعرات الحرارية، لأن ذلك قد يؤتي بنتائج عكسية، إذ يتسبب في انخفاض معدل الأيض، ومن ثم انخفاض الدهون التي يحرقها الجسم يوميًا.
  2.  تناول المزيد من الألياف
    تلعب الألياف دورًا كبيرًا في الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة، مما يساعد على تقليل السعرات الحرارية المستهلكة على مدار اليوم، فضلًا عن قدرتها على تحسين عملية الهضم وتنظيم مستويات السكر في الدم وخفص الكوليسترول الضار في الجسم.
    وثبت أن تناول الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان، مثل الشوفان وبذور الكتان والأفوكادو والبقوليات وبراعم بروكسل والتوت الأسود، يقلل من تراكم الدهون في المناطق ذات العضلات الضعيفة في الجسم، وهذا ما يساهم في تنحيف الخصر والحصول على بطنٍ مسطح.
  3. تضمن البروبيوتيك في النظام الغذائي
    البروبيوتيك، هي بكتيريا جيدة، المعروف عنها أنها تساهم في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، عن طريق الحفاظ على توازن الميكروبيوم المعوي، ولكنها تساعد أيضًا على إنقاص الوزن وتقليل دهون البطن عند المواظبة على تناول مصادرها الطبيعية، مثل الزبادي، أو مكملاتها الغذائية تحت إشراف الطبيب.
  4. ممارسة التمارين الهوائية
    أثبتت بعض الدراسات، أن ممارسة التمارين الهوائية لمدة تتراوح بين 150 و300 دقيقة أسبوعيًا، تساعد على حرق السعرات الحرارية وتقليل الدهون الموجودة في منطقتي البطن والخصر.
    والقفز بالحبل، من أبرز التمارين الهوائية التي تساهم في فقدان الوزن، بالإضافة إلى الجري والمشي السريع وركوب الدراجات والتجديف.
  5.  تناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3
    وجدت بعض الدراسات، أن هناك علاقة بين انخفاض مؤشر كتلة الجسم واستهلاك الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3، مثل السلمون والتونة والأفوكادو والمكسرات وزيت الزيتون.
  6.  تقليل الكربوهيدرات
    اتباع الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات، يساهم بشكل كبير في إنقاص الوزن وحرق دهون البطن والخصر وتعزيز عملية التمثيل الغذائي، بحسب نتائج بعض الدراسات.
    والكربوهيدرات المقصودة هنا، هي الكربوهيدرات البسيطة الموجودة في الحلويات والمخبوزات والمشروبات المحلاة، لذلك، يراعى استبدالها بالمصادر الطبيعية للكربوهيدرات المعقدة المفيدة لصحة الجسم، مثل البطاطا الحلوة والبطاطس.
  7.  ممارسة تمارين المقاومة
    لبناء العضلات وحرق الدهون في آنٍ واحد، ينبغي الجمع بين تدريبات المقاومة والتمارين الهوائية، حيث ثبت أن ممارسة الاثنين في نفس الوقت يساعد زيادة الكتلة العضلية في الجسم وتنحيف محيط الخصر والتخلص من الكرش.
  8. أداء تمارين الوقوف
    ممارسة التمارين أثناء الوقوف أكثر فعالية في إنقاص الوزن من ممارستها والجسم في وضعية الجلوس، لأنها تساعد على تحريك مزيد من العضلات.
    وفي دراسة قارنت بين تأثير تمارين الوقوف والجلوس على الجسم، وجد الباحثون أن تمارين الوقوف ساهمت في زيادة نشاط العضلات بنسبة تتراوح بين 7 و25%.
  9.  إضافة خل التفاح إلى النظام الغذائي
    أشارت العديد من الدراسات، إلى أن حمض الأسيتيك المتوفر في خل التفاح، قد يقلل من تراكم الدهون في الجسم، كما أظهرت دراسة أجريت على رجال يعانون من السمنة المفرطة، أن تناول ملعقة كبيرة من خل التفاح يوميًا لمدة 12 أسبوعًا قلل من محيط الخصر لديهم بمقدار 0.5 بوصة (1.4 سم) في المتوسط.
  10.  المشي نصف ساعة يوميًا
    قد يبدو المشي رياضة غير فعالة للتخسيس، ولكنه غير كذلك، حيث أكدت بعض الدراسات، أن المشي السريع أو المنتظم يقلل بشكل فعال من إجمالي الدهون المخزنة في الجسم، خاصةً الموجودة في منطقة الوسط التي تشمل البطن والخصر.
    وخلصت إحدى الدراسات، إلى أن المشي حوالي 7500 خطوة لمدة 30 – 40 دقيقة يوميًا، يساهم في تقليل دهون البطن الخطيرة وتنحيف محيط الخصر.
  11.  تجنب المشروبات المحلاة
    إذا كنت ترغب في إنقاص الوزن والتخلص من الكرش، عليك الابتعاد عن المشروبات المحلاة، مثل العصائر المعلبة والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، نظرًا لسعراتها الحرارية المرتفعة واحتوائها على نسبة عالية من الفركتوز، الذي وجدت العديد من الدراسات أن له علاقة بزيادة دهون البطن.
  12.  تناول الأطعمة الكاملة المكونة من عنصر واحد
    أفضل نصيحة غذائية يمكن أن تقدمها لشخص يرغب في التخلص من الكرش، هي أن يعتمد نظامه الغذائي على تناول المزيد من الأطعمة الكاملة المكونة من عنصر واحد، مثل الحبوب الكاملة والمكسرات والبقوليات والفواكه ومنتجات الألبان والأسماك واللحوم غير المصنعة، حيث تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الضرورية للتخسيس، مثل الماء والألياف، بالإضافة إلى غناها بالفيتامينات والمعادن.
  13.  شرب الماء
    يقدم الماء العديد من الفوائد لإنقاص الوزن، وهي:
    – زيادة معدل الأيض.
    – شرب الماء قبل الوجبات يساعد على الشعور بالامتلاء، مما يقلل من كمية الطعام المستهلكة.
    – الانتظام في شرب الماء يحفز الجسم على حرق ما يصل 100 سعرة حرارية في اليوم.
    – تحسين حركة الأمعاء وتخفيف الإمساك وتقليل انتفاخ البطن.
  14.  الإقلاع عن العادات التي تسبب ابتلاع الهواء
    قد يكون الكرش غير ناتجًا عن الدهون، لأن انتفاخ البطن قد ينتج عن تراكم الهواء والغازات في المعدة، بسبب تناول المشروبات الغازية أو مضغ العلكة أو التدخين أو تناول الطعام بسرعة أو شرب العصائر عبر الماصة أو التحدث أثناء تناول الطعام.
  15.  تخفيف التوتر
    من أسباب ظهور الكرش، هو التعرض المستمر للضغط العصبي، لأنه يؤدي إلى ارتفاع مستويات هرمون الكوريتزول في الجسم، الذي يزيد من رغبة الشخص في تناول الطعام.
    ولتخفيف التوتر، يراعى ممارسة تمارين التأمل، مثل اليوجا والتنفس العميق، وتناول المشروبات العشبية المهدئة للأعصاب.
  16.  تناول المزيد من البروتين
    لا تقتصر فوائد البروتين على بناء وتقوية العضلات فقط، بل يساهم أيضًا في إنقاص الوزن، لأنه يستغرق وقتًا طويلًا في عملية الهضم، مما يساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة.
    وثبت أن اتباع نظام غذائي عالي البروتين يحفز الجسم على حرق من 80 إلى 100 سعرة حرارية إضافية في اليوم، كما لاحظ الباحثون في بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من البروتين يتمتعون بخصر نحيف.
  17.  تناول البيض
    يعتبر البيض من الأطعمة المناسبة لمتبعي الدايت، لاحتوائه على سعرات حرارية منخفضة، تقدر بحوالي 77 سعرة فقط، بالإضافة إلى غناه بالبروتين الذي يعمل سد الشهية.
    وأظهرت بعض الدراسات، أن تناول البيض في وجبة الإفطار كجزء من نظام غذائي مقيد بالسعرات الحرارية، قد يساعد على فقدان الوزن بنسبة تصل إلى 65% خلال 8 أسابيع.
    وتبين للباحثون أن تناول البيض على الإفطار يقلل من استهلاك السعرات الحرارية خلال الـ24 ساعة المقبلة تلقائيًا بدون جهد، فضلًا أنه يساهم في تنحيف الخصر
  18.  الحصول على قسط كافٍ من النوم
    يجب الحصول على قسط كافٍ من النوم يوميًا، للحفاظ على وزن الجسم ومنعه من الزيادة، حيث أوضحت بعض الدراسات، أن النوم أقل من 5 ساعات للبالغين و10 ساعات للأطفال يؤدي إلى زيادة الوزن.
    وتربتط قلة النوم عند النساء بزيادة محيط الخصر، مقارنةً باللاتي ينمن بشكل جيد كل ليلة، كما أن الأشخاص المحرومين من النوم أكثر عرضة للإصابة بالسمنة بنسبة تصل إلى 55%.
  19.  الصيام المتقطع
    يعد الصيام المتقطع من الأنظمة الغذائية الفعالة في إنقاص الوزن وتقليل دهون البطن، لأنه يساعد على تقييد السعرات الحرارية، عن طريق الانقطاع عن الطعام والشراب لمدة 16 ساعة وتناول الوجبات الأساسية في 8 ساعات فقط.
  20.  تناول الأسماك الدهنية أسبوعيًا
    يُنصح بتناول الأسماك الدهنية مرة أو مرتين في الأسبوع، لإمداد الجسم بأحماض أوميجا 3 والبروتين عالي الجودة، وكلاهما من العناصر الغذائية التي تساعد على إنقاص الوزن وتقليل دهون البطن.

شاهد ايضا: رجيم الكمون طريقة سريعة لخسارة الوزن

مشروبات للتخلص من دهون البطن

مشروبات للتخلص من دهون البطن
مشروبات للتخلص من دهون البطن

تتعدد المشروبات التي تساهم في حرق دهون البطن، منها:

  1.  مشروب القرفة والزنجبيل
    – من أفضل المشروبات التي يمكن تناولها لحرق دهون الجسم مما يساعد على التخلص من الوزن الزائد، والتخلص من دهون البطن في وقت سريع.
    – يتم وضع ملعقة من القرفة المطحونة مع ملعقة من الزنجبيل المطحون في كوب من الماء المغلي، ويتم تركه لبضع دقائق ويحلى بعسل النحل ويتم تناوله مرة واحدة يومياً قبل وجبة الإفطار.
  2.  مشروب الشاي الأخضر
    – أثبتت العديد من الدراسات أن الشاي الأخضر له خصائص مميزة لحرق دهون الجسم والتخلص من السمنة، فضلاً على أنه يساعد على الوقاية من الأمراض المختلفة مثل أمراض القلب والكوليسترول والسرطان وغيرها.
    – يتم وضع كيس من الشاي الأخضر في كوب به ماء مغلي ويغطى لوقت قصير، ويتم تناوله دافئاً ثلاث مرات في اليوم
  3.  مشروب الكمون
    – مشروب الكمون من المشروبات المهمة التي يجب عليك تناولها لحرق الدهون الزائدة بالجسم، وهذا لأنه منخفض السعرات الحرارية ويعزز عملية الأيض، فضلاً عن أنه يساعد على تنقية الجسم من السموم.
    – عليك بوضع ملعقة كبيرة من الكمون مع كوب من الماء ويتم رفعه على النار حتى الغليان لمدة 5 دقائق، يصفى ويتم تحليته بالعسل ويتناول مرة واحدة يومياً.
  4.  مشروب الليمون
    – الليمون هام للتخلص من السموم الموجودة بالجسم وبالتالي حرق الدهون وإنقاص الوزن، وأيضاً يساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية.
    – عليك بوضع 4 أكواب من الماء في وعاء ويضاف إليهم ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون، ويتم وضعهم على النار الهادئة لمدة دقيقتين، ويترك حتى يبرد ويتم تناوله مرة واحدة يوميا.
    رجيم إشارات المرور.. حمية ملونة لإنقاص الوزن دون حرمان
  5.  مشروب الأعشاب
    – مجموعة من الأعشاب المتميزة التي تحرق الدهون يمكنك تناولها في مشروب واحد لحرق الدهون بشكل أسرع وبدون اللجوء إلى الرجيم.
    – في وعاء نضع 3 أكواب من الماء ويضاف إليها ملعقة صغيرة من كل من القرفة والزنجبيل والشاي الأخضر والنعناع والكمون، وتترك المكونات حتى الغليان وتصفى وتترك حتى تبرد ويتم تناول كوب قبل وجبة الإفطار وكوب قبل وجبة العشاء بشكل يومي.

التخلص من دهون البطن الداخلية

التخلص من دهون البطن الداخلية
التخلص من دهون البطن الداخلية
  1.  إنقاص الوزن
    أسهل طريقة لتقليل الدهون الحشوية هى إنقاص الوزن.
    ويقول سكوت بوتش طبيب متخصص فى طب السمنة فى كليفلاند كلينيك: “يمكن لفقدان الوزن وحده أن يقلل بشكل فعال من الدهون الحشوية”، مشيرا إلى أنه “بفقدان 10% من وزنك، قد تفقد ما يصل إلى 30% من دهون جسمك”.
  2.  اتباع نظام غذائى صحى
    النظام الغذائى المليء بالمشروبات الغازية أو المشروبات الغازية المحتوية على الفركتوز لا يزيد فقط من السعرات الحرارية، ولكنه يؤثر أيضا على كيفية نمو دهون البطن.
    لذلك عليك التخلص من المشروبات المحلاة بالسكر والوجبات السريعة والأطعمة المصنعة، وركز نظامك الغذائى على الفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون والألياف والمكسرات والحبوب الكاملة.
  3.  التمارين الرياضية
    اتباع نظام غذائى وحده لن يقلل من دهون البطن، التحرك أكثر أمر بالغ الأهمية.
    وتعمل التمرينات على التخلص من دهون البطن على وجه الخصوص لأنها تقلل مستويات الأنسولين المنتشرة فى الجسم – والتى من شأنها أن تشير إلى الجسم للتشبث بالدهون- وتتسبب فى استخدام الكبد للأحماض الدهنية”.
    والنشاط البدنى المعتدل جنبا إلى جنب مع تمارين القوة يعملان بشكل أفضل لحرق دهون البطن.
  4.  النوم الجيد
    وجد الباحثون فى جامعة ويك فورست أن الذين ينامون خمس ساعات أو أقل كل ليلة يزيدون 2.5 مرة من دهون البطن مقارنة بالأشخاص الذين حصلوا على قسط كاف من النوم.
    ويقول الخبراء، إنه يجب أن تهدف إلى النوم من سبع إلى تسع ساعات فى الليلة وسيؤدى ذلك إلى خفض دهون البطن وتقليل خطر الإصابة بعدد من الأمراض المزمنة، بما فى ذلك أمراض القلب والسرطان والخرف.
  5. الابتعاد عن التوتر
    يؤدى التوتر المفرط إلى إنتاج الجسم المزيد من هرمون الإجهاد الكورتيزول، الذى يخبر الجسم بالاحتفاظ بالدهون حول البطن للتغلب على التوتر.

اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر