العناية بالشعر

علاج سريع لتساقط الشعر الشديد

علاج سريع لتساقط الشعر الشديد الكثير من الر جال والنساء وكذلك الأطفال يعانون من التساقط الشديد لذلك يبحثون عن علاج فعال للتخلص من التساقط والذي سنقدمه لكم من خلال مقالنا.

علاج سريع لتساقط الشعر الشديد

علاج سريع لتساقط الشعر الشديد
علاج سريع لتساقط الشعر الشديد

تعرف على الأدوية المستخدمة في علاج تساقط الشعر الشديد عند النساء فيما يأتي:

  1.  المينوكسيديل (Minoxidil)
    المينوكسيديل هو أحد الأدوية التي يمكن شراؤها دون وصفة طبية، إذ يعمل على تحفيز نمو الشعر من جديد ويزيد من دورة نموها، ما يجعل الشعر يبدو أكثر كثافة ويقلل من ظهور البقع الفارغة في الرأس واتساع الفروقات بين الشعر، حيث أوجدت دراسة أن استخدامه كان فعالًا في علاج النساء المصابات بالثعلبة الأندروجينية (Androgenic Alopecia) أو الصلع النمطي.
    يباع المينوكسيديل بتركيز 2% كمحلول ليستخدم مرتان يوميًا، وبتركيز 5% كمحلول أو رغوة ليستخدم مرة يوميًا، ويجب الاستمرار في استخدمه على الدوم؛ لأن توقف استخدامه يسبب عودة تساقط الشعر مجددًا خلال 6 أشهر.
    كما يجب وضعه فقط على فروة الرأس؛ لأنه سوء استخدامه يسبب ظهور شعورعلى الجبهة أو الرقبة غير المرغوب فيه.
  2.  الكيتوكونازول (Ketoconazole)
    يوجد الكيتوكونازول على شكل شامبو يباع دون وصفة طبية، ولكن التراكيز العالية من الدواء تحتاج لموافقة الطبيب.
    حيث يساعد في علاج الآتي:
    الثعلبة الأندروجينية التي تصاب فيها بويصلة الشعر بالالتهابات.
    الالتهابات والتعزيز من قوة الشعر وتحسين مظهرة.
  3.  الهرمونات
    تستخدم الهرمونات في علاج تساقط الشعر الشديد عند النساء، إذ يحدث اختلال في مستويات الهرمونات عند انقطاع الطمث ما يسبب تساقط الشعر.
    لذا يتقرح الأطباء علاجات مثل: حبوب منع الحمل، والعلاج بالهرمونات البديلة كالإستروجين (Estrogen) والبروجستيرون (Progesterone).
    كما يمكن استخدام مضادات الأندروجين كالسبيرونولاكتون (Spironolactone) لمنع تساقط الشعر، خصوصًا في حالات متلازمة تكيس المبايض التي ينتج فيها الكثير من الأندروجين.
  4.  أدوية أخرى
    وتشمل:
    الستيرويدات القشرية (Corticosteroids): يحقن هذا الدواء لعلاج بعض الحالات الصعبة كالثعلبة البقعية (Alopecia Areata) الذي يسبب نمط غير متسق من تساقط الشعر، إذ يساعد الحقن على نمو الشعر من جديد.
    حبوب الحديد: يمكن أن يسبب نقص الحديد تساقط الشعر عند النساء اللواتي يتبعن نظام غذائي نباتي أو لديهن فقر دم أو يعانين من غزارة الدورة الشهرية.
    علاج تساقط الشعر الشديد عند النساء: زراعة الشعر
    تعد زراعة الشعر أحد علاجات تساقط الشعر الشديد عند النساء وخصوصًا اللاتي يعانين من تساقط الشعر الدائم الذي يتأثر فيه الجزء العلوي من الرأس فقط.
    يقوم الطبيب في عملية زراعة الشعر بإزالة بعض الشعر من جزء يوجد فيه شعر ليزرعه في أحد البقع الصلعاء. وكل مجموعة يتم زراعتها تحتوي على شعرة واحد إلى مجموعة من الشعرات، وتحتوي مجموعات أخرى على كميات أكبر من الشعر.
    لا تتطلب الزراعة دخولًا للمستشفى فقد يحتاج الطبيب إلى دواء مسكن للتخفيف من الألم.

علاج سريع لتساقط الشعر الشديد من الصيدلية

علاج سريع لتساقط الشعر الشديد من الصيدلية
علاج سريع لتساقط الشعر الشديد من الصيدلية
  • دواء مينوكسيديل
    مينوكسيديل أو ما يطلق عليه روجاين، من أشهر أدولة لعلاج تساقط الشعر ويمكن شرائه من الصيدلية دون وصفة طبية، فهو مستحضر موضعي يعالج مشاكل الشعر المختلفة مثل الثعلبة البقعية، والثعلبة الذكورية.
    يتوفر من دواء مينوكسيديل نوعان إحداهما سائل رغوي، والآخر شامبو، ويفضل الأطباء استعماله مرة واحدة يوميا للنساء بوضعه على فروة الرأس، واستعماله مرتين للرجال بهدف إبطاي معدل تساقط الشعر.
    تستغرق الفترة العلاجية بدواء مينوكسيديل حوالي ستة أشهر متتالية، ويمكن الاستمرار عدة أشهر أخرى لمعرفة فعالية الدواء والاحتفاظ بفوائده في إعادة نمو الشعر من جديد في غضون 14 أسبوعًا من الاستعمال المنتظم.
  • دواء فيناسترايد
    يعد فيناسترايد أفضل علاج لتساقط الشعر من الصيدلية لا يوصف إلا بروشتة طبية، حيث حبوب تؤخذ يوميًا، وهو من أدوية لعلاج تساقط الشعر عند الرجال تحديدًا، إذ تعمل حبوب فيناسترايد على منع تحول هرمون التستوستيرون Testosteron لثنائي هيدروتيستوستيرون، وهو الهرمون الذي يسبب تقلص بصيلات الشعر، ويعد واحدًا من العوامل الرئيسة لتساقط الشعر لدى الرجال، ويمكن وصفه للنساء أيضًا ولكنه محظور في فترات الحمل والرضاعة.
  • حقن الكورتيزون
    قد يصف الطبيب أدوية لعلاج تساقط الشعر على هيئة حقن كورتيزون يتم حقنها في فروة الرأس لمعالجة الثعلبة البقعية، وربما يتم وصف كورتيكوستيرويدات في شكل أقراص فموية تؤخذ لفترة زمنية محددة، وعلى الأغلب يعاود الشعر النمو مجددا في غضون شهر واحد من الاستعمال المنتظم.
  • مرهم الأنثرالين
    وهو مرهم موضعي من أدوية لعلاج تساقط الشعر يتم دهنها على فروة الرأس لعلاج مرض الصدفية تحديدًا، حيث تعمل المادة الفعالة في المرهم على تحفيز نمو الشعر الجديد في حالات تساقط الشعر الجزئي، وقد يستغرق نمو الشعر الجديد مدة 12 أسبوعًا.
  • دواء سبيرونولاكتون
    وهو دواء هرموني ضمن أدوية لعلاج تساقط الشعر لا يوصف إلا بروشتة طبية، حيث يرتبط بمستقبلات الأندروجين ويقلل من معالجة الجسم لهرمون التستوستيرون، ولذلك يوصف لـ علاج تساقط الشعر للرجال خصيصًا.
    ومن الخيارات العلاجية الأخرى المتاحة ضمن أدوية لعلاج تساقط الشعر ما يلي:
  • اوبتيسيكلن
  • بالكاسيكلين
  • تتراسيكلين
  • تيراسين
  • دوموسيكلين
  • ديناسين
  • سولودين
  • لاتسين
  • فيكترين

علاج تساقط الشعر في المنزل

علاج تساقط الشعر في المنزل
علاج تساقط الشعر في المنزل
  1. زيت جوز الهند الطبيعي:
    وفقا لما نشره موقع هيلثي أن زيت جوز الهند يعتبر من الزيوت التي أثبتت فاعلية كبيرة في معالجة تساقط الشعر، وذلك بسبب احتوائه على العديد من العناصر المغذية لبصلة الشعر.
    كما أن زيت جوز الهند يقوم بالقضاء على البكتريا والجراثيم المضرة لبصلة الشعر وذلك بسبب وجود العديد من المواد المطهرة.
    يتم استخدام زيت جوز الهند يوميًا وذلك عن طريق دعك فروة الرأس بشكل جيد من أجل ضمان وصول الزيت إلى كامل بصيلات الشعر.
  2. البصل:
    ينصح الكثير من الأطباء باستخدام عصير البصل لمنع تساقط الشعر، فعلى الرغم من الرائحة المزعجة للبصل إلا أن له مفعول كبير في إيقاف تساقط الشعر وإعادة نموه من جديد.
    طريقة استخدام البصل لمنع تساقط الشعر
    لمنع تساقط الشعر يمكنك دعك فروة الرأس بقطعة من البصل إلى أن تصبح فروة الرأس ذات لون أحمر.
    وبعد ذلك نقوم بغسل الرأس بالماء الدافئ والشامبو، كما يفضل استخدام العسل لمنع حدوث التحسس أو الاحمرار.
  3. بياض البيض:
    يحتوي بياض البيض على العديد من الفيتامينات والعناصر المغذية لبصيلات الشعر، التى تساعد فى الحفاظ على الشعر ومنع تساقطه.
    طريقة استخدام بياض البيض لمنع تساقط الشعر
    خذي بياض بيضة ومن ثم خلطه مع زيت الزيتون حتى تمام التجانس.
    أدهني فروة الرأس بهذا المزيج وتركه لمدة عشرين دقيقة، ثم يتم غسل الرأس بالماء الدافئ والشامبو.
  4. أوراق الحناء:
    من المعروف أن الحناء يتم استخدامها لصبغ الشعر أو لرسم الوشم على الأيدي.
    ولكن للحناء أيضًا فعالية كبيرة للحد من تساقط الشعر.
    حيث يتم غلي أوراق الحناء بزيت الخردل لمدة خمس دقائق، ثم نتركه حتى يبرد.
    وبعد ذلك نضيف له زيت جوز الهند، يجب استخدام هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

الحل النهائي لتساقط الشعر وتكثيفه

الحل النهائي لتساقط الشعر وتكثيفه
الحل النهائي لتساقط الشعر وتكثيفه

تتوافر علاجات فعَّالة لبعض أنواع تساقط الشعر. وتستطيع هذه العلاجات القضاء على تساقط الشعر أو إبطائه على الأقل. قد ينمو الشعر مجددًا دون علاج في بعض الحالات، مثل تساقط الشعر البقعي (الثعلبة البقعية) في خلال عام. ومن العلاجات الممكنة لتساقط الشعر الأدوية والجراحة كالتالي:

  • الدواء
    إذا كان السبب في تساقط الشعر وجود مرض كامن؛ فحينئذٍ لا بد من علاج هذا المرض. إذا كان هناك دواء معين يسبب تساقط الشعر، فقد ينصحك طبيبك بالتوقف عن استخدامه لعدة أشهر.
    تتوفر أدوية لعلاج نمط الصلَع (الوراثي). تشمل الخيارات الأكثر شيوعًا:
    مينوكسيديل (روجاين): يتوفر المينوكسيديل المتاح دون وصفة طبية في شكل سائل ورغوة وشامبو. ولكي يصبح أكثر فعالية، يُوضع المنتج على جلد فروة الرأس مرة واحدة يوميًا للنساء ومرتين يوميًا للرجال. يفضل الكثيرون استخدام الرغوة عندما يكون الشعر مبللًا.
    تساعد المنتجات التي تحتوي على المينوكسيديل على إعادة نمو الشعر لدى العديد من الأشخاص أو إبطاء معدل تساقط الشعر أو كلا الأمرين معًا. وسيستغرق العلاج مدة ستة أشهر على الأقل لمنع استمرار تساقط الشعر وبدء إعادة نمو الشعر الجديد.
    وقد يستغرق الأمر بضعة أشهر أخرى لمعرفة ما إذا كان العلاج مناسبًا لك. إذا كان العلاج مفيدًا، فستحتاج إلى الاستمرار في استخدام الدواء إلى أجل غير محدد للاحتفاظ بالفوائد، لكن تشمل الآثار الجانبية المحتملة تهيُّج فروة الرأس ونموًّا غير مرغوب فيه للشعر على الجلد المجاور للوجه واليدين.
    فيناسترايد (بروبيشيا): هذا دواء يُصرف بوصفة طبية للرجال. هذا الدواء متوفر على هيئة حبوب ويؤخَذ يوميًّا. يجد العديد من الرجال الذين يتناولون فيناسترايد أن معدل تساقط الشعر لديهم أصبح أبطأ، وقد ينمو الشعر من جديد لدى البعض منهم.
    وقد يستغرق الأمر بضعة أشهر أخرى لمعرفة ما إذا كان العلاج مناسبًا لك. ستحتاج إلى الاستمرار في استخدام الدواء للاحتفاظ بأي فوائد. قد لا يؤتي الفيناسترايد مفعوله للرجال الذين تجاوزوا سن 60 عامًا.
    تشمل الآثار الجانبية النادرة لدواء فيناسترايد انخفاض الدافع الجنسي والوظيفة الجنسية وزيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا. يجب على النساء الحوامل (أو ربما يكنّ حوامل) أن يتجنَّبن لمس الأقراص المجروشة أو المكسورة من هذا الدواء.
    أدوية أخرى: تشمل خيارات الأدوية الفموية الأخرى سبيرونولاكتون (كاروسبير، ألداكتون) ودوتاستيريد الفموي (أفودارت).
  • جراحة زراعة الشعر
    في أكثر أنواع تساقط الشعر الدائم شيوعًا، يَتأثر الجزء العلوي فقط من الرأس. ويُمكن أن تستفيد عملية زراعة الشعر أو الجراحة الترميمية من الشعر المتبقي.
    وأثناء إجراء عملية زراعة الشعر، يقوم طبيب الجلد أو جراح التجميل بإزالة الشعر من جزء من الرأس به شعر وزرعه في منطقة صلعاء. وتحتوي كل رقعة من الشعر على شعرة واحدة إلى عدة شعرات (الطعوم الدقيقة والطعوم الصغيرة).
    وفي بعض الأحيان يجري إزالة رقع أكبر من الجلد تحتوي على مجموعات شعر متعددة، ولا يتطلب هذا الإجراء دخول المستشفى، ولكنه مؤلم؛ لذا ستحصل على دواء مسكن لتخفيف أي إزعاج.
    وتشمل المخاطر المحتملة النزيف والكدمات والتورم والعدوى. وقد تَحتاج إلى إجراء أكثر من جراحة للحصول على الأثر الذي تسعى إليه. ومع ذلك، فإن تساقط الشعر الوراثي سيتطور في نهاية الأمر على الرغم من إجراء الجراحة.
  • علاج بالليزر
    وافقت إدارة الغذاء والدواء على جهاز بالليزر منخفض المستوى لعلاج فقدان الشعر الوراثي للرجال والنساء. حيث أظهرت بضع دراسات صغيرة أنه يحسن من كثافة الشعر. إلا أن الأمر يتطلب إجراء المزيد من الدراسات للتعرف على تأثيره على المدى الطويل.

اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر