صحة

كيفية وقف نزيف الانف

كيفية وقف نزيف الانف نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل أسباب نزيف الأنف وكيفية إيقاف نزيف الأنف عند الأطفال ثم الختام العلاجات المنزلية لنزيف الانف تابعوا السطور القادمة.

كيفية وقف نزيف الانف

تستطيع إيقاف نزيف الأنف بطريقة صحيحة من خلال اتباع الخطوات الآتية:
-الضغط على الأنف
يقوم المعظم بالضغط على الأنف بشكل بديهي عند نزيف الأنف، لكن يجب القيام بذلك بطريقة صحيحة، حيث يتم ذلك من خلال
الضغط على عظمة الأنف عن طريق الأصابع بقوة على الجزء العظمي والأنسجة الرخوة معًا.
وامسك الأنف في هذه الوضعية لمدة خمس دقائق على الأقل ولا تتركه حتى تتأكد من أن النزيف توقف واستمر بالضغط لمدة 10 – 15 دقيقة وإذا لم يتوقف النزيف واصل الضغط لمدة 15 دقيقة أخرى وإذا استمر بالنزيف بعد ذلك عليك طلب الرعاية الطبية الفورية.
-إمالة الرأس إلى الأمام
قم بإمالة رأسك إلى الأمام للتقليل من ضغط الدم على أوردة الأنف ومنع المزيد من النزيف، والابتعاد عن فكرة إمالة الرأس إلى الخلف رغم شيوعها، حيث من الممكن أن تسبب رجوع الدم إلى الحلق ومن ثم للقصبات الهوائية مما قد يسبب انسدادها، أو قد يدخل إلى المعدة مسببًا تهيج المعدة وتحفيز المريض على الغثيان والتقيؤ أو الإسهال، لذا قم ببصق أي دم متجمع في فمك أو حلقك على الفور.
-الجلوس بشكل مستقيم
حافظ على أن تكون وضعية جلوسك مستقيمة مع الحرص على أن يكون مستوى الرأس أعلى من مستوى القلب أي لا تستلقي ولا تضع رأسك بين قدميك، وذلك لتقليل النزيف ومنع رجوع الدم إلى المعدة أو الحلق وبالتالي تجنب حدوث الاختناق أو الغثيان والقيء.

أسباب نزيف الأنف

– بعض أنواع العقاقير؛ على سبيل المثال الأدوية التي تقلل من لزوجة الدم مثل الإسبرين (Micropyrin)، والعقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات.
– التعرض للمواد الكيميائية التي قد تؤدي إلى تهيج الأغشية المخاطية.
– اعوجاج وانحراف حاجز الأنف.
– معظم حالات الإصابة بنزيف الأنف، تحدث دون سبب واضح.
– نتف الأنف.
– تلقي ضربة أو صدمة بسيطة في الأنف، أو تلف الأغشاء المخاطية.
– البرد أو الانفلونزا.
– حساسية الأنف.
– جفاف الأغشية المخاطية في الأنف بسبب الجو الخانق داخل المنزل.
– ارتفاع ضغط الدم (نادراً ما يسبب ذلك).

كيفية إيقاف نزيف الأنف عند الأطفال

يمكنك المساعدة في إبطاء نزيف أنف طفلك من خلال جلوسه على كرسي. ثم اتبع هذه الخطوات لإيقاف النزيف:
– اجعل طفلك يجلس في وضع مستقيم وقم بإمالة رأسه للأمام قليلاً. لا تقم بإمالة رأسه إلى الخلف فهذا يؤدي إلى جريان الدم في حلقه ويمكن أن يجعل طفلك يسعل أو يتقيأ.
– اضغط على الجزء الرخو من الأنف أسفل جسر الأنف. اجعل طفلك يتنفس من فمه بينما تفعل ذلك أنت أو اطلب من طفلك أن يقوم بذلك إذا كان كبيراً في السن.
-حاول الحفاظ على الضغط لمدة 10 دقائق. قد يؤدي التوقف مبكراً جداً إلى أن يبدأ أنف طفلك بالنزيف مرة أخرى. يمكنك أيضاً وضع الثلج على جسر الأنف، مما قد يقلل من تدفق الدم.

علاج طبي لنزيف الأنف

يُقيِّم الطبيب مدى خطورة نزيف الأنف، ويقيس معدَّل نبضات القلب، وضغط الدم، كما يحدد السبب المحتمل لحدوثة من خلال إجراء الفحوصات الجسدية والنظر داخل الأنف، وفي بعض الحالات يطلب الطبيب إجراء بعض فحوصات الدم، بالإضافة إلى السؤال عن أيَّة أعراض أخرى يعاني منها المريض، وحقيقة يوجد علاجان رئيسيَّان لعلاج النزيف، وهما: الكيُّ والحشوة الأنفيَّة إليكم التفاصيل:
-الكي
يُعدُّ الكيُّ أكثر الطرق المُستخدمة لعلاج نزيف الأنف أو لإزالة بعض الأنسجة الزائدة، وذلك من خلال تطبيق الحرارة على جزء من الجسم، إذ تؤدِّي الحرارة إلى صهر وإغلاق الجروح والأوعية الدمويَّة وما حولها، وتتم هذه العمليَّة بطريقتين، إما كهربائيّاً بسلك مشحون قد يكون من مادة البلاتين ، وتُستخدم هذه الطريقة لوقف النزيف في الغشاء المخاطي للأنف، أو كيميائيّاً بمادة حارقة مثل نترات الفضة (بالإنجليزية: silver nitrate)، ومن الجدير بالذكر أنَّ الكيَّ الكيميائي للأوعية الدمويَّة المرئيَّة للجزء الأمامي من الحاجز الأنفي يُعدُّ من أكثر الطرق العلاجيَّة الشعبيَّة لعلاج نزيف الأنف المتكرِّر المجهول السبب، ومن الجدير بالذكر أنَّه قبل البدء بعمليَّة الكيِّ يُرشُّ مخدِّر موضعي في الأنف لتخديره.
-الحشوة الأنفية
يلجأ الطبيب إلى حشو الأنف بإسفنجة خاصَّة لوقف النزيف، ويُطلق على هذا الإجراء اسم الحشوة الأنفيَّة ، وقد يحتاج المريض إلى البقاء في المستشفى ليوم أو يومين لإجراء هذا الخيار، ومن الجدير بالذكر أنَّ الطبيب يلجأ إلى إجراء الحشوة الأنفيَّة في الحالات التي يكون فيها الكيُّ غير ممكن، أو في حال عدم استطاعته تحديد نقطة النزيف، إذ يضع الطبيب إسفنجة خاصَّة أو الشاش الطبِّي بعد رشِّ المخدِّر الموضعي في الأنف لمدَّة لا تقلُّ عن 24 إلى 48 ساعة، وذلك للضغط على مكان النزيف، ثم تتم إزالتها من قبل الطبيب، ويجب التنبيه إلى ضرورة الالتزام بتعليمات الطبيب في إبقاء الحشوة في مكانها المحدَّد وللمدَّة الزمنيَّة التي يحدِّدها، وبعد توقُّف النزيف سيفحص الطبيب الأنف بدقَّة تامَّة، كما يجب تجنُّب أيَّ مجهود بدني خلال هذه الفترة لمدَّة تتراوح ما بين أسبوع إلى أسبوعين.

العلاجات المنزلية لنزيف الانف

توجد العديد من العلاجات المنزليّة التي تساعد على وقف نزيف الأنف، والوقاية منه في المستقبل، نذكر منها ما يأتي:
– فيتامين سي:
يُساعد الكولاجين على إنشاء بطانة رطبة في الأنف، وبالتالي الحدّ من حدوث النزيف، ويحتاج الجسم فيتامين سي لإنتاج الكولاجين. الخضار الورقية الداكنة: بسبب احتواء هذه الخضروات على فيتامين ك.
-تناول السوائل:
يُنصح بتناول كميّات كبيرة من الماء والسوائل المختلفة للمحافظة على رطوبة الجسم والأنف. الملح: غسل الأنف بالماء والملح يُساعد على ترطيب الأنف.
-الخل:
يُساعد الخل على إيقاف نزيف الأنف عن طريق سد جدار الأوعية الدموية المتضرّرة، فعند حدوث نزيف يمكن وضع قطعة صغيرة من القماش تحتوي على الخل في الأنف.
-تناول أطعمة تحتوي على الزنك:
يُعد الزنك من أهم العناصر الغذائية التي تُساعد على المحافظة على الأوعية الدموية، ومن الأمثلة على الأطعمة الغنية بالزنك: الخبز الأسمر، والبوشار، والأرز البني.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: