صحة

طريقة للنوم بسرعة

طريقة للنوم بسرعة وخصوصا إلى كت تاني من الأرق أو تجد صعوبة في النوم تابعنا للتعرف على الطرق المناسبة وهي طريقة للنوم بسرعة بالقران، ومشروبات تساعد على النوم بسرعة، وطريقة النوم العسكرية.

طريقة للنوم بسرعة

– تحديد موعد ثابت للنوم يوميًا
يعتاد كثير من الأشخاص على النوم في أوقات مختلفة كل ليلة، وهو أمر خاطئ يمكن أن يسبب صعوبة النوم لأنه يقاطع الإيقاع اليومي للجسم.
– تهيئة الأجواء المحيطة للنوم
أيضًا يتأثر الإيقاع اليومي بالضوء أو الصوت، فحينما يتم تخفيض الإضاءة وإيقاف الصوت ليلًا فهذا يعني أنه حان وقت النوم ولذلك ينصح بتهيئة الأجواء المحيطة للنوم وتجنب الأضواء العالية أو الأصوات المرتفعة التي تسبب صعوبة النوم.
– تجنب القيلولة
يلجأ بعض الأشخاص للنوم خلال فترة النهار، ويمكن أن تتسبب هذه القيلولة في تعطيل إيقاع الساعة البيولوجية، وخاصةً في حالة أخذ قيلولة طويلة تزيد عن ساعتين أو في وقت قريب للمساء.
– ممارسة تمارين الاسترخاء
تعتبر تمارين اليوغا والتأمل من أكثر الوسائل الفعّالة لتهدئة العقل واسترخاء الجسم، ويمكن أن تساعد على الاستغراق في النوم ليلًا.
-إيقاف تشغيل كافة الإلكترونيات
يؤدي استخدام الأجهزة الإلكترونية في وقت متأخر إلى صعوبة النوم حيث أنها تشغل العقل والتفكير، ويمكن أن تسرق وقتًا طويلًا ليلًا مما يؤثر على نظام النوم لذلك ينصح بفصل جميع الأجهزة الإلكترونية وإبعادها عن مكان النوم لضمان الحفاظ على هدوء المكان وتجنب أي أمر يسبب التشتيت.
-تجنب المشروبات الغنية بالكافيين
أيضًا فيما يأتي حول أفضل طريقة للنوم سريعًا، يلعب الكافيين دورًا في الشعور باليقظة ومحاربة التعب وبالتالي فإن تناوله ليلًا يمكن أن يؤثر على النوم، وينصح بتجنب تناول المشروبات الغنية بالكافيين في المساء، مثل: القهوة، والمشروبات الغازية، ومشروب الشوكولاتة، واستبدالها ببعض المشروبات التي تساعد على الاسترخاء، مثل: البابونج.

شاهد ايضا: اضرار شرب الكمون قبل النوم

طريقة للنوم بسرعة بالقران

-أية الكرسي.
« إِذْ يُغَشّيكُمُ النّعَاسَ أَمَنَةً مّنْهُ وَيُنَزّلُ عَلَيْكُم مّن السّمَآءِ مَآءً لّيُطَهّرَكُمْ بِهِ وَيُذْهِبَ عَنكُمْ رِجْزَ الشّيْطَانِ وَلِيَرْبِطَ عَلَىَ قُلُوبِكُمْ وَيُثَبّتَ بِهِ الأقْدَامَ » الأنفال
-أخر أيتين من سورة البقرة
وَهُوَ الّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللّيْلَ لِبَاسًا وَالنّوْمَ سُبَاتًا وَجَعَلَ النّهَارَ نُشُورًا » الفرقان
-أخر آيات سورة الكهف
-سورة الإخلاص والناس والفلق
-دعاء للنوم
-سبحانك اللهمَّ! ربي بك وضعتُ جنبي. وبك أرفعُه. إن أمسكتَ نفسي، فاغفرْ لها. وإن أرسلتَها، فاحفظْها بما تحفظُ به عبادَك الصالحين. وفي روايةٍ: بهذا الإسنادِ. وقال: ثم ليقلْ: باسمِك ربي وضعتُ جنبي. فإن أحييتَ نفسي، فارحمْها.

مشروبات تساعد على النوم بسرعة

-عصير الكرز
يحتوي الكرز على مادة تُعرف باسم التربتوفان، وهو حمض أميني يُعد مقدمة لهرمون الميلاتونين، الذي يساعد على تنظيم وقت النوم والاستيقاظ.
-شاي البابونج
شاي البابونج أو الكاموميل، له الكثير من الفوائد الصحية مثل تخفيف أعراض البرد وتقليل الالتهاب وتحسين صحة الجلد.
-شاي بالنعناع
يستخدم النعناع في الطب التقليدي لسنوات، وذلك لأن الشاي يحتوي على خصائص مضادة للفيروسات ومضادات الميكروبات وحتى مضادة للحساسية، وقد يساعد النعناع أيضاً في حالات الجهاز الهضمي (GI) مثل عسر الهضم ومتلازمة القولون العصبي.
-الحليب الدافئ
يحتوي الحليب أيضاً على مادة التربتوفان، والذي يزيد بشكل طبيعي من مادة السيروتونين، وهو ناقل عصبي معروف بمنح الشعور بالسعادة والاسترخاء.
-عصير الموز
يعتبر الموز من الأطعمة التي تحتوي على المغنيسيوم والبوتاسيوم، حيث يساعد كل منهما على استرخاء العضلات، كما يحتوي على التريبتوفان والميلاتونين الذين يمنحانك فرصة الحصول على قسط كافٍ من النوم.

شاهد ايضا: خواطر قبل النوم

طريقة النوم العسكرية

هناك طريقة عسكرية سرية يقال إنها تساعد أي شخص على النوم خلال دقيقتين فقط. وهذه الحيلة التي يستخدمها الجيش الأميركي تساعد أفراده على النوم في مواقف أقل أمنا مثل ساحات القتال، ويعتقد أنها طورت لضمان عدم ارتكاب الجنود أخطاء بسبب الإرهاق والتعب. وهذه الفكرة تقوم على الآتي:
– ارخ عضلات وجهك، بما في ذلك اللسان والفكان والعضلات حول العينين.
– اسحب كتفيك إلى الأسفل قدر الإمكان متبوعا بالعضد والساعد، وجانب واحد كل مرة.
– تزفر مرخيا صدرك فساقيك بدءا من الفخذين إلى أسفل الجسم.
– بعدها ينبغي أن تقضي 10 ثوان محاولا تصفية ذهنك قبل التفكير في أنك بإحدى الصور الثلاث التالية:
– مستلق في زورق طويل خفيف في بحيرة هادئة، ولا شيء سوى سماء زرقاء صافية فوقك.
-مستلق في أرجوحة مخملية سوداء في غرفة حالكة السواد.
– تخاطب نفسك “لا تفكري لا تفكري لا تفكري” مرارا وتكرارا لنحو 10 ثوان.
ويقال إن هذا الأسلوب ينجح بنسبة 96% مع من يمارسونه بعد 6 أسابيع.
وإذا لم يفلح ذلك -كما يقول خبير النوم البريطاني د. نيل ستانلي- فإن العامل الأكثر أهمية عندما يتعلق الأمر بالنوم هو تهدئة العقل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: