صحة

اسباب كثرة النوم

اسباب كثرة النوم نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل سبب كثرة النوم عند النساء وعلاج كثرة النوم والخمول و الختام الآثار الجانبية لكثرة النوم تابعوا السطور القادمة.

اسباب كثرة النوم

-النوم القهري:
أو داء التغفيق وهو اضطراب مزمن في النوم يتميز بحدوث نوبات مفاجئة من النوم والشعور بالنعاس الشديد في النهار، وغالبًا ما يُعاني المصاب من صعوبة البقاء مستقيظًا لفترات طويلة مهما كانت الظروف، مما قد يسبب اضطراب في الروتين اليومي له.
-كسل الغدة الدرقية:
قد يؤثر كسل الغدة الدرقية في أنماط النوم في بعض الحالات، مما يسبب شعور المصاب بالنعاس حتى بعد ليلة كاملة من النوم، وبالتالي العودة للنوم في الصباح، أو القيلولة أثناء النهار، بالإضافة إلى كثرة النوم.
– توقف التنفس أثناء النوم:
أو انقطاع النفس الانسدادي النوميّ وهو اضطراب يُسبب توقف تنفس الشخص لفترة قصيرة أثناء النوم، وفي العادة يحدث ذلك عدة مرات خلال الليلة الواحدة مما يؤدي إلى عرقلة دورة النوم، ويترتب عليه شعور المصاب بالنعاس الشديد في النهار والحاجة لمزيد من النوم للشعور بالراحة، ويشار أن هذه الحالة قد تنتج عن كثرة النوم أيضًا.
-الاكتئاب:
حيث يُعاني أغلب الأشخاص المصابين بالاكتئاب الشديد من الشعور بالنعاس المفرط أثناء النهار، إضافةً إلى شعور الشخص المعني بالحزن بصورة مستمرة تمتد لأسابيع أو أشهر بدلًا من عدة أيام فقط، وتظهر عليه بعض الأعراض الجسدية، كالشعور بالتعب الدائم، وفقدان الشهية أو الرغبة الجنسية بالإضافة إلى الآلام المختلفة.
-فرط النوم مجهول السبب:
هو اضطراب في النوم غير شائع يؤدي إلى النوم بشكل مفرط خلال النهار حتى بعد النوم ليلًا بشكل جيد أو مطول، وكثيرًا ما يُواجه المصاب به صعوبة الاستيقاظ بعد النوم ليلًا أو بعد القيلولة، وبشكل عام لا تكون القيلولة مُنعشة، ويُشار إلى أن هذه الحالة قد تكون خطرة، لأن الشخص قد يحتاج إلى النوم في أي وقت كالعمل أو قيادة السيارة، وغالبًا ما يتطور هذا الاضطراب على مدى أسابيع إلى أشهر.

سبب كثرة النوم عند النساء

– زيادة أو انخفاض الوزن
قد يسبب كلًا من زيادة الوزن وانخفاضه عند النساء كثرة النوم، إذ أن زيادة الوزن تشكّل ضغطًا كبيرًا على المفاصل والعظام مما يؤدي إلى الشعور بالإرهاق والخمول، كما أن انخفاض الوزن بأسبابه المختلفة قد يسبب الشعور بالإرهاق السريع والمفاجئ.
– وجود مشكلات في الغدة الدرقية
من أسباب كثرة النوم والخمول المفاجئ عند النساء هو عدم انتظام عمل الغدة الدرقية، إذ أن فرط نشاط الغدة يسبب نشاطًا زائدًا في أجهزة الجسم مما يؤدي إلى الشعور بالإرهاق. وكذلك الإصابة بقصور الغدة الدرقية تسبب الشعور بالإرهاق والخمول.
-فقر الدم
إن فقر الدم الناتج عن نقص الحديد هو أحد أسباب كثرة النوم والخمول المفاجئ عند النساء خاصة في سن الإنجاب بسبب الدورة الشهرية أو الحمل، ولكنه قد يصيب النساء من كافة الأعمار بسبب الإصابة بقرحة المعدة أو تناول بعض الأدوية ويظهر الشعور بالخمول بسبب عدم قدرة خلايا الدم على حمل كميات كافية من الأكسجين إلى كافة خلايا الجسم.
-نقص فيتامين د
نقص فيتامين د هو أحد أسباب كثرة النوم والخمول المفاجئ عند النساء، إذ أن العديد من النساء تتجنب التعرض المباشر للشمس. وينتج الشعور بالخمول بسبب ضعف العظام مما يؤدي إلى الشعور العام بالإرهاق والرغبة الزائدة في النوم.
– وجود مشكلات في النوم
إن وجود مشكلات النوم المختلفة قد تكون سببًا من أسباب كثرة النوم والخمول المفاجئ عند النساء، إذ تؤدي مشكلات النوم المختلفة إلى الاستيقاظ من النوم مع الشعور بالتعب ومن هذه المشكلات نذكر: عدم الحصول على ساعات كافية من النوم وتململ القدمين ليلًا واضطرابات السفر وانقطاع التنفس أثناء النوم، إذ تسبب هذه المشكلات عدم الحصول الجسم على الراحة الكافية مما يؤدي إلى الشعور بالتعب.
– الإصابة بالأمراض النفسية
تُعد الإصابة بالأمراض النفسية أحد أسباب كثرة النوم والخمول المفاجئ عند النساء، فقد يظهر الخمول كواحد من أعراض الأمراض النفسية أو بسبب المشكلات المرتبطة بالأمراض النفسية مثل الأرق ومن الأمراض النفسية التي قد تسبب الخمول نذكر: التوتر، والقلق والاكتئاب، واضطرابات الأكل.

علاج كثرة النوم والخمول

– الغذاء الصحي
من المهم تناول الغذاء الصحي المتوازن الذي يحتوي على أفضل الفيتامينات والمعادن التي تمد الجسم بالطاقة، مع تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، والإكثار من تناول الخضراوات والفواكه.
-التقليل من السهر
يجب الحرص على أخذ قسط كاف من النوم يوميا والراحة والاسترخاء والتقليل من السهر قدر الإمكان، مما يساعد على التخلص من الكسل والخمول.
– ممارسة الرياضة
تعتبر ممارسة الرياضة من أهم النصائح للتخلص من الخمول وكثرة النوم، حيث إنها تمد الجسم بالطاقة من خلال تعزيز الدورة الدموية، ولهذا يجب الانتظام على ممارسة الرياضة ولو المشي نصف ساعة يوميا على الأقل.
-تناول الماء
يجب الحرص على تناول كمية مناسبة من الماء يوميا حيث ينصح بتناول 8 أكواب من الماء للوقاية من الإصابة بالجفاف الذي يسبب الخمول.
– تحسين الحالة النفسية
يجب التخلص من التوتر والقلق والحالة النفسية السيئة التي تعرض الإنسان إلى الإصابة بالخمول، ويمكنك ممارسة تمارين الاسترخاء ومنها اليوجا.

أسباب كثرة النوم عند المراهقين

-توقف التنفس أثناء النوم والنعاس المفرط
أصبح انقطاع النفس النومي سببًا أكثر شيوعًا للنعاس لدى الأطفال والبالغين، ويحدث توقف التنفس أثناء النوم عندما ينهار مجرى الهواء العلوي لمدة 10 ثوانٍ على الأقل أثناء النوم – ويحدث ذلك لمئات المرات كل ليلة عندما يفشل المخ في إرسال إشارات إلى العضلات التي تتحكم في التنفس ويمكن أن يسبب انقطاع النفس النومي مشاكل أخرى أيضًا عند المراهقين: تقلبات كبيرة في معدل ضربات القلب بالإضافة إلى انخفاض مستويات الأكسجين.
-متلازمة تململ الساقين (RLS)
تعد متلازمة تململ الساق هي اضطراب يتميز بأحاسيس مزعجة في الساقين وصعوبة في تحريكها. قد تسبب متلازمة تململ الساق (RLS) أيضًا حركات متشنجة للساق كل 20 إلى 30 ثانية طوال الليل وفي بعض الأحيان يمكن أن تؤثر متلازمة تململ الساق (RLS) على أجزاء أخرى من الجسم أيضًا. قد تحدث أعراض متلازمة تململ الساق أو تزداد سوءًا أثناء الراحة أو النوم. نظرًا لأن الأعراض عادة ما تكون أسوأ في الليل، فإنها يمكن أن تقطع نومك بشكل كبير وتؤدي إلى النعاس عندما يحتاج المراهق إلى الاستيقاظ.
-تناول بعض الأدوية
قد تكون بعض الأدوية سببا في كثرة النوم عند المراهقين، مثل أدوية ضغط الدم وقد تكون بعض الأدوية سببا في كثرة النوم عند المراهقين، مثل أدوية ضغط الدم المرتفع والأدوية المضادة للاكتئاب وللحساسية.

الآثار الجانبية لكثرة النوم

كثرة النوم لها الكثير من الأعراض الجانبية ولا دخل لها بالاضطرابات النفسية أو الأدوية المستخدمة في علاج الاكتئاب فتلك العراض تتشابه سواء كان الأمر مرضي أو نفسي و من تلك الأعراض ما يلي
– حدوث مرض السكري لبعض الحالات.
– تعرض بعض الأشخاص لأمراض القلب نتيجة للخمول و الكسل الشديدين وعدم ممارسة الرياضة وتمرين عضلة القلب.
– اضطرابات الذاكرة و عدم القدرة الجيدة على تذكر المعلومات أو الأحداث أو التفاصيل.
-الشعور بالخمول.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: