صحة

أسباب خروج الغازات بصوت عالي

أسباب خروج الغازات بصوت عالي نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل الغازات لدى الرجال والنساء ونصائح لعلاج الغازات ثم الختام دواعي مراجعة الطبيب تابعوا السطور القادمة.

أسباب خروج الغازات بصوت عالي

في كثير الأحيان نصاب بآلام البطن التي غالبًا ما تكون بسبب تكتل الغازات في الجهاز الهضمي وتراكمها، ويجب الإشارة إلى أن إنتاج الغازات هي أمر طبيعي خلال عملية الهضم ويتم التخلص من الغازات التي ينتجها الجهاز الهضمي عن طريق الريح أو التجشؤ، ويسبب ارتفاع نسبتها عن طريق ابتلاع كميات من الهواء إلى الانتفاخ الشديد في البطن وحدوث كثرة الغازات عالية الصوت أما عن الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع كميات الهواء خلال عملية الهضم نذكر الآتي:
– أكل اللبان لوقت طويل.
– التدخين
– عادة أكل الطعام بسرعة.
– الإكثار من المشروبات الغازية.
– عادة وضع الأشياء مثل الأقلام في الفم ومصها.

الغازات لدى الرجال والنساء

-النساء عندما يعانين من مشكلة الغازات، فنحو 60% من المستطلعات يخترن التوجه الى مكان جانبي بعيدا عن الناس والتخلص منها هناك. حوالي 20% من النساء يصبرن ونحو- 20% أخريات يشعرن بحريه مع هذا الأمر والتخلص من ذلك بشكل سري في المكان المتواجدات فيه. بشكل واضح يبدو أن الشابات حتى سن 30 يشعرن بحرية أكبر في التخلص من الغازات بشكل سري في مكان تواجدهن، بالمقارنة مع النساء الأكبر سنا، فوق سن ال 30 (افادت 28% مقابل 18% على التوالي). النساء التقليديات يفضلن أكثر التحمل من التوجه الى مكان جانبي بعيدا عن الناس والتخلص من الغازات هناك.
-الرجال “أكثر تحررا” من النساء. تشير حوالي 55% من النساء أن أزواجهن يشعرون بالراحة ويتخلصون من الغازات بوجودهن بينما في المقابل حوالي 37% من النساء يشعرن بالراحة بالتخلص من الغازات بحضور أزواجهن. كلما انخفضت نسبة التدين، تذكر النساء أنهن أنفسهن وأيضا أزواجهن يشعرون بحريه في التخلص من الغازات، بوجود بعضهم البعض.

اسباب مختلفة لخروج الغازات

-التهاب البنكرياس المناعي
إن البنكرياس هو الذي يقوم بإنتاج المواد الهاضمة التي يتم ضخها في العضو المسؤول عن تحويل الطعام إلى صورة العناصر الغذائية التي يتم امتصاصها في الدم، وفي حالة هذا المرض نجد أن كرات الدم البيضاء التي تعمل كدرع واقي لحماية الجسم وتقوم بالانقضاض على الوحدات المكونة للبنكرياس وتقضي عليها، مما يؤدي إلى إبطال عمل البنكرياس مما ينتج عنه عدم تحول الطعام إلى عناصر غذائية، فتتغذى الكائنات الدقيقة الموجودة في الأمعاء الدقيقة عليها مما ينتج عنه كمية كبيرة من الغازات.
-داء السكري
يعد مرض عدم انتظام نسبة الجلوكوز في السائل المغذي للجسم هو من أسباب خروج الغازات بصوت عالي، وذلك لأن تناول بعض الأنواع من الأغذية لدى مريض السكر بالأخص يؤدي إلى وجود الأبخرة في البطن.
– شلل المعدة
وهو عبارة عن عدم قدرة العضو المسؤول عن تحويل الطعام إلى صورة سائلة على القيام بوظيفته، مما يؤدي إلى عدم وصول الطعام إلى الأنابيب التي تحوله إلى عناصر غذائية في الصورة الصحيحة مما يؤدي إلى تغذي الكائنات الدقيقة عليه وإنتاج الغازات، ويعد هذا من أقوى أسباب خروج الغازات بصوت عالي.
– متلازمة الإفراغ السريع
يعتبر من أسباب خروج الغازات بصوت عالي، ذلك لأنه يتسبب في وصول الأطعمة إلى العضو المسؤولة عن تحويلها إلى عناصر غذائية بدون تحويله إلى صورة سائلة في المعدة، مما ينتج عنه عدم قدرة هذا العضو على تحويل الطعام إلى العناصر الغذائية ليستفيد منها الجسم، فينتج عن ذلك تغذي الكائنات الدقيقة الموجودة في هذا العضو على هذا السائل وتكوين الغازات.
– الانسدادات المعوية
هي عبارة عن وجود حاجز يمنع الغذاء من المرور خلال الأنابيب المسؤولة عن تحويله إلى مجموعة من المعادن، مما ينتج عنه تغذي الكائنات الدقيقة الموجودة في هذا العضو على هذا السائل وتكوين الغازات، ويحدث تكون هذا الحاجز بسبب وجود أحد الأمراض الخبيثة في هذه الأنابيب.
-التصاقات البطن
هي عبارة عن وجود مجموعة ضخمة من الخلايا الموجودة بين أجزاء الجزء الداخلي للمعدة، مما يؤدي إلى عدم قدرة المعدة على القيام بوظيفتها، مما يؤدي إلى عدم وصول الطعام إلى الأنابيب التي تحوله إلى عناصر غذائية في الصورة الصحيحة مما يؤدي إلى تغذي الكائنات الدقيقة عليه وإنتاج الغازات، ويعد هذا من أسباب خروج الغازات بصوت عالي.
-الفتق البطني
هو عبارة عن حدوث تورم في الأنابيب المسؤولة عن تحول الطعام إلى عناصر غذائية، مما يؤدي إلى عدم قدرتها على القيام بوظيفتها وتغذي الكائنات الدقيقة عليه وإنتاج الغازات.

نصائح لعلاج الغازات

إذا وصلتم لوضع بحيث تصبح فيه المشكلة امرا لا يمكن تحمله، اعتمدوا التوصيات التالية من اجل علاج الغازات:
– قللوا من مستويات بلع الهواء عن طريق التقليل من علك العلكة، مص الحلوى الصلبة وشرب المشروبات الغازية.
– احرصوا على الأكل ببطء.
– اجروا فحصا لدى طبيب الأسنان للتأكد من أن بنية الأسنان سليمة ولا تسهم في بلع الهواء.
– استخدموا الأدوية للتخفيف من وعلاج الغازات.
-تناول كميات أقل من الأطعمة التي تكتشفون بعد تناولها أنكم تعانون من الانتفاخ. أكثروا من أكل الفواكه، الخضروات والحبوب. مع مرور الوقت، سوف تقل مشكلة الغازات الناتجة عن الأطعمة الغنية بالألياف لأن الجسم يبدأ في إنتاج الإنزيمات الهضمية الخاصة بها.
-قللوا من استهلاك المنتجات الغنية بالدهون – فهذا سيخفف من الانتفاخ وعدم الراحة بسبب تقصير فترة الهضم في الأمعاء.

دواعي مراجعة الطبيب

تجب مراجعة الطبيب في حال كانت الغازات والآلام المصاحبة لها مستمرة أو شديدة بشكل يؤثر في القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية، وقد يصاحب الغازات وآلامها أعراض وعلامات أخرى، مما قد قد يدل على وجود مشكلة صحية أكثر خطورة، ومن الأعراض والعلامات التي ترافق الغازات وتستدعي مراجعة الطبيب ما يأتي:
-وجود دم في البراز.
-تغير في قوام البراز تغير في عدد مرات التبرز.
– فقدان الوزن.
-الإمساك أو الإسهال.
– الغثيان أو التقيؤ المستمر أو المتكرر.
– ألم البطن المستمر لفترات طويلة.
-ألم في الصدر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: