العناية بالبشرة والجسم

خلطة لتنظيف الوجه من الأوساخ

خلطة لتنظيف الوجه من الأوساخ سنتعرف عليها من خلال مقالنا حيث يمكنك بالعديد من الوصفات والخلطات الطبيعية الحصول على بشرة نضرة ومشرقة وخالية من الشوائب الأوساخ.

خلطة لتنظيف الوجه من الأوساخ

خلطة لتنظيف الوجه من الأوساخ
خلطة لتنظيف الوجه من الأوساخ

هناك عدة طرق يمكنك فيها الاعتناء وتنظيف البشرة الدهنية، والتخفيف من ظهور الزيوت عليها، مثل:

  1.  اغسل بشرتك باستمرار
    إن غسل بشرتك بشكل منتظم يوميًا يمكِّن بشرتك من التخلص من الزيوت الزائدة على سطحها، ويمكنك استخدام بعض النصائح الآتية لتنظيف بشرتك:
    -اغسل بشرتك باستخدام صابون لطيف وماء دافئ.
    -تجنب استخدام الغسولات التي تحتوي على مواد معطرة أو مواد مرطبة مضافة أو مواد كيميائية تعمل على تهيج بشرتك، وتجفيفها بشكل كبير.
    -تجنب فرك وجهك باستخدام فوطة خشنة، فأي احتكاك إضافي على جلدك يساهم في إنتاج المزيد من الزيوت.
    -استخدم غسول متوازن مع درجة حموضة بشرتك صباحًا ومسًاء.
    -قم باختيار غسول رغوي لطيف وغير قوي على بشرتك، فقد يؤدي إلى إفراز المزيد من الزيوت.
  2.  استخدم منتجات الأحماض
    كما يمكنك استخدام بعض الغسولات أو المنتجات الكيميائية الطبية التي تحتوي على أحماض يمكنها أن تنظم إفراز الزيوت في بشرتك التي قد تسبب تهيج لبشرتك عند استخدامها، لذا يفضل أن تستخدمها على جزء صغيرة من البشرة بدايةً، مثل:
    -حمض الساليسيلك (Salicylic Acid).
    -أحماض الجلايكوليك (Glycolic Acid).
    -حمض البيتا هيدروكسي (Beta-Hydroxy).
    -حمض البيروكسيد (Benzoyl Peroxide).
  3.  استخدم أوراق التنشيف
    يمكنك استخدام بعض أوراق التنشيف أو الضمادات الطبية التي تساعد في التخلص من الزيوت الزائدة من سطح الجلد، بواسطة الضغط بشكل لطيف على الجلد لبعض ثوان، ومن ثم قم باستخدام ورقة جديدة عندما تمتلئ القديمة بالزيوت.
  4.  قشر بشرتك
    قم بتقشير بشرتك باستخدام غسول مقشر لعدة مرات في الأسبوع، حيث يساعد التقشير على التخلص من خلايا الجلد الميتة التي تحبس الدهون بداخلها وكما يمكن أن تتسبب في ظهور حب الشباب.
    5. امسح مستحضرات التجميل
    يجب التخلص من مستحضرات التجميل قبل الخلود إلى النوم، لأنها تتسبب في انسداد المسام.
  5. استخدم الإسفنجة
    يمكنك استخدام بعض الإسفنجات المصنوعة من ألياف جذور النباتات التي تساعد على تقشير بشرتك بأسلوب لطيف، وتنظيف مسامات البشرة دون التسبب بضرر لها.
  6. ضع قناع الطين
    إن استخدام أقنعة الطين تساعد على تنظيف البشرة الدهنية والتخلص من الدهون الزائدة، فهناك دراسة أوجدت أن استخدام قناع الطين وزيت الجوجوبا يساهم في التقليل من ظهور حب الشباب.
  7.  استخدم منتجات الفحم النشط
    يمكن للفحم النشط أن يقوم بتنظيف بشرتك بصورة عميقة ولطيفة، ويمكنه أن يسحب أي مواد لزجة عالقة بداخل المسامات.
    لكن احرص أن لا تستخدم منتجات الفحم كل يوم، لأنه قد يترك بشرتك جافة قليلًا.

تنظيف البشرة بعمق وإزالة الرؤوس السوداء

تنظيف البشرة بعمق وإزالة الرؤوس السوداء
تنظيف البشرة بعمق وإزالة الرؤوس السوداء
  1. الخطوة الأولى: غسل البشرة
    استخدمي منظف لطيف ومناسب لنوع بشرتك، ولا يتسبب في تجريد بشرتك من الرطوبة بشكل مفرط، لأن ذلك قد يؤدي في إلى زيادة إفراز الدهون وزيادة تفاقم الرؤوس السوداء.
  2. الخطوة الثانية: تبخير الوجه
    -بعد تنظيف البشرة، من الضروري تفكيك وتليين الأوساخ العالقة في مسامك ببعض الحرارة. تُعد أداة البخار للوجه طريقة رائعة للقيام بذلك، ولكن إذا لم يكن لديك واحدة، فهناك طريقة بسيطة لتبخير الوجه في المنزل، ابدئيي بالاستحمام أو غسل وجهك، ثم ضعي طبقة رقيقة من أثقل مرطب تملكينه على المنطقة التي ستقومين بتنظيفها بعمق، وهي المناطق التي تحتوي على الرؤوس السوداء. في هذه الحالة سيساعد المرطب على بقاء الحرارة محاصرة في بشرتك، مما يجعل عمليات الاستخراج أكثر سلاسة.
    -ثم قومي بتغطية المنطقة بغطاء بلاستيكي، ثم ضعي قطعة قماش مبللة دافئة، ثم ضعي طبقة أخرى فوقها. إذ إن وضع طبقات من المناشف سيضمن احتفاظ بشرتك بالحرارة. بعد بضع دقائق، أزيلي القماش والبلاستيك وأضيفي طبقة أخرى من المرطب للحفاظ على رطوبة بشرتك قبل البدء في تنظيف الرؤوس السوداء.
    -استخدمي أداة شفط الرؤوس السوداء، أو استخدمي يديكِ. وإذا كان يجب عليك الضغط ، فلا تستخدمي أظافرك أبدًا. بل يجب أن تكوني لطيفة قدر الإمكان. وعند الانتهاء، امسحي بشرتك بلطف باستخدام تونر مضاد للبكتيريا وخالي من الكحول.
  3. الخطوة الثالثة: تقشير البشرة
    لإكمال تنظيف البشرة العميق وإزالة الرؤوس السوداء، قومي بتقشير بشرتك، واختاري المقشرات الكيميائية بدل من الفيزيائية، ويكون ذلك باختيار أحماض ألفا هيدروكسي بدلًا من المقشر العادي.
  4. الخطوة الرابعة: استخدام سيروم فيتامين سي
    فيتامين سي ، يمكن أن يكون فعالاً بشكل لا يصدق لإزالة الرؤوس السوداء. إن الرؤوس السوداء هي ببساطة زيت ظهر على سطح البشرة وتأكسد بسبب ملامسته للهواء الطلق. هذه الأكسدة هي التي تجعل الرؤوس السوداء تتحول إلى اللون الأسود. لمحاربة هذه العملية والحفاظ على الزيت من التأكسد بسرعة، استخدمي أحد مضادات الأكسدة مثل فيتامين سي.
  5. الخطوة الخامسة: ترطيب البشرة
    على الرغم من أن الزيت يساهم في ظهور الرؤوس السوداء، إلا أن تجنبه لن يؤدي إلا إلى نتائج عكسية. في الواقع، يعد الحفاظ على توازن مستويات الزيت في بشرتك أمرًا أساسيًا لتقليل الرؤوس السوداء. وفي حين أن بعض الزيوت الثقيلة، يمكن أن تسد مسامك، فإن نقص الزيت يتسبب في إفراز بشرتك المزيد منه مما يؤدي إلى مزيد من التشققات. لذلك اختاري مرطبًا مناسبًا لنوع بشرتك، سواء كان زيت، أو كريم أو جل.

كيفية تنظيف البشرة الدهنية بالبخار في المنزل

كيفية تنظيف البشرة الدهنية بالبخار في المنزل
كيفية تنظيف البشرة الدهنية بالبخار في المنزل
  • اغسلي بشرتكِ جيدًا باستخدام غسول مناسب للبشرة الذهنية،
    ثم جفيفيها بمنشفة قطنية ناعمة.
  • قشري بشرتكِ عن طريق اتباع إحدى طرق التقشير المناسبة لكِ، للتخلص من الجلد الميت.
  • ضعي كمية مناسبة من الماء في وعاء على النار حتى الغليان.
  • يمكنكِ إضافة بعض المكونات البسيطة للماء مثل النعناع، البابونج،
    شرائح الليمون، القرنفل، وزيت الشاي، حيث تعمل الزيوت العطرية على
    علاج الحبوب وتنقية المسام.
  • عرضي وجهك للبخار الصاعد لمدة 5 دقائق مع الحفاظ على الابتعاد مسافة مناسبة،
    حتى لا تصيبي بشرتكِ بالتهابات وحروق.
  • استخدمي ماسكات تنظيف البشرة المناسبة لها، مثل ماسك الطمي أو ماسك العسل
    والليمون أو ماسك ماء الورد وبودرة التلك.
  • اغسلي بشرتك جيدًا، ثم اغلقي المسام بتمرير قطعة من الثلج أو باستخدام
    التونر أو بماء الورد.
  • ينصح بعمل حمام بخار ماء مرتين في الشهر، للحفاظ على بشرتكِ
    ولتنقية المسام باستمرار.

خلطات لتنظيف الوجه وتبيضه

خلطات لتنظيف الوجه وتبيضه
خلطات لتنظيف الوجه وتبيضه
  • خلطة الماء والملح لتنظيف الوجه
    الملح البحري غنيّ بالمعادن والمكوّنات التي تنظّف البشرة، والتي تعالج مختلف مشاكل البشرة مثل الرؤوس السوداء والحبوب. تنظيف الوجه بواسطة الماء والملح البحري يمنع انسداد المسام وظهور الشوائب مثل البثور، حب الشباب والرؤوس السوداء، ويساعد في معالجة أمراض جلديّة مختلفة مثل الإكزيما، الصدفية. يحتوي الملح البحري على خصائص مرطّبة للبشرة لذا تنظيف الوجه بواسطة الماء ويلعب دوراً مهمّاً في المحافظة على معدّل الرطوبة في الجلد. بالإضافة إلى ذلك له دور مهم في تجنّب ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط الرفيعة، وتهدئة العيون المنتفخة.
    خطوات تنظيف الوجه بواسطة الماء والملح
    -اغسلي وجهكِ بالمياه بطريقة عادية من ثمّ جفّفي بشرتكِ بنعومة.
    -أضيفي ملعقة كبيرة من الملح البحري، أو يمكنكِ اللجوء إلى الملح الذي تستخدمينه في المطبخ، إلى وعاء من الماء الفاتر وحرّكي ريثما يذوب.
    -استخدمي منشفة ناعمة أو قطنة لتطبيق المياه المالحة على وجهكِ وانتظري لدقائق قليلة قبل الغسل بالمياه الفاترة العاديّة. يمكنكِ القيام بهذه الخطوة صباحاً ومساءً.
  • خلطة ماء الورد مع الشوفان واللبن لتنظيف الوجه
    -يعمل ماء الورد على معالجة الإلتهابات والتخلّص من حبّ الشباب والبثور نظرًا لاحتوائه على مواد مضادة للالتهابات التي تنقّي البشرة. يساعد ماء الورد على التخلّص من الأوساخ المتراكمة إضافةً إلى أنه يعمل كمزيل للمكياج, فيساعد في التخلّص من كل مستحضرات التجميل.
    -لا تترددي في تطبيق ماء الورد لتنشيط بشرتك من خلال الدخول في عمق إلى البشرة وتزويدها بترطيب خفيف، كلّما شعرتِ أن بشرتكِ بدأت بالجفاف.
    خطوات تنظيف الوجه بماء الورد مع الشوفان واللبن
    امزجي ملعقة من اللبن مع ملعقتان كبيرتان من الشوفان و3 ملاعق من ماء الورد. اخلطي المزيج جيّداً لتحصلي على خلطة متماسكة.
    -طبّقي المزيج على وجهكِ لمدّة 20 دقيقة.
    -اغسلي بعدها وجهكِ بواسطة المياه الباردة.
    -طبّقي هذه الخلّطة مرّتين في الأسبوع للحصول على نتائج جمالية مرضية.
  • خلطة الشاي الأخضر وزيت اللافندر لتنظيف الوجه
    عُرفت فوائد الشاي الأخضر منذ آلاف السنين في علاج مشاكل البشرة، إذ يعتبر جزء لا يتجزأ من العديد من مستحضرات العناية بالبشرة. يحتوي الشاي الاخضر على مضادات الأكسدة التي تنظف البشرة وتنقيها وعلى مركبات الفلافونويد التي تعمل كمنعم طبيعي للبشرة وكواقي طبيعي من أشعة الشمس الضارة. كما يحتوي على أكسيد البوليفينول الذي يساعد على تجديد خلايا البشرة لاستعادة نضارتها. يعمل الشاي الأخضر على تنشيط الدورة الدموية وترطيب البشرة. ولن ننسى أنه يحتوي على الفيتامين سي الذي يعزز كولاجين البشرة.
    خطوات تنظيف الوجه بالشاي الاخضر وزيت اللافندر
    -ضعي 3 أكياس من الشاي الاخضر في طنجرة مليئة بالماء واتركيها حتى تغلي.
    -أضيفي إليها ملعقة كبيرة من زيت اللافندر، واستخدمي الماء المغلي كحمام بخار لبشرتكِ، بحيث تعرّضي وجهكِ للبخار المتصاعد من الطنجرة.

طرق تنظيف البشرة وتفتيحها

طرق تنظيف البشرة وتفتيحها
طرق تنظيف البشرة وتفتيحها
  1. خلطات لتنظيف الوجه وتبيضه بالطماطم
    تحتوي الطماطم على مادة الليكوبين التي تحميك من أشعة الشمس وتساعد على تقليل إسمرار الشمس على الفور. يمكن أن تكون الطماطم أفضل مكون طبيعي يمكنك اللجوء إليه إذا كنت تريد علاجًا لتفتيح البشرة. لن يساعد فقط في التخلص من اسمرار الشمس ولكنه أيضًا يعالج حب الشباب.
    لاستخدام الطماطم على بشرتك ،أخلطى الطماطم مع القليل من عصير الليمون. ضع العجينة على وجهك ، اتركها لمدة 20 دقيقة ثم اغسلها بالماء البارد.
    يمكنك استخدام هذا المعجون كل يوم قبل الاستحمام للحصول على بشرة ناعمة.
  2.  وصفات لتنظيف البشرة وتبيضها
    عندما يتعلق الأمر بتفتيح البشرة ، فإن استخدام الليمون سيكون أكثر فعالية على بشرتك. يساعد الليمون في تقليل البقع الداكنة والعيوب على بشرتك.
    كل ما عليك فعله هو تقطيع ليمونة إلى قطعتين وفرك نصفها على بشرتك. اتركه لمدة 10 دقائق ثم اغسله بالماء البارد. لكن تذكر ألا تخرج في الشمس فورًا بعد استخدام الليمون على بشرتك.
    الليمون هو أفضل علاج طبيعي لتفتيح البشرة. يساعد على تقليل البقع والبقع الداكنة.
  3. طريقة تنظيف البشرة بعمق فى المنزل بالكركم
    الكركم هو أحد أفضل العلاجات المنزلية للبشرة الفاتحة. يتوفر بسهولة في مطبخك ويعمل كالسحر على بشرتك ليجعلها متوهجة. كل ما عليك فعله هو مزج ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع ثلاث ملاعق صغيرة من عصير الليمون ووضعه على بشرتك.
    احتفظ بهذا القناع لمدة 15 دقيقة ثم اغسله. كن حذرًا أثناء وضع هذا المعجون لأنه قد يتسبب في تلطيخ ملابسك ، كما ستظهر بشرتك صفراء بعد هذا العلاج.
  4. طرق تنظيف البشرة وتفتيحها بالحليب
    الحليب ليس فقط منظفًا جيدًا ولكنه يعمل أيضًا بشكل جيد عندما يتعلق الأمر بتفتيح البشرة. تحضير عبوة حليب للوجه عن طريق خلط ملعقة صغيرة من الحليب وملعقة صغيرة من العسل وتطبيقها على وجهك بالكامل عن طريق تدليكها بلطف بحركات دائرية. يفضل استخدام الحليب كامل الدسم لتغذية وترطيب بشرتك.
  5.  خلطات لتنظيف الوجه بالزبادي
    الزبادي فعال حقًا في تفتيح بشرتك و لاستخدامه في تفتيح بشرتك ، اصنعي عجينة مكونة من ملعقتين صغيرتين من الزبادي العادي وملعقة صغيرة من العسل.
    اخلطي العجينة وضعيها على وجهك واتركيها لمدة 15 دقيقة. اغسل هذا القناع بالماء البارد. إذا كررت هذا الوصفة ، ستلاحظ الفرق في لون بشرتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: