العناية بالبشرة والجسم

تنظيف البشرة بالبيت

تنظيف البشرة بالبيت تستطيعي الآن بكل سهولة تنظيف بشرتك في المنزل بدون الحاجة للذهاب للمراكز التجميل وذلك من خلال الوصفات والخلطات التي سنقدمها لكي من خلال مقالنا.

تنظيف البشرة بالبيت

تنظيف البشرة بالبيت
تنظيف البشرة بالبيت

1 إزالة المكياج
ابدئي بتنظيف وجهك بمنديل مكياج أو قرص قطني مبلل بمنظف زيتي للتخلص من المكياج.
2 التنظيف
استخدمي أطراف أصابعك لتدليك المنظف الرغوي على بشرتك لمدة 60 ثانية. اغسليه بالماء للتخلص من الأوساخ والدهون الزائدة والحصول على قوام بشرة جديد لكامل وجهك.
3 التقشير
بلّلي قرصًا قطنيًا بمقشر مثل حمض ألفا هيدروكسي أو بيتا هيدروكسي، وامسحيه على وجهك لإزالة الخلايا الميتة والكشف عن بشرة أكثر شبابًا ونعومة. التقشير يسمح أيضًا للمنتجات الأخرى بالتغلغل بشكل أفضل في مسام البشرة.
4 البخار
اغمري قطعة قماشية في الماء الدافئ ولفّيها على وجهك لمدة 10 دقائق لفتح المسام ومساعدتها على امتصاص المكونات النشطة بفعالية أكبر. أضيفي القليل من الزيوت العطرية لتعزيز تجربة السبا!
5 لون البشرة
بلّلي قرصًا قطنيًا بالتونر وضعي طبقة رقيقة على وجهك لموازنة مستويات الأس الهيدروجيني (pH) في بشرتك. خصّصيه حسب نوع بشرتك: تعتني تركيبة حمض الساليسيليك بالبشرة الدهنية، بينما تُعدّ التركيبة الخالية من الكحول الأفضل للبشرة الجافة.
6 قناع
ابدئي بماسك الطين أو ماسك مقشّر لمدة 15-20 دقيقة لتنقية المسام من الاحتقان وتقليص مظهرها. اتبعيه بماسك سيروم يلبّي أهدافك للعناية بالبشرة. يُعدّ قناع الكريم المغذي رائعًا للبشرة الجافة، بينما يعزز قناع الإشراق البشرة الباهتة.
7 ترطيب
دلّكي المرطب على بشرتك لتقوية عضلات الوجه، وتعزيز التصريف اللمفاوي، وزيادة الدورة الدموية، والحصول على جميع المزايا الأخرى. التزمي بحركات دائرية قصيرة ولطيفة.

أسهل طريقة تنظيف البشرة في المنزل

أسهل طريقة تنظيف البشرة في المنزل
أسهل طريقة تنظيف البشرة في المنزل
  • حمام البخار
    – يمكنك استخدام حمام البخار لتنظيف البشرة بعمق، حيث إنه يساعد على تفتيح المسام مما يساعد على التخلص من مشكلات البشرة الدهنية.
    – عليك باستخدام جهاز البخار المخصص لتنظيف البشرة أو من خلال استخدام الماء المغلي المضاف إليه بعض أنواع من الأعشاب العطرية، ويتم وضع الوجه باتجاه البخار الصادر عنه مع تغطية الرأس بمنشفة لمدة 5 دقائق.
    – يجفف الوجه برفق باستخدام منشفة ناعمة نظيفة للتخلص من البخار، وستلاحظين الفرق عند استخدامه مرة واحدة أسبوعيا.
  • تقشير البشرة
    – بعد استخدام حمام البخار عليك بتقشير البشرة والذي يساعد على التخلص من الجلد الميت، وتجديد خلايا البشرة والتخلص من الأتربة العالقة بالبشرة، وهذا من خلال خلط ملعقة من السكر مع ملعقة من عسل النحل والقليل من عصير الليمون.
    – يوضع الخليط على البشرة مع تدليك البشرة به لمدة 5 دقائق، ويتم شطف البشرة باستخدام الماء الفاتر.
  • ماسك البشرة
    – حتى تحصلي على تغذية جيدة للبشرة عليك باستخدام الماسكات التي تساعد على الحصول على بشرة ناعمة وخالية من الحبوب والبثور.
    – إذا كانت بشرتك مختلطة أو دهنية عليك بوضع قناع من الطمي والذي يساعد على امتصاص الزيوت الزائدة على البشرة.
    – أما إذا كانت البشرة جافة فيمكنك اللجوء إلى الماسكات التي تحتوي على ماء الورد أو خشب الصندل، والتي تساعد على استعادة رطوبة البشرة والتخلص من جفاف البشرة.
    – إذا كانت البشرة عادية فاحرصي على استخدام الماسكات التي تحتوي على الأعشاب والفواكه الطبيعية، والتي تساعد على الترطيب العميق للبشرة.
  • تونر البشرة
    – يساعد التونر على شد الجلد وإغلاق المسام المفتوحة، كما أنه يساعدك على التخلص من بقايا الزيوت والأتربة ومستحضرات التجميل العالقة بالبشرة.
    – فضلا على أن استخدام التونر يساعد على حدوث التوازن في مستويات الحموضة على الجلد، مما يساعد على الوقاية من الفطريات وأنواع العدوى المختلفة.
    – لهذا يمكنك استخدام خل التفاح أو ماء الورد المخفف أو استخدام نوع من التونر الجاهزة، والتي يجب أن تكون خالية من المواد الكيميائية.
  • ترطيب البشرة
    – يعد من الخطوات المهمة والنهائية من طرق تنظيف البشرة بعمق في المنزل، حيث يمكنك ترطيب البشرة باستخدام أحد أنواع الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند.
    – كما يمكنك البحث عن نوع من الكريم المرطب الغني بالعناصر المفيدة للبشرة الخالي من المواد الكيميائية.
    – إذا كنتِ تعانين من البشرة الجافة يمكنك اختيار نوع من المرطب الخالي من الكحول ومن المواد التي تتسبب في حدوث تهيج للبشرة.
    – أما إذا كانت البشرة يوجد بها حب الشباب أو معرضة للإصابة به فعليك باستخدام نوع من اللوشن المرطب، ويفضل اختيار اللوشن الذي يحتوي على مادة البنزويل بيروكسيد، والتي تقلل من الحبوب والبثور على البشرة فضلا عن أنها ترطبها بعمق.

طرق تنظيف البشرة وتفتيحها

طرق تنظيف البشرة وتفتيحها
طرق تنظيف البشرة وتفتيحها

إن كنتي ترغبين في تنظيف بشرتك بمواد طبيعية من المنزل، إليكِ فيما يلي أفضل الماسكات الطبيعية لتنظيف البشرة:

  1. زيت جوز الهند
    يساعد زيت جوز الهند في إزالة الشوائب بعد يوم عمل طويل، وتركيبته الفريدة من الدهون الطبيعية بما في ذلك حمض اللينوليك الذي يساعد في محاربة حب الشباب، وحمض اللوريك وهو مرطب ومضاد للميكروبات تجعله مفيدا في علاج الجلد.
  2. خل التفاح
    خل التفاح له تاريخ طويل كعنصر جمال، ويتكون من حمض الماليك وهو مشابه لحمض ألفا هيدروكسي ويساعد في تقشير الجلد، ما يعزز تجدد الخلايا وتنقية البشرة، ويساعد على إزالة ومنع انسداد المسام وحب الشباب، لكن يجب دائمًا تخفيف خل التفاح وعدم وضعه مباشرة على الجلد.
  3. العسل والليمون
    خليط العسل والليمون مرطب ومطهر طبيعي، وهما مزيج مثالي مهدئ ومنظف للوجه، العسل طبيعي مضاد للجراثيم ومليء بمضادات الأكسدة، والتي ثبت أنها تمنع حب الشباب وتبطئ عملية شيخوخة الجلد، ولذلك هما من أهم مكونات ماسكات تظيف البشرة وتفتيحها.
  4. الزبادي
    الزبادي منظف طبيعي مثالي للوجه يساعد على تجديد شباب البشرة وتنعيمها، ويعمل البروتين وحمض اللاكتيك في الزبادي معًا للمساعدة في إزالة السموم من الجلد، يؤدي استخدام حمض اللاكتيك بانتظام إلى تشجيع البشرة على التخلص من الخلايا الميتة من خلال التقشير، ويساعد البروتين على شد المسام وتقليل ظهور الخطوط الدقيقة وترطيبها.
  5. زيت الزيتون
    زيت الزيتون مرطب طبيعي ويساعد في تغذية البشرة وتنعيمها، وقد تساعد مضادات الأكسدة والدهون الجيدة في تقليل الجذور الحرة لتخفيف الجلد المتهيج أو المصاب بحروق الشمس.
  6. العنب
    استخدام العنب في ماسكات تنظيف البشرة أو حتى تناوله ، يأتي أبحاث في مجلة Clinical Aesthetic Dermatology وجدت أن المغذيات النباتية فيه يمكن أن تساعد في حماية خلايا الجلد من الأشعة فوق البنفسجية الضارة. يحتوي العنب على فيتامين سي، والذي ثبت أنه يساعد في تكوين الكولاجين، وهو البروتين الذي يحسن مرونة الجلد ويبقيه شابا.
  7. الخميرة الجافة
    الخميرة ترطب وتنتج الكولاجين وتقاوم الشيخوخة وتفتح البشرة، كما أنها تحمي البشرة من الأضرار البيئية، وتقوي بنيتها، وتساعد في إصلاح خلايا الجلد التالفة. وتحتوي العديد من منتجات البشرة باهظة الثمن على الخميرة، ولكن يمكنك بسهولة صنع قناع للوجه في المنزل.

أدوات تنظيف البشرة في المنزل

أدوات تنظيف البشرة في المنزل
أدوات تنظيف البشرة في المنزل

تتنوع أدوات تنظيف البشرة والاعتناء بها، ومنها الطبيعي ومنها ما هو مُصنّع، وبشكل عام فإن أدوات تنظيف البشرة تتمثل في

  • فرشاة البشرة
  • لوشن الوجه
  • إسفنجة الشبكة
  • التونر
  • حمام البخار
  • ماسكات الوجه
  • جهاز تقشير البشرة
  • جهاز إزالة الزيوت والدهون
  • أداة إزالة الرؤوس السوداء
  • بعض المنتجات الطبيعية

كيفية تنظيف البشرة الدهنية بالبخار في المنزل

كيفية تنظيف البشرة الدهنية بالبخار في المنزل
كيفية تنظيف البشرة الدهنية بالبخار في المنزل
  • اغسلي بشرتكِ جيدًا باستخدام غسول مناسب للبشرة الذهنية،
    ثم جفيفيها بمنشفة قطنية ناعمة.
  • قشري بشرتكِ عن طريق اتباع إحدى طرق التقشير المناسبة لكِ، للتخلص من الجلد الميت.
  • ضعي كمية مناسبة من الماء في وعاء على النار حتى الغليان.
  • يمكنكِ إضافة بعض المكونات البسيطة للماء مثل النعناع، البابونج،
    شرائح الليمون، القرنفل، وزيت الشاي، حيث تعمل الزيوت العطرية على
    علاج الحبوب وتنقية المسام.
  • عرضي وجهك للبخار الصاعد لمدة 5 دقائق مع الحفاظ على الابتعاد مسافة مناسبة،
    حتى لا تصيبي بشرتكِ بالتهابات وحروق.
  • استخدمي ماسكات تنظيف البشرة المناسبة لها، مثل ماسك الطمي أو ماسك العسل
    والليمون أو ماسك ماء الورد وبودرة التلك.
  • اغسلي بشرتك جيدًا، ثم اغلقي المسام بتمرير قطعة من الثلج أو باستخدام
    التونر أو بماء الورد.
  • ينصح بعمل حمام بخار ماء مرتين في الشهر، للحفاظ على بشرتكِ
    ولتنقية المسام باستمرار.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر