صحة

التخلص من الإمساك في ثلاث دقائق

التخلص من الإمساك في ثلاث دقائق نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل علاج الإمساك المزمن وصعوبة الإخراج والتخلص من الإمساك في ثلاث دقائق للاطفال و الختام طرق للتخلص من الامساك نهائيًا تابعوا السطور القادمة.

التخلص من الإمساك في ثلاث دقائق

يوجد الكثير من المتخصصين في مجال صحة الجهاز الهضمي الذين أشادوا بطريقة فعالة للتخلص من الإمساك في 3 دقائق وخطوات ذلك هي:
-يمكنك تناول ٣ معالق جوز الهند، لعلاج الامساك فى ٣ دقائق
-كما يمكنك أن تضعيه في الطعام.
-استخدمي زيت جوز الهند في القهوة أو الشاي.
-ضعي زيت جوز الهند في دقيق الشوفان أو الزبادي كل صباح.
-أضفي زيت جوز الهند إلى العصائر.
-ضعي الفشار بزيت جوز الهند بدلًا من الزبدة.

أفضل دواء لعلاج الإمساك المزمن

فهرس 3

– دواء الميسوبروستول
يسرع هذا الدواء في عمل حركة الأمعاء، لكن ينبغي عدم تناول السيدات الحوامل لهذا الدواء لأنه قد يجعلها تتعرض للإجهاض.
-نقط بيكولاكس
هذه النقط لها القدرة على علاج الإمساك وهي من أنواع الأدوية الآمنة المتوفرة في الصيدليات التي تقوم بتفتيت الطعام المتبقي داخل المعدة وتسهل عملية الإخراج.
يتميز هذا الدواء بأنه آمن للاستخدام للسيدات الحوامل وكذلك كبار السن، كما يمكن تناوله قبل الدخول لإجراء أي عملية جراحية وللسيدات في مرحلة الرضاعة.
– الكولشيسين
هذا الملين يتم تناوله في علاج الإمساك المزمن ولكن يجب تجنب تناول هذا الملين في حالة وجود أي مشاكل في الكلى لأنه قد يتسبب في حدوث بعض المشاكل والأعراض الجانبية.
– ليناكلوتايد
هذا الملين يمكن الاعتماد عليه في علاج الإمساك المزمن الذي يرافق متلازمة القولون العصبي.
– ليكاناتايد
يستعمل هذا الدواء في علاج الإمساك المزمن وفي حالة عدم الاستجابة للأنواع الأخرى من الأدوية.
– حبوب مينالاكس
تعد هذه الحبوب هي أفضل دواء ملين للإمساك والتي تقوم بتفتيت الطعام في الأمعاء مما يسهل خروجه عبر البراز وهي حبوب آمنة تمامًا على المرأة الحامل ويعالج حالات الإمساك الدائم والمستمر وكذلك الإمساك المؤقت.

علاج الإمساك المزمن وصعوبة الإخراج

-شرب كثير من الماء
أحد أكثر الأسباب شيوعًا للإمساك هو الإصابة بالجفاف وقلة الماء في الجسم فعندما يكون الجسم قليل الرطوبة، سوف يعوض بسحب الماء من الأمعاء الغليظة والقولون، مما يؤدي إلى البراز الصلب والذي يصعب التخلص منه وبالتالي يجب شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميًا بحيث يتم توزيعهم على مدار اليوم، فهذا يساهم بصورة كبيرة في تسهيل عملية التبرز وعدم الإصابة بالإمساك.
-تناول الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك
إن تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك، مثل: الزبادي ومخلل الملفوف، واحد من عدة طرق تساعد في سهولة التبرز، وذلك لأنه قد يساعد في علاج الإمساك المزمن والوقاية منه.
– تناول القهوة الساخنة
إن تناول المشروبات الدافئة بشكل عام، والقهوة أو الشاي بشكل خاص، يساعد في سهولة التبرز، حيث أن القهوة ومستوياتها المرتفعة من الكافيين تساهم في تحفيز حركة القولون وتفريغ المعدة بصورة أفضل ولهذا السبب، يشعر كثير من الأشخاص بالرغبة في التبرز فور تناول فنجان القهوة صباحًا.
-الجلوس بطريقة صحيحة أثناء التبرز
من الأمور التي يتجاهلها كثير من الأشخاص هي الوضعية الصحيحة للجلوس على المرحاض أثناء التبرز حيث يكتفي أغلب الأشخاص بالجلوس دون وضع مقعد صغير أسفل القدم ورفع الركبتين قليلًا، وهو ما يصعب عملية التبرز وتفسير هذا هو أن هذه الوضعية تساعد في استرخاء العضلات بتلك المنطقة مع رفع جزء القولون الذي يسهل إفراغ الأمعاء، فكلما كانت الوضعية أقرب لوضعية القرفصاء، كلما أصبح التبرز سهلًا.
-القيام ببعض التمارين الرياضية
يعد المشي أو الركض أو ركوب الدراجات من الأمور التي تزيد معدل الأيض، مما يؤدي لزيادة حركة الأمعاء ونشاطها وبالتالي فإن ممارسة أي رياضة سوف يساعد في تفادي الإصابة بالإمساك والتخلص من صعوبة التبرز.
-تدليك منطقة العجان
العجان هي المنطقة الملساء التي تقع بين كيس الصفن والشرج لدى الذكور وبين المهبل والشرج لدى الإناث، ويعد تدليك العجان عن طريق الضغط المتكرر باستخدام الأصابع من الطرق التي تساعد في تخفيف الإمساك حيث تساهم هذه التقنية في تعزيز حركة الأمعاء، كما أنها تؤدي للشعور بالاسترخاء، ولذلك ينصح المرأة الحامل بتطبيقها لتسهيل عملية الولادة.
وبشكل عام، ينصح بتدليك منطقة البطن بالكامل في اتجاه عقارب الساعة، فهذه من طرق تسهيل التبرز عن طريق تحسين وظائف الجهاز الهضمي والأمعاء.

التخلص من الإمساك في ثلاث دقائق للاطفال

التخلص من الإمساك في ثلاث دقائق للاطفال

تدليك بطن الطفل يساعد على استرخاء العضلات، ما يؤدي إلى تنشيط عمل الأمعاء وهذا له دور في التخلص من الإمساك.
-الحمام الدافئ من طرق العلاج الطبيعية للإمساك، حيث إنه يساعد على استرخاء عضلات البطن، ما يقلل من الشعور بالألم والتخلص من الإمساك.
-عند إصابة الأطفال الرضع بالإمساك، خاصة الذين يتناولون حليبا صناعيا، يجب الحرص على تغيير نوع الحليب، حيث إنه في الكثير من الأحيان يكون هو المسبب لحالة الإمساك للطفل الرضيع.
-شرب الكثير من السوائل مثل الماء وأنواع العصائر التي تحتوي على الفركتوز، والتي تتسبب في التخلص من الإمساك وتليين الأمعاء.
-يجب تدريب الطفل على الدخول إلى المرحاض، خاصة بعد تناول الطعام وقبل النوم.
-تناول ملعقة من العسل صباحا أو إضافتها إلى كوب من الماء الدافئ له القدرة على الوقاية من حدوث الإمساك.

طرق للتخلص من الامساك نهائيًا

هناك أنواع علاج سريعة يمكن أن تحفز حركة أمعائك في ساعات، لتساعدك على التخلص من الإمساك، ومنها:
-الحصول على قدر كافي من مكملات الألياف، ومنها سيلليوم وكارفوفيل الكالسيوم، حيث أن تلك المكملات تعمل على إخراج البراز من الأمعاء خارج الجسم.
– الأكلات التي تحتوي على ألياف، مثل الخضروات والشوفان والأرز.
– تناول قدر كافي من الماء، لأن تناول السوائل يعمل على تقوية حركة الأمعاء.
-تناول الملينات، مثل سينا سنوسيدس الذي يحفز الأمعاء وحركتها وتعمل على طرد البراز خارج الجسم.
– يمكن تجربة الحقنة الشرجية التي تتضمن فوسفات الصوديوم، لأنها تقوم بتليين الفضلات بدرجة كبيرة.
-تحاميل الجلسرين التي تعمل على تحريك الأمعاء بشكل أفضل وبالتالي تليين الفضلات.
– إتباع بعض التمارين الرياضية مثل الركض أو على الأقل المشي، لأن تلك التمارين تحفز حركة الأمعاء عن طريق تدفق الدم بشكل أكبر في كافة أجزاء المعدة والبطن.
-يمكن تجربة تدليك المعدة والقولون، لأن التدليك يحفز حركة الأمعاء.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر