التداوي بالأعشاب والطب البديل

اعشاب وتوابل تكافح مرض السكري

اعشاب وتوابل تكافح مرض السكري نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل مشروبات تخفض السكر بسرعة و أطعمة ممتازة لمرضى السكري و الختام بعض النصائح الهامة لمريض السكر تابعوا السطور القادمة.

اعشاب وتوابل تكافح مرض السكري

اعشاب وتوابل تكافح مرض السكري

– الزنجبيل
ينصح خبراء التغذية بإضافة القليل من الجنزبيل إلى الأطعمة، وذلك لفعاليته في تنظيم معدل السكر في الدم، نظراً لاحتوائه على إنزيم نشط في مكافحة مرض السكري.
– الكمون
فهذا النوع من التوابل معروف بقدرته السحرية على خفض مستويات السكر والكوليسترول في الدم.
– القرنفل
فهو يتميز بخصائصه الدوائية العلاجية الهائلة، وقد أثبتت الدراسات والأبحاث مدى تأثيره الإيجابي في محاربة مرض السكر على المدى البعيد.
– الحلبة
فهي من الأعشاب المفيدة جداً لصحة الإنسان، ولديها القدرة على خفض معدل السكر في الدم.
– الريحان
أثبتت الدراسات أن الريحان يخفض مستوى الغلوكوز في الدم. فتناول الريحان بصفة منتظمة يضمن لك الانتصار في معركتك ضد مرض السكري.
– القرفة
هي من التوابل المفيدة جداً لمرضى السكر من النوع 2.
– الشمر
وهو غني بالألياف ومضادات الأكسدة وفيتامين “C”، وكلها عناصر تساعد على التحكم في مستوى السكر في الدم.
– الثوم
منذ القدم، يستخدم الثوم في علاج أمراض عديدة، ومنها مرض السكري. فالثوم يزيد من إفراز الأنسولين في الجسم، ويحافظ على المستويات المعتدلة للسكر في الدم.
– الكركم
هو من التوابل الشهيرة والمعروفة بالقدرة على محاربة مرض السكري. فهو يتميز بخصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للأكسدة والتي ثبت فعاليتها في مقاومة مرض السكري.

مشروبات تخفض السكر بسرعة

مشروبات تخفض السكر بسرعة

-الحليب
أثبتت الدراسات المختلفة التي نشرتها المجلة الأمريكية للتغذية السريرية الحرص على شرب الحليب خالي الدسم أو قليل الدسم يوميا لمرضى السكري، إذ إنه يساعد على تقليل نسبة السكر بالدم، فضلا على أنه يقي من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني مع الحرص على عدم تناول أكثر من كوبين يوميا، حيث إنه يحتوي على الكربوهيدرات.
-العرقسوس
من المشروبات العشبية التي لها الكثير من الفوائد، ومنها أنها تساعد على التقليل من مستويات السكر بالدم، ولهذا فعلى مرضى السكري الحرص على تناول مشروب العرقسوس.
-الشاي الأخضر
تعتبر المشروبات العشبية هامة لمرضى السكري ومنها الشاي الأخضر والذي يجب أن يكون غير محلى، وقد أشارت إحدى الدراسات الأمريكية إلى أن تناول الشاي الأخضر بشكل يومي يساعد على التقليل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، حيث إنه يساعد على تعزيز عملية الأيض بالجسم.
-القهوة
على مرضى السكري تناول القهوة والتي أثبتت الدراسات وفق ما ذكره موقع “webmd”، أن تناول 2 فنجان من القهوة يوميا يساعد على التقليل من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، حيث إن القهوة تحتوي على بعض الأحماض التي تحسن عملية التمثيل الغذائي، ومنها حمض الكلوروجينيك وحمض الكينيك.
-الماء
يعتبر الماء من أهم المشروبات التي يجب أن يواظب على تناولها مريض السكري بشكل يومي، على أن يتم تناول كمية كافية من الماء والتي تساعد على التخلص من نسبة الجلوكوز الزائدة بالجسم عن طريق البول، وقد ذكرت جمعية السكري الأمريكية أن تناول الماء يوميا فيما لا يقل عن 9 أكواب للنساء و13 كوبا للرجال، يقلل من معدل الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
-مشروب الديتوكس
مشروب الديتوكس هو عبارة عن مياه منكهة بها شرائح من بعض الفواكه الحامضية مثل الليمون أو البرتقال أو الجريب فروت، ويعتبر من المشروبات الهامة لمريض السكري، حيث إنه يساعد على التقليل من مستويات السكر بالدم وتخليص الجسم من السموم.

أطعمة ممتازة لمرضى السكري

أطعمة ممتازة لمرضى السكري

. الأسماك
-لا يرتبط استهلاك الأسماك وتنظيم مستويات الغلوكوز في الدم بشكل مباشر، ولكن تشير نتائج بعض الدراسات إلى أن الأسماك على نسبة عالية من البروتينات وفيتامين D وأحماض أوميغا-3 الدهنية، التي يمكن أن تساعد في خفض مستويات الكوليسترول وتحسين حساسية الأنسولين وبالتالي تحسين حالة مرضى السكري وتقلل من فرص إصاباتهم بالمضاعفات.
– بيض مسلوق
يعتبر البيض المسلوق (كل من بياض وصفار البيض) مصدرًا مهمًا للبروتين الذي يمكن أن يساعد على الشعور بالشبع دون زيادة مستويات السكر في الجسم. وتشير إحدى الدراسات أيضًا إلى أن الاستهلاك المتكرر للبيض بحوالي 2-4 حصص في الأسبوع يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 40% مقارنة بـ 0-1 حصص في الأسبوع، مع ملاحظة أن تناول كمية كبيرة من البيض يمكن أن تتسبب في زيادة الإصابة بمرض السكري لدى النساء في منتصف العمر، اللواتي ينصحهن الخبراء بأن يقتصر تناولهن للبيض على وجبات خفيفة بين الحين والآخر ويساعد تناول البيض المسلوق أيضًا في الحفاظ على دفء الجسم خلال فصل الشتاء، وبالتالي فهو الأفضل بين الأطعمة الشتوية الخارقة.
-البقوليات
أظهرت دراسة أن الاستهلاك المنتظم للبقوليات مثل الفاصوليا يمكن أن يلعب دورًا كبيرًا في تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري ويساعد أيضًا في إدارة مستويات السكر لدى مرضى السكريوتتميز الفاصوليا بمؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم مما يجعلها تهضم ببطء وبالتالي تسبب ارتفاعًا أقل في نسبة السكر بعد استهلاكها. كما أنه من المعروف أن الفاصوليا تقلل من استجابة نسبة السكر في الدم عند تناولها مع الأرز مقارنة بالأرز وحده.
-البرتقال
إن البرتقال هو أحد أفضل الفواكه الشتوية وأيضًا من أفضل الفواكه لمرضى السكري. يحتوي البرتقال على العناصر الغذائية الأساسية مثل فيتامين C والمغنيسيوم وحمض الفوليك والبيتا كاروتين والفلافونيدات ذات اللون البرتقالي، التي تتميز بخصائص للتحكم في مستويات الغلوكوز وتقليل الكوليسترول وحماية خلايا البنكرياس من التلف التأكسدي ويعتبر البرتقال أيضًا فاكهة رائعة للحصول على إتمام عملية الهضم بكفاءة، وبالتالي إنتاج حرارة في الجسم لمكافحة برودة الشتاء.

أطعمة يجب تجنبها لمريض السكر

-الاطعمة التى التى تحتوى على كمية كبيرة من السكر والسكريات أو المحلاه التي تمتص سريعاً لان هذه الاطعمة تعمل على رفع مستوى السكر فى الدم وبالتالى ترفع من مقاومة الخلايا للانسولين.
– اللبن الذي يحتوي على نكهات و فواكه مختلفة.
– مقبلات الطعام المحلاة.
– الأطعمة المعلبة و المسلية
– البطاطس المحمرة..
– المكرونة والأرز والخبز الأبيض.
– شراب الأغاف و ايضا القيقب.
– عصير الفواكه.
– العسل.
– الاطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من الدهون بشكل خاص المصنعة.

بعض النصائح الهامة لمريض السكر

لكى نتمكن من منع حدوث مشاكل قلبية ومشاكل عصبية وايضا فى القدمين مثل القدم السكرية يجب أن يقوموا مرض السكر بهذه النصائح والتعليمات :
-مراقبة سكر الدم بشكل دورى
– تتبع مستوى الكربوهيدرات فى الجسم
– تتبع نسبة الكوليسترول والشحوم الثلاثية في الجسم
-زيارة الطبيب بشكل مستمر
-ممارسة الرياضة بشكل منتظم لكى يعمل على تقليل السمنة وتعديل نسبة السكر فى الدم
-اجراء الخضاب الجلوكوزي حتى يتم الكشف عن التحكم فى السكر خلال الشهور الماضية
-متابعة ضغط الدم
– البعد عن التوتر النفسى بقدر الامكان
– الحصول على قدر كافي من النوم يوميا


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر