التداوي بالأعشاب والطب البديل

اكلات تخفض السكر بسرعة

اكلات تخفض السكر بسرعة نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل أعشاب تنزل السكر بسرعة وكيف تخفض السكر في الدمو الختام نصائح لمرضى السكر خلال فصل الصيف تابعوا السطور القادمة.

اكلات تخفض السكر بسرعة

Healthy food home care services

– الأفوكادو:
يعد ضمن أفضل الفواكه والأطعمة لمرضى السكري، حيث يعد الأفوكادو ذا محتوى عالي من الألياف الغذائية مقابل عدد سكريات أقل تصل إلى جرامٍِ واحد فقط، مما يجعله مكتسبًا ميزات إضافية لمرضى السكري في تقليل ارتفاع جلوكوز الدم.
– البيض:
من ضمن البروتين الحيواني الذي يوصي خبراء التغذية بتناوله لمرضى السكري، نظرًا لقيمته الغذائية المرتفعة التي تنظم اضطراب السكر في الدم، وجدت دراسة منشورة عام 2019، أن تناول البيض يسهم في تنظيم مستويات سكر الدم يوميًا؛ بسبب محتواه العالي من الدهون الصحية.
– الفاصوليا:
تحتوي الفاصوليا على نسبة مرتفعة من الألياف الغذائية إلى جانب احتوائها على المعادن الضرورية مثل الكالسيوم والمغنسيوم والبوتاسيوم، جميع تلك العناصر الغذائية تساعد على تنظيم مستويات سكر الدم، نظرًا لأنها تعمل على خفض سكر الدم عند القياس.
– الزبادي اليوناني:
وجدت الدراسات أن الزبادي اليوناني يساعد في خفض مستويات سكر الدم المرتفع، كما يعمل على مقاومة الأنسولين، نظرًا لمحتوى الزبادي العالي من البروتين 13 جرامًا والكربوهيدرات الصحية التي تصل إلى 6 إلى 8 جرامات في العبوة الواحدة.
– الأسماك الدهنية:
تحتوي على كميات مرتفعة من البروتين، الذي يسهم في تنظيم مستويات سكر الدم، مما يخفض من سكر الدم، كما يحتوي على نسبة مرتفعة من الأوميجا 3 التي تسهم في تخفيض مستويات الالتهابات في الأوعية الدموية؛ ما يعود بالنفع على صحة القلب والأوعية الدموية، والأسماك الدهنية عبارة عن سمك الماكريل، التونة، السلمون.
– الخضراوات الورقية:
تعتبر الخضراوات الورقية مثل السبانخ والكيل من أفضل الأطعمة التي يمكن أن يتناولها مريض السكري، نظرًا لأنها تحتوي على قيمة غذائية مرتفعة منها فيتامين سي الذي وجدت العديد من الأدلة العلمية أنه يساعد في تنظيم مستويات سكر الدم، كما يعتبر فيتامين سي أحد مضادات الأكسدة التي تسهم في انخفاض مستويات الالتهابات التي تؤثر زياتها لدى مرضى السكري على تلف أعصاب العين.

أعشاب تنزل السكر بسرعة

أعشاب تنزل السكر بسرعة

– الكركم
يعد الكركم من التوابل الغذائية شائعة الاستخدام والتي تستخدم تقليدياً للألم والتئام الجروح، ولكن يبدو أيضاً أنها تمنع أمراض المناعة الذاتية عن طريق تنظيم السيتوكينات الالتهابية. فأظهرت الأبحاث أن الكركم قد يكون أقوى بـ 400 مرة من عقار السكري الشائع ميتفورمين في تحسين حساسية الإنسولين والمساعدة في عكس داء السكري من النوع الثاني.
– بذور الكتان
تعتبر بذور الكتان واحدة من أغنى المصادر الطبيعية بالألياف القابلة للذوبان. وأظهرت الأبحاث تحسناً ملحوظاً في قيم الجلوكوز عن طريق تناول ألياف الكتان، كما يعتبر زيت الكتان مصدراً ممتازاً لحمض ألفا لينولينيك (حمض أوميغا 3 الدهني). حيث يمكن استخدام بذور الكتان المطحونة أو زيتها في الخبز أو الكعك.
– ورق الغار
ثبت أن أوراق الغار تحفز الجسم على استهلاك الإنسولين بكفاءة أكبر، فتناول كمية تصل إلى 500 مجم أي أقل من نصف ملعقة صغيرة، يمكنه عمل مفعول بجسمك.
– الصبار
الصبار أو ما يُعرف أيضاً باسم التين الشوكي، وهو نبات شائع في أمريكا اللاتينية وبلاد الشام. أُجريت العديد من الدراسات حول دوره في السيطرة على نسبة السكر في الدم وخفضها، وأظهرت دراسة نمساوية أنه يقلل من نسبة الدهون في الدم، والجلوكوز في الدم كونه يزيد من حساسية الإنسولين لدى الأشخاص غير المصابين بالسكري.
– القرفة
أثبتت الدراسات أن القرفة لديها قدرة عالية على زيادة حساسية الإنسولين وتقليل كل من مستويات السكر في الدم والكوليسترول لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني وتوصلت دراسات ممولة من قبل Diabetes Action إلى أن مستخلص القرفة نفسه قد أظهر تأثيرات أعصاب على الدماغ والتي يمكن أن تؤدي إلى تحسين الوقاية والعلاج من مرض ألزهايمر والسكري من النوع الثاني.

عصائر تخفض السكر

عصائر تخفض السكر

– عصير الجريب فروت الأحمر
يحتوى على مضادات الأكسدة المختلفة، التي يمكن أن تساعد في خفض مستويات السكر في الدم بشكل طبيعي، تستهلك عصير جريب فروت الأحمر لعلاج أعراض مرض السكري.
عصير الطماطم عصير الطماطم
– عصير الطماطم
يمكن أن يساعد شرب هذا في علاج مرض السكري، لأنه يساعد على توازن مستويات السكر في الدم، حيث أنه يحتوي على اللايكوبين، وهو مضاد قوي للأكسدة.
– عصير البنجر
يعتبر شرب عصير البنجر من أكثر الطرق فعالية لخفض متلازمة التمثيل الغذائي، والتي يمكن أن تسبب ارتفاعًا في أعراض مرض السكري، يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع مفاجئ في مستويات السكر في الدم. وهى تعتبر واحدة من أفضل العلاجات لمرض السكري .
-عصير خل التفاح والعسل والقرفة
يحتوي العسل على إنزيمات قوية معينة تهدف إلى تصحيح خلل الأنسولين في الجسم لعلاج مرض السكري؛ ويمكن أن تساعد القرفة في تحقيق التوازن بين مستويات السكر في الدم، يمكن صنع هذا المشروب بدون العسل، المكونات: 4 ملاعق طعام من خل التفاح، 2 ملاعق كبيرة من العسل وملعقتان من القرفة، التحضير: تضاف جميع المكونات في كوب وتحرك جيداً لتشكيل هذا الخليط.

كيف تخفض السكر في الدم

-الحفاظ على رطوبة الجسم
يعد شرب الماء من الأمثلة على طرق طبيعية لتخفيض سكر الدمفعندما ترتفع نسبة السكر في الدم، يحاول الجسم أن يتخلص منه في أسرع وقت ممكن عن طريق زيادة التبول وفي حالة عدم شرب الماء، سوف يصبح من الصعب إخراج السكر الزائد من الجسم لذا ينصح بشرب ما لا يقل عن 8 أكواب ماء يوميًا للحفاظ على مستويات السكر في الدم.
– الحفاظ على توازن المعادن بالجسم
يمكن أن يتسبب ارتفاع السكر في الدم في تقليل مستويات المعادن الهامة بالجسم، مثل: المغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفات ولذلك يجب الحرص على تناول المواد الغذائية التي توفر المعادن الهامة بالجسم، مثل: الموز والبطاطا الحلوة والمكسرات والبذور.
– التخلص من الإجهاد والتوتر
يؤدي الإجهاد الشديد إلى عدة مشكلات صحية ومنها ارتفاع نسبة السكر في الدم وبالتالي ينصح بالابتعاد عن مصادر التوتر والإجهاد للحفاظ على مستويات السكر بالجسم وتعد رياضات التأمل والاسترخاء واليوغا والتنفس العميق والتخلي عن التفكير من أسهل الطرق للتخلص من التوتر، فكل هذه الأمور سوف تساعد في الهدوء النفسي والتخلص من الإجهاد.
– تناول الأطعمة الغنية بالألياف
إن تناول بعض الأطعمة الغنية بالألياف هي مثال جيد على طرق طبيعية لتخفيض سكر الدم وتحقيق التوازن به حيث أن الأطعمة الغنية بالألياف بطيئة الهضم، مما يعني عدم سريان السكر سريعًا في مجرى الدم، وبالتالي تساعد الألياف في هضم كل شيء ببطء، ويصبح هناك مزيد من الوقت لامتصاص السكر بشكل صحيح وينصح بتناول الحبوب والبطاطا والأفوكادو، حيث أنها تحتوي على الألياف بنسبة جيدة.

نصائح لمرضى السكر خلال فصل الصيف

نصائح لمرضى السكر خلال فصل الصيف

– تناول الوجبات الخفيفة
يمكن أن تكون بعض الوجبات الخفيفة بمثابة بديل للوجبات وتساعدك في منع انخفاض نسبة السكر في الدم والحفاظ على مستوياته في المعدلات الطبيعية.
– الحفاظ على مضخة الأنسولين
لابد من الحفاظ على مضخة الأنسولين الخاصة بك من حرارة الشمس المرتفعة بقدر الإمكان أو حاول استبدالها باستخدام الأنسولين طويل المفعول وحقنة أنسولين الوجبة بدلاً منها.
-تناول الماء بكثرة
تناول الكثير من الماء يسهم في الحفاظ على رطوبة الجسم أثناء النشاط البدني ، وهو أمر بالغ الأهمية لتجنب الإصابة بالجفاف.
– الحفاظ على مستويات الأنسولين
من خلال الأدوية اللازمة وتناول الأطعمة التي تحافظ على استقرار الأنسولين داخل جسمك ولاتؤدى الى الارتفاع المفاجى به مثل النشويات والسكريات.
-الالتزام بالفحص الدورى لمستويات السكر
اختبر مستويات السكر في الدم بشكل متكرر، نظرًا لأن درجات الحرارة المرتفعة يمكن أن تتسبب في تقلب مستويات السكر في الدم، وذلك لأن تأثير الأنشطة على نسبة السكر في الدم عادة ما يستمر لفترة أطول من الوقت.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: