ثقافة ومعلومات عامة

اهمية ظهور الكتابة للانسان

اهمية ظهور الكتابة للانسان الكتابة لها دور كبيرة حيث أنها ساعدت على انتشار الثقافة والعلم بين العصور وذلك من خلال تدوين ما يفعله القدماء على الجدران كما انها تعطي للأشخاص الحرية في التعبير عن ما يدور داخلهم من خلال مقالنا سنتحدث حول ظهور الكتابة.

اهمية ظهور الكتابة للانسان

اهمية ظهور الكتابة للانسان
اهمية ظهور الكتابة للانسان
  • إن تساؤل: ما هي أهمية الكتابة يتكرر في الحاضر وفي كل الأزمنة السابقة، والمتتبع لتاريخ الكتابة منذ العصور القديمة سيلاحظ بذل الحضارات مجهودًا عظيمًا لتطويرها والاهتمام بها حيث طور أصحاب هذه العصور أساليب الكتابة، ثم اخترعوا أدوات أكثر سهولة لتوثيق كل ما أرادوا حفظه وتتلخص الإجابة عن ما هي أهمية الكتابة فيما يأتي:
  • الكتابة تقوم بنقل التقاليد المتعارف عليها شفهيًا والتي كانت موجودة من قبل للأجيال اللاحقة. الدقة في نقل الأخبار والروايات عن أي حضارة أو قبيلة، فما يتم تناقلته شفويًا يتم تضخيمه أو تحويره ليصل منقوصًا أو مضافًا عليه عكس الروايات المكتوبة. كل ما هو مكتوب يُؤخذ بجدية دائما مقارنة بما يتم تناقلته كلاميًا وهو موضع تصديق وأحترام.
  • الإقبال عادة على الكتب التي تحّل محل ما تتناقله الألسن، فالجمهور الأدبي يقبل على الكتب الأدبية لما فيها من الموضوعية أكثر من الرواية السردية الشفوية. تحافظ على اللغة ومفرداتها بما يعطيها فرصة لتتطور بدلًا من أن تندثر مع مرور الزمن، وهنا تكمن إجابة سؤال: ما هي أهمية الكتابة.
  • للكتابة وظيفة تواصلية حيث تنقل المعلومات عبر الزمن وتثري العلوم والثقافات وتنقل فنون الأجيال السابقة.
  • للكتابة وظيفة أرشيفية تبين ما هي أهمية الكتابة في مسيرة الحضارات والدول فهي مهمة لبناء السجلات وتراكمها وحفظها، سجلات سياسية أو دينية أو علمية أو أدبية.
  • تعمل الكتابة كوظيفة ذاكرة تخزّن فيها كل ما يخص العنصر البشري مثل: تسجيل الملاحظات أو اليوميات أو البيانات الشخصية.

أهمية الكتابة في حياة الإنسان القديم

أهمية الكتابة في حياة الإنسان القديم
أهمية الكتابة في حياة الإنسان القديم
  1. من أهم الأمور التي حقّقتها الكتابة في حياة الإنسان القديم هي مراقبة الأجرام السماوية عبر الأجيال المتتابعة ممّا مكّنهم من اكتشاف عمليات الخسوف والكسوف وإمكانية التنبّؤ بها، بالإضافة إلى أن الكتابة ساعدت بإتمام العمليات الرياضية البسيطة مثل القسمة والضرب وغيرها.
  2. أيضاً ساهمت الكتابة في تمكين الإنسان من عمل الخرائط والرسومات التوضيحية، كما كان لها أثر في استرجاع المسودات الذهنية والنفسية فساعدت على تدوين الأفكار ممّا ساعد على توريث المعرفة للأجيال، طوّرت الكتابة كذلك مفاهيم المنطق والعقل والتساؤل ممّا قاد إلى نشوء النقد وأهميته، ساعدت كذلك بتحرير الذاكرة فأصبح التخزين ليس محصوراً بالعقل فقط بل كذلك بالكتابة النصيّة، تدوين الروايات والقصص ساعد الإنسان حالياً بعميلة المقارنة واكتشاف مواطن الخطأ والغموض.
  3. في حياة الإنسان القديم ساهمت الكتابة بظهور علوم جديدة مثل علم التاريخ وكانت إنجاز العالم هيدوروتس، وكذلك علم القياس المنطقي وكان إنجاز العالم أرسطو، تم كذلك تدوين الكثير من المفردات والمصطلحات التي تعود لزمن الجاهلية والتي ساعدت على معرفة خصائص وسمات هذا العصر، وساعد كذلك على تمييز التاريخ الصحيح من التدليس.

فوائد الكتابة

فوائد الكتابة
فوائد الكتابة

ويُعتقد أن الكتابة اليدوية فريدة من نوعها وهي مثل بصمات الأصابع، وأظهرت الدراسات أن كتابة الرسائل والملاحظات والمجلات والمقالات باليد «لها فوائد صديقة للمخ». ويقول الباحثون إن الوقت حان للعودة إلى خط اليدوي، وهذه أبرز الفوائد التي يمكن الحصول عليها.

  • تعزيز الذاكرة
    تدوين الملاحظات في الكمبيوتر المحمول أسرع وأسهل بكثير من الكتابة باليد، لكن وفقاً لعلماء النفس فإن كتابة شيء ما باليد «له تأثير طويل الأمد» على الذاكرة. فأولئك الذين يكتبون بيدهم لديهم أفضل احتفاظ بالذاكرة.
  • إطلاق العنان للإبداع
    وضع القلم على الورق يساعد على تطوير الأفكار الإبداعية. كما أنه مفيد لتطوير المهارات مثل الرسم، ووفقاً للدكتورة أليسون كيجان، خبيرة الكتابة اليدوية، فإن «عملية وضع القلم على الورق، وتشكيل الأفكار والأفكار الأولية أمر أساسي للإبداع الفردي». حيث تعمل الكتابة اليدوية على تعزيز العملية الإبداعية لأن الأفكار الإبداعية تستغرق وقتاً في الظهور.
  • تحسين الإملاء
    في هذه الأيام، من السهل جداً الاعتماد على عمليات التدقيق الإملائي لتصحيح الأخطاء الإملائية – وهذا لا يسمح للشخص بإتقان مهارات الإملاء. ويمكن أن تساعد الكتابة باليد المرء على إتقان مهارات الإملاء لأنه يتعلم عدم الاعتماد على المساعدات والاختصارات لتهجئة الكلمات بشكل صحيح، وفقاً لتقرير من مدرسة «ترينتي غرامر».
  • مكافحة عسر القراءة
    عسر القراءة هو اضطراب في التعلم يتضمن صعوبة في القراءة بسبب مشاكل في تحديد أصوات الكلام وتعلم مدى ارتباطها بالحروف والكلمات (فك التشفير)، وفقاً لمايو كلينك. وفقاً للبحث، تساعد الكتابة أو التعلم في مساعدة الأشخاص المصابين بعُسر القراءة على إنشاء «رابطة أقوى للتعلم والذاكرة».
  • شحذ شيخوخة العقول
    يمكن أن تساعد الكتابة باليد في استدعاء المعلومات، مما يجعلها أداة رائعة للأشخاص للمساعدة في الاحتفاظ بذاكرتهم مع تقدمهم في السن.
  • تهدئة الجسم والأعصاب
    يقول الدكتور مارك سيفر إن كتابة جملة مهدئة مثل «سأكون أكثر هدوءاً» 20 مرة يومياً قد تهدئ شخصاً. ويضيف: «هذا في الواقع يهدئ الشخص ويعيد تدريب الدماغ».

تعريف الكتابة

تعريف الكتابة
تعريف الكتابة

إن مفهوم الكتابة قُدم له تعريفات كثيرة، إلا أنها تدور في فلك واحد، وهو تفسير عملية الكتابة وكيف تتم عملية الكتابة، ومن هذه التعريفات:

  1. الكتابة هي عملية معقدة، في ذاتها كفاءة أو قدرة على تصور الأفكار، وتصويرها في حروف وكلمات وتراكيب صحيحة نحوًا، وفي أساليب متنوعة المدى والعمق والطلاقة، مع عرض تلك الأفكار في وضوح، ومعالجتها في تتابع وتتدفق، ثم تنقيح الأفكار والتراكيب التي تعرضها بشكل يدعو إلى مزيد من الضبط والتفكير.
    “ورأى ابن خلدون في مقدمته أن الخط والكتابة من عداد الصنائع الإنسانية، وهو رسوم وأشكال حرفية تدل على الكلمات المسموعة الدالة على ما في النفس، فهو ثاني رتبة من الدلالة اللغوية، وهو صناعة شريفة؛ إذ الكتابة من خواص الإنسان التي تميز بها عن الحيوان، وأيضًا فهي تطلع على ما في الضمائر وتتأدى بها الأغراض إلى البلد البعيد، فتقضى الحاجات وقد دفعت مؤونة المباشرة لها، ويطلع بها على العلوم والمعارف وصحف الأولين وما كتبوه من علومهم وأخبارهم؛ فهي شريفة بهذه الوجوه والمنافع، وخروجُها من الإنسان من القوة إلى الفعل إنما يكون بالتعليم”.
  2. فالكتابة هي إحدى مهارات اللغة العربية، وهي عبارة عن عملية عقلية يقوم الكاتب فيها بتوليد الأفكار وصياغتها وتنظيمها، ثم وضعها بالصورة النهائية على الورق.

ما اهمية الكتابة في التواصل بين الشعوب و الحضارات؟

ما اهمية الكتابة في التواصل بين الشعوب و الحضارات؟
ما اهمية الكتابة في التواصل بين الشعوب و الحضارات؟

وسيلة تواصل بين البشرية ونقل ثقافاتها عبر القرون الكتابة عبارة عن خطوط ذات معان مرسومة على الورق، أو الخشب، أو الحجر، وغيرها، ويتم من خلالها نقل الأفكار، والأحداث، والأحاسيس تجاه أي شيء، ففعل الكتابة هو إعادة ترميز الكلام المقروء بشكلٍ مرئي.

أهمية الكتابة في الإسلام

أهمية الكتابة في الإسلام
أهمية الكتابة في الإسلام
  • أول الاستخدامات للكتابة في عصر الإسلام هي كتابة الوحي، أي كتابة القرآن وتدوينه والذي كان ينزل من خلال الوحي على الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.
  • أهم استخدام للكتابة كان في كتابة المعاهدات والوثائق المختلفة، ولعدّة أغراض معاهدات الصلح والمبايعة وغيرها.
    في القضايا السياسية التي تختص بالخلفاء وشؤونهم، وشاع وقتها كتابة الرسائل مثل الرسائل الإخوانية.
  • الرسائل التي كان يرسلها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من أجل الدعوة للإسلام للملوك العرب والأعاجم في جميع دول العالم.
  • مالت الكتابة إلى الدخول ضمن الأدب وفنونه، حيث الحاجة الملحة للرسائل جعلت للرسائل أدب خاص به يختلف عن غيره.
  • أصبحت الكتابة وسيلة أساسية من أجل تنظيم المجتمع الإسلامي؛ حيث ساهمت بتطوير الفكر لدى المسلمين لتعدّد أغراضها.

آيات قرآنية عن الكتابة

آيات قرآنية عن الكتابة
آيات قرآنية عن الكتابة
  • ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ ﴿٢ البقرة
  • أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ ۚ أَفَلَا تَعْقِلُونَ ﴿٤٤ البقرة﴾
  • وَإِذْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَالْفُرْقَانَ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ ﴿٥٣ البقرة﴾
  • وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لَا يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ إِلَّا أَمَانِيَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَظُنُّونَ ﴿٧٨ البقرة﴾
  • فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَـٰذَا مِنْ عِندِ اللَّهِ لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا ۖ فَوَيْلٌ لَّهُم مِّمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَّهُم مِّمَّا يَكْسِبُونَ ﴿٧٩ البقرة﴾
  • … مُحَرَّمٌ عَلَيْكُمْ إِخْرَاجُهُمْ ۚ أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ ۚ فَمَا جَزَاءُ مَن … ﴿٨٥ البقرة﴾
  • وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَقَفَّيْنَا مِن بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ ۖ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ ۗ أَفَكُلَّمَا جَاءَكُمْ رَسُولٌ بِمَا لَا تَهْوَىٰ أَنفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقًا كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقًا تَقْتُلُونَ ﴿٨٧ البقرة﴾
  • وَلَمَّا جَاءَهُمْ رَسُولٌ مِّنْ عِندِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِّمَا مَعَهُمْ نَبَذَ فَرِيقٌ مِّنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ كِتَابَ اللَّهِ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ كَأَنَّهُمْ لَا يَعْلَمُونَ ﴿١٠١ البقرة﴾
  • مَّا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَلَا الْمُشْرِكِينَ أَن يُنَزَّلَ عَلَيْكُم مِّنْ خَيْرٍ مِّن رَّبِّكُمْ ۗ وَاللَّهُ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَن يَشَاءُ ۚ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ ﴿١٠٥ البقرة﴾
  • وَدَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِّن بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِّنْ عِندِ أَنفُسِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ ۖ فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّىٰ يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴿١٠٩ البقرة﴾
  • وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَىٰ عَلَىٰ شَيْءٍ وَقَالَتِ النَّصَارَىٰ لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَىٰ شَيْءٍ وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتَابَ ۗ كَذَٰلِكَ قَالَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ مِثْلَ قَوْلِهِمْ ۚ فَاللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ ﴿١١٣ البقرة﴾

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر