ثقافة ومعلومات عامة

اهمية ظاهرة الاستنساخ

اهمية ظاهرة الاستنساخ الكثير من الطلاب يبحثون عن الكثير من المعلومات حول ظاهرة الاستنساخ وما هي أنواعه وسلبياته وكذلك خطوات ظاهرة الاستنساخ كل هذا وأكثر سنتحدث عنه من خلال مقالنا .

اهمية ظاهرة الاستنساخ

اهمية ظاهرة الاستنساخ
اهمية ظاهرة الاستنساخ

يوجد العديد من الفوائد للاستنساخ وهي :-

  • يفيد الاستنساخ في الحفاظ على العديد من السلالات التي من الممكن أن تنقرض.
  • يفيد الاستنساخ في مساعدة الأشخاص على الإنجاب بكل سهولة ويسر.
  • ويفيد في البحث العلمي والتوسع فيه.
  • يفيد في التوسع في مجالات العقاقير وفي مجال التجارب المختلفة.

أنواع الاستنساخ

أنواع الاستنساخ
أنواع الاستنساخ
  1.  الاستنساخ الطبيعي: يحدث الاستنساخ الطبيعي بشكل طبيعي في بعض الكائنات الحية، مثل البكتيريا والطحالب والنباتات. يتم استنساخ الكائن الأصلي بواسطة تكاثر الخلايا أو الأجزاء المتمزقة منه.
  2.  الاستنساخ الاصطناعي: يتم فيه إنشاء نسخة مطابقة لكائن حي من خلال التدخل البشري يستخدم الاستنساخ الاصطناعي تقنيات مثل التلقيح الصناعي والانشطار الانتقائي للخلايا.
  3.  الاستنساخ الجيني: يتم فيه استنساخ كائن حي بواسطة نسخ وتكرار الجينات الوراثية الخاصة به. تُستخدم تقنيات مثل تقنية الإنسان الآلي للتضخيم الجيني (PCR) والتقنيات المتقدمة لتعديل الجينات لإنشاء نسخ مطابقة.
  4.  الاستنساخ الانتقائي: يتم فيه استنساخ كائن حي عن طريق اختيار الصفات المحددة وتكرارها في النسل الجديد. يستخدم هذا النوع من الاستنساخ في تربية الحيوانات والنباتات لتحسين الصفات المرغوبة.
  5.  الاستنساخ الخلوي: يتم فيه استنساخ كائن حي عن طريق نقل نواة خلية من الكائن الأصلي إلى بيئة خلوية أخرى. يستخدم هذا النوع من الاستنساخ في الأبحاث العلمية والتطوير الجيني.

سلبيات الاستنساخ

سلبيات الاستنساخ
سلبيات الاستنساخ
  • الاستنساخ التناسلي والذي يتم من خلاله إنتاج كائن حي مطابق للكائن الأصلي ويحمل نفس الحمض النووي، ويتعرض للعديد من المخاطر التي لا تحدث عند الكائن الأصلي، وسيتم توضيح المخاطر التي تتعرض لها عملية الاستنساخ، وهي كالآتي:
  •  الإجهاض ما هي نسبة نجاح عملية الاستنساخ؟ معظم عمليات الاستنساخ التي تم إجراؤها حتى يومنا هذا قد فشلت، وحاول العلماء استنساخ العديد من أنواع الحيوانات، وفي جميع المحاولات تقريبًا لم ينجح الجنين في التطور بشكلٍ طبيعي أو لم يستطع البقاء على قيد الحياة لفترات طويلة، وتجدر الإشارة إلى أنَّ نسبة نجاح عملية الاستنساخ تقدر ب 0.1-3% فقط، وذلك لأن الجنين المستنسخ سيواجه العديد من المشاكل التي تحدث أثناء الحمل الطبيعي، بالإضافة إلى العديد من المشاكل الأخرى المرتبطة بعملية الاستنساخ.
  •  في بعض الأحيان قد ترفض البويضة الحمض النووي وبالتالي ستفشل في النمو والانقسام، وهذا سيمنع انغراس الأجنة في رحم الأم البديلة. المشاكل الصحية هل حجم الحيوان المستنسخ يكون طبيعي؟ الأجنة التي يتم استنساخها والتي تبقى على قيد الحياة قد تكون مصابة بالعديد من العيوب الخلقية، وأيضًا قد تكون مصابة بالعديد من المشاكل الصحية، ووفقًا لإدارة الغذاء والدواء، فهناك العديد من المشاكل المرتبطة بالأجنة المستنسخة، وتشمل الآتي:
  • حجم الحيوانات المستنسخة عند ولادتها يكون أكبر من المعتاد. تضخم في الأعضاء، والذي يؤدي إلى حدوث: اضطراب الدورة الدموية.
  • مشاكل في التنفس.
  • مشاكل في وظائف الجسم الأخرى.
  • الوفاة بشكلٍ مبكر. فشل في عمل الجهاز المناعي وبالتالي الإصابة بالأمراض لاحقًا. المشاكل التي تصيب الأجنة المستنسخة عديدة، وعادةً ما تؤدي إلى وفاتها. التعبير الجيني غير الطبيعي ما هو التعبير الجيني؟ الحمض النووي يكون مبرمج مسبقًا، وهذه البرمجة تساعد في تشغيل أو إيقاف تشغيل التعبير الجيني في أوقات محددة، والتعبير الجيني هو جزء من التطور الطبيعي للكائنات الحية، وأثناء بدء الخلايا بالتمايز إلى أنواع مختلفة مثل خلايا الجلد أو الخلايا العصبية أو خلايا الدم، سيتم تشغيل وإيقاف تشغيل التعبير الجيني بترتيب معين، وهذا الترتيب يساعد على تمايزها، ولكن في الخلايا المستنسخة لا يوجد برمجة تساعد على تشغيل أو إيقاف تشغيل الجينات، ولذلك ستنمو الخلايا بشكلٍ غير منتظم، وذلك سيؤدي إلى موت الكائن الحي.

خطوات الاستنساخ

خطوات الاستنساخ
خطوات الاستنساخ
  1. النسخ هو عملية إنتاج خيط من الحمض النووي الريبي من خيط من الحمض النووي، وعلى غرار طريقة استخدام الحمض النووي كقالب في تكرار الحمض النووي ، يتم استخدامه مرة أخرى كقالب أثناء النسخ، وتتم إعادة كتابة المعلومات المخزنة في جزيئات الحمض النووي أو “نسخها” في جزيء RNA جديد.
  2. توفر كل قاعدة نيتروجينية لجزيء DNA جزءًا من المعلومات لإنتاج البروتين، ويحتوي شريط الحمض النووي على تسلسل محدد من القواعد، ويوفر التسلسل المحدد المعلومات اللازمة لإنتاج بروتين معين في الجسم.
    ومن خلال النسخ ، يتم نسخ تسلسل قواعد الحمض النووي إلى تسلسل متبادل للقواعد في خيط من الحمض النووي الريبي، أيضًا خلال النسخ ، يتم تمرير معلومات جزيء الحمض النووي إلى الشريط الجديد من الحمض النووي الريبي والذي يمكنه بعد ذلك نقل المعلومات إلى مكان إنتاج البروتينات، وتعرف جزيئات RNA المستخدمة لهذا الغرض باسم الرنا المرسال (messenger RNA (mRNA.
  3. والجين هو قطعة معينة من الحمض النووي والذي يحدد تسلسل القواعد داخل الجين هو تسلسل النيوكليوتيدات على طول جزيء الحمض النووي الريبي.
    ويتم نسخ خيط واحد فقط من الحلزون المزدوج المكون للحمض النووي لكل جين، ويعرف هذا الحبل باسم “حبل القالب”، ويتم استخدام نفس قالب الحمض النووي في كل مرة يتم فيها نسخ هذا الجين المعين، ويمكن نسخ الشريط المقابل للحلزون المزدوج للحمض النووي للجينات الأخرى.
  4. ويوجد إنزيم يسمى “RNA polymerase” هو مسؤول عن فصل خيطي DNA في الحلزون المزدوج المكون للدي إن أي.
  5. ويختلف معدل نسخ الجينات فإذا كانت هناك حاجة إلى بروتين معين بأعداد كبيرة ، فيمكن نسخ جين واحد بواسطة عدة إنزيمات بوليميريز RNA في وقت واحد، هذا يجعل من الممكن إنتاج عدد كبير من البروتينات من جزيئات RNA متعددة في وقت قصير.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر