ثقافة ومعلومات عامة

اهمية طريق الكباش

اهمية طريق الكباش سنتحدث عنه من خلال مقالنا وذلك بسبب أهميته الكبيرة حيث يربط بين كل من معبد الأقصر ومعبد الكرنك ويحتوي على الكثير من التماثيل اليكم كافة المعلومات حول طريق الكباش.

اهمية طريق الكباش

اهمية طريق الكباش
اهمية طريق الكباش
  • يعد طريق الكباش هام للغاية حيث يربط بين معبد الأقصر ومعبد الكرنك. فقد بلغ عدد الكباش على الطريقين 1059.
  • كما أنه يضم العديد من التماثيل التي تبلغ أعداد هائلة وهي 1200 تمثال وبسبب ذلك قد سماه المصري القديم( وات نثر) ، وهذا يعني طريق الإله نسبة إلى كثرة التماثيل لكل من( أمون رع) (وأبو الهول) .
  • ليس هذا فقط ولكن نجد أن هذا الطريق قد أقيم بعد احتفالات أعياد الأوبت ( عيد الحصاد) لدى المصري القديم) التي تقام كل عام.
  • نجد أن هناك نوعين من تماثيل الكباش:-
    الأولى تكون على هيئة رأس إنسان وجسم أسد كما هو الحال في ( أبو الهول).
    والهيئة الثانية هي بشكل جسم الكبش ورأس الكبش حيث يعد رمز هام من رموز الإله (أمون رع).

معلومات عن طريق الكباش الجديد

معلومات عن طريق الكباش الجديد
معلومات عن طريق الكباش الجديد
  1. طريق الكباش هو أحد المعالم الأثرية المصرية العظيمة المتواجدة في مدينة الأقصر العريقة، حيث تم إنشائه قبل خمسة آلاف عام لكي تسير من خلاله مواكب الملوك ، وخلفها الحاشية كالوزراء والكهنة وكبار رجال الدولة، كما إنه كان معبراً لكل الحفلات والأعياد التي كانت تقام في الدولة الفرعونية القديمة.
  2. طريق الكباش الذي أنشئ قبل خمسة آلاف عام، لتتويج الملوك والاحتفال بالأوبت كان يزينه 1300 كبش بطول 1700 متر، بين كل كبش وآخر دائرة مليئة بالزهور الجميلة، كما أن هناك نقوش عظيم تدل على الحضارة المصرية العظيمة، ومن الجدير بالذكر أن اكتشاف تفاصيل طريق الكباش بدأت عام 1949 على أيدي الدكتور زكريا غنيم، وانتهت عام 2006 باكتشافات العالم الأثري منصور بريك.

عدد الكباش في طريق الكباش

عدد الكباش في طريق الكباش
عدد الكباش في طريق الكباش

عبارة عن طريق إحتفالات تاريخي يضم تماثيل أبو الهول أو الكباش بطول 2750 متر من معبد الأقصر لمعبد الكرنك، وكان في العصور الفرعونية عدد الكباش في الصفين 1300 كبش ما بين كل كبش وكبش 4 أمتار، وطول الكبش الواحد حوالي 2.50 متر.

تاريخ بناء طريق الكباش

تاريخ بناء طريق الكباش
تاريخ بناء طريق الكباش
  1. بدأ بناء هذا الطريق على يد الملك أمنحتب الثالث الذي بدأ تشييد معبد الأقصر، ولكن النصيب الأكبر من التنفيذ يرجع إلى الملك نختنبو الأول، مؤسس الأسرة الثلاثين.
  2. ويبلغ طول الطريق 2750 متر، وعرض 700 متر، ويصطف على جانبيه حوالي 1200 تمثال، نُحت كل منها من كتلة واحدة من الحجر الرملي، وأقيمت على هيئتين: الأولى تتخذ شكل جسم الأسد ورأس الإنسان باعتبار الأسد أحد رموز إله الشمس، أما الهيئة الثانية فكانت على شكل جسم ورأس كبش وهو رمز من رموز الإله خنوم إله الخصوبة في الديانة المصرية القديمة، والذي قدسوه باعتباره الإله الخالق للبشرية كلها.
  3. وكان في العصور المصرية القديمة “طريق المواكب الكبرى” المعروف إعلاميًا بطريق الكباش عبارة عن طريق مواكب كبرى لملوك الفراعنة وكانت تحيي داخله أعياد مختلفة منها “عيد الأوبت” وعيد تتويج الملك ومختلف الأعياد القومية تخرج منه
  4. وكان يوجد به قديماً سد حجري ضخم لحماية الطريق من الجهة الغربية من مدينة الأقصر العاصمة السياسية في الدولة الحديثة (الأسرة 18) والعاصمة الدينية حتى العصور الرومانية.

اين يقع طريق الكباش

اين يقع طريق الكباش
اين يقع طريق الكباش

طريق الكباش، طريق الكباش هو الطريق الذي يربط معبد الأقصر بمعبد الكرنك، كان يبدأ من الشاطئ شارع فسيح، تحف به تماثيل لأبى الهول نجدها في معابد الكرنك مثلت على شكل أبى الهول برأس كبش، والكبش هنا يرمز للإله آمون، ربما لحماية المعبد وإبراز محوره.

ترميم طريق الكباش

ترميم طريق الكباش
ترميم طريق الكباش
  • كانت السلطات المصرية بدأت ترميم طريق الكباش عام 2005. واستطاعت من خلال جهود فرق البحث والتنقيب إزالة أطنان من الرمال والأتربة بعمق نحو ستة أمتار تحت سطح الأرض حيث عثر على نحو 1200 تمثال أعيد ترميم بعضها ونصْبه على جانبي الطريق.
  • ويصاحب افتتاح طريق الكباش، الإعلان عن مشاريع لترميم معبدَي الأقصر والكرنك، وتطوير نظم الإضاءة، إضافة إلى مشاريع أخرى في المدينة الأثرية.
  • وقوبلت خطط الحكومة المصرية لحفل افتتاح الطريق بانتقادات من البعض، أشارت إلى التكلفة الكبيرة لإقامته في وقت تواجه فيه البلاد صعوبات اقتصادية.
  • لكن زاهي حواس يقول إن تكلفة إقامة الاحتفال “مهما بلغت” ستعوّض من خلال الدعاية التي سيوفرها هذا الحدث لمدينة الأقصر والتي يقول إنها “لا تقدر بالملايين”

كيف كان طريق الكباش قبل التطوير؟

ترميم طريق الكباش
ترميم طريق الكباش
«طريق الكباش» هو في الأصل طريق ملكي كان يربط ما بين «معبد الأقصر» و «معبد الكرنك» ويبلغ طوله 2700 متر، وكان ملوك مصر القديمة يستخدمونه في الاحتفالات والطقوس الدينية، وكان للطريق في هذا الوقت اسمان الأول: «وات نثر» ويعني طريق الرب، والثاني: هو «تا مي رهنت» ويعني «طريق الكباش» وذلك لأن الطريق كله مزيّن على الجانبين بتماثيل على هيئة كباش في وضعية أبو الهول، والكبش هنا يرمز للإله آمون.
هذا الطريق كان مجهولا وغير معروف لأنه ظل مدفونا تحت الأرض لقرون طويلة، وأول من اكتشف هذا الطريق الدكتور الأثري «زكريا غنيم» عام 1949، حين كان ينقّب عن الآثار فعثر على 14 كبشا، وبعدها بعدة سنوات وفي الستينات عثر الدكتور «محمد عبد الرازق» على 64 كبشا آخرين، وفي عام 2002 توصل الدكتور «محمد الصغير» إلى حقيقة انه طريق كامل طوله 2.7 كم مزين على جانبيه بالكامل بــ 1200 كبش، واستطاع أن يحدد مسار الطريق القديم الأصلي بدقة.
المشكلة ان أغلب هذا الطريق كان قد دُفن تحت الأرض ، ليس ذلك فقط  بل بني  فوق هذا  المسار الأثري بيوت ومساكن وجوامع وكنائس مبان حكومية في المنطقة المعروفة بـ «نجع أبو عصبة»، بما يعني أنه كي  تتم عملية إحياء الطريق القديم لابد من إزالة كل هذه التعديات ، وذلك يحتاج  ارادة سياسية حقيقية، لأن تكلفة نزع كل هذه الملكيات وتعويض أصحابها وتوفير أماكن بديلة لهم يحتاج تكلفة عالية جدا بالإضافة إلي  الصعوبة الفنية في الكشف عن الطريق الأثري القديم وترميمه ، وكذلك ترميم الكباش اللي تم اكتشافها وكان أغلبها في حالة يرثى لها.

كم عدد الكباش في طريق الكباش؟

كم عدد الكباش في طريق الكباش؟
كم عدد الكباش في طريق الكباش؟
الوصف يتكون طريق الكباش من رصيف حجري في المنتصف بطول الطريق ويصطف على جانبيه قرابة 1300 تمثال تتخذ أشكال كبش كامل ورأس كبش على جسم أسد ورأس إنسان على جسم أسد. يربط طريق الكباش بين أهم المعالم الأثرية في الأقصر ونحتت تماثيله من الحجر الرملي ويمتد الطريق من معبد الكرنك إلى معبد الأقصر بطول 2700 متر.

ما هو شكل طريق الكباش؟

ما هو شكل طريق الكباش؟
ما هو شكل طريق الكباش؟

ويتكون طريق الكباش من رصيف حجري في المنتصف بطول الطريق ويصطف على جانبيه قرابة 1300 تمثال تتخذ أشكال كبش كامل ورأس كبش على جسم أسد ورأس إنسان على جسم أسد. ويرمز الكبش للإله آمون إله معبد الكرنك، أما التماثيل التي تتخذ شكل إنسان بجسم أسد فترمز للإله أبي الهول.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر