أخبار

كيفية معرفة الدولار المزور القديم

كيفية معرفة الدولار المزور القديم وماهي اهم علامات الدولار الاصلي وكيفية اكتشاف الدولارات المزيفة بكل سهولة سنتعرف على كامل التفاصيل في هذه السطور التالية.

كيفية معرفة الدولار المزور القديم

كيفية معرفة الدولار المزور القديم
كيفية معرفة الدولار المزور القديم
  • من الطرق المتبعة للتأكد من 100 دولار حقيقية وغير مزورة هي النظر إلى لون الحبر المتغير الموجود، حيث على يسار رقم العملة التسلسلي توجد قارورة على شكل محبرة، يوجد داخلها جرس نجده متغير اللون عند النظر إليه من عدة زوايا، حيث يتغير لون هذا الجرس من اللون الذهبي إلى الأخضر أو من اللون الأسود إلى الأخضر.
  • من أبرز طرق التأكد من أمان عملة الـ 100 دولار هي العلامة المائية، حيث تظهر بشكل بقعة ضوئية. وهنالك مجموعة من العلامات التي يجب أخذها بعين الاعتبار أهمها:
    يجب أن تكون العلامة المرئية ظاهرة عند رفع ورقة الـ100 دولار أمام الضوء فقط.
    يجب أن تكون العلامة المائية على يمين الورقة.
    يجب أن يكون الوجه الموجود على العلامة المائية مطابق للوجه الموجود على الورقة.
  • يمكنك التأكد إذا كانت ورقة الدولار حقيقية أو مزيفة من خلال تفقد شريط الأمان الأزرق. حيث يكون الشريط الأزرق منسوجًا مع الورق وليس ملصقًا عليه، وبالتالي إذا أمكن تقشير الشريط الأزرق تكون العملة مزورة. الشريط الأزرق يكون موجود على يمين فرانكلين قم بتحريك الورقة يمين ويسار فإذا رأيت رقم 100 وأجراس صغيرة متحركة تكون الورقة حقيقية.

عيوب في الدولار تمنع تداوله

عيوب في الدولار تمنع تداوله
عيوب في الدولار تمنع تداوله

ترفض البنوك شراء الدولار الذي يدون عليه بعض الكلمات أو الأحبار بخط اليد أو المختوم، حيث يفقد قيمته في حال إضافة إلى علامات عليها بخط اليد.

وقالت مصادر إن حالة الورقة النقدية الدولارية في هذا الوضع تحدد إذا ما كان يمكن قبول شرائها من العميل في البنوك والصرافات لكن بقيمة أقل مما يفترض أن تكون عليه، أو الامتناع عن قبولها تماما.

اهم علامات لاكتشاف الدولارات المزورة

اهم علامات لاكتشاف الدولارات المزورة
اهم علامات لاكتشاف الدولارات المزورة
  • اختبار اللمس
    من أسهل الطرق التي يمكن من خلالها تمييز الدولار المزور من الأصلي هو اختبار اللمس، وذلك لأن مميزات الدولار الأصلي النعومة وهو مصنوع من الكتان والقطن، بينما الدولار المزور مصنوع من الورق المقوى الذي عادةً ما يُصنع من بعض مكونات الخشب.
  • التأثر بالمياه
    من أهم ما يميز الدولار الأميركي الصلابة ، حيث لا يتأثر عند وضعه في الماء وتبقى ألوانه ثابتة لا تتأثر، وذلك لأن مادة الحبر التي يتم طباعة الدولار فيها مندمجة بالعملة، وهذا عكس الدولار المزور التي نجد سرعان ما يزول الحبر، ويتحول إلى ورقة عادية باهتة.
  • سمك الدولار الأميركي
    يعمل البنك المركزي الأميركي على استخدام عدد من الآلات التي من شأنها أن تضغط أوراق العملات، وبطريقة يصعب على المزورون تقليدها، لذلك نجد أن الدولار الأصلي أقل سمكاً من الدولار المزور.
  • خدعة الحبر في الدولار الأميركي
    تستخدم الولايات المتحدة نوعا مخصصا من الحبر على علامة الاحتياطي الأميركي الموجودة على العملة، أهم ما يميز هذا الحبر بأنه غير ثابت، حيث أنه يتحرك في حال تم حك الدولار بورقة بيضاء على عكس الدولار المزور حيث تبقى العملة ثابتة و لاتتحرك.
  • اختبار حدة ورقة العملة
    تستطيع أن تميز الدولار الأصلي عن المزور في هذه الحالة، بأن الدولار الأصلي يمتاز بأن له نسيج حاد إلى درجة كبيرة، يكون ذلك واضحاً والألوان فيه تكون أكثر وضوحاً، بينما الدولار المزور تكون أطرافه أقل حدة، والألوان باهتة وغير واضحة.
  • اختبار الضوء في الدولار الأصلي
    في الدولار الأصلي يكون هناك شريط بلاستيكي يقع في أقصى يسار الورقة، وهذا الشريط مدمج في تركيب الورقة وجزء لا يتجزأ منها، وفي حال تعرض الورقة إلى الضوء يضيء هذا الشريط بشكل لامع ومميز، على عكس الدولار المزور لا يحتوي على هذا الشريط من الأساس.
  • اختبار قلم اليود
    يستخدم قلم اليود من أجل التسهيل بين الدولار الأصلي والمزور، حيث يحتوي القلم على مادة عند وضع نقطة منها على ورقة الدولار المراد الكشف عنها، تظهر ثلاثة ألوان هم الأصفر، البني أو الأزرق، ففي حال ظهر اللون الأصفر على الورقة فإن الورقة أصلية، أما حال تحولها إلى اللون الأزرق أو البني تكون الورقة مزورة.

كشف 100 دولار المزورة

كشف 100 دولار المزورة
كشف 100 دولار المزورة
  • من أكثر الفئات التي يتم تزويرها، ينطبق الكشف السابق علي تلك الفئة بالإضافة إلي أمور أخرى سنوضحها، أولها تأكد من الرقم التسلسي علي الجهة اليمنى السفلية والجهة اليسرى العلوية ويبدأ بحرف J أو L غير ذالك فإنها مزورة بإستثناء الإصدرات قبل 2009، قم بالتحسيس علي كتف الصورة المرسومة ستجد بروز، قم بالنظر إلي علبة الحبر النحاسية المرسومة علي الورقة ستجد بداخلها جرس يتغير لونة إلي الأخضر عند النظر إلي الورقة من زاوية مختلفة.
  • هذا الفحص ينطبق علي عملات 100 دولار الجديدة 2009 فيما بعد، بينما العملات القديمة قبل 2009 تم إيقاف طباعتها لمنع المزورين من خداع الأشخاص ولكنها لا تزال قانونية، وما ستلاحظة في فئة 100 القديمة هو أنها مختلفة في الشكل فقط مع وجود نفس العلامات المائية ويمكن تطبيق كل طرق الكشف التي ذكرنها سابقا، وفي عصر التكنولوجيا تم إيجاد الحل للكشف السريع عن طريق قلم أكتشاف العملات المزورة المذود بإضاءة الأشعة فوق البنفسجية يباع علي أمازون بسعر يبدأ من 5 دولارات.

 كشف الدولار المزيف

 كشف الدولار المزيف
كشف الدولار المزيف
  1. ما هي طرق كشف الدولار المزيف؟
    هنا عدة طرق للكشف عن الدولار المزيف مثل اختبار اللمس أو أختبار الماء أو اختبار الضوء والكثير من الاختبارات التي يمكن تعلمها في هذه المقال في التفصيل.
  2.  كيف يمكن معرفة الدولار المزيف من خلال الصورة البارزة؟
    يمكن التأكد من الدولار حقيقي حيث تتميز الصورة التي تظهر على وجه عملة الدولار الأمريكي الحقيقي بكونها بارزة عن جزء ورقة العملة بشكل ملحوظ، الأمر الذي لا يتوافر في الدولار المزيف حيث أن ذلك الشعار يكون جزء من الورقة الخاصة بالعملة ويكون باهت وغير واضح أيضا.
  3.  ما هي طريقة التأكد من الدولار الأمركي المزيف من خلال اللمس؟
    يعد اختبار اللمس هو أحد أسهل الطرق التي يمكن أن يتم من خلالها أن يتم معرفة الدولار الأمريكي المزور من الأصلي ويرجع ذلك الأمر إلى كون الدولار الأصلي يتم صنعه من مزيج بين الكتان والقطن الأمر الذي يعطيه ملمساً مميزاً يسهل تفريقه عن أي عملة أخرى، أما الدولار المزيف يكون مصنوع من الورق المقوى ويكون ملمسه مثل ملمس الورق العادي.
  4. كيف أتأكد من الدولار المزيف عن طريق سمك الورقة؟
    تتميز ورقة الدولار الأمريكي الأصلية بكونها صغيرة السُمك وذلك على عكس الدولار المزور الذي يكون السُمك الخاص به أكبر، وبالتالي يمكن التمييز بينها بسهولة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر