ثقافة ومعلومات عامة

تعريف هجرة الادمغة

تعريف هجرة الادمغة ونتعرف فى هذا المقال على إيجابيات هجرة الأدمغة و هجرة العقول العربية أسبابها وآثارها الاقتصادية و خاتمة عن هجرة الأدمغة كل ذلك في هذه السطور التالية.

تعريف هجرة الادمغة

  • يمكن وصف هجرة الأدمغة على أنها العملية التي يفقد فيها بلد ما عماله الأكثر تعليما وموهبة مثل العلماء ، وأصحاب الاختصاص من مختلف القطاعات إلى بلدان أخرى من خلال الهجرة
  • يعتبر هذا الاتجاه مشكلة ، لأن الأفراد الأكثر مهارة وكفاءة يغادرون البلاد ، ويساهمون بخبراتهم في اقتصاد البلدان الأخرى
  • يمكن أن يعاني البلد الذي يغادرونه من صعوبات اقتصادية لأن أولئك الذين بقوا ليس لديهم “الدراية” لإحداث فرق , وهذا يتسبب في خسارة البلاد، والمنظمات، والصناعات المختلفة ، وتقليل الكفاءات الموجودة في البلاد، الأمر الذي يسبب بدوره ضرراً على اقتصاد البلاد.

إيجابيات هجرة الأدمغة

تتعدد الإيجابيات التي تنتج عنهجرة الأدمغةوسفر الكفاءات للخارج في تحسين مستوى المعيشة للفرد، ويؤدي إلى زيادة الدخل للاسرة المقيمة داخل الوطن، غالبية الكفاءات يربطون ما توصله إليه بالوطن كما يوجد ربط بين استثماراتهم داخل الوطن والدول المستضيفة. يساعد المتفوقين على القيام أبحاث مفيدة تساعد الوطن على التقدم والتطور كما يحصلون الأفراد على خبرات من السفر للخارج كما يرفع من مستوى الاقتصاد في بلده بعد العودة بالأموال التي حصل عليها من الخارج.

شاهد ايضا: معلومات يجب معرفتها

هجرة العقول العربية أسبابها وآثارها الاقتصادية

يمكن تقسيم أسباب هجرة الأدمغة إلى ثلاث فئات:

البحث عن عمل: هو أبرز أسباب الهجرة، فغالباً نسبة البطالة بين الشباب على سبيل المثال في البلدان النامية تكون كبيرة، في حين تعاني البلدان المتقدمة من نقص في اليد العاملة فهكذا يجد المهاجر في الدول المتقدمة فرصة العمل التي يبحث عنها.
عدم الاستقرار السياسي: إذا كان البلد الأصلي يعاني من الحروب والصراعات والفوضى سواء كانت داخلية أم مع دولة أخرى فيفتح ذلك الباب مشرعاً لهجرة العقول والأدمغة فهم يحتاجون للاستقرار كي ينمون ويطورون مهاراتهم وهكذا يجدون في الدول المتقدمة ضالتهم فيتركون بلدانهم الأصلية ويهاجرون.
 البحث عن وظائف ذات رواتب أعلى: أحياناً تتوفر وظائف للأدمغة في بلدانهم الأصلية ولكنها تكون بأجور متدنية ولا تراعي المهارة والموهبة التي يتمتع بها هؤلاء، لذا يبحثون عن وظائف تناسب مهاراتهم في الخارج وتكون الأجور أعلى بكثير، والدول الغنية بحاجة لهذه المهارات.
السعي إلى نوعية حياة أفضل: مستوى الفقر في الدول النامية مرتفع عموماً، ولا يجد الموظفون والعاملون في القطاعات المتخلفة في الأجور التي يتقاضونها ما يضمن لهم عيشاً كريماً نتيجة اضطرارهم لتسديد مبالغ كبيرة كأجارات للمنازل والأمور الصحية ومستلزمات الأسرة والأطفال، لذلك يبحثون عن مستوى معيشة أفضل في البلدان المتقدمة التي غالباً ما تؤمن للعقول مستوىً لائقاً للمعيشة تجعل تركيز المهاجر منصباً على تنمية خبراته وعلمه وقدراته مما يسهم في نمو وتطور البلد الذي هاجر إليه.
عوامل الدفع والجذب لهجرة الأدمغة: والمقصود بدوافع هجرة العقول هي مجموعة العوامل التي تدفع الأفراد إلى هجرة أوطانهم مثل العنصرية والديكتاتورية وعدم تقدير العلم والإبداع، أما عوامل الجذب فالمقصود فيها ما توفره وتقدمه المجتمعات المضيفة للمهاجر مثل ارتفاع الدخل أو احترام الاختلاف أو الاهتمام بالعلم والإبداع.

الآثار الاقتصادية التي تنتج عن هجرة العقول

  • للهجرة مخاطر كبيرة رغم أن البعض يعتبرها مصدراً للعملة الصعبة ولها تأثير كبير على الدخل القومي والمستوى العام.
  • وعلى الرغم من أن تحويلات المصريين العاملين والمقيمين خارج البلاد بالعملة الصعبة إلا أن هجرتهم تؤثر بشكل مباشر على الدخل القومي لمصر.
  • فالعائد وإن كان كبير إلا أن مصر تفقد سنويًا عقول مفكرة ومبدعة مصر بحاجة شديدة إليها للتطوير من مصر وتقديمها.
  • والدول الأوربية هي المستفيدة من هؤلاء العلماء الذين يملكون عقول مفكرة وبارعة للغاية، فمصر فالحاجة إلى شبابها للوصول بها إلى أعلى المستويات.

شاهد ايضا: معلومات يومية

خاتمة عن هجرة الأدمغة

بعد القيام بمختلف التدابير، التي تمكنهم من الحصول على شهادة، أو عمل أو فُرص في أوطانهم، تأتي الهجرة فرصةً؛ من أجل تحسين أوضاعهم، ومستوى معيشتهم، وكثيرًا ما يأتي قرار الهجرة في الوقت الذي يكون الإنسان فيه، قد يئسَ من إيجاد حلول لمشاكله؛ فيلجأ للهجرة التي قد تكون ضرورية، بخاصّة: في حالات الحروب، والنزاعات، والكوارث الطبيعية. يمكن اعتبار أنّ الهجرة، فرصة سانحة؛ للنجاة ممّا قد يواجه الانسان في موطنه، وهنا يتوجب على الدولة توفير البيئة الملائمة للمواطنين، إلى جانب الفرص الكافية في مجالات: الدراسة والعمل، وحتى تسهيل سبُل الزواج على الشباب والفتيات، بتقديم الدعم المادي والمعنوي، من خلال الجمعيات والمراكز، التي تُعنى بدعم الشباب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر