دعاء قضاء الحاجة في اسرع وقت

دعاء قضاء الحاجة في اسرع وقت كما سنقدم دعاء لقضاء الحاجة في دقائق ودعاء قضاء الحاجة في نفس اليوم ودعاء قضاء الحاجة وتيسير الأمور والكثير حول هذا الموضوع من خلال السطور التالية.

دعاء قضاء الحاجة في اسرع وقت

دعاء قضاء الحاجة في اسرع وقت
دعاء قضاء الحاجة في اسرع وقت
  • صلاة قضاء الحاجة تصلى عند وجود الحاجة أي من يريد الزواج أو يريد وظيفة معينة او اى شئ، حيث كان الصحابة يصلون صلاة قضاء الحاجة لكل شئ يريدونه من الله عز وجل، ويستحب صلاة قضاء الحاجة قبل الفجر فى وقت السحر أى فى جوف الليل، فيصلي فيه الإنسان ويدعو الله بهذا الدعاء وهو
  • « اللهم أنى أتوجه اليك بعبدك ونبيك ورسولك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لتقضى حاجتى يارسول الله أنى أتوجه بك الى ربي ليشفعك فيا ويقضى حاجتى»
  • وإذا لم يستطيع الإنسان قول هذا الدعاء فعليه ان يحمد الله ويصلى على النبي ويدعو الله بقضاء حاجته وتكررها كثيرًا.

شاهد ايضا: دعاء سورة الفيل للرزق

دعاء لقضاء الحاجة في دقائق

دعاء لقضاء الحاجة في دقائق
دعاء لقضاء الحاجة في دقائق
  • دعاء الحاجة الشديدة، يلجأ المسلم إلى دعاء الحاجة الشديدة وفقا لما ورد في السنة النبوية المشرفة أن من كان عنده حاجة يتوضأ وضوءه للصلاة ثم يصلي ركعتين ويدعوا فيهما والدليل على ذلك الحديث النبوي الشريف  رواه الترمذي وابن ماجه عن عبد الله بن أبي أوفى رضي الله عنهما قال:
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من كانت له حاجة إلى الله تعالى، أو إلى أحد من بني آدم فليتوضأ، وليحسن لوضوء، ثم ليصل ركعتين ثم ليثن على الله عز وجل، وليصل على النبي صلى الله عليه وسلم ثم ليقل: لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، اللهم إني أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، والفوز بالجنة والنجاة من النار، لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها ويسرتها برحمتك يا أرحم الراحمين” ثم يسمي حاجته.

دعاء قضاء الحاجة في نفس اليوم

دعاء قضاء الحاجة في نفس اليوم
دعاء قضاء الحاجة في نفس اليوم

من المهم أن يحافظ العبد على التضرع واللجوء إلى الله وبث شكواه لخالق السماوات والأرض، فهو الوحيد القادر على تغيير الأمور إلى الأفضل، ومن أجمل أدعية قضاء الله ما يلي:

  • رب اعرش العظيم يا بديع السماوات والأرض أسألك أن ترحمني برحمتك الواسعة، اللهم قرب لي كل خير واصرف عني كل شر، اللهم أسألك قضاء الحاجة وتيسير الأمور يا مجيب دعوة المضطر.
  • اللهم يا مدبر الأمور يا من بيده ملكوت كل شيء أسألك أن تقضي حاجتي، اللهم اليسر والفرج القريب، اللهم أعني على شكرك في الشدة والفرح وأن أكون من عبادك الصالحين المهتدين.
  • ربي من لي سواك ألجأ أليه يا فالق الحب والنوى أسألك أن تقرب لي خير وتصرف عني كل سوء، اللهم حقق لي ما أتمنى ولا ترد دعائي، اللهم اغفر لي ذنوبي وطهر قلبي يا غفور يا رحيم.

دعاء قضاء الحاجة وتيسير الأمور

دعاء قضاء الحاجة وتيسير الأمور
دعاء قضاء الحاجة وتيسير الأمور
  • اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي.
  • اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ. رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك.
  • اللهمَّ إني أسالُك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ وحدَك لا شريكَ لك، المنّانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسالكَ الجنة، وأعوذُ بك من النارِ.
  • اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ.

شاهد ايضا: ماهي سورة المعجزات

دعاء قضاء الحاجة الذي لا يرد

دعاء قضاء الحاجة الذي لا يرد
دعاء قضاء الحاجة الذي لا يرد
  • دعاء قضاء الحاجة من الأدعية التي يُستحب الدعاء بها عند الشعور بالحاجة إلى أمرٍ من أمور الدنيا أو الآخرة، ويُعتبر من الأدعية التي يلجأ إليها المسلم عندما يريد التوفيق في أمر معين أو تحقيق غاية ما. من الأدعية المشهورة لقضاء الحاجة:
  • الدعاء الأول: “لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.”
  • الدعاء الثاني (دعاء الحاجة): “اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد نبي الرحمة، يا محمد، إني أتوجه بك إلى ربي في حاجتي هذه لتُقضى لي، اللهم فشفّعه فيَّ.”
  • الدعاء الثالث: “اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيداً فقرّبه، وإن كان قريباً فيسره، وإن كان قليلاً فكثره، وإن كان كثيراً فبارك لي فيه.”
  • كما أن الاستغفار والصلاة على النبي ﷺ، والتوكل على الله مع حسن الظن به، تزيد من بركة الدعاء وتساعد في تحقيق الحاجة بإذن الله.

من ادعية الرسول لقضاؤ الحوائج؟

من ادعية الرسول لقضاؤ الحوائج؟
من ادعية الرسول لقضاؤ الحوائج؟

النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يعلم المسلمين العديد من الأدعية لقضاء الحوائج. من أبرز هذه الأدعية:

  • دعاء تفريج الكرب والهموم: قال النبي ﷺ: “اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً”. (رواه ابن حبان).
  • دعاء الكرب والضيق: عن النبي ﷺ أنه قال: “دعوة ذي النون (يونس عليه السلام) إذ دعا وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنه لم يدع بها مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له”. (رواه الترمذي).
  • دعاء لقضاء الحوائج: قال النبي ﷺ: “من كانت له حاجة إلى الله تعالى أو إلى أحد من بني آدم، فليتوضأ وليحسن الوضوء، ثم ليصل ركعتين، ثم ليثنِ على الله، وليصلِّ على النبي ﷺ، ثم ليقل: لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين”. (رواه الترمذي).
  • دعاء قضاء الدين والضيق: كان رسول الله ﷺ يقول: “اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمّن سواك”. (رواه الترمذي).
  • دعاء السيدة عائشة رضي الله عنها عن النبي ﷺ: قالت عائشة رضي الله عنها: قال رسول الله ﷺ: “اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال”. (رواه البخاري).
  • هذه الأدعية مستحب تكرارها في الأوقات التي يحتاج فيها المسلم إلى توفيق الله وتسهيل الأمور وقضاء الحوائج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *