تدبير منزلي

ماهي طريقة طرد النمل من المنزل

ماهي طريقة طرد النمل من المنزل نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل دعاء طرد النمل من البيت و اسباب وجود النمل الابيض في البيت ثم الختام نبذة عن النمل تابعوا السطور القادمة.

ماهي طريقة طرد النمل من المنزل

إليك بعض الوصفات التي يمكنك تحضيرها باستخدام مكونات طبيعية موجودة بكل منزل للتخلص من النمل نهائيًا.
– الخل
قومي برش الخل في الأركان وأماكن تجمع النمل وستضعف رائحة الخل النفاذة قواه، واتركي قطرات الخل تجف في الأماكن التي تم رشها، ومن الممكن أيضًا استخدام خل التفاح وإضافة الماء له، ورشه في الأماكن ذاتها، كما يمكن إضافة الخل لسائل منظف الأرضيات، واستخدامه أثناء التنظيف ومن الممكن أيضًا خلط الخل بسائل منظف الأطباق، مضافًا إليهما بعض قطرات زيت النعناع، ورش كل الأماكن المتضررة ورغم أن هذه المحاليل لا تقتل النمل إلا أنها تجبره على الهرب من المنزل دون رجوع.
ـ رش المحلول الملحي
يعد محلول الملح إحدى أفضل الوسائل للتخلص من النمل، أضيفي حفنة من الملح إلى الماء المغلي حتى تتحلل ذرات الملح وتمتزج بجزيئات الماء، ثم صبيه في زجاجة رش، وقومي برش كل الأماكن التي يتجمع فيها النمل.
– الصابون
يتسبب الصابون في أضرار بالغة للنمل، حيث تعمل مكوناته على تكسير الطبقات الشمعية التي تغطي الهيكل الخارجي للنمل، ما يتسبب في جفاف الحشرة، ومن الممكن مزج الصابون مع الماء ورشه في أماكن تجمع النمل.
– خليط السكر البودرة وبيكربونات الصوديوم
اخلطي كميتين متساويتين من السكر البودرة وبيكربونات الصوديوم، وقومي برشها على الحوائط وضعيها في الأركان والأماكن البعيدة التي لا تطأها قدماك باستمرار، وترى تجمعات النمل عندها بكثرة، سيجذب السكر النمل، وسيسارع إلى التهام ذراته وحمل ذرات أخرى إلى الحفر التي اتخذها مسكنًا لإطعام بقية النمل، وهو ما يضمن أن جميع النمل سيتناول الخليط وبمجرد وصول بيكربونات الصوديوم إلى معدة النمل فإنه يتفاعل مع الحمض الموجود بها، وينتج عن التفاعل غاز، ولأن النمل على عكس الإنسان لا يمكنه التخلص من الغازات الموجودة داخل جسمه، فإنه يهلك في الحال وهنا لابد من أن يكون السكر المستخدم بودرة وليس عاديًا، وذلك لأنه يشبه إلى حد كبير مظهر بيكربونات الصوديوم، ولا يمكن للنمل التمييز بينهما، أما في حالة استخدام السكر العادي، ينجح النمل في التفرقة ويلتهم حبات السكر تاركًا بيكربونات الصوديوم.
– الليمون
يعد عصير الليمون أحد المواد الفعالة للتخلص من النمل، ويمكن استخدام عصير الليمون الخام أو المضاف إليه الماء لرش الأماكن المختلفة لتجمع النمل.

مُبيدات النمل الطبيعيّة

يُمكن استخدام مُبيدٍ حشريٍّ منزليٍ فعّال يقضي على النمل من خلال الطرق الآتية:
-تراب الدياتومي :
وهو مسحوق مصنوع من مادة السيليكا، وبقايا كائناتٍ حيّة مائيّة تُعرف بالدياتومات، وهو مُبيد حشري طبيعي فعّال يقضي على النمل والآفات المنزليّة الأخرى عن طريق تجفيقها وإبادتها، وتتوفر على عبواته طريقة الاستخدام بالتفصيل حسب كل نوع، كما يُنصح بتجنب وصوله للعينين والوجه؛ لأنه قد يُسبب تهيّجها وحساسيّتها.
-الزيوت العطريّة والزيوت الأساسيّة:
تُستخدم بعض الزيوت العطريّة والأساسيّة في القضاء على النمل المنزليّ وإبادته، وذلك من خلال نقع كرات قطنيّة وتشبيعها بهذه الزيوت، ثم وضعها على أماكن وجود النمل، وتغييرها بانتظام للحصول على نتائجٍ فعّالة، ومن هذه الزيوت: زيت الأوكالبتوس الليموني. زيت النعناع. زيت شجرة الشاي. زيت القرفة العطري. زيت شجرة النيم.

دعاء طرد النمل من البيت

نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن قتل النمل، لذلك يبحث الكثير عن دعاء طرد النمل، ودعاء طرد النمل لع العديد من الصيغ، وقد وضعنا هنا دعاء طرد النمل لمن يرغب في معفرته، حيث أن من دعاء طرد النمل ما يلي:
– ( اللهم إنك المدبر القادر القوي الجبار ، نحن عبادك نخاف من قوتك يا ذو الجلال والاكرام يا ملك يا قدوس ، نسألك بأسمائك الحسني آمني مما أخاف ومما يضرني يا الله يا ستار استرني بسترك ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، اللهم أني وكلتك أمري)
– ( بسم الله على كل شيء رزقتني به ، أسالك اللهم بخيرك من خيرك الذي لا يعطيه أحد غيرك عز جارك وجل ثناؤك ولا إله غيرك، أجعلني في عياذك من شر كل سلطان ومن الشيطان الرجيم، اللهم أني أحترس بك من شر جميع كل ذي شر خلقته وأحترز بك منهم وأقدم بين يدي).
– (اللهم إني أعوذ منكم ومن شركم أرحلوا عنا وإلا اذيناكن)
– (إني أحرج عليكن إلا خرجتن من داري فاخرجن فإني أكره أن تقتلن في داري)

اسباب وجود النمل الابيض في البيت

– عدم تهوية غرف المنزل جيداً قد يؤدي إلى تجمّع النمل الأبيض.
– ترك الأبواب والنوافذ مفتوحة لوقتٍ طويل، مما يؤدي إلى دخول النمل الأبيض إلى المنزل عبرها.
– إطفاء انارة المنزل لفترات طويلة يؤدي إلى ظهور النمل الأبيض بشكلٍ واضح.
– وجود فتحات في الحائط، والتي تسمح للنمل بالدخول إلى المنزل بسهولة، وبالأخص الفتحات الموجودة بالقرب من الباب الرئيسي للمنزل.
– تسربات المياه من حوض الجلي في المطبخ أو حوض الحمام، حيث يؤدي ذلك إلى تجمع أعداد كبيرة من النمل وتحديداً النمل الأبيض
– قلة الاهتمام بنظافة المنزل قد تتسبب في تجمّع النمل الأبيض.
– في حال كانت أرضية المنزل مصنوعة من الخشب، يمكن أن يتجمع النمل الأبيض عليها أو حتى داخلها.
– يؤدي وجود السكر أو الحلويات أو حتى بقايا الطعام إلى ظهور النمل الأبيض.

نبذة عن النمل

يُعتبر النمل من الحشرات والآفات المنزليّة المُزعجة والضارّة؛ حيث تُلحق الأذى بالممتلكات الخاصة والهياكل في المنزل، وتُفسد وتتغذى على الأطعمة فيها، لكن لم يثبت وجود أضرارٍ لها على صحّة الإنسان بشكلٍ مُباشر، ويُصنّف النمل ضمن العديد من الأنواع، والتي لها مُستعمرات وأعشاش خاصة تقوم ببنائها في المنازل أو حولها، وتحتوي على الملكات، والعاملات، والذكور، ويُعدّ القضاء على الأعشاش والملكات سبباً رئيسيّاً للتخلّص منه بشكلٍ نهائي وضمان عدم عودته للمنازل، وذلك باتباع العديد من الطرق والوسائل التي سيتم توضيحها لاحقاً.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: