صحة

ماهي طريقة علاج البواسير

ماهي طريقة علاج البواسير نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل مرهم لعلاج البواسير و ماهو علاج البواسير الخارجية عند النساء ثم الختام نبذة عن البواسير تابعوا السطور القادمة.

ماهي طريقة علاج البواسير

ماهي طريقة علاج البواسير

– الماء الدافئ
يعتبر الماء الدافئ من أكثر الطرق فعالية في علاج آلام البواسير، ويُطبق من خلال نقع منطقة الأرداف في الماء الدافئ في حوض الاستحمام لمدَّة 15-20 دقيقة، ويفضل تكرار الطريقة مرتين إلى ثلاث مرات يومياً، كما يمكن استعمال كمادات ماء دافئ على المنطقة لمدَّة 10 دقائق مرتين إلى ثلاث مرات يومياً، حيث يساعد الماء الدافئ على تخفيف الحكة والتهيج الناتج عن البواسير.
– الثوم
يُستعمل الثوم لتقليل الحكة والالتهابات والآلام المرتبطة بالبواسير، ويمكن استخدامه من خلال غلي ثلاثة أو أربعة فصوص من الثوم، ثم وضعها في كوب من الماء لمدَّة 10 دقائق، وبعدها يُصفى الماء من الثوم، ويُترك جانباً ليبرد، ثمَّ يوضع الشاش في ماء الثوم ويُطبق على فتحة الشرج لتهدئة البواسير، كما يمكن وضع ماء الثوم في المجمِّد ليبرد للحصول على راحة إضافية للبواسير.
– الثلج
يمكن أن يساعد الثلج على تخفيف الالتهاب، وآلام البواسير، كما يقلل التورم مؤقتاً، ويُستعمل الثلج عن طريق وضع الثلج في منشفة صغيرة للوقاية من تلف الجلد، ثمَّ تطبيقها على البواسير لمدَّة 15 دقيقة، ثمّ تُكرر الوصفة كلّ ساعة.
– خلّ التفاح
يحارب خل التفاح بعض أنواع البكتيريا، مما يجعله علاجاً فعالاً للبواسير، ويُستعمل من خلال غمس كرة قطنية بالخل، ثمَّ وضعها على المنطقة المصابة.
-الألوفيرا
يتميز الصبار بخصائص، مضادة للالتهابات، والتي تُعرف بفعاليتها في علاج الأمراض الجلدية الالتهابية، لذلك فهو يعد فعالاً في علاج البواسير، وتجدر الإشارة إلى أنّه يجب استعمال الصبار النقي في علاج البواسير، ولكن يمكن أن يُسبب الحساسية لبعض الأشخاص، وخاصة أولئك الذين لديهم حساسية من البصل أو الثوم، ويمكن التأكد من ذلك من خلال فرك القليل من جل الألوفيرا على اليد، ثمّ الانتظام لمدة 24-48 ساعة، فإذا لم يحدث أي تفاعل على الجلد، يكون الصبار آمنا للاستعمال.
– زيت جوز الهند
يعتبر زيت جوز الهند مرطباً طبيعياً للبشرة، لذلك يمكن أن يساهم في علاج أعراض البواسير، فهو يُقلل تورّم البواسير وتهيّجها، كما يمكن أن يقلل الخدش في المنطقة.

مرهم لعلاج البواسير

مرهم لعلاج البواسير

-كريم بروكتوسيديل (Proctosedyl):
ويُعتبر أحد أفضل المراهم الفعالة في علاج البواسير بنوعيها الداخلية والخارجية، فهوي يحتوي على الهيدروكورتيزون والسينكوكايين كمادّتين فعّالتين في التخفيف من التهاب البواسير.
-كريم بروكتو جليفينول (Procto Ghyvenol):
ويُستخدم لعلاج مشاكل البواسير الداخلية والخارجية على حدٍّ سواء، إذ يُسهم في تهدئة الالتهابات وتقليل الأوجاع المصاحبة للبواسير، كما يعمل على التخفيف من الحرقة والحكة الجلدية في المنطقة المصابة علماً أن هذا المرهم يتكوّن من مادة الترابينوسيد المضادة للالتهابات والتي تساعد في التخفيف من آلام البواسير، بالإضافة إلى مادة الليدومايين المُخدّرة والمفيدة في تهدئة الجلد المُلتهب.
-كريم فاكتو (Faktu):
وهو يحتوي على السينكوكايين الذي يعمل كمخدر موضعي لتخفيف الآلام، ومادة البوليكريسولين ذات الخصائص المُطهّرة والمضادة للبكتيريا؛ لذا فهو من أكثر الأدوية الموضعية فعاليةً في التقليل من التهاب البواسير، سواءً الداخلية أو الخارجية.

مشروبات لعلاج البواسير

مشروبات لعلاج البواسير

-البواسير وشرب المياه
ويجب على المريض بالبواسير الاهتمام بنوعيات المشروبات التى يتناولها، وعليه أن يضع المياه على رأس أولوياته، فيجب أن يتناولها بنهم كبير وبكميات تزيد عن الشخص السليم بلترات كثيرة، فلا مانع من تناوله لأكثر من 6 لتر يوميًا من المياه النقية، فهى تساعد على تسهيل هضم الطعام وعدم تيبس البراز، مما يجعله يخرج سهلاً فتقل نسب الالتهاب لديه.
-البواسير ومشروبات مسهلة
إضافة لبعض المشروبات اليومية، فعليه أن يبتعد تمامًا عن الشاى الأسود المغلى السادة، وإذا كان من محبيه فيكتفى بشرب كوب واحد يوميًا مع القليل من اللبن، وكذلك الاهتمام بمشروبات الينسون والكراوية والنعناع، فهى هاضمة للطعام ومسهلة لخروجه دون ألم، وتمنع تيبس البراز الجاف، إضافة إلى البابونج، والزنجبيل، وينصح بالمداومة على كوب يومى من هذه المشروبات المسهلة.

ماهو علاج البواسير الخارجية عند النساء

ماهو علاج البواسير الخارجية عند النساء

للرد على التساؤل حول ما هو علاج البواسير الخارجية عند النساء، فعادةً ما يتم تسكين الألم الخفيف وتورم والتهاب البواسير باستخدام العلاجات المنزلية، ومن أهم طرق علاج البواسير الخارجية عند النساء، ما يلي:
– تناول الأطعمة الغنية بالألياف :
يمكن تناول المزيد من الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة؛ حيث ان القيام بذلك يلين البراز ويزيد حجمه؛ مما يساعدك في تجنب الإجهاد أثناء التغوط الذي قد يزيد أعراض البواسير المتواجدة، لذا يجب إضافة إلى نظامك الغذائي ببطء لتجنب المشكلات المتعلقة بالغازات.
– زيت جوز الهند
قدم تقرير وفقًا لموقع “timesnownews”، أن استخدام زيت جوز الهند من العلاجات الفعالة للبواسير الخارجية، حيث يمكن بدء استخدامه فور الشعور بأعراض البواسير وذلك عن طريق وضعه على المنطقة المصابة لتقليل التورم.
– المناديل الملطفة
يمكن أن تساعد المناديل في الحفاظ على نظافتك دون التسبب في مزيد من التهيج عند الإصابة بالبواسير، كما يمكنك العثور على مناديل بمكونات مهدئة ومضادة للبواسير، مثل البندق الصبار، ولكن يجب أن تتأكد من أن المناديل التي تختارها لا تحتوي على الكحول أو العطور أو أي مهيجات أخرى، يمكن أن تؤدي هذه المواد إلى تفاقم الأعراض بدلاً من تخفيفها ويجب وضع مرضى الحساسية في عين الاعتبار عند استخدام أي نوع من العلاجات المنزلية، والتأكد من فعاليتها على المريض دون ضرر وذلك من خلال تطبيق المكون الطبيعي مثل الصبار على جزء صغير على الجلد وتركه لمدة ساعات وانتظار النتيجة على يحدث احمرار أم لا.
– استخدام العلاجات الموضعية
وضعْ كريم البواسير الذي يُصرَف دون وصفة طبية والذي يحتوي على هيدروكورتيزون، أو استخدم ضمادات تحتوي على الهماميليس أو عامل مُخدِّر.
– الجلوس بانتظام في حمام دافئ
اجلس في ماء دافئ دون وضع أي إضافات لمدة 10 إلى 15 دقيقة من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.
– تناول مسكنات الألم عن طريق الفم
ويمكنك استخدام الأسِيتامينُوفين (تيلينول، وأدوية أخرى)، الأسبرين أو الأيبوبروفين (أدفيل، موترين آي بي، وأدوية أخرى) مؤقتًا للمساعدة في تخفيف شعورك بعدم الارتياح.

نبذة عن البواسير

البواسير (Hemorrhoids) هي أوردة بارزة ومنتفخة في فتحة الشرج (Anus) وفي الجزء السفلي من المستقيم (Rectum)، تتكون نتيجة لمجهود أثناء عمل الأمعاء أو نتيجة لضغط شديد على هذه الأوردة، كما يحدث في فترة الحمل مثلًا ويُعد مرض البواسير أحد الأمراض الشائعة جدًا حتى في سن الخمسين عامًا، ويُصيب نحو نصف البالغين تقريبًا وعادة ما يحصل تحسن في أعراض البواسير بعد استخدام وسائل العلاج البيتية لعلاج البواسير وتغيير نظام الحياة المتبع.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: