صحة

علاج البواسير نهائيا

علاج البواسير نهائيا نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل علاج البواسير نهائيا في دقيقتين سهل وفي المنزل وعلاج البواسير بالفازلين ثم الختام تشخيص البواسير تابعوا السطور القادمة لتفاصيل أكثر.

علاج البواسير نهائيا

تأتي البواسير مصحوبة لأعراض وتكون إما خارجية أو داخلية، وكما ذكرنا البواسير الداخلية تكون داخل فتحة الشرج وغير مؤلمة، لكنها قد تسبب نزيف أثناء حركة الأمعاءأما البواسير الخارجية تحدث عندما يتم دفع البواسير خارج فتحة الشرج، وعندما يحدث هذا، تنتفخ وتنزف وتشعر بألم وحكة. وفي حالة تجمع الدم وتشكل ما يشبه الجلطة، قد تشعر بألم أكثر حدة ويكون لسان حال كل مصاب هو كيف أتخلص من البواسير؟ ولحسن الحظ، تتوافر العديد من خيارات العلاج وتكون كما يلي:
– الأدوية المسكنة:
مسكنات الألم قد تساهم في تقليل مشاكل وألم البواسير كا الباراستامول، وبعض الأدوية قد تُباع بدون وصفة طبية، ولكن البعض يتطلب وصفة طبية، ولابد من استشارة الطبيب دومًا كما قد يصف الطبيب أدوية تضم مخدر موضعي وذلك لتخفيف الألم، لكن يمنع استخدام هذه الأدوية لأكثر من يوم؛ لأنه قد يُزيد من الحساسية حول فتحة الشرج.
-الكورتيكوسترويدات (Corticosteroids):
من الممكن أن يصف الطبيب كريم يحتوي على كورتيكوسترويدات؛ وذلك للحد من الالتهابات حول فتحة الشرج، لكن لابد من الانتباه وعدم استعمال الكريم لمدة أكثر من 7 أيام؛ لأن الكورتيكوسترويدات قد يؤدي إلى لين وترقق للجلد حول فتحة الشرج.
– المسهلات:
قد يساعد المسهلات في تفريغ الأمعاء وذلك في حالة الإمساك، والمسهلات لها نوعان، وهما مسهلات تضم ألياف غذائية تجعل البراز أكبر حجمًا وأكثر ليونة ومسهلات اسموزية تزيد من الماء في البراز وتجعله أكثر ليونة.

علاج البواسير نهائيا في دقيقتين سهل وفي المنزل

– شرب الماء بكمياتٍ وفيرة
يساهم شرب الكميات الوفيرة من الماء في تليين البراز وتسهيل مروره، وفي حال وجود نقص في إيرادات الجسم من الماء والسوائل فإنّ ذلك يؤدي إلى سحب المزيد من الماء من الأمعاء؛ ممّا يتسبّب بجعل البُراز قاسيًا وجافًّا، وبالتالي يتسبّب بالإمساك، لذا يجدر شرب الكميات الوفيرة من السوائل والماء للتغلّب على هذه المشكلة.
– اتباع العادات الصحّية للحفاظ على حركة الأمعاء
إنّ أفضل ما يمكن فعله عند الشعور بالحاجة إلى التبرز هو تلبية هذه الحاجة والذهاب إلى دورة المياه مباشرةً، إذ قد تتسبّب عملية حبس البراز وتأجيل التبرز بدفع البراز نحو الأعلى وبالتالي إحداث المزيد من الضغط على الأمعاء، ولتسهيل عملية الإخراج يمكن اتخاذ وضعية القرفصاء، أو اللجوء إلى وضعية تكون فيها الركبتان مرفوعتان كالجلوس مع وضع طاولة صغيرة تحت القدمين، ممّا يحفز حركة الأمعاء ويسهلها كما يجب أن تتم عملية الإخراج بيُسر دون اللجوء إلى ممارسة الضغط الشديد أو حدوث الإرهاق، ومن ناحيةٍ أُخرى يجب الالتزام بتنظيف فتحة الشرج بالتربيت عليها بدلًا من المسح باستخدام الفوط المبللة، وتجنّب استخدام ورق التواليت المعطّر والجافّ، لتلافي تحسس المنطقة وتهيّجها.
-حمام المِقعدة الدافئ
يساعد حمام المِقعدة الدافئ (بالإنجليزية: Warm Sitz Bath) أو المغطس على تحسين تدفق الدّم وإرخاء العضلات المحيطة بفتحة الشرج وخاصّة العضلة العاصرة الشرجيّة الداخليّة (بالإنجليزية: Internal Anal Sphincter)، ويتمّ إجراء المغطس عن طريق الجلوس ونقع منطقة الشرج بالماء الدافئ لمدة 10-15 دقيقة وتكرار ذلك بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا، ويمكن الحصول على حمام المقعد عن طريق شرائه من الصيدليات، أو الاستعانة بحوض الاستحمام المملوء بالماء الدافئ في المنزل، مع ضرورة الانتباه إلى عدم إضافة الصابون أو أيّ مواد أخرى إلى الماء الدافئ؛ عدا صودا الخبز فهي تُساهم في تخفيف الحكة إذا أُضيفت للماء الدافئ.
-تطبيق كمادات الثلج الباردة
تلعب كمادات الثلج الباردة دورًا في تخفيف انتفاخ منطقة الشرج، ولتطبيقها بالشكل الصحيح يجب لفّ كيس الثلج بمنشفةٍ أو قطعة قماش وتركها على منطقة الشرج لمدّةٍ لا تزيد عن ربع ساعة، لما لملامسة الثلج للجلد مباشرةً أو تركه لفترةٍ أطول دورٌ في تلف الأنسجة وحدوث ما يُعرف علميًا بقضمة الصقيع.

علاج البواسير بالفازلين

-يُعد الفازلين علاجاً فعالاً للعديد من المشاكل الصحية، حيث إنه مرطباً جيداً للجلد و للبشرة. ومن هنا جاءت فكرة علاج البواسير بالفازلين ، دون الحاجة إلى الخضوع للعمليات الجراحية، للقضاء على البواسير وآلامها المزعجة.
– يمكنك إضافة زيت الزيتون إلى الفازلين، وخلطهماً جيداً عند إستخدام الفازلين لعلاج البواسير، وذلك من أجل نتائج أفضل للعلاج في وقت أسرع، حيث لزيت الزيتون العديد من الخصائص المُفيدة، منها تنشيط الدورة الدموية، ومقاومة البكتيريا ويعمل على سرعة الشفاء.
قبل البدء في علاج البواسير بالفازلين ، يجب عليك تنظيف منطقة الشرج وتنشيفها أيضاً، قبل وضع طبقة الفازلين عليها، ثم قم بوضع طبقة كبيرة من الفازلين على البواسير. وقم بتكرار هذه العملية بعد الإنتهاء من كل عملية إخراج ولاحظ الفرق.
– يجب عليك إتباع النظام الغذائي الصحي الغني بالألياف، مع شرب الكثير من الماء يومياً، للحفاظ على عدم الأصابة بالإمساك وتعزيز حركة الأمعاء.
-وأكدت البحوث والدراسات الطبية، أن مادة الهُلام الموجودة في الفازلين، تعمل على تهدئة التورم والإلتهابات الموجودة في منطقة الشرج بشكل أسرع. فإن الفازلين علاج فعال في تخفيف وتقليل آلام البواسير.

علاج البواسير بالثوم

هناك طريقتين لعلاج البواسير بالثوم، وهما:
الطريقة الأولى
التي تتم من خلال اتباع الآتي:
-قشر فصوص الثوم وقم بإزالتها تمامًا عن محيط الفصوص.
– قم بإدخال فص الثوم إلى المستقيم الخاص بك مثل عملية إدخال التحميلة، وإن إضافة الزيوت يجعل من السهل إدخالها.
-كرر هذه العملية ثلاث مرات في الأسبوع لتقليل أعراض البواسير.
الطريقة الثانية
التي عادةً ما تتم من خلال:
– افرم ثلاث إلى أربع فصوص من الثوم واغليها في كوب ماء لمدة 10 دقائق.
– صفِّ قطع الثوم من الماء واترك الماء ليبرد تمامًا.
– قم بشد الشاش في الماء وضع الشاش على فتحة الشرج لتهدئة البواسير الخارجية.
-ضع ماء الثوم في الفريزر حتى يتم تبريده للحصول على راحة إضافية.

تشخيص البواسير

يقوم الطبيب بالتشخيص عن طريق ما يأتي:
– تشخيص البواسير الخارجية: يستطيع طبيب المستقيم والشرج (Proctologist) بالنظر فقط.
– تشخيص البواسير الداخلية الأولي: يحتاج الطبيب إلى إدخال إصبعه مغطى بقفاز مطاطي إلى داخل المستقيم.
– تشخيص البواسير الداخلية المتقدم: يفحص الطبيب الجزء السفلي من الأمعاء والمستقيم بواسطة:
– منظار الشرج (Anuscope).
– منظار المستقيم (Proctoscope).
– منظار السيني (Sigmoidoscope).
-هذه المناظير عبارة عن أنابيب لينة ومضيئة تُتيح للطبيب إمكانية النظر في داخل فتحة الشرج والمستقيم.


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر