ثقافة ومعلومات عامة

فوائد استضافة كأس العالم

فوائد استضافة كأس العالم سنتعرف عليها من خلال هذا المقال، لن كأس العالم من الاحداث الهامة التي يتابعها الكثير، كما أن هذا الحدث يحدث كل اربع سنوات كل ذلك في هذه السطور التالية.

فوائد استضافة كأس العالم

  • التعزيز الاقتصادي الذي يأتي من استضافة حدث رياضي كبير، عبر إنعاش السياحة والإنفاق على البنية التحتية والنقل والاستثمار الأجنبي
  • خلق فرص عمل جديدة، إذ وجدت دراسة أجراها خبراء اقتصاديون أن استضافة كأس العالم أو الألعاب الأولمبية زادت السياحة بنحو ثمانية في المئة.
  • ترفع استضافة كأس العالم مكانة بعض الدول وتحسن من سمعتها، الأمر الذي يعزز ظهورها الدولي في جميع أنحاء العالم، ويجعلها أكثر جاذبية للسياح والمستثمرين.
  • لا تنحصر الفوائد في الدول المضيفة فقط، بل تتعداها إلى دول مجاورة حيث تنشط حركة خطوط الطيران والفنادق
    يقول اقتصاديون إن مثل هذا الحدث العالمي الضخم يسعى إلى تعويض كلف الاستثمارات عن طريق مكاسب تتحقق على المدى البعيد، كتنشيط الاقتصاد الراكد وتحسين وتنويع الاقتصاد وتنفيذ برامج التنمية المستدامة.

ماذا تستفيد قطر من استضافة كأس العالم

بحسب تقارير اقتصادية عالمية فإن الاقتصاد القطري يتوقع أن ينمو بنسبة 3.4% عام 2022 و2023، بفضل زخم كأس العالم، ولكنه سينخفض إلى 1.0% بحلول عام 2024، ولكن ليست تلك هي الاستفادة الفعلية.
تكلفة مونديال قطر كأس العالم 2022.. رقم صادم
بداية، اتخذت قطر بعض الإجراءات لتخفيف الخسائر التي قد تلحق بها بعد كأس العالم، فأنشأت المرافق بصورة إستراتيجية لكي تفيد الاقتصاد بعد كأس العالم، حيث سيتم تحويل بعض المرافق إلى مدارس ومناطق خدمات لتدر دخلا فيما بعد.
وتشير التوقعات أن كأس العالم سيدر 17 مليار دولار للاقتصاد القطري، بالإضافة لفرصة دخل بقيمة 4 مليارات دولار من وراء إنفاق السائحين في الشرق الأوسط.

شاهد ايضا: القنوات الناقلة لكأس العالم 2022 نايل سات

مكاسب قطر من كأس العالم

  • أنفقت قطر 220 مليار دولار على مشروعات البنية التحتية، وذلك في 11 عاما منذ فوزها باستضافة هذه البطولة، وفقا للبيانات الحكومية.
  • ويُعد هذا الرقم الأعلى على الإطلاق في تاريخ كأس العالم، لتسجل قطر رقما قياسيا.
  • بلغت تكلفة إنشاء ملاعب هذا المونديال -حسب الأرقام الرسمية- نحو 7 مليارات دولار.
  • تتوقع الحكومة القطرية أن تشهد هذه البطولة توافد ما بين مليون و200 ألف ومليون و700 ألف مشجع في قطر.
    من المنتظر أن تبلغ عائدات القطاع السياحي القطري فقط من هذه البطولة 7 مليارات ونصف المليار دولار، حسب ما أكدته الدوحة، وحسب توقعات شركة الأبحاث الاقتصادية “كابيتال إيكونوميكس” البريطانية.
  • تتوقع الحكومة أن يضيف الإنفاق السياحي والأنشطة الاقتصادية المصاحبة لهذا المونديال ما يعادل 1.5% إلى قيمة الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.
  • يقول صندوق النقد الدولي ووكالة بلومبيرغ إن الاقتصاد القطري سيجني عائدات مالية من تنظيم بطولة كأس العالم تقدر بعشرات المليارات من الدولارات، بما في ذلك قفزة في الاستثمارات الأجنبية المباشرة في قطر قبل وبعد تلك البطولة العالمية.
  • يتوقع صندوق النقد الدولي أن يبلغ النمو الاقتصادي في قطر 4.4%؛ مدعومًا ومدفوعًا بالعديد من العوامل الاقتصادية الأساسية، ومنها استضافة الدولة بطولة كأس العالم.
  • هذه الأرقام والتوقعات من مؤسسات اقتصادية دولية دفعت الحكومة القطرية إلى أن تطمح إلى أن تصبح البلاد مركزا إقليميا للأعمال، بل وإلى زيادة عدد السائحين ليصل إلى 3 أمثال المستوى الراهن، ليبلغ 6 ملايين سائح سنويا بحلول عام 2030.
  • وشيدت قطر 8 ملاعب وفق أحدث المواصفات العالمية لاستضافة مباريات كأس العالم وهي: البيت (يستضيف افتتاح المونديال)، وخليفة الدولي، ولوسيل (يستضيف المباراة النهائية)، والجنوب، والمدينة التعليمية، وأحمد بن علي، والثمامة، و974.

شاهد ايضا: كلمات اغنية كاس العالم 2022 قطر

ملاعب كأس العالم 2022

استاد البيت
المباراة الافتتاحية ومباريات البطولة حتى دور نصف النهائي المباريات المزمع استضافتها
يتسع استاد البيت لـ68,985 متفرجًا. ويتميز الاستاد ببنائه على شكل خيمة هائلة تغطي الاستاد بأكمله، كما يستوحي اسمه من بيت الشعر، الخيمة التي سكنها أهل البادية في قطر ومنطقة الخليج على مر التاريخ.
ويحتفي تصميم الاستاد بجزءٍ هام من ماضي قطر ويحاكي حاضرها مع كونه نموذجًا للتنمية الصديقة للبيئة والاستدامة. وبعد البطولة، سيتم تقليص عدد مقاعد الاستاد إلى حوالي 32,000.
استاد أحمد بن على
دور المجموعات ودور الـ16 المباريات المزمع استضافتها
يقع استاد أحمد بن علي في مدينة أم الأفاعي، غرب وسط مدينة الدوحة، و قد تم توسعته ليستوعب حتى 45,032 متفرجًا باستخدام وحدات متحركة في تشكيل الجزء العلوي قبل موعد انطلاق بطولة كأس العالم 2022، سيتم تخفيض عدد مقاعده إلى حوالي 20,000 مقعدًا بعد انتهاء البطولة.
يعكس تصميم الاستاد والمباني المحيطة البيئة القطرية. أما واجهته الخارجية، فهي على شكل تموّجات الكثبان الرملية، فبينما تصوّر الأشكال الهندسية المميزة جمال الصحراء والنباتات والحيوانات المحلية.
استاد الجنوب
يقع استاد الجنوب في مدينة الوكرة الجنوبية، وتبلغ سعته الاستيعابية 44,320 مقعدًا. استوحي التصميم المبهر لهذا الاستاد من أشرعة المراكب التقليدية القطرية احتفاءً بتاريخ الوكرة العريق كمركز للصيد والبحث عن اللآلئ.
وبعد انتهاء بطولة كأس العالم، سيتم تقليص سعة الملعب إلى 20,000 مقعدًا والتبرع بها لمشاريع رياضية أخرى في مختلف أنحاء العالم.
استاد خليفة الدولي
دور المجموعات ودور ال16 والمباراة الترتيبية لتحديد الفائز بالمركز الثالث المباريات المزمع استضافتها
ويعتبر الملعب، الذي يضم أقواسًا واسعة وقوائم مغطاة نسبيًا، محور أسباير زون ومجمعًا رياضيًا يضم كل من أكاديمية أسباير، ومجمع حمد للألعاب المائية، ومستشفى سبيتار لجراحة العظام والطب الرياضي، والعديد من المرافق الرياضية الأخرى.
يتصل الاستاد من خلال ممر مشاة قصير بمتحف 3 -2- 1 قطر الأولمبي والرياضي، ليظهر مدى تعلق هذا المكان بماضيه واعتزازه به خلال رحلته نحو بناء مستقبل مشرق .
استاد المدينة التعليمي
دور المجموعات ودور الـ16 ودور ربع النهائي المباريات المزمع استضافتها
يقع استاد المدينة التعليمية الجديد وسط عدة جامعات ذات المستوى العالمي في مركز قطر العالمي للتميز، وهو المدينة التعليمية.
ويتسع الاستاد لـ44,667 متفرجًا، ويأخذ شكل ماسة مسننة تشعّ وتتلألأ بحسب حركة الشمس. بعد نهائيات كأس العالم لكرة القدم ، سيحتفظ الملعب بحوالي نصف مقاعده لاستخدامها من قبل الفرق الرياضية الجامعية.
استاد لوسيل
دور المجموعات ودور الـ16 ودور ربع النهائي ومباريات نصف النهائي والمباراة النهائية المباريات المزمع استضافتها
يقع استاد لوسيل في مدينة لوسيل، ويعتبر ملعب لوسيل الجديد أحد أهم ملاعب كأس العالم في قطر حيث سيستضيف حفل الختام لبطولة كأس العالم 2022.
سيتحول ملعب لوسيل بعد البطولة إلى مركز مجتمعي يضم مدارس ومتاجر ومقاهي ومنشآت رياضية وعيادات صحية كجزء من التزام قطر بالتنمية المستدامة.
استاد 974
دور المجموعات ودور الـ16 المباريات المزمع استضافتها
استاد 974 هو مشروع رائد في عالم بناء الملاعب الرياضية، حيث تم بناء هذا الملعب من حاويات الشحن، وسيتم تفكيكه بالكامل وإعادة استخدام المواد التي تم استخدامها في البناء. يستمد الملعب اسمه من رمز الاتصال الدولي لدولة قطر (974)، ومن عدد حاويات الشحن المستخدمة في بنائه.
يقع الاستاد على بعد دقائق من مطار حمد الدولي ويطل على ساحل الخليج والمشهد الخلاب لناطحات السحاب في الخليج الغربي.
استاد الثمامة
الثمامة، على بُعد ١٢ كم جنوب وسط الدوحة المكان
44,400 السعة
دور المجموعات ودور ال16 والدور ربع النهائي المباريات المزمع استضافتها
يشكل استاد الثمامة أيقونة معمارية عربية متميزة، فهو مستوحى من شكل القحفية التقليدية (الطاقية التي تُلبس تحت الغترة والعقال) في الوطن العربي. لقد تم اختيار هذا التصميم لأنه يعد قاسم ثقافي مشترك بين العرب في مختلف دول الوطن العربي، وبالتالي فهو يعبر عن العمق الحضاري والإرث التاريخي والثقافي المتشابك للدول العربية.


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر