اسلاميات

هل يجوز التصدق عن الميت من غير ماله

هل يجوز التصدق عن الميت من غير ماله كما سنتحدث كذلك عن دعاء الصدقة عن الميت وعلامات وصول الصدقة للميت وأيهما أفضل للميت الدعاء أم الصدقة؟ وهل يجوز التصدق عن جميع أموات المسلمين وفضل الصدقة عن الميت كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

هل يجوز التصدق عن الميت من غير ماله

هل يجوز التصدق عن الميت من غير ماله
هل يجوز التصدق عن الميت من غير ماله
  • الصدقة يجوز أن يخرجها عنه ولده أو أي شخص غريب عنه بنية الصدقة عن هذا المتوفى، من ناحية أخرى لا يجوز التصدق من مال المتوفى إلا بموافقة ورثته؛ لأن المال أصبح مملوكًا لهم بعد وفاته.
  • أوضح العديد من علماء الدين الإسلامي أنه من الممكن أن نتصدق عن الشخص الذي توفى، كما أن جميعهم قد أتفق على أن هذه الصدقة تجوز من الأقرباء أو غيرهم وذلك لأن المسلم أخ للمسلم، وقال العلماء أيضًا أن أهم الأمور هو النية الخالصة، وهي أن تكون نية الشخص وهو يخرج هذه الصدقة، بأن تكون ثوابها كاملًا للشخص المتوفي وذلك لأن الأصل في أي عمل أو عبادة يعود إلى النية، وبذلك أجمع العلماء على جواز الصدقة على الشخص المتوفي مع وجوب وجود النية.

دعاء الصدقة عن الميت

دعاء الصدقة عن الميت
دعاء الصدقة عن الميت
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا صلّى على جنازةٍ يقول :
    ” اللهم اغفر لحيِّنا وميِّتنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذَكَرِنا وأُنْثَانا ، وشاهدِنا وغائبِنا ، اللهمَّ مَنْ أحْيَيْته منَّا فأحْيه على الإسلام ، ومَنْ تَوَفَّيْتَه منا فتوفِّه على الإيمان ، اللهمَّ لا تحرمنا أجْره ولا تُضلَّنا بعده”
  • عن أبي عبدِ الرحمنِ عوفِ بن مالكٍ رضي اللَّه عنه قال : رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم عَلى جَنَازَةٍ ، فَحَفِظْتُ مِنْ دُعائِهِ وَهُو يَقُولُ : « اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ ، وارْحمْهُ ، وعافِهِ ، واعْفُ عنْهُ ، وَأَكرِمْ نزُلَهُ ، وَوسِّعْ مُدْخَلَهُ واغْسِلْهُ بِالماءِ والثَّلْجِ والْبرَدِ ، ونَقِّه منَ الخَـطَايَا ، كما نَقَّيْتَ الثَّوب الأبْيَضَ منَ الدَّنَس ، وَأَبْدِلْهُ دارا خيراً مِنْ دَارِه ، وَأَهْلاً خَيّراً منْ أهْلِهِ ، وزَوْجاً خَيْراً منْ زَوْجِهِ ، وأدْخِلْه الجنَّةَ ، وَأَعِذْه منْ عَذَابِ القَبْرِ ، وَمِنْ عَذَابِ النَّار » حَتَّى تَمَنَّيْتُ أَنْ أَكُونَ أنَا ذلكَ المَيِّتَ . رواه مسلم

علامات وصول الصدقة للميت

علامات وصول الصدقة للميت
علامات وصول الصدقة للميت

قد يُستأنس على قبول العمل بأن يُوفِّقك الله للعمل الصَّالِح بعده، والذي نملكه هو مواصلة الدعاء للموتى والاستغفار لهم والتصدُّق عنهم، مع رجاء الخير وحسن الظَّن بالله عز وجل ، أمَّا معرفة ما فعل بهم ربُّهم على وجه اليقين فهذا ما لا سبيل إليه إلا بالوحي المعصوم، وقد انقطع بانقطاع النبوة، فاجتهد في الدعاء، وأحسن الظَّن بربِّك، ولعل اللهَ أن يقرَّ عينك برؤيا صالحة تراها أو تُرى لك.

أيهما أفضل للميت الدعاء أم الصدقة؟

أيهما أفضل للميت الدعاء أم الصدقة؟
أيهما أفضل للميت الدعاء أم الصدقة؟
  • إن الصدقة التي يقصدها الإنسان للميت ينال بها الميت أجورًا عظيمة، ومن ذلك ما يتعلق بسد حاجة ذلك المجال الذي تصدق به فيه، سواء كانت صدقة على فقير أو في أعمال الخير والبر.
  • بالتالي فالصدقة عن الميت من الأعمال الجليلة التي يرجى ثوابها، خاصة أنها من الأعمال التي يتعدى نفعها ويبقى أجرها، ومن هنا نعرف أن الموازنة التي ذكرها العلماء بين التصدق للميت أو الدعاء له ينبغي ألا تكون في هذا الباب؛ لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال ((إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاث؛ صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له)) ولم يذكر أن تكون الصدقة من الميت».

هل يجوز التصدق عن جميع أموات المسلمين

هل يجوز التصدق عن جميع أموات المسلمين
هل يجوز التصدق عن جميع أموات المسلمين

الصحيح عند أهل العلم أن الصدقة عن الميت مطلوبة ويصل إليه ثوابها -إن شاء الله تعالى- بدليل الحديث المتفق عليه: أن رجلاً أتى النبي “صلى الله عليه وسلم” وقال: إن أمي افْتُلِتَتْ نفسها ولم توص، وأظنها لو تكلمت تصدقت، أفلها أجر إن تصدقت عنها؟ قال: نعم.

فضل الصدقة عن الميت

فضل الصدقة عن الميت
فضل الصدقة عن الميت
  • هذا من فضل الله سبحانه وتعالى حيث شرع لنا الصدقة عن الميت، حيث أن الله أخبرنا عن وصول فضل هذه الصدقة عن الميت في قبره.
  • من أهم فضائل الصدقة بالنسبة للشخص المتصدق هي أن الله سبحانه وتعالى يوم القيامة سوف يضاعف أجر المتصدقين عن الأم.
  • وان الشخص المتصدق سوف ينال دعاء الملائكة يوم القيامة، وهذا ما يطلق عليه اسم الخوف الحسن.
  • وأن المتصدق بالصدقة عدة مرات يصل إلى مرحلة البر والإيمان في قلبه.
  • فضل الصدقة عمومًا لا يقتصر على الناس الأحياء فقط ولكن يصل ثواب الصدقة إلى الميت.

اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر