اسلاميات

الصدقة يوم الجمعة

الصدقة يوم الجمعة سوف نتحدث كذلك عن فضل المداومة على الصدقة وهل يجوز صدقة يوم الجمعة؟ وصحة حديث الصدقة تضاعف يوم الجمعة ودعاء الصدقة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

الصدقة يوم الجمعة

قال الإمام ابن القيم رحمه في زاد المعاد متحدثا عن خصائص يوم الجمعة:
أن للصدقة فيه – أي يوم الجمعة – مزية عليها في سائر الأيام، والصدقة فيه بالنسبة إلى سائر أيام الأسبوع ، كالصدقة في شهر رمضان بالنسبة إلى سائر الشهور.
وشاهدت شيخ الإسلام ابن تيمية قدس الله روحه، إذا خرج إلى الجمعة يأخذ ما وجد في البيت من خبز أو غيره، فيتصدق به في طريقه سرا، وسمعته يقول: إذا كان الله قد أمرنا بالصدقة بين يدي مناجاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فالصدقة بين يدي مناجاته تعالى أفضل وأولى بالفضيلة.

فضل المداومة على الصدقة

1-الصدقة سبب لزيادة المال وللبركة فيه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
إمَا نَقَصَ مَالُ عَبْدٍ مِنْ صَدَقَةٍ. (رواه الترمذي في سننه ٤/١٤٠)
الصدقة من صفات المؤمن:وقد مدح الله تعالى المتصدّقين في القرآن الكريم ووعدهم بالأجر والمغفرة، قال الله تعالى:
وَٱلۡمُتَصَدِّقِينَ وَٱلۡمُتَصَدِّقَٰتِ… أَعَدَّ ٱللَّهُ لَهُم مَّغۡفِرَةٗ وَأَجۡرًا عَظِيمٗا. (الأحزاب: ٣٥)
2-الصدقة تطفئ غضب الله عزَّ وجلَّ وتدفع ميتة السوء: فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:عندما ذكر الأصناف الذين يُظلّهم الله في ظلّ عرشه يوم لا ظلّ إلا ظله؛ وذكر منهم: رجل تصدّق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم يمينه ما تُنفق شماله. (انظر صحيح مسلم: باب فضل إخفاء الصدقة: ٢/٧١٥)
3-الصدقة تطفئ الخطيئة وتمحو الذنب: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
وَالصَّدَقَةُ تُطْفِئُ الْخَطِيئَةَ كَمَا يُطْفِئُ النَّارَ الْمَاءُ. (رواه ابن ماجه في سننه ٥/١١٦)
4-الصدقة سبب للوقاية من النار: فقد أرشدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلّمنا أن نتقي النار ولو بشق تمرة نتصدق بها.
5-الصدقة سبب للفوز بظلّ عرش الله يوم لا ظلّ إلا ظلّه: وذلك بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم
إِنَّ الصَّدَقَةَ لَتُطْفِئُ غَضَبَ الرَّبِّ وَتَدْفَعُ مِيتَةَ السُّوءِ. (رواه الترمذي في سننه: ٢/٤٥)

هل يجوز صدقة يوم الجمعة؟

فضل الصدقة يوم الجمعة، الصدقة خير ما يهدى للميت وأنفع ما تكون له، ويربيها الله عز وجل مشيرة إلى أن المتصدق من خيار الناس، والصدقة ثوابها لكل من شارك فيها، وأن صاحب الصدقة موعود بالخير الجزيل والأجر الكبير، وتزيد في العـمر وتزيد في المـال، وسبب في الرزق والنصر.

صحة حديث الصدقة تضاعف يوم الجمعة

-لا يُخصص يوم الجمعة بِصدقة ؛ لأن تخصيص ذلك أو تحديده يحتاج إلى دليل ، ولا دليل على تخصيص يوم الجمعة بالصدقة – فيما أعلم – .
ولَمَّا كان لِيوم الجمعة خصائص وفضائل جاء النهي عن تخصيص يوم الجمعة بِصيام ، وجاء النهي عن تخصيص ليلة الجمعة بِقِيَام .
قال عليه الصلاة والسلام : لا تَخْتَصُّوا لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ بِقِيَامٍ مِنْ بَيْنِ اللَّيَالِي ، وَلا تَخُصُّوا يَوْمَ الْجُمُعَةِ بِصِيَامٍ مِنْ بَيْنِ الأَيَّامِ إِلاَّ أَنْ يَكُونَ فِي صَوْمٍ يَصُومُهُ أَحَدُكُمْ . رواه مسلم.
-وعَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبَّادِ بْنِ جَعْفَرٍ قَالَ : سَأَلْتُ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ أَنَهَى النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم عَنْ صَوْمِ يَوْمِ الْجُمُعَةِ ؟ قَالَ : نَعَمْ . رواه البخاري ومسلم .
-و عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ : لا يَصُومَنَّ أَحَدُكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ , إلاَّ أَنْ يَصُومَ يَوْماً قَبْلَهُ , أَوْ يَوْماً بَعْدَهُ . رواه البخاري ومسلم.

دعاء الصدقة

-من استعان بالله وانفق ماله في سبيل الله للخير كان له مكانه فالجنه حيث أمرنا الله بانفاق مالنا في الخير وقال الله تعالي في سورة البقرة :“يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لاَ بَيْعٌ فِيهِ وَلاَ خُلَّةٌ وَلاَ شَفَاعَةٌ وَالْكَافِرُونَ هُمْ الظَّالِمُونَ (254)”
-دعاء للمتصدقين في سبيل الله حيث يجب أن ندرك أن الله تعال يبتلينا بالمال ويمنحنا الله المال ويخيرنا لا يسيرنا حيث من اختار ان يستعين بالمال في سبيل طاعة الله ورضاه عن طريق صرف المال في سبيل الله للخير وبذلك يبني طريق اللي الجنه حيث قال الله تعالى في كتابه العزيز :
“إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ (29) لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ(30)”[فاطر]

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: