فن الكتابة والتعبير

مقال عن التسامح

مقال عن التسامح سوف نتحدق كذلك عن ما هو المقصود بالتسامح؟ وأفكار عن التسامح والتسامح في الإسلام وخاتمة عن التسامح كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

مقال عن التسامح

عناصر الموضوع
1-المقدمة
2-ما هو المقصود بالتسامح؟
3-أفكار عن التسامح
4-التسامح في الإسلام
5-خاتمة عن التسامح

المقدمة

إن التسامح له فضل كبير في نشر الحب بين الأفراد، فهو نزع الكرة من القلوب والطهارة فيشعر الإنسان انه لا يحتاج لأي شيء في الحياة إلا أن يكون بنفس طيبة، فالتسامح ليس بذنب وإنما هو فضل في الحياة لأي شخص يحبه الله سبحانه وتعالى.
إن التسامح هو تقبل الأشخاص الآخرين بكل ما فيهم من عيوب تتعارض مع فكرنا، فلقد حثنا الله سبحانه وتعالى على التسامح، كما حثنا رسولنا الكريم (ص) على ضرورة التسامح فيما بيننا، لكي نزيل الكرة والحقد من قلوبنا بشكل نهائي دون غل أو حقد.

ما هو المقصود بالتسامح؟

-التسامح في اللغة أصله: سَمَحَ، وهو مفهومٌ يعني العفو عند المقدرة؛ وعدم رد الإساءة بالإساءة؛ والترفع عن الصغائر؛ والسمو بالنفس إلى مرتبة أخلاقية عالية؛ فهو مفهوم أخلاقي اجتماعي؛ دعا إليه كافة الرسل والأنبياء والمصلحين؛ لما له من أهمية كبرى في تحقيق وحدة وتماسك المجتمعات؛ والقضاء على الخلافات بين الأفراد والجماعات، -والتسامح يعني احترام ثقافة وعقيدة وقيم الآخرين، وهو ركيزة أساسية للعدل والحريات الإنسانية العامة.
-والتسامح قد يقلل كثيرًا من المشاكل التي تحدث بين الأقران والأحبة؛ الناتج عن سوء الظن وعدم التماس الأعذار. فقد يكون لك صديق أو أخ، صدر منه تصرف غير مناسب خطأ، فتقوم عليه الدنيا ولا تقعد، ثم يبدأ الشيطان يوسوس بأنه لا بد فعل كذا لأنه يريد كذا من السوء، أو قال كذا يقصد كذا من السوء، وهو قد يكون ما قال تلك الكلمة لشيء ولا لسبب، إنما خرجت منه دون قصد، وقال أمير المؤمنين عمر بن الخطاب يومًا “إذا سمعت كلمة تؤذيك فطأطئ لها حتى تتخطاك”.
-والتسامح في الإسلام يعني نسيان إساءة الماضي بكامل إرادتنا، وهو أيضًا يعني التخلي عن رغبتنا في إيقاع الأذى بالآخرين لأي سبب قد حدث في الماضي، وهو رغبة قويّة في أن نفتح أعيننا لرؤية مزايا الناس بدلًا من أخطائهم؛ ومن أن نحكم عليهم ونحاكمهم؛ أو ندين أحدًا منهم.

أفكار عن التسامح

-تذكّر دائماً أننا جميعاً جزء من الحل، حاول أن تتعلم الاختلاف واحترام الشخص الذي لا تتفق مع أفكاره.
-جرّب التعرف إلى أشخاص ذوي ثقافات جديدة مختلفة عنك، وابحث عن القواسم المشتركة بين بعضكما البعض.
-من الأفكار الخاصة بـ احتفالات اليوم العالمي للتسامح، هي استثمار وجود الإنترنت والمنصات الرقمية التي تعرض أفلاماً في البحث عن أهمية التسامح وتأثيره في المجتمعات، وحاول تلخيص الأفكار التي توصّلت إليها مع عائلتك وأصدقائك.
-استخدم موهبتك لتعزيز السلام والتسامح، وتذكر أنه يمكن للوحة أو رسم أو صورة أو منحوتة أن تتحدث عن معانٍ كبيرة وتستطيع من خلالها بث رسالتك لمختلف الأشخاص.
-إذا لاحظت وجود إحدى الفئات أو المجموعات التي تعاني من العنصرية أو التفرقة، في محيط جيرانك أو محيط عملك، احرص اليوم على الاستماع إلى تلك المجموعات وإشراكها في الحديث مع من حولك.

التسامح في الإسلام

يعد التسامح من أكثر الصفات الحميدة التي حث الدين الإسلامي الأفراد على التحلي به وقد ورد ذكر ذلك في القرآن الكريم في قوله عز وجل: ﴿فَاصْفَحْ عَنْهُمْ وَقُلْ سَلامٌ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ﴾ وفي هذه الآية توجيه من الله عز وجل لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم بأن يسامح أعدائه ممن أخرجوه من بيته وبلده وعذبوه وآذوه وكذبوه، ولقد سامحهم النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك بل ودعا أيضًا لهم بالهداية ودخول الإسلام.

خاتمة عن التسامح

بعد كل ما وضحناه سوياً نريد أن نخبركم بأن صفة التسامح عندما تنتشر بين الناس ويسامحوا بعضهم البعض سوف يعم السلام والأمان في المجتمع وهذه دعوة مني إليكم بالتسامح حتي نكون دائماً في سلام داخلي وتكون حياتنا أفضل، وأتمني أن أكون وفقت بالموضوع وأن يعجبكم.


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر