ثقافة ومعلومات عامة

خصائص الثقافة في علم الاجتماع

خصائص الثقافة في علم الاجتماع كما سنتحدث كذلك عن مفهوم الثقافة في علم الاجتماع وعناصر الثقافة ومن خصائص الثقافة أنها تراكمية اشرح العبارة؟ ومن سمات الثقافه الاسلاميه؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

خصائص الثقافة في علم الاجتماع

خصائص الثقافة في علم الاجتماع
خصائص الثقافة في علم الاجتماع
  1. الثقافة تأتي لإشباع الحاجات الإنسانية في الأساس.
  2. الثقافة هي خاصية إنسانية ، و هي من صنع الإنسان وحده.
  3. تتميز الثقافة بأنها متغيرة ، و ذلك بشكلاً دائماً ، و سريعاً ، حيث أن أي تغيير على عنصر معين فيها له تأثير على مجموعة العناصر الأخرى بها.
  4. من ضمن خصائص الثقافة الخاصة هي خاصية التكاملية ، و ذلك يرجع إلى أنها لديها القدرة على القيام بإشباع حاجات الفرد مما يترك راحة في نفسه ، و ذلك راجعاً إلى تميزها بأنها تجمع ما بين العناصر المادية إضافةً غلى العناصر المعنوية.
  5. من خصائص الثقافة التنبؤية ، وذلك راجعاً إلى أنها تعمل على تحديد أسلوب ، و سلوك الإنسان ، و بالتالي تمتلك القدرة على التنبؤ بما يمكن أن يقوم به هذا الإنسان في المستقبل.
  6. الثقافة هي عبارة عن تلك الصفة المكتسبة ، و التي تتم عملية اكتسابها بطرق مقصودة أو غير مقصودة ، و ذلك عن طريق التفاعل مع الأفراد الآخرين إضافةً إلى التعلم.
  7. من خصائص الثقافة القابلية للانتشار ، و الانتقال ، و ذلك يكون من خلال التعليم إضافةً إلى اللغة ، ووسائل الاتصال الحديثة هذا إضافةً إلى انتقالها من جيل إلى أخر ، و في مجتمع معين ، و من شخص إلى أخر.
  8. خصائص الثقافة التراكمية ، و ذلك راجعاً إلى أنها ذات طابع تراكمي تاريخي في الأساس فهي تقوم بعملية الانتقال من جيلاً إلى أخر ، و هذه الخاصية الخاصة بالثقافة هي التي تعمل على نقل أخر ما وصل إليه جيلاً إلى جيلاً أخر يليه ، مما يؤدي إلى ظهور أنشاق جديدة ، و متطورة للثقافة.

مفهوم الثقافة في علم الاجتماع

مفهوم الثقافة في علم الاجتماع
مفهوم الثقافة في علم الاجتماع
  • علم الاجتماع الثقافي هو علم اجتماع يدرس الثقافة لأنها سمة هذا العلم، والثقافة مصطلح متشعب فكل علم واختصاص يعرف الثقافة بما يلاءم حاجته إليها فقد ورد فيها ما يزيد عن 160 تعريفا غير أن أحد أشهر التعاريف هي تلك التي وضعها إدوارد تايلور في كتابه الثقافة البدائية حيث قرنها بالحضارة، في قوله:«الثقافة أو الحضارة بالمعنى الإثنوغرافي الواسع هي كلٌ مركب يشتمل على المعارف والمعتقدات والفن والقانون والأخلاق والتقاليد وكل القابليات والعادات الأخرى التي يكتسبها الإنسان كعضو في مجتمع معين».
  •  ثم قدم غي روشيه تعريفا أكثر شمولا لها في كتابه مقدمة علم الاجتماع العام فقال: «الثقافة هي مجموعة من العناصر لها علاقة بطرق التفكير والشعور والفعل، وهي طرقٌ صيغت تقريبا في قواعد واضحة، والتي اكتسبها وتعلمها وشارك فيها جمع الأشخاص بصورة موضوعية ورمزية في آنٍ معًا، من أجل تكوين هؤلاء الأشخاص في جماعة خاصة ومميزة».

عناصر الثقافة

عناصر الثقافة
عناصر الثقافة
  1. البدائل والمتغيرات :
    وهي من العناصر الثقافية التي تنتمي إلي العموميات فلا تكون مشتركة بين جميع الأفراد ولا تنتمي إلي الخصوصيات فلا تكون مشتركة بين أفراد مهنة واحدة أو طبقة اجتماعية واحدة ولكنها عناصر تظهر حديثة وتجرب لأول مرة في ثقافة المجتمع وبذلك يمكن الاختيار من بينها وتشمل الأفكار والعادات وأساليب العمل وطرق التفكير وأنواع الاستجابات غير المألوفة بالنسبة لمواقف متشابهة مثال ذلك ظهور موضة جديدة في الملبس لم تكن معروفة من قبل أو ظهور طريقة لإعداد الطعام ولم يعرفه الناس من قبل وهذه المتغيرات قليلة في المجتمعات البدائية وكثيرة في المجتمعات المتقدمة وتكون هذه المتغيرات أنماط سلوكية قلقة مضطربة إلي أن تتلاشى أو تصبح خصوصيات تتسم هذه البدائل بالقلق والاضطراب إلي أن تستقر علي وضع وتتحول فيه إلي الخصوصيات أو العموميات الثقافية فهي تمثل العنصر النامي من الثقافة.
  2. العموميات :
    وهي تلك العناصر التي يشترك فيها أفراد المجتمع جميعا وهي أساس الثقافة وتمثل الملامح العامة التي تتميز بها الشخصية القومية لكل مجتمع مثل اللغة والملبس والعادات والتقاليد والدين والقيم . وهي الأفكار والعادات والتقاليد والاستجابات العاطفية المختلفة وأنماط السلوك وطرق التفكير التي يشترك فيها جميع أفراد المجتمع الواحد وتمييزهم كمجتمع وثقافة عن غيرهم من المجتمعات ومثال ذلك ( السكن وطريقة الملبس وطريقة الزواج ) .
  3. الخصوصيات :
    وهي عناصر الثقافة التي يشترك فيها مجموعة معينة من أفراد المجتمع بمعنى أنها العناصر التي تحكم سلوك أفراد معينين دون غيرهم في المجتمع فهي العادات والتقاليد والأدوار المختلفة المختصة بمناشط اجتماعية حددها المجتمع في تقسيمه للعمل بين الأفراد وقد تكون هذه المجموعة مهنية متخصصة أو طبية مثال الخصوصيات الثقافية الخاصة بالمعلمين أو المهندسين أو الأطباء أو غيرهم وهم يتصرفون فيما بينهم بأنماط سلوكية معينة وقد تشمل هذه الخصوصيات عناصر تتعلق بالمهارات الأساسية للمهنة والمعرفة اللازمة لإتقانها كما تشمل أيضا طرق أداء المهنة ونوع العلاقات التي تربط أبناء المهنة الواحدة وتميزهم عن غيرهم من الناس.

من خصائص الثقافة أنها تراكمية اشرح العبارة؟

من خصائص الثقافة أنها تراكمية اشرح العبارة؟
من خصائص الثقافة أنها تراكمية اشرح العبارة؟

أنها تراكمية : إن الثقافة ذات طابع تاريخي تراكمي عبر الزمن فهي تنتقل من جيل إلي الجيل الذي يليه بحيث يبدأ الجيل التالي من حيث انتهى الجيل الذي قبله وهذا يساعد علي ظهور أنساق ثقافية جديدة.

من سمات الثقافه الاسلاميه؟

من سمات الثقافه الاسلاميه؟
من سمات الثقافه الاسلاميه؟
  • تستمد ذاتيتها ووجودها بناء على الأصلين الجليلين ألا وهما الكتاب والسنة.
  • ربانية المصدر، فهي تصدر عن الله تعالى مباشرة عن طريق الوحي الذي جاء به محمد صلى الله عليه وسلم، ولا دخل للجهد البشري فيها إلا بما أبانه الله وتعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم من ذلك بضوابطه الشرعية.

أنواع الثقافة

أنواع الثقافة
أنواع الثقافة
  •  الثقافة المادية Material culture
    تشير الثقافة المادية إلى الأشياء المادية والموارد والأماكن التي يستخدمها الناس لتحديد ثقافتهم، وهي تعني حرفياً كل العناصر الجسدية والمادية المُشكّلة لثقافة مجتمع معين كالطعام والشراب والأدوات والآلات والمباني من منازل ومدارس وكنائس ومساجد بأنساقها المعمارية، والنباتات والملابس والأواني والطرق والحلي، والسلع والمنتجات والمتاجر وغيرها الكثير. أي أن كل الأشياء من صنع الإنسان والتي تطورت على مر العصور من أجل الإنسان وتحقيق رفاهيته وراحته هي ثقافة مادية.
  •  الثقافة غير المادية Non-material or symbolic culture
    تنتمي الثقافة غير المادية إلى الأفكار غير المادية التي يمتلكها الناس حول ثقافتهم، وهي الأفكار المجردة والسلوكيات الرمزية واللغة المعتمدة في مجتمع معين، والتي تُعتبر ذات قيمة بالنسبة لأفراد هذا المجتمع، وتشمل المعتقدات والقيم والقواعد والأعراف والأخلاق واللغات والأدوار الاجتماعية والأخلاق والموسيقى والأدب والعادات والتقاليد والمنظمات والمؤسسات، وللثقافة غير المادية تأثير كبير على حياتنا مثل تأثير الثقافة المادية.

اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر