ثقافة ومعلومات عامة

أنواع الثقافة الشعبية

أنواع الثقافة الشعبية سوف نتحدث كذلك عن مكونات الثقافة الشعبية وخصائص الثقافة الشعبية وأهمية الثقافة الشعبية وأشكال الثقافة الشعبية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أنواع الثقافة الشعبية

-يعتبر مصطلح الثقافة الشعبية (المصطلح المفضل في الدراسات الثقافية وحيث يكون التركيز على الاستخدامات بدلاً من الإنتاج)، على الرغم من أن بعض المنظرين يميزونها عن الثقافة الشعبية التقليدية لأنها موجهة نحو الربح ومنظمة وفقًا لـ القوانين التي تحكم تبادل السلع.
-المنتجات الثقافية التي يتم إنتاجها بكميات كبيرة ولجماهير الشعبية. تشمل الأمثلة وسائل ترفيه وسائل الإعلام الجماهيرية، الأفلام، والبرامج التلفزيونية، والكتب الشعبية، والصحف، والمجلات، والموسيقى الشعبية، والسلع الترفيهية، والأدوات المنزلية، والملابس، والفن المعاد إنتاجه ميكانيكيًا.
-الثقافة الشعبية أو الفلكلور أو الموروث الثقافي شكل من الأشكال التعبيرية المنطوقة والتي تختزنها الذاكرة الشعبية، وهي جزء من الثقافة الإنسانية ككل، يتم حفظها بشكل شعوري أو غير شعوري لتتجسد في كلًا من المعتقدات والعادات والممارسات الحياتية، وتشمل هذه الثقافة: الموروث السردي (الحكايات، والخرافات…)، والحكم والأمثال الشعبية وغيرها من فنون التعبير الأخرى.
-وتكمن أهمية الثقافة الشعبية في أنها تؤدي دورًا في إبراز تراث الأمم وتعزيز خصوصيتها.
-كما أنها مجموع العناصر التي تشكل ثقافة المجتمع المسيطرة في أي بلد أو منطقة جغرافية محدودة، والتي تنتشر باستخدام طرق إعلام شعبية، وتنتج هذه الثقافة من التفاعلات اليومية بين عناصر المجتمع إضافة لحاجاته ورغباته التي تشكل الحياة اليومية للقطاع الغالب من المجتمع، وهي مفصولة عن السلطتين السياسية والدينية، وغالبًا ما يُستخدم مصطلح الثقافة شعبية كمصطلح مضاد ومخالف للثقافة العليا أو النخبوية.

مكونات الثقافة الشعبية

-الثقافة الشعبية هي كل الأشكال التعبيرية المنطوقة والتي تختزنها الذاكرة الشعبية.
وتشمل هذه الثقافة الشعبية : الموروث السردي (الحكايات، والخرافات…)، والحكم والأمثال الشعبية وغيرها من فنون التعبير الأخرى.
-وهي مجموع العناصر التي تشكل ثقافة المجتمع المسيطرة في أي بلد أو منطقة جغرافية محدودة، غالبا ياستخدام طرق إعلام شعبية. تنتج هذه الثقافة من التفاعلات اليومية بين عناصر المجتمع إضافة لحاجاته ورغباته التي تشكل الحياة اليومية للقطاع الغالب من المجتمع.
هذه الثقافة تتضمن أي من الممارسات وعادات الطبخ والمأكولات والثياب والإعلام ونواحي التسلية المستخدمة.
إضافة للرياضة والأدب.
-غالبا ما يستخدم مصطلح ثقافة شعبية كمصطلح مضاد ومخالف للثقافة العليا أو النخبوية.
-الفلكلور، هو مجموعة الفنون القديمة والقصص والحكايات والأساطير المحصورة بمجموعة سكانية معينة في أي بلد من البلاد.
-ويتم نقل المعرفة المتعلقة بالفلكلور من جيل إلى جيل عن طريق الرواية الشفهية غالبا وقد يقوم كل جيل بإضافة أشياء جديدة أو حذف أشياء لتتوافق في النهاية مع واقع حياته التي يعايشها وهذا الإبداع ليس من صنع فرد ولكنه نتاج الجماعة الإنسانية ككل في مجتمع ما.

خصائص الثقافة الشعبية

-الثقافة الشعبية Popular culture، هي مجموعة الأفكار، الآراء، التوجهات، الميمات الصور والظواهر الأخرى التي يحدث عليها اجماع غير رسمي من قبل التيار الثقافي، خاصة الثقافة الغربية في أواخر القرن 20 وأوائل القرن 21.
-تتأثر الثقافة الشعبية بشدة بالاعلام، وتتخلل هذه الأفكار الحياة اليومية للمجتمع.
-وأوضح أن أهم خصائص الثقافة الشعبية أنها تنتمي إلى الجماعات الصغيرة المنعزلة، التي تسود فيها العلاقات الشخصية، وتتفوق فيها القيم المقدسة على القيم العلمانية، ويكون النظام الأخلاقي السائد بالغ القوة، والضبط الاجتماعي غير الرسمي، وهو تقليدي، ومقدس.
-ويرجع ذلك إلى أن انتقال الثقافة يجري بصورة شفاهية.

أهمية الثقافة الشعبية

وتكمن أهمية الثقافة الشعبية في أنها تؤدي دورًا في إبراز تراث الأمم وتعزيز خصوصيتها، كما أنها مجموع العناصر التي تشكل ثقافة المجتمع المسيطرة في أي بلد أو منطقة جغرافية محدودة، والتي تنتشر باستخدام طرق إعلام شعبية، وتنتج هذه الثقافة من التفاعلات اليومية بين عناصر المجتمع إضافة لحاجاته ورغباته التي تشكل الحياة اليومية.

أشكال الثقافة الشعبية

التراث الشعبي يتكون من عادات الناس وتقاليدهم، وما يُعبرون عنه من آراء وأفكار يتناقلونها جيلاً بعد جيل، وهو استمرار للفولكلور الشعبي كالحكايات الشعبية، والأشعار والقصائد المتغنى بها، وقصص الجن الشعبية، والقصص البطولية، والأساطير، ويشتمل على الفنون والحرف، وأنواع الرقص واللعب، والأغاني، والحكايات الشعرية للأطفال
-الأفلام
-الموسيقى الشعبية
-ألعاب الفيديو
-الرياضة
-المؤسسات التجارية
-الكتب
-البرامج التلفزيونية
-الإذاعة

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: