فن الطبخ

طريقة تنظيف وحفظ السبانخ

طريقة تنظيف وحفظ السبانخ سوف نتحدث كذلك عن كم مدة حفظ السبانخ في الثلاجة؟ وهل تفريز السبانخ مضر؟ وطريقة تخزين السبانخ بالسلق وطريقة حفظ السبانخ المطبوخة وهل السبانخ تسبب السرطان؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

طريقة تنظيف وحفظ السبانخ

-الخطوة الاولى: اقطعي اعناق السبانخ من الاوراق بواسطة مقص المطبخ.
-الخطوة الثانية: اشطفي أوراق السبانخ جيدًا تحت الماء الجاري البارد لإزالة أكبر قدر من الأوساخ . على الرغم من أن العملية تستغرق وقتًا طويلاً، إلا أنك ستحصلين على أفضل النتائج عند شطف الأوراق بهذه الطريقة.
-الخطوة الثالثة: املئي وعاء عميق بالماء البارد ضعي السبانخ في مصفاة ثم ضعيها في الوعاء واغمريها جيداً.
-الخطوة الرابعة: ضعي ملعقة صغيرة من الملح فوق السبانخ ووزّعيها جيداً.
اتركي أوراق السبانخ تنتقع لمدة تتراوح بين خمس إلى عشر دقائق للسماح للأوساخ المتبقية والتراب بالاستقرار في قاع الوعاء.
حرّكي أوراق السبانخ كل دقيقتين إلى ثلاث دقائق في الماء البارد للتخلص من الأوساخ والتراب من الأوراق.
-الخطوة الخامسة: ارفعي السبانخ مع المصفاة من الماء واتركيها جانباً.
-الخطوة السادسة: اغسلي اوراق السبانخ مرة اخيرة بالماء البارد، ارفعي الاوراق بعد تصفيتها جيداً وضعيها على منشفة ورقية لتنشيفها جيداً.
-الخطوة السابعة: استخدمي السبانخ لتحضير اطباقك المختلفة من السلطات سلطة سبانخ والرمان او لتحضير طبق سبانخ بالدجاج او اعدي فطائر السبانخ الشهية او بكل بساطة يمكنك تفريز السبانخ لاستخدامها لاحقاً.

كم مدة حفظ السبانخ في الثلاجة؟

طريقة تخزين السبانخ في الثلاجة: تمكّن هذه الطريقة حفظ السبانخ لمدّة تصل من 10 إلى 12 يومًا، وتتم باتّباع ما يأتي: تجفيف السبانخ بأوراق أو مناشف لتخليصه من الماء أو الرّطوبة الزّائدة، لف السبانخ في مناشف ورقيّة نظيفة.

هل تفريز السبانخ مضر؟

من الأطعمة الغنية بمركبات النترات، التي تتحول مع درجات الحرارة المرتفعة إلى مادة النيتريت السامة ويمكن أيضا أن تتفاعل مع مركبات أخرى لتتحول إلى مادة النيتروسامين المسرطنة.
تخزين السبانخ لفترات طويلة في المبرد يمكن أن يؤدي أيضا إلى تكون النيتريت الذي يسبب الإسهال والقي، لذا يفضل عدم تخزين السبانخ لفترات طويلة.
بقايا السبانخ تحتاج لمعاملة خاصة إذ يجب وضعها في المبرد بأسرع وقت ثم تسخينها في وعاء لمدة دقيقتين على الأقل بحرارة 70 درجة مئوية.
من الأفضل أيضا عدم تسخين بقايا السبانخ لأكثر من مرة واحدة، وفقا لتقرير نشره موقع “إر.تي.إل” الألماني.

طريقة تخزين السبانخ بالسلق

-تسوى السبانخ على البخار لدقيقتين، ثم تنقل إلى ماء مثلج بنفس الطريقة لدقيقتين، هذه الطريقة تحافظ أكثر علي اللون الأخضر.
-ترفع السبانخ من الماء المثلج وتصفى وتجفف على فوطة مطبخ قطنية جافة، وتوضع بأكياس الفريزر “حجم الكيس يساوي حجم الطبخة الواحدة لأسرتك” ويراعى التخلص من أي هواء بالكيس قبل إحكام غلقه.
-تحفظ بالديب فريزر وتكون السبانخ صالحة للإستخدام بهذه الطريقة حتى عام كامل.

طريقة حفظ السبانخ المطبوخة

-قم بتخزين السبانخ الطازجة في وعاء نظيف ملفوف بمناشف ورقية. -ضعه في الثلاجة في الدرج الهش لحفظ الخضروات لمدة تصل إلى عشرة أيام.
-سوف تحمي الحاويات الخضر من التحرك أو السحق كما لو كانت في الأكياس.
-تمتص المناشف الورقية الرطوبة وتحافظ على السبانخ طازجة.
– من الممكن أيضا أن نحضر السبانخ ونغسله جيداً من الاتربة العالقة به ثم تضعه في صفاية لتصفية الماء منه ثم يقطع حسب رغبتك، ثم تضعينه في أكياس من النايلون ويفرز ويوضع في الفريزر لوقت الطهو.

هل السبانخ تسبب السرطان؟

-أظهرت الدراسات أن تناول الخضراوات والألياف الخضراء يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة تصل إلى النصف.
-لكن الدراسة الجديدة، التي أجراها باحثو مركز العلوم الصحية بجامعة “تكساس إيه آند إم” ونُشرت مؤخرًا في مجلة Gut Microbes، تستكشف العلاقة بين السبانخ وبكتيريا الأمعاء وعلم الوراثة.
-السبانخ من الخضراوات الورقية الغنية بالمغذيات، التي تحتوي على العديد من المغذيات الدقيقة المهمة وتشمل مجموعة واسعة من الفيتامينات والمعادن.
-كما أن السبانخ غنية بالألياف الغذائية والبروتين والأحماض الدهنية الضرورية لصيانة الأنسجة وتحسينها وتنظيمها.
-ووجدت الدراسة أن الخضراوات يمكن أن تمنع نمو الزوائد اللحمية لدى الأشخاص المصابين بسرطان القولون غير الوراثي أو الجيني، كما خلصت إلى أن تأثير السبانخ المضاد للسلائل ينبع من بعض التفاعلات الأيضية المفاجئة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: