ثقافة ومعلومات عامة

ماهي الدولة التي لا جيش لها

ماهي الدولة التي لا جيش لها كما سنتحدث كذلك عن لماذا اليابان ليس لها جيش وجيش كوستاريكا ولماذا فلسطين ليس لها جيش وأقوى جيش في العالم العربي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ماهي الدولة التي لا جيش لها

ماهي الدولة التي لا جيش لها

-أندورا، وهي تعتبر واحدة من أصغر الدول في أوروبا ، حيث يبلغ عدد سكان الولاية الصغيرة بين فرنسا ، وإسبانيا حوالي 85000 نسمة فقط ، والدولة التي تقع في جبال البرانس لديها الشرطة الخاصة بها ، ولكنها لا تمتلك جيش ، وتدافع كلاً من فرنسا ، وإسبانيا عن هذه الدولة.
-جزر كايمان ، هي عبارة عن مجموعة جزر في البحر الكاريبي ، وتنتمي إلى أقاليم ما وراء البحار البريطانية ، وتعتبر بريطانيا هي المسؤولة عن الدفاع عنها ، وعلى الرغم من ذلك تمتلك جزر كايمان قوة شرطة وطنية ، تعرف باسم قوة شرطة جزر كايمان الملكية .
-بولينيزيا الفرنسية ، تتحمل فرنسا مسؤولية الدفاع عن أراضي بولينيزيا ، التي قامت بتوسيع الحكم الذاتي بشكل كبير في السنوات القليلة الماضية ، وتقع بولينيزيا في جنوب المحيط الهادئ ، وتتكون من العديد من الجزر الصغيرة ، والكبيرة ، وتعتبر أشهر جزيرة في الإقليم هي تاهيتي ، لا تمتلك قوات مسلحة خاصة بها.
-كوستاريكا، تقع في أمريكا الوسطى ، ولم تمتلك هذه الدولة قوة عسكرية منذ عام 1949 ، ولكن عادة ما تستخدم قوات الشرطة لأغراض الدفاع والحماية ، وقد أعلنت الدولة الحياد الدائم ، وغير المسلح في عام 1983 ، وتعتبر كوستاريكا محمية من قبل الولايات المتحدة.

لماذا اليابان ليس لها جيش

لماذا اليابان ليس لها جيش

السبب الأساسي هو أنهم كانوا أو لا يزالون تحت الحماية من دولة أخرى في مرحلة الاستقلال.
تعتبر جميع البلدان في هذه القائمة في حالة من «عدم العسكرة». لم يتم تضمين اليابان في هذه القائمة لأنه، في حين أن البلاد ليس لها رسميا أي الجيش وفقا للمادة 9 من دستورها، فإن لديها قوات الدفاع الذاتي اليابانية.

جيش كوستاريكا

-تقع دولة كوستاريكا في وسط أميركا اللاتينية، وتحدها بلاد مثل بنما ونيكاراغوا، ولكن شتان ما بين البلدين من حيث التحديات والعلاقات، إلا أن سان خوان استطاعت أن تعيش دون جيش نظامي؛ بل حققت تقدما وانتعاشا اقتصاديا غير مسبوق وسط تحديات أمنية وسياسية ضخمة، ولكن ليس على حساب الأمن.
-الشرطة هي الجهاز المسؤول عن مراقبة الحدود بقوام يصل إلى نحو 8 آلاف فرد، لكن عليهم القيام بكل شيء، من تأمين للحدود، وحفظ للأمن داخل البلاد.
-الإنفاق على عمليات الأمن الداخلي وإسناد مهام شبيه بمهام الجيش مثل تلك التي تمارس على الحدود، أعطت أجهزة الشرطة والأمن خبرة شبيهة بخبرة الجيوش، وقللت من الاحتكاكات الإقليمية، خصوصا أن نيكاراغوا لا تتمتع بعلاقات جيدة مع كوستاريكا بسبب الخلافات الآيديولوجية والسياسية؛ فالدولة لديها ضوابط فعالة في إطار مكافحة الهجرة، ومراقبة الموانئ والمطارات. كذلك تستفيد من المعلومات الاستخباراتية التي تتم مشاركتها مع دول أخرى وذلك للتصدي للتحديات الداخلية والخارجية.

لماذا فلسطين ليس لها جيش

-شكل جيش التحرير الفلسطيني ظاهريا كالجناح العسكري لمنظمة التحرير الفلسطينية في قمة جامعة الدول العربية عام 1964 التي عقدت في الإسكندرية بمصر بمهمة محاربة إسرائيل.
-ولكنه لم يخضع قط لسيطرة منظمة التحرير الفلسطينية، ولكن لسيطرة حكوماته المضيفة المختلفة، وعادة ما تكون سوريا، الجيش نشط فقط في سوريا ويجند اللاجئين الفلسطينيين الذكور.
-لا تزال قوات الأمن الفلسطينية الجهة الفاعلة الرئيسية التي تؤثر على قيام دولة فلسطين في المستقبل أم لا.
– واستناداً إلى بحوث ومقابلات مكثفة مع مسؤولين من جميع الأطراف وعلى كافة المستويات، يسعى هذا التقرير إلى تقديم تقييم شامل وواقعي لتطور قوات الأمن الفلسطينية على مر السنين.
-إن أي تحليل نزيه ومحايد لحالة الأمن في الضفة الغربية.
-ولا سيما التنسيق الأمني قد لا يوفر سوى القوة الدافعة للانتقال من مجرد [أمور] رمزية إلى جوهرية لحل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني.

أقوى جيش في العالم العربي

أقوى جيش في العالم العربي

-يعتبر الجيش المصري اليوم من بين أقوى الجيوش في العالم، وهو متقدم على عدد من اقوى الجيوش العالمية في التصنيف، بما في ذلك الجيش الإيراني والألماني والاسباني.
-تفوق الجيش المصري على الجيش السعودي الذي جاء في المركز العشرين، والجيش الجزائري الذي احتل المركز الواحد والثلاثين.


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر