الحمل والولادة

ماهي إفرازات الحمل الأكيدة

ماهي إفرازات الحمل الأكيدة كما سنتحدث كذلك عن الفرق بين إفرازات الدورة الشهرية والحمل ومتى تبدأ إفرازات الحمل بالظهور وكيف يكون شكل الافرازات التي تدل على الحمل؟ وعلامات الحمل الأكيدة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ماهي إفرازات الحمل الأكيدة

-تتغير الصفات الخاصة بالإفرازات في أول أسبوعين في بداية الحمل ويكون ذلك قبل أن تنقطع الدورة الشهرية.
-يوجد إفرازات بيضاء وهي تكون في بداية مرحلة الحمل ويكون لها رائحة خفيفة.
-بمرور الوقت في فترة الحمل تصبح الإفرازات كثيفة وفي هذه المرحلة يجب أن ترتدي المرأة ملابس مريحة وغير ضيقة، ويجب تجنب استخدام السدادات القطنية في فترة الحمل.
-في المرحلة الأخيرة من الحمل تصبح الإفرازات على شكل شرائط مخاطية وكثيفة يصاحبها الدم على شكل شرائط، والدم من العلامات التي تشير إلى حدوث مخاض.

الفرق بين إفرازات الدورة الشهرية والحمل

-في الواقع فإن الفرق بين الإفرازات التي تسبق الدورة الشهرية والتي تسبق الحمل تتوقف على مقدارها ورائحتها ولونها، حيث إن الإفرازات وقت الدورة الشهرية غالباً ما تكون قليلة وقد لا تكون ملحوظة في الكثير من الأحيان، في حين أنها وقت الحمل تكون أكثر من حيث الكمية بحيث من المؤكد سوف تتم ملاحظتها، وكذلك فإن تلك التي تسبق الحيض قد تكون منعدمة الرائحة تماماً، أما إفرازات الحمل فإنها قد تميل لأن يكون لها رائحة خفيفة ضعيفة، كما أن إفرازات الدورة الشهرية تكون شفافة اللون تماماً في حين تميل المصاحبة للحمل إلى اللون الأبيض الحليبي الفاتح.
يمكن التفرقة بين الإفرازات الوردية التي تأتي مع بداية الدورة الشهرية -وتلك التي قد تنتج عن انغراس البويضة المخصبة بجدار الرحم من خلال الكمية ووقت الاستمرار حيث لا تتجاوز الإفرازات الوردية لانغراس البويضة بضعة قطرات قليلةفي اليوم والتي لا تتجاوز مدتها الثلاث أيام وتظل درجة اللون خفيفة.
-ولكن إذا ما تخطت أيام نزول تلك الإفرازات الثلاث أيام وازدادت من حيث اللون والحدة والتجلط فهي دلالة واضحة على أن تلك الإفرازات هي دورة شهرية وليست حمل، وهناك بعض الأعراض التي تصاحب انغراس البويضة بالرحم بحدة أكثر من تلك التي يتم الشعور بها خلال فترة الحيض وهي الشعور بالوهن والتعب، الغثيان المستمر والشعور بالصداع، والشعور بالألم في أسفل البطن والظهر.

متى تبدأ إفرازات الحمل بالظهور

تبدأ إفرازات الحامل بالظهور بعد أسبوع أو أسبوعين من حدوث الإخصاب، حتى قبل موعد الدورة الشهرية القادمة، ويستمر الجسم بتكوين هذه الإفرازات طيلة فترة الحمل، حيث تزيد كميتها مع التقدم بالحمل، وتصل إفرازات الحمل أعلى مستوياتها في نهاية الحمل.

كيف يكون شكل الافرازات التي تدل على الحمل؟

يعد اللون الأساسي هو الإفرازات البيضاء اللبنية، وقد تظهر شفافة أحيانًا بها خطوط بيضاء.
إن خروج إفرازات بيضاء ثقيلة قبل موعد الدورة قد يكون أحد العلامات المبكّرة للحمل، وغالبًا ما تتميز إفرازات الحمل المبكرة بأنها تكون ذات ملمس كريمي وأكثر سمكًا من الإفرازات البيضاء الثقيلة المعتادة قبل الدورة الموجودة كجزء طبيعي من الدورة الشهرية.

علامات الحمل الأكيدة

1-تشعر المرأة بحالة من عدم الارتياح، والضيق الشديد أثناء عملية التبول.
2-عادة ما تعاني المرأة في هذه المرحلة من ارتفاع في درجة حرارة جسمها.
3-تعاني المرأة في هذه المرحلة أيضاً من آلام شديدة بمنطقة الحوض، وهي تعتبر إحدى علامات الحمل الأكيدة أيضاً.
4-تعاني المرأة في هذه المرحلة من انتفاخات شديدة بمنطقة البطن، وقد تتشابه هذه العلامة مع أعراض اقتراب حدوث الدورة الشهرية.
5-في هذه المرحلة أيضاً يقل مستوى السكر داخل جسم المرأة بسبب بدء تكون الجنين.
6-قد تحدث بعض الأعراض على جلد المرأة في هذه الفترة، مثل حدوث تورم أو انتفاخ في الجفون أو القدمين أو الشفتين.
7-مما يتسبب في إصابتها بالغثيان أو حالات الإغماء.
8-تصاب المرأة بالإمساك، وعدم قدرتها على القيام بعملية التبرز بشكل طبيعي، ويعود السبب في ذلك إلى الالتهابات التي تصاب بها المعدة بسبب الحمل، بالإضافة إلى تغير الهرمونات في تلك الفترة.
9-فإذا ظلت المرأة تعاني من ارتفاع درجة الحرارة بنفس الدرجة لمدة أسبوعين متواصلين، فهذا يعتبر إحدى علامات الحمل الشهيرة.


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر