علاقات أسرية وزوجية

الزوج الذي لا يتحدث مع زوجته

الزوج الذي لا يتحدث مع زوجته كما سنتحدث كذلك عن حكم الزوج الذي لا يجلس مع زوجته وأسباب عدم تحدث الزوج مع زوجته وكيفية التعامل مع الزوج الذي يتجاهل زوجته وهل تجاهل الزوج لزوجته مفيد؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

الزوج الذي لا يتحدث مع زوجته

الزوج الذي لا يتحدث مع زوجته
الزوج الذي لا يتحدث مع زوجته
  • فالصمت الزوجي هو أول علامات الانفصال، حيث ترى الزوجة أنه لا داعي لأن تثابر أو تعافر، فقد ساد الصمت بينهما وسيظل كذلك إلى الأبد إن لم يعملا على لحاق الأمر.
  • ففي بداية الأمر يجب على الزوج أن ينتبه أن العلاقة بينه وبين زوجته قد بنيت على المودة والرحمة، ومن أفضل أوجهها أن يكون مستمعًا لها ويتبادل معها أطراف الحديث بين الحين والآخر.
  • أما عن حكم الزوج الذي لا يتحدث مع زوجته فإنه في تلك الحالة يعتبر مهاجرًا لها، ولا يجوز أن يكون ذلك لأكثر من ثلاثة أيام إن كانت هناك مشكلة بينهما، وإلا يكون آثمًا، ولا يقبل الله أعماله.
  • على المسلم الحق أن ينتبه إلى ما يفعله مع زوجته، فهو مسئول عنها وعن سلامتها النفسية، والتي قد تتأثر تأثرًا كبيرًا إن لم يكن يتحدث إليها ولا يهتم إلى أمرها.

حكم الزوج الذي لا يجلس مع زوجته

حكم الزوج الذي لا يجلس مع زوجته
حكم الزوج الذي لا يجلس مع زوجته
  1. إذا لم ترتكب الزوجة ما نهى عنه الشرع، وكان الزوج هو سبب المشكلة: فليس على الزوجة إثم وإن غضب منها زوجها، والإثم إنما يلحقها في حال تقصيرها في واجباتها الشرعية والزوجية، وعن أَبي أُمَامَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «ثَلَاثَةٌ لَا تُجَاوِزُ صَلَاتُهُمْ آذَانَهُمُ: الْعَبْدُ الْآبِقُ حَتَّى يَرْجِعَ، وَامْرَأَةٌ بَاتَتْ وَزَوْجُهَا عَلَيْهَا سَاخِطٌ، وَإِمَامُ قَوْمٍ وَهُمْ لَهُ كَارِهُونَ» رواه الترمذي (رقم/360) وحسَّنه.
  2. وفي هذا الحديثِ يقولُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيْه وسلَّم: «ثلاثةٌ لا تُجاوِزُ صَلاتُهم آذانَهم”، أي: إنَّ صَلاتَهم لا تَصعَدُ إلى السَّماءِ وتكونُ غيرَ مَقبولةٍ؛ وذلك لأنَّها اقترنَت بمعصيةٍ حتَّى وإن كانت صحيحةً في شُروطِها وأركانِها: “العبدُ الآبِقُ”، أي: العبدُ الهاربُ مِن مالكِه بلا سببٍ وعذرٍ في هروبِه، فلا تُقبَلُ منه صلاتُه، “حتَّى يَرجِعَ” مِن هُروبِه إلى سيِّدِه ومالكِه.

أسباب عدم تحدث الزوج مع زوجته

أسباب عدم تحدث الزوج مع زوجته
أسباب عدم تحدث الزوج مع زوجته
  1. تتعدد الأسباب التي تؤثر على كلام الزوج مع زوجته فبعضها يكون نتيجة للمؤثرات الخارجية و البعض الآخر يوجد بسبب مشكلات داخل المنزل.
  2. أغلب الرجال لا يحبون أن يبوحوا بما في داخلهم.
  3. إذا رغب في التحدث معكِ و أنتِ منشغلة بالهاتف أو الكمبيوتر، ذلك قد يسبب له عدم الرغبة في التحدث فيما بعد.
  4. يلتزم الزوج الصمت إذا واجهته عدد من المشكلات في العمل أو إذا قامت الزوجة بالسخرية من حديثه على سبيل المثال و هو يتحدث معها بكامل شعوره.

كيفية التعامل مع الزوج الذي يتجاهل زوجته

كيفية التعامل مع الزوج الذي يتجاهل زوجته
كيفية التعامل مع الزوج الذي يتجاهل زوجته
  1. ضعي في اعتبارك الاستشارة الزوجية
    قد يكون الذهاب إلى معالج متخصص في العلاقات مفيداً للغاية لأي زواج – خاصة تلك التي تشكو فيها الزوجات من أن «أزواجهن لن يتحدثوا معهن لأيام». مستشار الزواج رائع كدعم خلال الأوقات الصعبة حقًا. يمكنهم تزويد الزوجين بدورة لمتابعة العمل من خلال مشاكلهم وقضاياهم وتحسين قدرتهم بشكل أساسي على إجراء محادثة حول أي شيء يسبب الاحتكاك بينهما.
  2. التحدث
    قد يكون من المفيد الجلوس والتحدث مع شريكك حول سبب تجاهله لك، اعثري على طريقة لجعله ينفتح ويشرح ما بداخله. ربما لم تري هذا النوع من السلوك قبل الزواج، لذا حاولي قضاء بعض الوقت في إعادة علاقتك أو زواجك إلى ما كان عليه قبل سلوك التجاهل.
  3. ركزي على نفسك
    التركيز على نفسك طريقة بناءة للتعامل مع نقص التواصل مع زوجك. قد يبدو من غير البديهي التركيز على نفسك واحتياجاتك، لكن الزوجات غالباً ما يركزن على أفراد الأسرة الآخرين غير أنفسهن – عندما يختلط هذا مع الأزواج الذين لا يتحدثون إليك، يمكن أن يجعل حياتك مكانًا منعزلاً للغاية.
  4. العلاج الصامت
    تقول بعض النساء إنهن يشعرن أنهن يحرزن الكثير من التقدم عندما يعاملن أزواجهن بصمت عندما لا يتحدث أزواجهن معهن. والسبب هو أنهن يشعرن أنهن حصلن على قدر كبير من السيطرة مرة أخرى في حياتهن عندما لا يستطعن على ما يبدو فعل أي شيء لمساعدة الموقف. لذلك، من خلال قدرتهن على التحكم في سلوكهن الخاص، يشعرن أنهن على الأقل يفعلن شيئًا ما يجعلهن أكثر سعادة.

هل تجاهل الزوج لزوجته مفيد؟

هل تجاهل الزوج لزوجته مفيد؟
هل تجاهل الزوج لزوجته مفيد؟

تجاهل الشريك لشريكه في الحياة الزوجية نوع من العقاب المؤلم والصامت. يؤكد علماء النفس أن أسلوب التجاهل بين الزوجين قد يكون مفيدا في استمرار العلاقة الزوجية إذا كان تجاهلا صحيا، خصوصا وأن الاهتمام المفرط من أحدهما تجاه الآخر يولد نتيجة عكسية.

حكم الزوج الذي لا يصالح زوجته

حكم الزوج الذي لا يصالح زوجته
حكم الزوج الذي لا يصالح زوجته

الزوج الذي لا يصالح زوجته يرتكب ظلمًا كبيرًا في حقها. فقد أمر الله تعالى بالصلح بين الزوجين. فإذا طلق الزوج زوجته ثلاث مرات، ثم راجعها في العدة، ولم يصالحها، فإنها لا تحل له حتى تنكح زوجًا غيره. وهذا دليل على أن الطلاق ليس حلاً للخلافات الزوجية، بل هو وسيلة لإصلاحها.

زوجي لا يهتم بي إلا في الفراش

زوجي لا يهتم بي إلا في الفراش
زوجي لا يهتم بي إلا في الفراش
  • كما نعرف جميعًا أن عاطفة المرأة أقوى وأشد من عاطفة الرجل، وهي قادرة على التعبير عن مشاعرها أكثر من الرجل، ومن رسالتكِ يبدو أنكِ زوجة مطيعة، تهتمين بنفسكِ، ولا تقصرين مع زوجكِ.
  • ومن الممكن أن يكون زوجكِ من الرجال الذين لا يحبون الشكوى والطلب كثيرًا من كلمته: (مو فايق دحين)، فتستطيعين الوصول إلى مرادكِ بالطرق التي يحبها ويفهمها؛ بطرق غير مباشرة، بفتح مواضيع بغرض التحدث فيها، لا تشتكي، ولا تتحدثي عن عدم اهتمامه بكِ، ولا عن رغبتكِ بقضاء الوقت معه.
  • حاولي ألَّا تتكلمي كثيرًا، بل اصنعي أجواء يحبها وتحبينها أيضًا.
  • ونصيحتي لأغلب السيدات: لا تجعلي زوجكِ مصدر سعادتكِ الوحيد، ابحثي عن نفسكِ، ماذا تحبين؟ ما هواياتكِ؟ ما الذي يسعدكِ؟ اشغلي وقتكِ بأشياء تسعدكِ، لا تنتظري السعادة منه، اهتمي بنفسكِ وصحتكِ النفسية والجسدية، تواصلي مع أصدقائكِ.
  • وبالنسبة للمعاشرة الزوجية حاولي أن تجعليها ممتعة لكِ أيضًا بخلق أجواء ممتعة وجميلة؛ بالتحدث معه عن الأشياء التي تسعدكما فيها؛ لكي تكون ممتعة، وليس أداء واجب أو حقوق.

حكم ترك الزوج زوجته حزينة

حكم ترك الزوج زوجته حزينة
حكم ترك الزوج زوجته حزينة
إذا لم ترتكب الزوجة ما نهى عنه الشرع، وكان الزوج هو سبب المشكلة: فليس على الزوجة إثم وإن غضب منها زوجها، والإثم إنما يلحقها في حال تقصيرها في واجباتها الشرعية والزوجية، وعن أَبي أُمَامَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «ثَلَاثَةٌ لَا تُجَاوِزُ صَلَاتُهُمْ آذَانَهُمُ: الْعَبْدُ الْآبِقُ حَتَّى يَرْجِعَ، وَامْرَأَةٌ بَاتَتْ وَزَوْجُهَا عَلَيْهَا سَاخِطٌ، وَإِمَامُ قَوْمٍ وَهُمْ لَهُ كَارِهُونَ» رواه الترمذي (رقم/360) وحسَّنه.
وعلى الإنسان أنْ يَسْعى بأعمالِه إلى تَحصيلِ الخيرِ والنَّفعِ له في الآخِرَةِ؛ ولذلك كان يُحذِّرُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيْه وسلَّم مِن الأعمالِ الَّتي قد تُهدِرُ لصاحبِها الأجرَ والثَّوابَ.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر