الزراعة والنباتات

طريقة زراعة المانجو

طريقة زراعة المانجو كما سنتعرف اليوم على بدء زراعة البذور للمانجو والطقس المناسب لزراعة المانجو و التربة المناسبة لزراعة المانجو واخطاء تجنبها عند زراعة المانجو كل ذلك في هذا الموضوع .

طريقه زراعه المانجو

– كل مانجو بها بذرة بداخلها. إنها محمية بذلك الشيء السميك الذي يشبه القشرة الذي تضعه جانبًا عند تحضير الفاكهة لتناولها. عليك أن تبدأ بالمانجو الناضجة وإلا فقد لا تكون البذرة الموجودة داخل القشرة ناضجة بدرجة كافية لتنمو لتصبح نباتًا.
– استخدم الفاكهة الصالحة للأكل واترك القشر جانبًا. تميل إلى أن تكون قطع الفاكهة ملتصقة بها وسنتولى ذلك في الخطوة التالية.
– بعد ذلك، قم بفرك اللب / القطع الخيطية لفاكهة المانجو من القشرة. الغرض من هذه الخطوة هو ببساطة مساعدة القشرة على التجفيف بشكل أسرع وتسهيل الفتح.
– يمكنك وضع القشر تحت ماء الصنبور واستخدام فرشاة تنظيف ناعمة لدفع اللب بعيدًا.
– أو قم بكشطه بحذر شديد بسكين صغير، مستهدفًا دائمًا بعيدًا عن نفسك.
– عندما يصبح القشر خاليًا من اللب، جففه بمنشفة وضعه في مكان ما حتى يجف لمدة يوم أو يومين (ليس أكثر من ذلك بكثير).
– اقطع حواف القشرة حتى تتمكن من فتحها دون إتلاف البذور بالدا
– أستخدم مقصًا جيدًا يمكنه قص الأشياء السميكة مثل الجلد (وليس القماش أو المقص الورقي أو ستحطمها) وتقليم الحواف.
– قم بإزالة البذور من القشرة برفق واخلع أي طبقات شبيهة بالورق حولها.
– تنتج بعض المانجو بذورًا متعددة الأغشية، لكن تلك الموضحة هنا هي بذور فردية (أحادية الجنين). تنتج النباتات من البذور متعددة الأغشية ثمارًا حقيقية للأصل (مثل النباتات المطعمة حيث يتم تكوينها من قصاصات نباتية).
– بلل قطعة قماش (يمكن أن تكون منشفة) أو منشفة ورقية في ماء دافئ بحيث تكون رطبة ولكنها لا تقطر.
– لف بذور المانجو بقطعة قماش مبللة وضعها في كيس بلاستيكي.
– إذا كنت تنبت عدة بذور، فضع واحدة على منشفة مبللة، ثم قم بطيها، ثم أضف أخرى، ثم قم بطيها وهكذا. أبقيهم منفصلين بطبقة من المنشفة لمنع أي جذور من النمو معًا أو التشابك.
– ضع الكيس في خزانة مطبخ داكنة. يمكنك أيضًا وضعها في مكان دافئ، وهو أمر جيد دائمًا لتسريع الإنبات، لكن تأكد من عدم جفاف المنشفة.
– اضبط مؤقتًا على هاتفك للتحقق منه كل 3 أيام. التقط صورًا في كل مرة لتتبع التغييرات.
– افتح المنشفة الورقية كل بضعة أيام وافحصي علامات النبتة.
– بلل المنشفة الورقية مرة أخرى إذا لزم الأمر.
– أزرع البذرة الجاهزة الآن

وقت زراعة المانجو

يعتبر شهر مارس وأبريل ومايو من أفضل الشهور في زراعة المانجو، نستطيع أن نحدد الفترة التي تقع ما بين 15 من مارس إلى 15 من مايو أفضل توقيت لزراعة المانجو. عند زراعة شتلات المانجو يفضل أن يكون ذلك في الصباح الباكر وقبل وقت المساء، الابتعاد بقدر الإمكان عن الأوقات المتأخرة من الليل أو في وقت الظهيرة في الحرارة الشديدة.

الطقس المناسب لزراعة المانجو

-تعيش المانجو في درجات الحرارة العالية، مع توفر الرّطوبة.
-درجة الحرارة المُثلى لنمو شجرة المانجو من 24 إلى 30 درجة مئوية، وأقصى درجة حرارة يمكن أن تتحمّلها أشجار المانجو 48 درجة مئوية.
-لا تتحمّل أشجار المانجو درجات الحرارة المنخفضة، فالأشجار الصغير تموت عند تعرضها لحرارة صفر مئوية عدة ساعات، والأشجار الكبير تتحمّل كحد أقصى 4- إلى 6- درجة مئوية.
الوقت المناسب لزراعة المانجو
-أفضل وقت لزراعة المانجو، في شهر 3،4،5.

التربة المناسبة لزراعة المانجو

-التربة المناسبة لزراعة المانجو، هي التربة الغنية، جيدة التصريف والتهوية.
-التربة الرّملية الغنية بالعناصر الغذائية ذات التصريف العالي، هي التربة المفضّلة لزراعة المانجو، كما تصلح زراعتها في الأراضي البركانية، والأراضي الحصوية، والأراضي التي ترتفع فيها نسبة الجير، والأراضي التي ترتفع فيها منسوب المياه الجوفية.
-تقليب التربة بشكل مستمر، ثم تسويتها، وتقسيمها إلى قطع ذات مساحات متساوية.
إ-ضافة السماد العضوي، إلى التربة.
-مثل خليط من الكومبوست مع تربة زراعية.

أخطاء تجنبها عند زراعة المانجو

1- تأكد من أنك تعيش في البيئة المناسبة لأشجار المانجو ولديك الوقت والموارد لرعايتها فقد تفكر في زراعة شجرة المانجو ولا تستطيع رأيتها كمل يجب.
2-إذا كنت ترغب في زرع شجرة مانجو فستحتاج إلى بذرة مانجو يمكنك شراؤها إن لم تكن تحتفظ ببذرة ثمرة.
3- الخطوة الأولى في زراعة شجرة المانجو هي التأكد من أن لديك مساحة كافية للقيام بذلك لأن أشجار المانجو كبيرة ويمكن أن يصل ارتفاعها إلى 90 قدمًا بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يصل عرض فروعها إلى 80 قدمًا بأوراق يزيد طولها عن قدم لهذا السبب تحتاج أشجار المانجو إلى مساحة كبيرة لتنمو.
4-لا تضعها بالقرب من أي نباتات أو أشياء ثابتة أخرى يمكن أن تعترض طريقك. إذا كنت تخطط لزراعة عدة أشجار أو بستان كامل فستحتاج إلى زراعتها في صفوف، يجب أن يكون هناك 25 قدمًا في المتوسط بين كل صف وبين 10 و 15 قدمًا بين كل منطقة تزرع فيها البذور.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: