صحة

طريقة رائعة لستخراج الشمع والاوساخ من الأذن

طريقة رائعة لستخراج الشمع والاوساخ من الأذن وسنتعرف ايضا على أسباب انسداد الأذن أسباب انسداد الأذن وطريقة العناية بالاذن و علاج شمع الأذن الجاف وخطوات العناية بالأذن و مالوقاية من التهاب الأذن

طريقة رائعة لستخراج الشمع والاوساخ من الأذن

يوجد الكثير من طرق استخراج الشمع من الاذن مهم:
1-زيت الزيتون:
من الطرق التقليدية التي تساعدك على التخلص من الأوساخ والشمع الزائد الموجودة بالأذن، فضلا على أن زيت الزيتون يساعد على الحماية من الالتهابات ويساعد أيضا على إخراج الشمع بسهولة.
يمكنك تدفئة القليل من الزيت الزيتون ووضعه في قطارة ويتم وضع 3 قطرات في الأذن وتترك لمدة 10 دقائق وباستخدام أعواد القطن برفق ستلاحظ التخلص من الشمع بسهولة.
2-الماء المالح:
من الطرق البسيطة التي يمكنك تنفيذها بالمنزل للتخلص من الأوساخ والشمع ببساطة.
يتم خلط ملعقة صغيرة من الملح مع نصف كوب من الماء الدافيء حتى يذوب الملح، ويتم وضع قطرات من المحلول في الأذن وتترك لمدة 5 دقائق، وعليك بإمالة الرأس بالاتجاه المعاكس للأذن ويتم تنظيف الجزء الخارجي من الأذن بقطعة من القطن.
3-الماء الدافئ:
من الحلول السهلة للتخلص من الشمع والأوساخ الموجودة في الأذن، وهذا من خلال وضع قطرات من الماء الدافئ، وتترك لعدة دقائق ويتم إمالة الرأس للجانب المعاكس للأذن حتى يتم تصريف الماء ويتم مسح الأذن بقطعة من القطن الناعم.
4-بيروكسيد الهيدروجين:
من الطرق التي تتم بعد استشارة الطبيب وهذا من خلال تقطير قطرات من بيروكسيد الهيدروجين المخفف الذي يساعد على التخلص من الشمع بسهولة، ويترك لبعض من الوقت ويجب تصريف المحلول من خلال إمالة الرأس للجانب المعاكس، وتنظف الأذن بقطعة من القماش النظيفة الناعمة.

أسباب انسداد الأذن

-ما الذي يسبب انسداد الأذن، من الأسئلة الشائعة التي بالتأكيد لها جواب وحل! تماماً كما يعاني الأشخاص غالباً من انسداد في الأنف، يمكن أن يكون لديهم أيضاً انسداد في الأذنين لأسباب متنوعة. فيما يلي أسباب انسداد الأذن:
-الكثير من شمع الأذن في قناة استاكيوس
-ماء في أذنك
-تغير في الارتفاع (ربما لاحظت مشاكل أثناء الطيران)
-التهابات الجيوب الأنفية
-التهابات الأذن الوسطى
-الحساسية
-يعاني كل من الأطفال والبالغين من انسداد في الأذنين. قد يصاب الأطفال بها أكثر قليلاً، خاصةً عند الإصابة بنزلات البرد.

علاج شمع الأذن الجاف

يمكن أن تسبب التقلبات الهرمونية تغييرات في كمية ونوع شمع الأذن لديك. يمكن أن يؤدي الضغط المفرط إلى تحفيز جسمك على إنتاج المزيد من شمع الأذن. هذا يمكن أن يؤدي إلى تراكم قوي لشمع الأذن. وفقًا لدراسة أجريت عام 2015، فإن شمع الأذن الجاف والقشاري أكثر شيوعًا لدى الأشخاص من شرق آسيا، بينما يحدث شمع الأذن اللزج أو الرطب في القوقاز والأشخاص المنحدرين من أصل أفريقي.
يمكن للحالات الصحية التي تسبب جفاف الجلد أو تقشره مثل الأكزيما والصدفية أن تؤدي أيضاً إلى الإصابة بشمع الأذن الصلب والجاف. يلعب العمر دوراً في تكوين شمع الأذن. عادة ما يكون لدى كبار السن شمع أذن أكثر جفافاً. ما علينا! فلقد أحضرنا لكم علاج شمع الأذن الجاف:
1- انقع كرة قطنية وضعها برفق على فتحة الأذن الخارجية للسماح لبعض الماء بالتنقيط. يمكنك أيضاً استخدام محقنة مطاطية لتقطير كمية صغيرة من الماء في قناة الأذن.
2- تشمل قطرات الأذن الطبيعية الأخرى التي تساعد على إخراج شمع الأذن بسهولة أكبر:
-محلول ملحي
-زيت الزيتون
-زيت اللوز
-جلسيرين
-زيت جوز الهند

خطوات العناية بالأذن

1- بقاء الماء في قناة الأذن بعد السباحة أو الاستحمام يخلق بيئة رطبة تنمو بها البكتيريا، ويعتقد أن النساء يعانين أكثر بقليل من الرجال من هذا الأمر، وهناك عوامل أخرى تؤدي إلى ذلك، وتشمل تنظيف الأذن المفرط أو الإفراط في استخدام سماعات الأذن، وإذا ظلت الماء في الأذن قاومن الإحساس بدفع منشفة بها، ومن الأفضل أيضا استخدام سماعات الرأس التي تغطي الأذن بدلا من تلك التي تدخل فيها.
2- لتجفيف الأذن، أميلوا الرأس برفق على كل جانب واسمحوا للماء بالخروج، وإذا كنتم معرضين كثيرا لهذه المشكلة التي تعرف باسم “أذن السباح”، يمكن تجفيف الأذن من خلال استخدام مجفف الشعر على الوضع البارد لوقت قصير. وهناك بعض الأقراص التي تتوفر في الصيدليات التي تمتص الماء في ١٠ دقائق.
3- لا تستخدموا عيدان القطن لتنظيف الأذن لأن هذا الأمر يتلفها عن طريق دفع الشمع بشكل أكبر إلى قناة الأذن، ما يؤدي إلى ضغطها وتوليد مشاكل أكبر مثل ضعف السمع وطنين الأذن والدوار وطبلة الأذن المثقوبة
4- الأذن ذاتية التنظيف، ويجب تركها للقيام بهذه المهمة بمفردها، ولا يوجد دليل على أن استخدام ما يسمي المخاريط أو الشموع سينظف الأذن.
5- طبيعة الأذن تتغير مع تقدم ​​العمر، وتواصل النمو بمعدل ٠،٢٢ ملم في السنة ، وهو ما يصل إلى ١ سم في أكثر من ٥٠ عاما، وقد يتغير أيضا شمع الأذن، وعادة ما يخرج الشمع من الأذنين دون أذى، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يتراكم بشكل كبير. ومع التقدم في السن، يصبح شمع الأذن أكثر جفافا، كما أن ارتداء سماعات طبية قد يؤدي إلى انسداد الشمع.
6- استخدموا قطرات من زيت الزيتون لتليين الشمع ما يسمح له بالخروج برفق.
7- هل تساءلتم يوما لماذا يمكن أن يكون الإقلاع والهبوط في الطائرات مؤلما جدا عندما يكون لديك انسداد في الأنف أو الجيوب الأنفية؟ السبب في ذلك هو وجود ضغط جوي غير متكافئ داخل الأذن مقارنة بالأجواء الخارجية وانسداد قناة ستاكيوس التي تحمي طبلة الأذن وتمتد من الأذن الوسطى إلى البلعوم الأنفي، لذلك حاولوا أن تأخذوا مزيل احتقان فموي قبل صعود الطائرة أو أن تمضغوا علكة، لأن ذلك يساعد على معادلة الضغط.
8- إغلاق الأنف والتوقف عن التنفس لبعض الوقت ثم إخراج الهواء بقوة يمكنه إزالة الشعور بانسداد الأنف أثناء صعود الطائرة أو الهبوط منها.

الوقاية من التهاب الأذن:

-عدم إغلاق الأنف أثناء العطس، وهذا لأنها تعمل على عودة الفيروسات والبكتريا إلى تجويف الأذن.
-الابتعاد عن التدخين والملوثات المختلفة التي تؤدي إلى الإصابة باالتهابات التي تصيب الأذن.
-لابتعاد عن تنظيف الأذن باستخدام أدوات غريبة مثل أعواد تنظيف الأذن ويجب الحرص على تنظيفها باستخدام قطعة من القطن أو المناديل الورقية فقط.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: