السمنة والنحافة

رجيم الكمون طريقة سريعة لخسارة الوزن

رجيم الكمون طريقة سريعة لخسارة الوزن وسنتعرف ايضا على فوائد زيت بذور الكمون و فوائد الكمون و شراب الكمون لتخفيض الوزن و نصائح لخسارة الوزن بشكل صحي وفوائد انقاص الوزن.

رجيم الكمون طريقة سريعة لخسارة الوزن

هناك عدة طرق لأخذ الكمون في الرجيم:
1-الخيار الأول: 
يمكنك تجربته كمسحوق وتحتاج إلى خلط مسحوق الكمون جيدًا عند إضافته إلى طعامك، لأنه ذو رائحة عطرية وله طعم قوي وفلفل.
2-الخيار الثاني: 
يمكنك أيضا أن تأخذ الكمون في شكل حبوب، وهناك الكثير من الشركات المصنعة التي يمكنك العثور عليها بسهولة عبر الإنترنت.
ملحوظة: يتم صنع الحبوب بشكل مختلف من شركة إلى أخرى، مع مستويات متفاوتة من النقاء وليس من السهل ضبط جرعتك وفقًا لاحتياجات جسمك. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي المكملات الغذائية في شكل حبوب على الكثير من المواد غير الضرورية للجسم ، كما أن قوائم المكونات غير موثوق بها.
3-الخيار الثالث: 
ربما تكون الطريقة الأبسط والأكثر تركيزًا لتناول بذور الكمون في شكل زيت، فيمكنك إضافة الزيت إلى كوب من الماء، وتحليته بالعسل، أو مزجه في صلصة السلطة أو إضافته إلى وجبات الطعام المقلي بعد الطهي، ويمكنك أيضًا شربها مباشرة، على الرغم من أن الكثير من الناس يجدون أن النكهة شديدة.

فوائد زيت بذور الكمون

1-يحتوي زيت بذور الكمون على العديد من الفوائد للجسم البشري مع فقدان الوزن من بين الأنواع المكتشفة حديثًا.
2-سوف يوفر لك استهلاك الزيت بدلاً من المسحوق أو الحبوب قوة لا يمكنك الحصول عليها بأي شكل آخر.
3-تذكر أن أي خطة لانقاص الوزن يجب أن تشمل ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وتناول الماء وكمية كافية من النوم والطعام المغذي من أجل الصحة العامة.
4-من المهم معرفة أن الكمون قد أظهر في بعض الدراسات أنه يخفض مستويات السكر في الدم لذلك يجب عليك التحدث مع طبيبك قبل تناوله.
5-الكمون هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن يكون لها تأثير أيضًا على كبدك وكليتك، يرجى وضع هذه الأشياء في الاعتبار.
6-هناك الكثير من زيوت بذور الكمون في السوق، ولكن القليل منها يفي بمستوى الجودة الذي يجب أن تبحث عنه.
7-عند اختيار زيت الكمون الأسود الخاص بك، تأكد من حصولك على مستخلص من حبة البركة السوداء الخالية من الكائنات المعدلة وراثيًا.

فوائد الكمون

ينتمي الكمون إلى عالم الشرق الأوسط وهو من عائلة البقدونس. يدخل في صنع عدد من التوابل مثل الكاري. يمكن إضافته إلى بعض الأطباق التي تحتوي على الخضار واللحوم كما يمكن تناوله مع بعض أنواع الجبن. أما خصائصه الطبية فهي كثيرة ومنها أنه:
-يعتبر فعالاً في ما يتعلق بعلاج الالتهابات المعوية.
-يساهم في الحد من آلام البطن ومن الانتفاخ، ما يساعد على الحصول على معدة مسطحة.
وتجرى بعض الأبحاث للتأكد من مدى فعاليته في ما يتعلق بمكافحة سرطان المعدة والكبد وفي حماية القلب والشرايين.

شراب الكمون لتخفيض الوزن

– يحدّ من امتصاص الجسم للسكّر الموجود في الأطعمة ويحافظ على مستوى طبيعي للكوليسترول.
– يساهم في زيادة العصارات الهضمية ويعمل على محاربة الانتفاخ، ما يجعله فعالاً في ما يتعلق بالحفاظ على معدة مسطحة. لذا، ننصحك بأن تسكبي القليل من الماء المغلية على ملعقة طعام من الكمون وأن تشربي الخلاصة لتحصلي على بطن مسطح. أمّا الوصفة التي يمكن أن تشكل عاملاً مساعداً لحميتك فهي التالية:
1-أسكبي في عبوة 3 أكواب من الماء المغلي، 3 ملاعق وسط من الكمون، ملعقة ونصف من الزنجبيل، ملعقة وسط ونصف من القرفة وحامضة مقطعة إلى شرحات.
2-أقفلي العبوة ودعي المزيج يبرد ثم ضعيه في البراد.
3-إحرصي على شرب كوب منه قبل كل وجبة.
4-فهذا يساعدك على خسارة الوزن. لكن من الضروري أن تعتمدي نظاماً غذائياً متوازناً ويحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية.
5- ولتعلمي أن شراب الكمون يتيح لك التخلص من 4 كيلوغرامات شهرياً.

نصائح لخسارة الوزن بشكل صحي

1. المراقبة الذاتية
تُعتبر من أهم العوامل في إنقاص الوزن، إذ عليك مراقبة كمية ونوعية الطعام التي تأكلها.
يمكن استخدام مفكرة ورقية أو مفكرة الهاتف لتسجبل جميع الأطعمة والمشروبات التي تتناولها على مدار اليوم وتقييم مدى إلتزامك.
2. ممارسة الرياضة
يٌنصح بممارسة التمارين الرياضية متوسطة الشدة لمدة ساعة يوميًا، مثل: المشي السريع، يمكن كذلك البدء بالتمارين تدريجيًا وزيادة شدتها مع الوقت.
يحتاج الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في القلب، أو السكري، أو أي مشكلة صحية أخرى استشارة الطبيب حول مستوى شدة التمارين التي يمكنهم ممارستها.
3. تقليل السعرات الحرارية
تحتاج خسارة الوزن إلى حرق سعرات حرارية أكثر من تلك المأخوذة عن طريق الطعام، يُنصح بتناول الأطعمة قليلة السعرات الحرارية والتي تشعرك بالشبع في ذات الوقت، مثل: الخضروات.
4. تقليل الكربوهيدرات
ومن الأمثلة على الكربوهيدرات الأرز، والمعكرونة، والخبز.
حيث تتحول الكربوهيدرات إلى غلوكوز في الدم، مما يحفز إفراز الإنسولين الذي يعمل على إدخال الغلوكوز إلى الأنسجة لإنتاج الطاقة.
خلال ذلك يعمل الإنسولين أيضًا على منع حرق الدهون وتخزين الفائض من الغلوكوز على شكل دهون.
5. تقليل الدهون
يُنصح بالتقليل من تناول الدهون التي تساهم في زيادة الوزن بشكل كبير.
لكن لا مانع من إدخال الدهون الصحية إلى نظامك الغذائي بكميات معقولة، مثل: زيت الزيتون، والأفوكادو، والمكسرات وغيرها، فهي تساعد على الشعور بالشبع وتحسين المزاج.
6. تقليل السكريات
هناك نصائح لخسارة الوزن لا يمكن تجاهلها، ومن أهمها التقليل من تناول الحلويات، والمشروبات الغازية، والأطعمة المضاف إليها السكر، مثل: بعض أنواع الصلصات والخضروات المعلبة، حيث تساهم هذه الأطعمة في زيادة محيط الخصر.
7. تناول الأطعمة الغنيّة بالألياف
تعد من النصائح المهمة للمساعدة على فقدان الوزن، حيث تساعد الألياف على الشعور بالشبع وتقليل الرغبة في تناول الطعام.
من مصادرها الخضروات، والفاكهة، والحبوب الكاملة، والشوفان، والعدس، والفول وغيرها.
8. الإكثار من شرب الماء
قد يخلط الكثير من الأشخاص بين شعور الجوع وشعور العطش، ما يؤدي إلى تناولهم كميات من الطعام أكثر من الحاجة، لذا يُنصح بالإكثار من شرب الماء على مدار اليوم.
9. تناول الطعام في أوقات محددة
يساعد تنظيم تناول الطعام وتحديد أوقات معينة للوجبات في زيادة سرعة حرق السعرات الحرارية.
وقد يقلل من رغبتك في تناول الوجبات الخفيفة، مثل: الشيبس، والبسكويت، والشوكولاتة وغيرها من الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات.
10. قياس الحصص الغذائية
إن تناول كميات كبيرة من الطعام حتى لو كانت أطعمة ذات سعرات حرارية قليلة يمكن أن تؤدي إلى زيادة في الوزن، لذا من الضروري قياس الكميات المتناولة واستخدام أكواب القياس، وعدم اعتماد التخمين الذي يؤدي إلى تناول كميات تزيد عن الحاجة.

فوائد إنقاص الوزن

_إن اتباع نصائح لخسارة الوزن بشكل صحي والتخلص من الوزن الزائد سيعود بفوائد عظيمة على صحتك، ومنها ما يأتي:
1-تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب: يساعد فقدان الوزن في تقليل مستويات الكوليسترول، والتحكم في ضغط الدم والسكري في حال كنت مصاب بهما.
2-التخلص من حموضة المعدة: تضغط دهون البطن على المعدة مما يسبب ارتداد حمض المعدة إلى المريء، تقل هذه المعاناة كثيرًا عند التخلص من الوزن الزائد.
3-النوم بشكل مريح: يُعاني بعض مرضى السمنة من متلازمة انقطاع النفس أثناء النوم، تقل هذه المشكلة كثيرًا وقد تختفي عند التخلص من الدهون الزائدة.
4-تقليل آلام المفاصل: عند تخفيف الوزن يقل العبء الزائد الذي كانت تحمله المفاصل، مما يقلل من الآلام حتى لدى الذين يعانون من تهيّج في الأعصاب.
5-تحسين الخصوبة: يساعد تقليل الوزن على تنظيم الدورة الشهرية، وتخفيض مستويات الأندروجين في حال كانت مرتفعة، وكذلك الوقاية من السكري النوع الثاني.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: