التداوي بالأعشاب والطب البديل

طريقة دهان زيت القرنفل

طريقة دهان زيت القرنفل وسنتعرف ايضا على هل حقا هناك فوائد لزيت القرنفل في التخسيس ؟ و طريقة صناعة زيت القرنفل وفوائد زيت القرنفل للشعر والاثار الجانبية.

طريقة دهان زيت القرنفل

استخدامات زيت القرنفل للبشرة هُناك عدة استخدامات لزيت القرنفل منها الآتي:
-يُساعد زيت القرنفل على التقليل من حب الشباب نظراً لاحتوائه على مُركب يوجينول (بالإنجليزية: eugenol) والذي يمتلك خصائصاً مُضادة للجراثيم، كما أنّه يعمل على إزالة حب الشباب الكيسي وتقليل الالتهابات والتورمات، ويُستخدم لذلك من خلال إضافة 2 – 3 قطرات من زيت القرنفل النقي إلى كريم البشرة، أو المحلول المستخدم للبشرة، وخلطها ثمّ وضعها على المناطق المُصابة بحب الشباب فذلك يُساعد على إزالتها، وعلاجها بشكل كبير
– إزالة البقع وتخفيف عيوب الوجه يُساعد زيت القرنفل على إزالة البقع والندوب، حيث يعمل على تقشير الجلد، والسماح لخلايا جديدة بالنمو، وجعل البشرة أكثر صحة ووضوح، ويُمكن استخدامه لهذه الاغراض من خلال تطبيق زيت القرنفل مُباشرة على الجلد والمناطق المُصابة.
-صناعة مُنتجات العناية بالبشرة يُضاف زيت القرنفل إلى العديد من مُنتجات العناية بالبشرة، نظراً لأنّه يمتلك العديد من الخصائص المُطهرة والمُهدئة، ونظراً لرائحته المُميزة والتي تُستخدم لصناعة العطور.

فوائد زيت القرنفل للتخسيس

-لم يتم العثور على أدلة تدعم فوائد زيت القرنفل في عملية التخسيس إلا أن القرنفل قد يساهم في تعزيز عملية الأيض، والتي تساعد في عملية إنقاص الوزن، كما يتميز القرنفل بفوائده الطبية؛ بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا، وخصائصه المطهرة، ومن هذه الفوائد ما يلي:
1-عملية الهضم:
يتم في العادة تجنب البهارات تجنباً لحدوث مشاكل في الجهاز الهضمي، أما القرنفل فهو يسهّل عملية الهضم، ويقلل من انتفاخات البطن.
2- تنظيم السكر:
أظهرت بعض الدراسات بأن القرنفل يحتوي على مركبات تساعد على تعزيز إفراز الإنسولين، وتنظيم نسبة السكر في الدم؛ حيث إن الإنسولين هو الهرمون المسؤول عن نقل السكر من الدم إلى الخلايا، ولذلك فإن عمل الإنسولين بشكل سليم يعد ضرورياً للحفاظ على مستويات ثابتة للسكر في الدم.
3- الحد من الإمساك:
يحتوي القرنفل على الألياف التي تساعد بدورها على منع حدوث الإمساك، والانتظام في التبرز.

طريقة صناعة زيت القرنفل

– زيت القرنفل يُصنع زيت القرنفل من خلال اتباع الخطوات الآتية:
المكوّنات:
-5-10 حبات من القرنفل، أو نصف كوب من مسحوق القرنفل المطحون.
-وعاء زجاجي بحجم 28 غرام.
-علبة من زيت الزيتون البكر.
– قماش قطني مثل القماش المُستخدم كضماد.
-علبة زجاجية لها غطاء لإحكام إغلاقها.
طريقة التحضير:
1- توضع فصوص القرنفل في العلب الزجاجية.
2- تُغمر العلبة بزيت الزيتون فوق خط القرنفل العلوي وتُغلق بإحكام.
3- ترج العلبة 3-4 مرات جيداً، ثُمّ تترك مدّة 10-14 يوم دون فتحها في مكان بارد ومُظلم.
4-بعد انتهاء الفترة يتم تصفية زيت القرنفل جيداً من حبات القرنفل باستخدام القماش القطني، كما يُمكن ترك بضع فصوص من القرنفل دون اخراجها، وفي هذه الحال يجب استبدال هذه الفصوص القديمة بأخرى جديدة بعد استخدامين أو ثلاثة.

فوائد زيت القرنفل للشعر

– يُمكن استعمال زيت القرنفل على الشعر بعدة طرق، كأن تتواجد مثلاً بمُنتجات العناية بالشعر، والجدير بالذكر عند استعمال أي من مُنتجات الشعر المُحتوية على زيت القرنفل، يجب قراءة التعليمات جيداً قُبيل استعمالها ويُفضل استشارة أخصائي، قبل استعمالها على الشعر أو الجلد، ويجب عدم استخدام ما يزيد عن المكتوب
– ورغم ذلك كله، إلا أنّ لزيت القرنفل عدة فوائد على الشعر منها الآتي:
1- يُساعد على تنشيط بُصيلات الشعر في فروة الرأس، وبالتالي زيادة نمو الشعر،
2- يزيد من لمعان الشعر
3- يعمل على تقوية جذور الشعر وبالتالي منحه الرطوبة اللازمة ويُغذيه من الأعماق.

الآثار الجانبية للقرنفل

-يؤدي استخدام زيت القرنفل بكثرة في الفم إلى حدوث تلف في اللثة، ولب الأسنان، والجلد، والأغشية المخاطية، كما يمكن أن يسبب القرنفل المجفّف حساسية في الفم ، وإلحاق الضرر بأنسجة الأسنان، بالإضافة إلى ذلك قد يقوم البعض ببعض السلوكيات غير الآمنة مثل تدخين سجائر القرنفل، أو حقن زيت القرنفل في الأوردة،
– يمكن أن يسبب ذلك آثاراً جانبية مثل مشاكل التنفس، وأمراض الرئة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: