صحة

علاج شعور بدوخة وعدم اتزان وخدران في الجسم

علاج شعور بدوخة وعدم اتزان وخدران في الجسم سنتعرف عليه من خلال مقالنا وذلك لان الكثير من الاشخاص يريدون التخلص من هذا الشعور باستمرار عن طريق البحث عن أفضل علاج للتخلص من هذا الشعور.

علاج شعور بدوخة وعدم اتزان وخدران في الجسم

علاج شعور بدوخة وعدم اتزان وخدران في الجسم
علاج شعور بدوخة وعدم اتزان وخدران في الجسم

غالبًا ما تتحسن الدوخة دون علاج في غضون أسبوعين، وقد يوصي الطبيب في بعض علاج شعور بدوخة وعدم اتزان اعتمادًا على السبب، ومن أبرز هذه العلاجات:

  1.  الأدوية
    – أدوية مدرة للبول: إذا كان الشخص يعاني من مرض منيير فقد يصف الطبيب مدر للبول مع اتباع نظام غذائي يحتوي على القليل من الملح.
    – أدوية للتخفيف من الغثيان والدوخة: يصف الطبيب في بعض الأحيان أدوية تخفف من الغثيان والدوخة بما في ذلك مضادات الهيستامين ومضادات الكولين.
    – الأدوية المضادة للقلق: من أبرز الأدوية المضادة للقلق ما يأتي: ديازيبام (Diazepam)، وألبرازولام (Alprazolam).
    – أدوية للصداع النصفي: تساعد بعض الأدوية في منع نوبات الصداع النصفي.
  2.  العلاج النفسي
    مناورات وضعية الرأس
    تساعد تقنية تسمى إعادة وضع القناة أو مناورة إيبلي (Epley maneuver) في التخفيف من دوار الوضعة الانتيابي الحميد، وفي الغالب قد يحتاج الشخص من جلسة إلى جلستين لرؤية النتائج.
    لكن يجدر التنويه على أنه يجب إخبار الطبيب إذا كان المريض يعاني من مشكلة في الظهر، أو الرقبة، أو شبكية العين المنفصلة، أو مشكلات الأوعية الدموية.
    العلاج بالتوازن
    يتم تعليم المريض تمارين محددة للمساعدة في تعزيز نظام التوازن ليصبح أقل حساسية للحركة، وتسمى بإعادة التأهيل الدهليزي.
    ويستخدم للأشخاص الذين يعانون من الدوخة الناتجة عن أمراض الأذن الداخلية، مثل: التهاب العصب الدهليزي.
    العلاج النفسي
    يساعد العلاج النفسي الأشخاص الذين يعانون من الدوخة الناتجة عن اضطرابات القلق.
  3.  الإجراءات الجراحية
    الحقن
    يقوم الطبيب بحقن الأذن الداخلية بمضاد حيوي يسمى الجنتاميسين (Gentamicin) يعمل على تعطيل وظيفة التوازن في الأذن المصابة، لجعل الأذن السليمة تتولى هذه الوظيفة.
    إزالة جهاز استشعار الأذن الداخلية
    نادرًا ما يتم اللجوء إلى هذا الإجراء، حيث أنه يتم تعطيل المتاهة الدهليزية في الأذن المصابة لجعل الأذن الأخرى تتولى وظيفة التوازن.
    ويتم اللجوء لهذا الإجراء إذا كان المريض يعاني من ضعف شديد في السمع ولم يستجب لأيًا من العلاجات السابقة

علاج الدوخة والدوار في أقل من دقيقة

علاج الدوخة والدوار في أقل من دقيقة
علاج الدوخة والدوار في أقل من دقيقة
  1. مناورة إيبلي
    يلجأ الأطباء لمناورة إيبلي (لإعادة تموضع الجسيمات) عندما يعاني المريض من الدوخة، وهي واحدة من أكثر الطرق شيوعاً للتحكم في الدُوار والدوخة، هي تقنية تُسمى مناورة إيبلي، وهي تتضمن مجموعة من الخطوات التي يتم إجراؤها قبل النوم كل ليلة، حتى تختفي أعراض الدُوار لمدة 24 ساعة على الأقل، وإذا ظهرت أعراض الدُوار من الجانب الأيسر والأذن اليسرى، فيمكن إجراء مناورة إيبلي من خلال:
    – الجلوس على حافة السرير، وتحويل الرأس 45 درجة إلى اليسار.
    – الاستلقاء بسرعة ومواجهة الرأس على السرير بزاوية 45 درجة.
    – البقاء على هذه الحالة لمدة 30 ثانية.
    – لف الرأس إلى المنتصف بزاوية 90 درجة، وإلى اليمين من دون رفعه لمدة 30 ثانية.
    – تحويل الرأس والجسم كله إلى الجانب الأيمن، والنظر إلى الأسفل لمدة 30 ثانية.
    – الجلوس ببطء، والبقاء كذلك لبضع دقائق على الأقل، وإذا بدأ الدُوار في الجانب الأيمن من الأذن اليمنى، فيجب القيام هذه الإجراءات في الاتجاه المعاكس.
  2.  شاي الزنجبيل
    أكدت الكثير من الأبحاث أن شاي الزنجبيل يمكن أن يساعد في تهدئة أعراض دوار الحركة، مثل الدوخة والقيء والتعرق البارد، وجدت الأبحاث أن جذر الزنجبيل يمكن أن يقلل من آثار الدُوار بشكل جيد، ويمكن نقع جذر الزنجبيل في كوب من الماء المغلي لمدة 5 دقائق، وشربه مع ملعقة من العسل، إذ يساعد شرب شاي الزنجبيل مرتين يومياً، في القضاء على الشعور بالدوخة والغثيان وأعراض الدُوار الأخرى.
  3.  اللوز
    يعتبر اللوز النيء من أفضل الطرق لعلاج نوبات الدوار فهو مصدر جيد لفيتامينات( أ )A، ( بي) B، (هـ ) H، حيث يمكن أن يساعد تناول من 10-12 قطعة من اللوز يوميًا فى تقليل أعراض الدوار
  4.  الحفاظ على رطوبة الجسم
    يمكن أن يسبب الجفاف أعراضَ الدُوار والدوخة، وحتى الجفاف الخفيف يمكن أن يحفّز هذه الحالة، لذلك يجب الحفاظ على رطوبة الجسم لتقليل مشاكل الدوخة والتوازن. ويحتاج الجسم من 8 إلى 12 كوباً من السوائل يومياً، وفي حين أن هذا يشمل جميع السوائل، إلا أن الماء يبقى الخيار الأفضل، لأنه خالٍ من السعرات الحرارية والكافيين وليس مُدراً للبول.
  5. الزيوت الأساسية
    قد تساعد الزيوت الأساسية المختلفة، عند تطبيقها موضعياً أو عن طريق الاستنشاق، في تخفيف أعراض الدُوار والدوخة والغثيان والصداع، وتتضمن بعض الخيارات المتاحة للتحكم في الدوار: زيت النعناع والزنجبيل والخزامى والليمون الأساسية.. ويتم استنشاق الزيوت الأساسية من خلال مصفاة، أو تخفيفها في زيت ناقل قبل تطبيقها على الرأس.
  6.  خلّ التفاح والعسل
    يُعتقد أن لكل من خل التفاح والعسل خصائص علاجية لتخفيف تدفق الدم إلى الدماغ، لذلك يمكن لمقدارين من العسل ومقدار من خل التفاح، أن تمنع وتعالج أعراض الدُوار في أقل من دقيقة.

أسباب الدوخة المستمرة وثقل الرأس

أسباب الدوخة المستمرة وثقل الرأس
أسباب الدوخة المستمرة وثقل الرأس

قد يشعر البعض بالفعل بالثقل في الرأس أو خلف العينين بالإضافة إلى الدوخة والصداع نتيجة ضغط نفسي، إلا أن هناك أسباب أخرى أيضًا ومنها الآتي:

  • التهاب الجيوب الأنفية.
  • التهابات الأذن الوسطى والداخلية.
  • صداع التوتر.
  • ارتفاع ضغط دم.
  • ارتفاع ضغط الدم داخل الجمجمة.
  • الشد العضلي الرقبة.
  • اضطرابات الأوعية الدموية في الرقبة.
  • اضطراب مركز التوازن في الجسم.
  • الاضطرابات الهرمونية.

أسباب عدم التوازن عند تحريك الرأس

أسباب عدم التوازن عند تحريك الرأس
أسباب عدم التوازن عند تحريك الرأس
  1. مشاكل الاذن الداخلية والتي تسبب الدوار المعروف بدوار الوضعة الانتيابي الحميد، وهو من اكثر الاسباب وراء الدوخة خاصة عند تحريك الراس بشكل رسريع ومفاجئ.
  2. التهاب الاذن الداخلية: ويحصل نتيجة عدوى فيروسية او فقدان السمع بشكل مفاجئ.
  3.  مرض مينير وهو تراكم للسوائل في الاذن الداخلية.
  4.  الصداع النصفي او الشقيقة وهو الم يصيب الراس من ناحية واحدة.
  5.  مشاكل الجهاز الدوراني والتي تسبب الدوخة جراء عدم قدرة القلب على ضخ الدم لكمية كافية الى الدماغ بسبب انخفاض ضغط الدم او ضعف التروية الدموية او اضطراب النظم القلبي.
  6.  المشاكل والامراض العصبية مثل مرض باركنسون والتصلب اللويحي.
  7.  فقر الدم.
  8.  انخفاض مستوى السكر في الدم.
  9.  تناول بعض الادوية مثل مضادات الصرع ومضادات الاكتئاب والمهدئات وادوية خفض ضغط الدم.

علاج الدوخة في المنزل

علاج الدوخة في المنزل
علاج الدوخة في المنزل
  1. شاى الزنجبيل
    أظهرت نتيجة الأبحاث مؤخرًا أن شاى الزنجبيل يمكن أن يعطى نتائج أفضل من التمارين الرياضية لعلاج الدوار، حيث يفضل إضافة ليمون لشاى الزنجبيل وتناوله مرتين يوميًا.
  2. شرب الماء
    يجب شرب كمية كافية من الماء طوال اليوم يمكن أن يكون هذا العلاج بمثابة نصيحة وقائية وكذلك علاج مفيد لنوبات الدوار، فقد يسبب الجفاف بحدوث الدوار لذلك لابد من اتباع نظام غذائى يحتوى أيضًا على القليل من الملح خاصةً فى المناخ الحار.
  3.  العسل وخل التفاح
    يعتبر العسل وخل التفاح من المشروبات المفيدة لتقليل أعراض الدوار حيث يمكن أن يزيد من تدفق الدم إلى الدماغ، ويفضل تناوله مرتين يوميًا.
  4.  مناورة إيبلى
    تمرين منزلى لعلاج نوبات الدوار يساعد فى جعل حركات الرأس والجسم تتخلص من الدوار، يجب إجراء هذا العلاج بمساعدة خبير ويمكن إجراؤه فى المنزل أيضًا.
  5.  اللوز
    يعتبر اللوز النيء من أفضل الطرق لعلاج نوبات الدوار فهو مصدر جيد لفيتامينات أ وب وهـ، حيث يمكن أن يساعد تناول من 10-12 قطعة من اللوز يوميًا فى تقليل أعراض الدوار.
  6. الزيوت العطرية
    يعد استخدام الزيوت العطرية للدوخة من أكثر العلاجات المنزلية فعالية، هذه الزيوت طبيعية وغير مكلفة لعلاج أعراض الدوار مثل الغثيان والصداع والدوخة مثل زيت النعناع العطرى وزيت اللافندر والزنجبيل والليمون والبابونج.

اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر