العناية بالبشرة والجسم

طريقة ثقب الاذن في المنزل

طريقة ثقب الاذن في المنزل سنتعرف في هذا المقال على خطوات ثقب الاذن وطريقة العناية بالثقوب الحديثة ونصائح بعد ثقب الاذن وتحذيرات بعد ثقب الاذن ونصائح للعناية بثقب الاذن.

طريقة ثقب الأذن في المنزل

يُمكن ثقب الأذنين في المنزل من خلال اتباع الخطوات التالية:
1- تحضير إبرة ثقب مُعقّمة، لها مركز مُجوَّف لتسهيل وضع الأقراط بالأذن بعد عملية الثقب بسهولة.
2- تحضير أقراط عالية الجودة مصنوعة من الفضة، أو التيتانيوم، ويُفضل أن تكون دقيقة الطرف لتسهيل وضعها في الأذن. تعقيم الإبرة على النار حتى يُصبح طرفها أحمر مُلتهباً، ثمّ يتم مسح الإبرة باستعمال الكحول الأحمر، أو بيروكسيد الهيدروجين، أو باستعمال الماء المغلي لإزالة أكبر كمية مُمكنة من الميكروبات.
3-غسل اليدين بالماء والصابون، وارتداء قفازات.
4- ربط الشعر بعيداً عن الأذن. مسح الأذنين باستعمال الكحول الأحمر، أو بيروكسيد الهيدروجين، أو باستعمال كحول الأيزوبروبيل المعبأ بتركيز 70%. تحديد موضع الثقب في الأذنين. تثبيت الأذن من خلال وضع مادة صلبة خلفها.
5-تثبيت الإبرة على موضع الثقب، ويجب أنّ تصنع زاوية مقدارها 90 درجة مع علامة موضع الثقب. ثُقب الأذن من خلال دفع الإبرة نحو موضع الثقب.
6- تثبيت القرط في الأذن أثناء تواجد الإبرة فيها. إزالة الإبرة من الأذن بطريقة بطيئة.

خطوات ثقب الأذن

– تحمل الإبرة باستخدام الملقط ويترك الجزء الأمامي منها فوق مصدر النار حتى ترتفع درجة حرارته ويتغيّر لونه، والهدف من ذلك قتل البكتيريا والميكروبات التي قد تكون موجودة على الغبرة بحرارة النار.
– تترك الإبرة في الملقط دون ملامستها لأيّ سطح حتى تبرد قليلاً، ثم يغمس القطن بالكحول الطبي وتعقّم الإبرة من جميع جهاتها بالكحول.
-تجمع قطع الثلج في كيس النايلون مع غلقه بإحكام، ثم يوضع على الجزء المراد خرمه من الأذن من الأمام والخلف، مع تركه هناك لمدّة كافية حتى تتخدر المنطقة تماماً، والهدف من هذه الخطوة عدم الشعور بالألم أثناء خرم الأذن أو التخفيف منه.
– يبعد كيس الثلج عن الأذن ثم تعقّم مكان الخرم من الأمام والخلف باستخدام الكحول الطبيّ.
– يحدّد مكان الخرم بدقة مع البدء بإدخال الإبرة من جزئها المدبب في أنسجة الأذن، والاستمرار في الضغط بقوّة حتى خروج طرفها من الجهة الأخرى، ومن المهم إتمام العملية دون ي تراجع حتى في حال الشعور بألم خفيف أو مشاهدة القليل من قطرات الدم.
– تترك الإبرة في خرم الأذن من نصف ساعة إلى ساعة كحد أقصى، وذلك لمنع التحام أنسجة الأذن وخلاياه مرّة أخرى وإغلاق الخرم. يعقم الطرف البارز من الحلق الطبيّ أو حلق الذهب بالكحول الطبيّ، ثم يدهن بالفازلين، وذلك لتسهيل دخوله في خرم الأذن دون أي مقاومة أو احتكاك. تخرج الإبرة من الأذن عبر سحبها من المنطقة الخلفيّة للأذن، ثمّ يدخل الحلق في الأذن بعد ذلك بسرعة ويترك في الأذن لثلاثة أيام متواصلة دون خلعه.
-تطبّق الخطوات السابقة مع الأذن الأخرى مع مراعاة تحديد مكان الخرم بدقة وبشكل متطابق مع مكان خرم الأذن السابقة.

طريقة التعامل مع الثقوب الحديثة

1- يجبُ الحرص على عدم إزالة الأقراط من الأذنين لحين شفاء الجرح تماماً، حيثُ يُمكن إزالة الأقراط بعد مرور ستة أسابيع إن كانت في شحمة الأذن
2- إن كانت الأقراط في الغضاريف فيُنصح بازالتها بعد مرور فترة تتراوح بين 3-5 أشهر، كما يُنصح بالابتعاد عن لمس الأذنين بكثرة، فقد يُسبب ذلك حدوث التهاب، وإن كان ولا بدّ من ذلك فيجب غسل اليدين باستعمال صابون مُضاد للبكتيريا.

نصائح للعناية بنظافة ثقب الأذن 
1-نصح بتنظيف ثُقب الأذن باستعمال غسول الفم الخالي من الكحول، كما يُنصح بتنظيف موضع الثقب مرتين في اليوم باستعمال الماء والصابون، مع الحرص على غسل اليدين جيداً قبل ذلك،
2-ويُفضَّل الابتعاد عن ممارسة رياضة السباحة لحين شفاء موضع الثقب جيداً.

تحذيرات بعد ثقب الاذن

1-تجنبي تعرض الثقب للالتهاب.
2-إذا تلوث الثقب، فلا تسديه، فقد يتسبب ذلك في إبقاء التلوث في شحمة الأذن، ما قد يسبب مشاكل عديدة.
3-اغسلي أذنك باستمرار بالماء الدافئ المالح. اذهبي لطبيب إذا استمر الأمر.
4-جعل محترفًا يثقب أذنِك أقل مللًا بكثير من ثقبها بنفسك.
5-اذهبي لمحترف إلا إذا كنتِ تعرفين ما تفعلين جيدًا.
6-لا تثقبي أذنِك بنفسك بمسدس أو دبوس أمان أو أقراط ثَقب أذنين قديمة.
7-دبابيس الأمان ليست مصنوعة من المعدن الصحي أو الآمن للثَقب.
8-مسدس الثَقب يمكن ألا يتم تعقيمه بشكل صحيح والمجوهرات المستخدمة يتم إدخالها باستخدام قوة غشيمة ستقتل النسيج في أذنك.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: