منوعات اجتماعية

طريقة عمل سيرة ذاتية للتوظيف

طريقة عمل سيرة ذاتيه للتوظيف وسنتعرف ايضا على اقسام السيرة الذاتية وماتحتويه وعمل سيرة ذاتية بالانجليزي انواع السيرة الذاتية .

طريقة عمل سيرة ذاتية للتوظيف

البيانات الشخصيّة يجب أن تُكتب المعلومات الشخصيّة في الصفحة الأولى من السيرة الذاتيّة، ويجب أن تحتوي على المعلومات الآتية:
-الاسم الرباعي. تاريخ الميلاد.
-مكان الإقامة.
-عنوان السكن.
– الحالة الاجتماعية.
-الرقم الوطني.
-وسيلة تواصل، كرقم هاتف، وبريد إلكتروني، ورابط إلكتروني للمواقع الشخصية، كمواقع التواصل الاجتماعي الحديثة إن وجدت.
-المؤهلات العلميّة تتضمّن هذه الخانة مجال الدراسة والتعليم، كالآتي: معدّل الثانوية العامة، وسنة التخرّج منها. مكان الدراسة الثانوية، ومصدر الشهادة
– التخصص الجامعي، الرئيسي والفرعي.
-اسم الجامعة التي تخرّج منها الشخص. معدّل شهادة البكالوريس وتقديره، وسنّة التخرّج.
-الشهادات الأخرى الأعلى إن وجدت بنفس الترتيب.
الخبرات العمليّة تحتوي هذه الخانة على المدّة الزمنيّة التي قام بها الشخص بالتدريب العمليّ أو ممارسة مهنة محددة كالآتي:
-المجال الذي عمل به الشخص.
-المكان الذي عمل به، كاسم المنطقة، واسم الشركة، ومجال عمل الشركة.
-المدّة الزمنية للعمل في كل مجال على حدى. ذكر أي معلومات فرعية عن مجال العمل أو التدريب، كتقديم شرح موجز عن المهام الموكلة إلى الشخص.
-ترتيب الخبرات العمليّة من الأقدم إلى الأحدث.
الاهتمامات الشخصيّة والإنجازات
-يجب الإيجاز في ذكر هذه الخانة، ويفضّل ذكر الاهتمامات الشخصية على شكل نقاط مختصرة، كما يجب تجنّب ذكر الاهتمامات والهوايات التي قد تؤثّر على قبولك في الوظيفة، والهوايات التي لا تخدم السيرة الذاتية ولا تقدّم تأثيراًعلى أصحاب العمل، كما يجب عدم المبالغة عند ذكر المهارات الشخصيّة، وذكر مهارات إضافية لا يمتلكها الباحث عن العمل بغاية جذب انتباه أصحاب العمل.
-المهارات الفردية اللغات
كذكر اللغات التي يتقنها الفرد ومستوى قوّته بها.
-الحاسوب، كذكر البرامج الحاسوبية التي يمكن للشخص استخدامها ومستوى قوّته باستخدامها.
-المهارات الفردية الأخرى كالقدرة على الكتابة، أو البحث.
-الدروات التدريبيّة كتابة اسم الدورة التدريبيّة، وتقديم شرح موجز عنها.
-كتابة اسم الموقع التي أُخذت الدورة به.
-ذكر عدد ساعات الدورة. ذكر الفترة الزمنية التي أُخذت فيه.
مهارات لا بد من وجودها في السِّيرة الذَّاتيَّة:
_تُوجد بعض المهارات المهمّة جدًّا الَّتي يجب وجودها في السِّيرة الذَّاتيَّة، ومن هذه المهارات:
مهارة التّواصل الفعّال
-لا بدّ أن يُتاح لدى المتقدّم إلى أيّ وظيفة بعض المهارات المهمّة الَّتي تفيده بوجهٍ كبير في إدارة أعماله، ومن أهمّها مهارة التّواصل الفعّال، فالتّواصل الفعّال مع زملائك في العمل أو مع مديرك في الشّركة أو مع جميع العملاء هي إحدى أهمّ المهارات الَّتي لا بدّ من أن يمتلكها المتقدّم إلى الوظيفة حتَّى يُقبلَ فيها وحتى يُصبح موظّفًا ناجحًا.
-مهارة العمل الجماعي
مهارة مهمة جدًّا سوف تحتاجها في عملك؛ فلا توجد وظيفة لا تفرض على صاحبها أن يعمل عملًا جماعيًّا مع فريقٍ من زملائه في بعض الأحيان، بل إن هناك بعض الوظائف الَّتي تفرض عليك أن تعمل بوجهٍ جماعي دائمًا؛ ولذلك يبحث أصحاب الأعمال عن موظّفٍ يستطيع أن يعملَ داخل بيئة جماعيّة ويُحقق النّتائج المطلوبة منه، فيجب عليك إضافة هذه المهارة إلى سيرتك الذَّاتيَّة حتَّى تُقبل في الوظيفة بسهولة.
-مهارة تنظيم الأعمال
التّنظيم هنا لا يعني تنظيم مكتبك وأدواتك فحسب، بل يشمل تنظيم مشروعاتك وإدارة أعمالك أيضًا؛ وذلك لأنّ مهارة التنظيم مهارة مهمّة جدًّا، ومطلوبة للغاية في أيّ وظيفة، فإن كُنت تُريد القبول في الوظيفة الَّتي قدّمت إليها فعليك أن تتعلّم مهارة تنظيم الأعمال وتكتُب سي في منظّمة ومرتّبة في الأفكار لتدل على امتلاكك مهارة التّنظيم الجيّد.
-مهارة إدارة المشروعات
لا بدّ من امتلاك هذه المهارة حتَّى تستطيع التّقدّم إلى أيّ وظيفةٍ، فإنّ هذه المهارة لا تقتصر على وظائف إدارة المشروعات فحسب؛ ولكنّها تشمل جميع الوظائف.
-كلّ الوظائف تحتاج إلى هذه المهارة؛ وذلك لأنّ صاحب العمل يحتاج إلى موظّفٍ يستطيع تنظيم مهامه وإنجازها في الوقت المحدّد، فإذا أنجزت مُهمّة قبل موعدها عليك بذكر هذا في سيرتك الذّاتيّة، ولا تهمل هذا الأمر نظرًا لأهميّته؛ فهي مهارة تُميّز صاحبها عن باقي مُتقدّمي الوظيفة.
-مهارة تعدّد اللّغات
ممّا لا شكّ فيه أنّ إتقانك أكثر من لغةٍ أمرٌ يميّزك بوجهٍ كبيرٍ عن باقي مُتقدّمي الوظيفة؛ لأنّ إتقان لغة ثانية أو ثالثة يُعَدُّ من المهارات الَّتي يُحبّها أصحاب الأعمال، فهي تفيدهم إفادةً كبيرة وتساعد شركاتهم على الوصول إلى أكبر عددٍ من العملاء في جميع أنحاء العالم دون وجود أيّ قلقٍ من عدم القدرة على التّواصل معهم نتيجة لاختلاف الثّقافات.
حتَّى وإن لم تكن الوظيفة تحتاج إلى مثل هذه المهارة، فوجودها في المتقدّم إلى الوظيفة يجعل صاحب العمل يضعه في قائمة أولويّاته عند الاختيار؛ لأنّه سوف ينظر إلى هذه المهارة بوجهٍ إيجابيٍّ، فربّما قد يحتاجُ إليها مستقبلًا من الموظّف الّذي سوف يُعيّنه.

أقسام السِّيرة الذَّاتيَّة وما تحويه

_للسِّيرة الذَّاتيَّة أقسام محددة لا بد من وجودها في داخل السِّيرة الذَّاتيَّة حتَّى تُصبح سيفي متكاملة ومقبولة، وهذه الأقسام هي:
-المعلومات الشّخصيّة
تشمل هذه المعلومات اسم صاحب السِّيرة الذَّاتيَّة ورقم هاتفه وعنوان بريده الإلكتروني والعنوان، وغيرها من البيانات الشّخصيّة الأساسيّة الَّتي لا بد من وجودها في أيّ CV أو Resume لتسهيل التّواصل مع صاحبها.
-المؤهّلات
إنّ أهم جزء من أجزاء السِّيرة الذَّاتيَّة هو جزء المؤهّلات، فبوساطتها يجري تحليل مهارات الشّخص بناءً على شهاداته الجامعيّة وشهاداته الدّراسيّة الأخرى الَّتي حصلَ عليها في أثناء دراسته، ومن طريقها يجري تحديد مجال الشّخص وخبراته وقدراته ومهاراته، وهي أوّل ما يلفت نظر صاحب الوظيفة عند قراءة سيرتك الذَّاتيَّة.
-الخبرات
جزئيَّة مهمّة جدًّا في السِّيرة الذَّاتيَّة ولا يمكن قبول أي شخص في وظيفة ما قبل الاطلاع على خبراته السابقة فهي جزء مهم وأساسي في السِّيرة الذَّاتيَّة وبدون خبرة سابقة سوف تجد صعوبة في قبوله في أي وظيفة فعليك بالتركيز على هذا الجزء المهم من السِّيرة الذَّاتيَّة وكتابة خبراتك السابقة بالتفصيل الممل.
-المهارات
جزء المهارات هو الجزء الَّذي يُعتمَد عليه اعتمادًا كبيرًا لقَبول صاحب السِّيرة الذَّاتيَّة في وظيفةٍ ما؛ لأنّ المهارات من أهم الأمور الَّتي يُقبَلُ الشَّخص بناءً عليها.
-تُحدِّدُ المهارات قدرة المتقدّم على تحمّل أعباء الوظيفة، فالمهارات جزء مكمّل للخبراتِ الدّراسيّة، فصاحب العمل يُحدِّدُ ما يريده من الموظف، وبناءً عليه يختار الشخص الّذي تتناسب مهاراته مع الوظيفة المطلوبة.
-الهوايات
لا تُعَدُّ الهوايات قسمًا أساسيًّا في السِّيرة الذَّاتيَّة، بل قسمًا اختياريًّا يمكن إضافته أو حذفه، فالأمر يعودُ إلى صاحب السِّيرة الذَّاتيَّة؛ ولكن إن وضعت الهوايات فإن ذلك سوف يفيدك أكثر.
-قد يظنّ بعض الأشخاص أن صاحب العمل لا يهتم لقراءة هوايات الشّخص المتقدّم للوظيفة؛ ولكن هذا الأمر غير صحيح، فهناك بعض أصحاب العمل الّذين يهتمّون بمهارات المتقدّمين لوظائفهم بشدّة، فقسم الهوايات مرتبط ارتباطًا كبيرًا بالمهارات؛ وذلك سوف يُعزّز قبول صاحب السِّيرة الذَّاتيَّة للعمل.
-التّكريمات والجوائز
يُعَدُّ التكريم والجوائز الَّتي حصلت عليها من أهمّ الأمور الَّتي يهتمّ لها أصحاب الأعمال؛ فهي تُزيد من ثقة صاحب العمل في قدرتك على إدارة أعماله بكفاءة، فالشّخص الَّذي كُرِّمَ من عدّة جهات سابقة هو شخص ذو قيمة من وجهة نظر صاحب العمل، وسوف يُنظر إليهِ على أنّه شخصٌ محترفٌ ومُتقنٌ لعمله، وسوف يشعر أن هذا الشّخص دون غيره سوف يساعده على الارتقاء بأعماله أكثر، وهذا يُعزّز من فرصة قَبوله.

عمل سيرة ذاتية بالإنجليزية

-أصبحت السيرة الذاتية بالإنجليزية أكثر أهمية في بعض العربية من الدول: قطر . السعودية . الإمارات العربية … عمل سيرة ذاتية بالإنجليزية فهي مهمتنا. لهذا نوفر عليك عزيزي الزائر عمل سيرة ذاتية بالإنجليزية جاهزة للطبع بعد تغيير المعلومات الإفتراضية بمعلوماتك وحفضها لكي يتم طبعها أو إرسالها عبر البريد الإلكتروني.
مميزات :
– عمل سيرة ذاتية بالإنجليزية
– حجم لا يتعدى 120KB
– ألوان جذابة راقية
– خطوط عادية
– تصلح لجميع القطاعات حكومية…
الخطوات المطلوبة للحصول على نتيجة أفضل:
– تحميل النموذج أولا
– تحميل وتثبيت الخطوط إذا لزم الأمر
– إفتح المثال على البرنامج وقم بالتعديل المعلومات
– حفض المثال على صيغة PDF
– طبع أو إرسال عبر البريد الإلكتروني

أنواع السيرة الذاتية

-لكي تكتب سيرة ذاتيَّة عليك أن تتعرّف إلى أشكال هذه السِّيرة الذَّاتيَّة أوّلًا، فالسِّيرة الذَّاتيَّة يمكن كتابتها إلكترونيًّا أو ورقيًّا، ولا توجد أشكال أخرى للسّيرة الذَّاتيَّة؛ ولكن عليك في الحالَّتين أن تكتب CV منظّمة، وأن تضعها في صفحةٍ واحدةٍ فحسب وليس أكثر من ذلك، فكلما أصبحت سيرتك الذَّاتيَّة قصيرة قرأها صاحب العمل بسهولةٍ، وكانت لديك فرصة أكبر في الحصول على الوظيفة.
1-السِّيرة الذَّاتيَّة الإلكترونيّة
2-سيرة ذاتيَّة بصيغة PDF
يُمكنك إنشاء السِّيرة الذَّاتيَّة بصيغة PDF وتقديمها إلكترونيًّا من طريق مواقع التّقديم إلى الوظائف المختلفة؛ ولكي تُنشئ السِّيرة الذَّاتيَّة بصيغة PDF عليك أن تُحَمِّلَ نماذج سيرة ذاتيَّة بصيغة PDF وتبدأ بالكتابة عليها، أو بإنشاء ملف PDF جديد ببرنامج PDF المُتاح لديك في الهاتف أو في جهاز الحاسب الآلي، وتبدأ بإنشاء السِّيرة الذَّاتيَّة.
3-سيرة ذاتيَّة بصيغة Word
مثل السِّيرة الذَّاتيَّة بصيغة PDF تمامًا؛ ولكن مع تغيير البرنامج المُستخدم في إنشاء السِّيرة الذَّاتيَّة، فإن كُنت لا تستطيع أن تعمل على برنامج PDF أو ليست لديك الخبرة الكافية فيه؛ حينئذٍ يُمكنك إنشاء السِّيرة الذَّاتيَّة ببرنامج Word وبكلّ سهولة.
كلّ ما عليك هو إنشاء صفحة جديدة ووضع النّموذج الَّذي تودّ أن تعملَ عليه ثمّ كتابة بياناتك، وكلّ ما يلزم داخل السِّيرة الذَّاتيَّة وحفظها، والتّقديم بها إلكترونيًّا أيضًا في أيّ موقعٍ من مواقع التّقديم.
4-السِّيرة الذَّاتيَّة الورقية
أفضل أنواع السِّيرة الذَّاتيَّة وأشهرها وأكثرها استخدامًا؛ لأنّ أغلب الوظائف الَّتي يجري التّقدّم إليها يُمكن التّقدّم إليها في مقرّ العمل نفسه بوساطة السِّيرة الذَّاتيَّة الورقيّة ولكن قد تواجه بعض المشكلات في الخطّ، فلا بدّ أن تكتب السِّيرة الذَّاتيَّة بخطٍّ واضحٍ وجميلٍ، وإن كان خطك غير واضح يُمكنك الاستعانة بصديق حتَّى يكتب السِّيرة الذَّاتيَّة بخطٍّ جذّاب.
ملاحظة:سواء أكان التّقديم إلكترونيًّا أو في مقرّ الشّركة نفسها، يجب عليك أن تجعل خطّ الكتابة خطًّا مُوحّدًا في النّوع والحجم، وأن تعمل على إبراز وتنظيم وترتيب وجمال سيرتك الذَّاتيَّة حتّى تجذب صاحب العمل إليك، وتضمن القَبول السّريع في أيّ وظيفة تتقدّم إليها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: