فن الكتابة والتعبير

طريقة عمل سيرة ذاتية احترافية

طريقة عمل سيرة ذاتية احترافية سنتعرف في هذا المقال على اهداف السيرة الذاتية باللغة العربية الاحترافية وطريقة كتابة الصيغة الذاتية واهم اقسام السيرة الذاتية العربية وطريقة كتابة سيرة ذاتية باللغة الانجليزية.

طريقة عمل سيرة ذاتية احترافية

1-اختر صيغة السي في الصحيحة.
2-أضف معلومات الاتصال الخاصة بك والتفاصيل الشخصية
3-ابدأ بـ “بيان العنوان” (ملخص السي في أو هدف السي في).
4-ضع قائمة بخبراتك في العمل ذات الصلة والإنجازات الرئيسية.
5-ضع قائمة التعليم الخاص بك بشكل صحيح.
6-ضع المهارات ذات الصلة التي تناسب الإعلان الوظيفي.
7-ارفق خطاب تعريفي مع السي في.
8-قم بتدقيق السي في إملائيا، احفظ وأرسل السي في عبر البريد الإلكتروني الخاص بك بطريقة صحيحة.

اهداف السيرة الذاتية باللغة العربية الاحترافية

-في المجمل وأسمى هدف هو الحصول على منصب عمل ومن أجله تم تأليف الكثير من الكتب حول الصول الى الاحترافية في كتابة وتصميم نموذج سيرة ذاتية بالعربي.
-عرض الهدف المهني والتخطيط للحياة المهنية من الرسائل التي يسعى الى تمريرها في مستوى الجدية سيساعد الملف الشخصي في الاعلى من تحقيق ذلك.
-لفت الانتباه والتميز عن الاخرين هو اختصاص السيرة الذاتية الاحترافية. الخطوة التالية هي حجز موعد مقابلة عمل. لذلك ادعم ماتكتبه بصدق. اذا تم ذلك لغتك العربية من السهل جعلها أكادمية مفهومة وذات اهمية اذا تحدثت بها بما هو مطلوب منك. ستكشف المقابلة الكثير من شخصيتك ومدى تطابق ماتم ذكره وما تمتلكه. بعض المناصب تحتاج الى اللغة الانجليزية او الفرنسية حسب البلد.
-من المستحيل ان تسمي ملفك احترافيا اذا لم يكن لديك ماتقدمه لهذه الشركة كقيمة مضافة. صراحة المدير لا يريد مسندات وورد ليتم تصنيفها والتأمل فيها. بل يبحث عن كفاءات وخبرات وادمغة مفكرة تضيف كل شيء ايجابي لهذا العمل.
-انت مصدر استثمار وظيفي لا تتردد في ان تكون فعال بسرد الوظائف التي حصلت عليها والتدريبات.
-اخيرا احفظ قالب نموذج سيرة ذاتية بالعربي بصيغة PDF.

طريقة كتابة سيرة ذاتيّة

1-التعريف المباشر:
-يحتوي على الاسم الأول وكنيتك في أعلى يمين الصفحة بخط كبير غامق، يليه من الأسفل التخصص الرئيس الذي يتمحور حول وظيفتك، ويليه رقم هاتفك، وبريدك الإلكتروني، وفي أعلى الشمال ضع صورة حديثة لك بحجم ثلاثة سم في اثنان سم .
2-الهدف من الوظيفة:
-يجب عليك أن تذكر هدفين: الأول ماذا يمكنك أن تقدم للمؤسسة التي ستعمل فيها ومدى قدرتك عن تحمل الأعمال الصعبة، والهدف الثاني وهو هدفك الشخصي من العمل وزيادة خبراتك.
3-المعلومات الشخصية:
-يجب أن تحتوي على تفاصيل دقيقة وغير وهمية ويكتب فيها: الاسم الأول كاملاً. تاريخ ومكان الولادة. حالتك الاجتماعية: أعزب، متزوج. أرقام هواتفك: الأرضي، والمحمول. البريد الإلكتروني الخاص بك. عنوان السكن الدائم. عنوان عملك الحالي إن وجد.
4-مراحل التعليم:
-تشمل مرحلة الثانوية العامة، ومرحلة الدراسة الجامعية، ويجب أن تحتوي على: اسم التخصص أو الفرع. اسم الكلية التي درست بها. اسم الجامعة. سنة بداية الدراسة بالأشهر. سنة التخرج بالأشهر. التقدير الذي حصلت عليه، والمعدل.
5-الخبرات العلميّة:
-أكتب الخبرات العلميّة التي حصلت عليها إن وجدت ويجب أن تحتوي على: اسم العمل السابق، وإن كان أكثر من عمل أذكر الأعمال المهمّة للوظيفة التي تريد أن تحصل عليها. مكان العمل السابق. سنة بداية العمل. عدد سنوات العمل.
6-الهوايات والاهتمامات:
-يهتم بعض أصحاب العمل باهتمامات وهوايات موظفيهم، وقدّ تشمل على اللغات التي يستطيع طالب الوظيفة إتقانها فهي تزيد من قوة السيرة الذاتية للباحثين عن عمل.
7-الإنجازات:
-يهتم أرباب العمل بالإنجازات التي استطاع باحث العمل أن يحصل عليها كالمكافئات والجوائز.
7-التعريف بالمقربين:
-وهي في حالة لم يستطع رب العمل أن يصل لك، يستطيع من خلال هذه اللائحة أن يصل إلى المقربون اللذين لهم علاقة دائمة بك وتشمل على: اسم المقرب. عنوانه الحالي، وعنوان عمله. رقم هاتفه، وبريده الإلكتروني. ملاحظة: يقوم بعض أرباب العمل بإرسال نماذج خاصة للوظائف المتاحة لديهم للباحثين عن العمل، وهو يسهل الأمر على الباحثين عن عمل.

أهم اقسام السيرة الذاتية العربية

-لايوجد الفروق الكبيرة بينها وبين تلك المكتوبة بالانجليزي لان المبدأ واحد. الا انه يجب الانتباه الى الخطوط المستخدمة وطبيعة الترتيب الزمني والمنطقي.
-يمكن تعريب بعض القوالب وقلبها من اليمين الى اليسار الى نموذج سيرة ذاتية بالعربي، شاهدت هذا الامر كثيرا لا أتحدث عن حقوق التصميم لكن عن الاختلافات التي قد تجدها في التعديل. طريقة الكتابة تختلف احيانا في الانجليزي والبريطاني، لا تقلق التي نقدمها كافية جدا للعمل
1-نوع الملف وورد – Microsoft word
2-الحجم 136kb
3-الابعاد A4 (210mm x 297mm)
4-الصيغة 97 – 2004 docx | doc

طريقة كتابة سيرة ذاتية بالانجليزية

-كل سيرة ذاتية بالاتجلزية يجب ان تحتوي على الاقسام التالية:
1-contact Information and Personal Details (معلومات شخصية)
2-Objective (الهدف الوضيفي)
3-work experience (الخبرات المهنية)
4-education (التعليم)
5-skills (المهارات)
6-كما يمكنك اضافة اقسام اخرى اختيارية مثل
7-Hobbies and interests (الهوايات والاهتمامات)
8-Volunteer work (الاعمال التطوعية)
9-Certifications and awards (شهادات وجوائز)
10-languages (اللغات)
11-Publications & projects (منشورات ومشاريع)
-قد يقوم بعض اصحاب العمل، بتقديم مثال عن السيرة الذاتية التي يطلبونها، و الاقسام المهة بالنسبة لهم، او حتى التنسيق الذي يفضلونه، لذلك قبل ارسال سيرتك، تأكد من قراءة الإرشادات التي حددها صاحب العمل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: