التعليم

طريقة عمل خريطة ذهنية بالوورد

طريقة عمل خريطة ذهنية بالوورد وسنتعرف ايضا ماهي الخريطة الذهنية على الوورد وايضا هل حقا يمكنك تصميم خرائط ذهنية بالوورد ؟ وسنتعرف كذالك على هل حقا يمكنك تصميم خرائط ذهنية بالوورد ؟و7 خطوات لإنشاء وتصميم الخرائطة الذهنية بالوورد word و اود الاشارة للفكره التالية.

طريقة عمل خريطة ذهنية بالوورد

-في السطور التالية نوضح لكم الطريقة التقليدية والأساسية في تصميم خريطة مفاهيم على برنامج الوورد، ومن الجدير بالذكر أن الخريطة لا تتوقف عند تلك الخطوات فقط، بل يجب إخراج القدرة الإبداعية لتصميم خريطة تتناسب مع ذوقك الخاص ومتطلباتك، ولمعرفة كيفية تصميم خريطة مفاهيم ذهنية اتبع الخطوات التالية:
1_في البداية افتح برنامج الوورد الموجود على الحاسوب، ومن الصفحة الرئيسية للبرنامج انقر على الخيار “Insart” الموجود في أعلى الشاشة.
2-ومن ثم سيعرض لك البرنامج مجموعة من الخيارات، من تلك الخيارات انقر على “Smart Art”.
3-وسيقوم البرنامج بعرض مجموعة كبيرة من الأشكال الهندسية التي يمكن استخدامها في تصميم خريطة المفاهيم، مثل شكل المربع، والدائرة، والمعين، بالإضافة إلى الشكل الهرمي، والكثير من الأشكال الأخرى.
4-بعد تحديد الشكل الذي ترغب في استخدامه، انقر عليه، وسيتم تحميله على الصفحة الرئيسية للورد بحجم كبير.
والآن تستطيع التعديل على هذا الشكل كيفما أردت، وذلك من خلال تغيير حجمه، وكتابة النصوص التي ترغب فيها في مكان كلمة “Text”.
5-كما يمكنك إضافة عدد أشكال كبير كيفما أردت، وذلك عند النقر على قائمة التعديلات الخاصة بالشكل، والنقر على “Add Shape”.
6-وبعد انتهاء عملية كتابة النصوص وتعديل الأشكال والرموز، يمكنك حفظ الخريطة على جهاز الحاسوب الخاص بك والرجوع إليها أو تعديلها في أي وقت.
7-وتعد تلك الطريقة هي التقليدية والأساسية في تصميم خريطة المفاهيم على الوورد، ولكن في بعض الأحيان يقوم المحترفون باستخدام أشكال مميزة غير موجودة على البرنامج، وذلك من خلال تحميل تلك الأشكال والرموز من خلال مواقع الويب، ومن ثم تحميلها وإضافتها لبرنامج الوورد، وكتابة النصوص فيها وإدراج الصور.

ما هي الخريطة الذهنية على الوررد ؟

1606896030 6666 780x470 1

-في برنامج وورد Word يمكنك ان تقوم بكتابة موضوع كامل به شروحات بالطريقة التقليدية للكتابة ثم التنسيق في العناوين الجانبية و العناوين الفرعية و تحديد الخط و الالوان و مختلف طرق التنسيق الاخرى ، هذه الطريقة لا يفضلها بعض المستخدمين لبرنامج وورد و انما يفضلون عمل الخريطة الذهنية و التي تساعد في توصيل فكرة الموضع بشكل افضل .
-تعتمد دائما الخريطة الذهنية على المربعات او الدوائر او الرسومات لوضع المواضيع المهمة بها و كذلك الاسهم للتعرف على الفروع من العناوين الرئيسية و بالطبع يمكنك في وسط هذه الخريطة اضافة المحتوى الكتابي البسيط الذي تريده ، هذه الطريقة يستخدمها الكثير من المعلمين و الطلبة في الاستذكار للمنهج الدراسي مما يسهل في ايصال المعلومات و حفظها ايضا .

هل حقا يمكنك تصميم خرائط ذهنية بالوورد ؟

في الواقع، يمكنك إنشاء خرائط ذهنية بالوورد Word.
-تتوفر هذه الميزة عند استخدام Office 365 أو أحدث إصدار من Word. تجدر الإشارة إلى أن هذا غير متوفر مع الإصدارات السابقة من Word (Office 2010 و 2013).
-من السهل جدا القيام بذلك. لهذا، لا تحتاج إلى شراء أي برامج أخرى.
-ما عليك سوى الانتقال إلى صفحة البداية لبرنامج الوورد وافتح مستندًا جديدًا فارغًا ثم تابع معي الخطوات في الفصل التالي.
-لكن لنكن صادقين لبعض الوقت صديقي
-خرائط ذهنية بالوورد لن تكون تلك الخرائط الاحترافية التي تحترم المعايير التي حددها صاحب التقنية توني بوزان.
خلاصة المسألة: يمكن أن يساعدك Word Office في إنشاء خريطة ذهنية، ومع ذلك، فإنه لا يوفر الأدوات التي أوصى بها توني بوزان لإنشاء خريطة ذهنية إحترافية.

7 خطوات لإنشاء وتصميم الخرائطة الذهنية بالوورد word

-إذا كنت قد حاولت إنشاء خريطة ذهنية بالوورد باستخدام الأداة المدمجة، فإنها لا تعمل بشكل جيد، لكن لحسن الحظ، أنشأت Microsoft أداة رسم تسمى SmartArt توفر حزمة من الأشكال ونماذج تعمل بشكل جيد لإنشاء خرائط ذهنية.
-ستساعدك الخطوات التالية على فهم المفاهيم الأساسية لإنشاء خريطة ذهنية بالوورد، وبعد ذلك سنقدم بعض النصائح حول كيفية إنشاء خريطة ذهنية احترافية وتحترم المعايير بإمتياز.
إليك الخطوات خطوة بخطوة:
1. افتح برنامج الوورد.
2. غير اتجاه صفحتك من الشكل العمودي الى الافقي.
3. اختر الشكل الذي يناسبك من اجل انشاء الصورة المركزية بها عنوان الموضوع الرئيسي للخريطة الذهنية: قد تكون الصورة المركزية في الخريطة الذهنية عبارة عن فقاعة مفهوم كبيرة وواضحة تحتوي على نص بداخلها.
4. أضف الفكرة الرئيسية او عنوان موضوع الخريطة الذهنية عن طريق الضغك على خيار “أضف نص”.
يبدوا أن الأمر يعمل أليس كذلك ؟
5. أضف الفروع لابراز العلاقة بين الافكار المرتبطة فيما بينها بطريقة فنية، وعن تجربة هذا هو أفضل شكل يستحسن الاستعانة به في اضافة العناوين الفرعية:
تعد الفروع طرقًا رائعة لملء الخريطة الذهنية بالأفكار والمعلومات. إنها طريقة ممتازة لتدفق العصائر عند بدء العمل على خريطة ذهنية، أو لإضافة محتوى لا يمكنك العثور على مكان طبيعي له في الفروع الرئيسية للخريطة الذهنية.
6. عمل الخطوط الخاصة بالفروع اسفل الصورة المركزية لتحافظ على التصميم و تنسيق العناصر بخريطتك الذهنية.
7. أضف الكلمات او الملاحظات: باستخدام Word، يمكنك إضافة كلمات أو عبارات او فكرة إلى الخريطة الذهنية عن طريق كتابتها في المستند. توضح الخطوات التالية كيف يمكنك القيام بذلك.

اود الإشارة  للفكرة التالية:

-يقدم أحدث إصدار من الورد Microsoft Word مجموعة كبيرة من التحسينات بشأن رسم خرائط العقل بالوورد. إذ أصبحت ميزة رسم الخرائط الذهنية بالوورد الآن أكثر قوة وأسهل في الاستخدام من أي وقت مضى.
-لكن تبقى لا تزال غير احترافية لتجعلنا نطلق اسم الخرائط الذهنية عبى SmartArt به البرنامج.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: