صحة

اسباب ارتفاع ضغط الدم

اسباب ارتفاع ضغط الدم، وأسباب ارتفاع ضغط الدم عند النساء، وأعراض ارتفاع ضغط الدم العصبي، وهل ضغط الدم 150 مرتفع، وعلاج ارتفاع ضغط الدم، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل عبر السطور التالية.

اسباب ارتفاع ضغط الدم

1. الإصابة بأمراض الكلى.
2. المعاناة من أورام في الغدة الكُظـْريّة (Adrenal gland).
3. وجود عيوب خلقية معينة في القلب.
4. استهلاك أدوية معينة، مثل: حبوب منع الحمل، وأدوية مضادة للزكام، وأدوية لتخفيف الاحتقان.
5. تناول مسكّنات أوجاع بدون حاجة إلى وصفة طبية وعدد من الأدوية التي بحاجة إلى وصفة طبية.
6. تعاطي المواد المخدرة، مثل: مخدرات كالكوكائين (cocaine) والأمفيتامين (Amphetamine).
4. يزداد خطر الإصابة بالمرض مع التقدم بالسن.
5. يميل ارتفاع ضغط الدم إلى الانتقال وراثيًا.
6. كلّما كان الإنسان أعلى وزنًا كان بحاجةٍ إلى المزيد من الدم كي يكون قادرًا على إيصال الأكسجين والمواد المغذية إلى أنسجة الجسم المختلفة، وكلّما كانت كمية الدم المتدفق في الأوعية الدموية أكبر كان الضغط على جدران الشرايين أكبر.
7. تدخين التبغ يؤدي إلى رفع ضغط الدم بشكلٍ فوري ومؤقت، بالإضافة إلى ذلك فإن المواد الكيميائية الموجودة في التبغ قد تضر بجدران الشرايين، ونتيجة لذلك قد تصبح الشرايين أضيَق ممّا يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.
8. يساعد البوتاسيوم على موازنة مستوى الصوديوم في الخلايا عندما لا يتم استهلاك أو تخزين كمية كافية من البوتاسيوم، فقد يُؤدي ذلك إلى تراكم كمية كبيرة جدًا من الصوديوم في الدم.
9. المستويات العاليةٌ من التوتر تؤدي إلى ارتفاعٍ مؤقتٍ في ضغط الدم، لكن محاولات الاسترخاء من خلال الأكل الكثير، أو تدخين التبغ أو شرب الكحول قد تؤدي إلى تعقيد مشكلات ضغط الدم.
10. من غير الواضح إذا كانت التغذية التي تفتقر إلى فيتامين د يمكن أن تسبب ارتفاع ضغط الدمٍ أم لا، يعتقد الباحثون بأن فيتامين د يستطيع أن يؤثر على إنزيم تنتجه الكليتان ويؤثر على ضغط الدم.
11. إن وجود كمية كبيرة جدًا من ملح الطعام في النظام الغذائي قد يؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم، الأمر الذي يسبّب ارتفاع ضغط الدم.

أسباب ارتفاع ضغط الدم عند النساء

1. مرحلة انقطاع الطمث
تزداد فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم عند النساء في مرحلة انقطاع الطمث، وذلك نتيجة انخفاض مستويات هرمون الأستروجين، وعندما تحدث اضطرابات في هرمون الأنوثة يمكن أن تصاب المرأة بالعديد من المشاكل الصحية، منها ارتفاع ضغط الدم.
2. حبوب منع الحمل
ترتفع احتمالية الإصابة بارتفاع ضغط الدم عند النساء نتيجة تناول حبوب منع الحمل خاصةً إذا كانت المرأة تعاني من زيادة الوزن أو سبق إصابتها بارتفاع ضغط الدم خلال الحمل، أو مع وجود تاريخ عائلي للإصابة بارتفاع ضغط الدم، ويرجع ذلك لأن حبوب منع الحمل تؤثر على مستويات الهرمونات في الجسم، لذلك يجب استشارة الطبيب لاختيار وسيلة منع الحمل المناسبة، وينبغي إخباره بأي مشاكل صحية سابقة أو تاريخ عائلي لبعض الأمراض حتى يتمكن من تحديد وسيلة منع الحمل التي لا تضر الجسم.
3. الإكثار من شرب الكافيين
تحرص كثير من النساء على تناول المشروبات الغنية بالكافيين والتي تساعد في الشعور باليقظة وتعديل الحالة المزاجية، ولكنها في نفس الوقت تسبب زيادة إفراز الأدرينالين الذي يؤدي لارتفاع ضغط الدم، ويفضل عدم الإفراط في تناول المشروبات الغنية بالكافيين حتى لا تسبب أضرار على الصحة ومنها ارتفاع ضغط الدم.
4. فترة الحمل
تصاب بعض النساء بحالة تسمى ارتفاع الضغط الحملي، وهو شكل من أشكال ارتفاع ضغط الدم الثانوي الناتج عن الحمل، وعادةً ما يختفي بعد الولادة، ولكن يجب على الأم أن تحصل على العلاج اللازم لهذه المشكلة حتى لا تشكل خطورة على صحتها وصحة الجنين، وينبغي مراقبة ضغط الدم خلال الولادة لتفادي مضاعفات هذه المشكلة.

أعراض ارتفاع ضغط الدم العصبي

1. الألم المتكرر في الرأس.
2. الشعور بالدوخة وفقدان الوعي.
3. الشعور بالغثيان .
4. الخمول والكسل والشعور بالتعب المستمر والإجهاد.
5. عدم الاتزان النفسي والشعور بالقلق والتوتر طوال الوقت.
6. طنين الأذن.
7. الإصابة بالرعشة في عضلات الجسم.
8. زيادة سرعة ضربات القلب عن المعدل الطبيعي.
9. تشوش الرؤية وهذا لتأثير ارتفاع ضغط الدم على العصب البصري.
10. عدم القدرة على التنفس بالشكل الطبيعي.

هل ضغط الدم 150 مرتفع

في الواقع يعد ضغط الدم 150 مرتفع للغاية، حيث يتراوح ضغط الدم الانقباضي الطبيعي أثناء الراحة ما بين 100 و 140 (ملم زئبقي) في القراءة العليا للضغط، فيما تصل قيمة ضغط الدم الانبساطي ما بين 60 و 90 (ملم زئبقي،. ويصنف ضغط الدم طبيا بأنه مرض مزمن في حالة ارتفاعه عن معدل 140 (ملم زئبقي) ويسمى في هذه الحالة فرط ضغط الدم.

علاج ارتفاع ضغط الدم

1- شرب مشروب الكركديه: يمكن أن يساعد شرب الكركديه خاصة البارد، على خفض ضغط الدم بشكل سريع، ولكن يحتاج الأمر إلى شرب كميات كبيرة لخفض الضغط.
2-شرب الماء: حيث يساعد الماء على خفض ضغط الدم وعلاج ارتفاعه المفاجئ.
3- الابتعاد عن تناول الملح تماماً لحين عودة الضغط لمعدله الطبيعي.
4- تناول الشوكولاتة الداكنة: تساعد الشوكولاتة الغنية بالكاكاو على تقليل ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم، أو ما قبل ارتفاع ضغط الدم. يفضل اختيار الشوكولاتة عالية الجودة التي تحتوي على 70% من الكاكاو على الأقل، واستهلاك مربع واحد، أو قطعة بحجم أونصة واحدة تقريباً، كل يوم.
5- تناول حبة كيوي: يمكن أن يؤدي تناول الكيوي يومياً إلى تقليل ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع طفيف في المستويات، وفقاً لنتائج إحدى الدراسات.
6- أدوية ارتفاع ضغط الدم.
7- حاصرات قنوات الكالسيوم: وهي أدوية تعمل عن طريق إبطاء حركة الكالسيوم إلى خلايا القلب وجدران الأوعية الدموية، مما يسهل على القلب ضخ الدم، ويوسع الأوعية الدموية.
8- مدرات البول (حبوب الماء): التي تساعد جسمك على التخلص من الماء غير الضروري والملح عن طريق البول. ويساعد التخلص من الملح والسوائل الزائدة في خفض ضغط الدم، ويمكن أن يسهل على قلبك ضخ الدم.
9- مكملات زيت السمك أوميجا 3: المكملات أوميجا 3 الغذائية لها فوائد للأشخاص الأصحاء والأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب على حد سواء.
10- الإقلاع عن التدخين: الأشخاص الذين يدخنون هم أكثر عرضة للإصابة بمشاكل مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: