صحة

اسباب انتفاخ البطن

اسباب انتفاخ البطن، وأسباب انتفاخ البطن عند النساء، ومدة انتفاخ البطن، وعلاج انتفاخ البطن، وإزالة انتفاخ البطن بسرعة، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل عبر السطور التالية.

اسباب انتفاخ البطن

1. التدخين.
2. عدم ممارسة الرياضة.
3. تناول كميات كبيرة من الدهون المشبعة والكوليسترول، حيث أن الدهون تأخذ وقت طويل لكي تهضم.
4. استهلاك كميات كبيرة من السكر والملح.
5. تناول أطعمة تفتقر إلى الألياف.
6. التوتر المستمر والقلق.
7. شرب المشروبات الغازية.
8. الإفراط في تناول الطعام.
9. التكلم اثناء تناول الطعام.
10. تناول الطعام أو الشراب بطريقة سريعة.
11. مضغ العلكة، ومص الحلويات الصلبة.
12. الشرب من خلال الماصة.
13. الحساسية تجاه بعض الأطعمة.
14. عدم القدرة على هضم نوع طعام معين.
15. متلازمة القولون العصبي.

أسباب انتفاخ البطن عند النساء

1. الدورة الشهرية
تتسبب التقلبات في الهرمونات عند النساء في الفترة ما قبل الدورة الشهرية في ارتفاع نسبة الغازات وحدوث الانتفاخ، وتحديداً هرمون الإستروجين والبروجسترون، ويرتفع التأثير على المعدة والأمعاء بسبب ارتفاع معدلات الهرمونات قبل نزول الطمث، ويزيد من الغازات المحتبسة والإمساك في المعدة والأمعاء، وتنتج أيضاً خلايا بطانة الرحم البروستاجلاندين في الفترة التي تسبق الدورة الشهرية، وهي أحماض دهنية تقوم بنفس دور الهرمونات وتساعد من ناحية أخرى على زيادة تقلصات الرحم استعداداً للتخلص منها مع نزول دم الحيض، وعندما يزيد الجسم من إفراز البروستاجلاندين فإنها تتسرب مع الدم لباقي العضلات الملساء بالجسم ومنها الأمعاء التي تنتفخ لتراكم الغازات بها.
2. الانتباذ البطاني الرحمي
تتسبب تلك الحالة المرضية في جعل الأنسجة المبطنة للرحم تنمو ناحية الخارج، وتصل في بعض الحالات للحوض، ولذلك تشيع مشاكل الجهاز الهضمي عند المصابين بحالة انتباذ بطانة الرحم.
3. انقطاع الدورة الشهرية
يعد انقطاع الدورة الشهرية أحد أسباب انتفاخ البطن عند النساء، كونه يتسبب في حدوث انتفاخ البطن وذلك إما لاحتباس الماء أو احتباس الغازات، وتحدث العديد من التغيرات العنيفة في معدلات الهرمونات للسيدات خاصة في الفترة التي تسبق الوصول لسن اليأس وهي الفترة التي تبدأ فيها الدورة الشهرية في الانخفاض، وكذلك ارتفاع الاستروجين ينتج عنه احتباس الماء داخل الجسم ويؤدي لحدوث الانتفاخ.

مدة انتفاخ البطن

إذا كان الانتفاخ ناتجا عن شيء أكلته أو شربته أو بسبب تقلبات هرمونية، فيجب أن يبدأ في التراجع في غضون ساعات قليلة إلى أيام. إذا كنت مصابا بالإمساك، فلن ينخفض ​​الانتفاخ حتى تبدأ في التبرز. يمكن أن تساعد المياه والتمارين الرياضية وشاي الأعشاب في المساعدة على كل ذلك. إذا لم تختف الأعراض أو ساءت، فاطلب العناية الطبية.

علاج انتفاخ البطن

ماذا نفعل؟ عادة ظاهرة الغازات لا تشير إلى وجود مشكلة طبية، ولكن لا يجب التشخيص بشكل مستقل والامتناع عن إجراء الفحص الموثوق والدقيق من قبل الطبيب، وغالبًا سوف يأتي العلاج كما يأتي:
1. إضافة أدوية مختلفة مثل: المضادات الحامضية، وأقراص الفحم النشط، وأدوية أخرى مختلفة.
2. استخدام الأعشاب الطبية، مثل: البابونج، والزنجبيل، والكزبرة، والألوفيرا، ولكن يجب استشارة الأشخاص المهنيين في هذا المجال.
3. تغيير نمط الحياة، مثل خفض التوتر.
4. زيادة النشاط البدني.
5. التغيير في النظام الغذائي وفي طريقة تناول الطعام، مثل اتباع القواعد الآتية:
6. مراعاة الأكل ببطء.
7. اعتماد قضمات صغيرة عند تناول الطعام.
8. التركيز على تناول الطعام دون عمل أي نشاط آخر، مثل مشاهدة التلفزيون.

إزالة انتفاخ البطن بسرعة

1. توقف عن مضغ العلكة
يمضغ الكثير من الناس العلكة للحفاظ على أنفاسهم منتعشة ولتجنب تناول الوجبات الخفيفة، ومع ذلك قد يتسبب ذلك في الانتفاخ وذلك لأن مضغ العلكة يعني استمرار بلع الهواء والذي يتراكم ويزيد من عدد المرات التي يحتاج فيها الشخص لإطلاق الريح.
2. تجنب أو تقليل تناول الأطعمة المسببة للانتفاخ
هناك بعض الأطعمة تزيد من انتفاخ البطن وإطلاق الغازات مثل الكربوهيدرات التي تحتوي على الفركتوز واللاكتوز والألياف غير القابلة للذوبان والنشا تخمر في الأمعاء الغليظة ما يؤدي لانتفاخ البطن، ومع ذلك، لا ينصح باستبعاد هذه الأطعمة تمامًا، لأنها جزء أساسي من نظام غذائي صحي ومتوازن. غالبًا ما تسبب الفاكهة والخضروات الغازات، لكن تناول عدة أجزاء من الفاكهة والخضروات يوميًا أهم من التخلص من الغازات، ومع ذلك فإن تقليل كمية هذه الأطعمة المنتجة للغازات قد يساعد في تقليل انتفاخ البطن.
3. الإقلاع عن التدخين
الأشخاص الذين يدخنون يبتلعون الهواء أكثر من أولئك الذين لا يدخنون، كلما زاد عدد مرات تدخين الشخص زادت كمية الهواء التي يبتلعها، هناك بالطبع الكثير من الفوائد الصحية الأخرى للإقلاع عن التدخين أيضًا.
4. شرب الكثير من السوائل
يشجع البقاء رطبًا جيدًا على مرور النفايات بسلاسة عبر الجهاز الهضمي للشخص، يساعد ذلك في الحفاظ على البراز لينًا لذلك من الضروري شرب كمية كافية خلال اليوم، أيضًا قد يؤدي نقص السوائل إلى الإمساك، مما قد يؤدي الانتفاخ.
5. تناول البروبيوتيك
البروبيوتيك هي مكملات تحتوي على البكتيريا الصحية الموجودة بالفعل في الجهاز الهضمي للشخص، تساعد هذه البكتيريا الجيدة على تكسير الطعام ما يقلل من حدوث الانتفاخ أثناء عملية الهضم، ويمكنها أيضًا أن تعمل على تكسير غاز الهيدروجين الذي ينتج أثناء الهضم.
6. تجنب الملابس الضيقة
تساعد الملابس الفضفاضة على ضمان بقاء الشخص يعر بالراحة قدر الإمكان في حالة حدوث الانتفاخ يساعد ارتداء الملابس غير الضيقة أيضًا عند حدوث الغازات، مما يسمح لها بالمرور بحرية خارج الجسم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: