صحة

اسباب كثرة التبول

اسباب كثرة التبول، وما سبب كثرة التبول عند النساء، وما هو التبول المتكرر؟، وعلاج كثرة التبول، وطرق للوقاية من كثرة التبول، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل عبر السطور التالية.

اسباب كثرة التبول

1. تناول السوائل
يزيد الإفراط في شرب السوائل خلال وقت قصير أو شرب الكافيين والكحوليات وهي مشروبات مدرة للبول من حالات كثرة التبول.
2. الحمل
منذ بداية الحمل تبدأ حاجة المرأة الحامل للتبوّل بالازدياد، وذلك لأنّ الجنين يبدأ بالضغط على المثانة ما يؤدّي لازدياد الحاجة للتبوّل.
3. تضخّم البروستات ومشاكلها
​حيث أنّ البروستات المتضخّمة من شأنها أن تضغط على مجرى البول وتمنع تدفّقه، الأمر الذي يسبب تشنج جدار المثانة وتقلّصها مما يؤدي لتقليل مساحة تخزين السوائل فيها.
4. السكتة الدماغية والأمراض العصبية
يسبب تلف الأعصاب تلقي المثانة لإشارات غير دقيقة ما يجعلها تحثّ عملّية التبوّل بشكل متكرر ومفاجئ.
5. مرض السكري
​حيث تعتبر كثرة التبوّل من أول أعراض مرض السكّري من النوع الأول والثاني، وذلك لأنّ الجسم يحاول التخلص من نسبة الجلوكوز غير المستخدم عن طريق البول.
6. التهاب المثانة الخلالي
هو عبارة عن التهاب في عضلات المثانة، يرافقه ألم وضغط فيها يمتد إلى منطقة الحوض.
7. تناول بعض الأدوية
بعض الأدوية تتميّز بتأثيرات مدرّة للبول، كأدوية علاج ارتفاع ضغط الدم أو تراكم السوائل مثلًا، التي تؤثّر على الكلية وتحفّزها على التخلص من السوائل الزائدة في الجسم ما يؤدّي لكثرة التبول.
8. أسباب أخرى
مثل أورام المثانة الحميدة والخبيثة والعلاج الإشعاعي، بالإضافة لذلك هناك ما يعرف بحالة التبوّل الليلي المتكرر (Nocturia)، وهي حالة تحدث مع التقدم بالعمر، حيث يضعف إنتاج الهرمون المسؤول عن التبول الليلي.

ما سبب كثرة التبول عند النساء

1. فرط نشاط المثانة
عادةً ما يتضمن فرط نشاط المثانة مجموعة من الأعراض التي يمكن أن تؤدي إلى كثرة التبول نتيجة فرط نشاط عضلات المثانة، وهناك عدة أسباب لفرط نشاط المثانة عند النساء، يمكن أن تشمل الآتي: الإصابات، والحالات التي تؤثر على العضلات والأعصاب والأنسجة، مثل: السكتة الدماغية، أو التصلب المتعدد، ونقص هرمون الأستروجين بسبب انقطاع الطمث، والوزن الزائد الذي يفرض ضغطًا إضافيًا على المثانة.
2. السمنة
قد تكون السمنة إحدى أسباب كثرة التبول عند النساء، حيث يمكن أن يؤدي الوزن الزائد إلى إنتاج ضغط إضافي على المثانة، مما ينجم عنه ضعف عضلات قاع الحوض، والحاجة للتبول بشكل متكرر.
3. داء السكري
غالبًا ما يكون كثرة التبول عند النساء المصحوب بإخراج كمية كبيرة من البول من الأعراض المبكرة لمرض السكري من النوع الأول والنوع الثاني، إذ يحاول جسمك تخليصك من الغلوكوز الزائد غير المستخدم من خلال البول.
4. تناول مدرات للبول
تعمل هذه الأدوية التي تُستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم أو تراكم السوائل على زيادة تدفق السوائل الزائدة من الجسم من خلال الكلى، مما يساهم في الإصابة بكثرة التبول.
5. أمراض عصبية
يمكن أن يؤدي تلف الأعصاب التي تغذي المثانة الناجم عن السكتة الدماغية أو غيرها من الأمراض العصبية إلى مشاكل في وظيفة المثانة، مما قد يسبب الحاجة الملحة والمفاجئة للتبول بشكل متكرر.
6. انقطاع الطمث
يمكن أن يؤثر انقطاع الطمث عند النساء أيضًا على التحكم في المثانة، حيث يتوقف جسمك عن إنتاج الأستروجين عندما تنقطع دورتك الشهرية، ويمكن أن يؤثر هذا الهرمون على بطانة المثانة، والإحليل، ونتيجة لذلك قد تعاني من الحاجة إلى التبول بشكل متكرر.
7. الحمل
إن زيادة وتيرة التبول أثناء الحمل أمر طبيعي ما لم تكن مصحوبة بأعراض التهاب المسالك البولية، إذ أنه خلال الأسابيع الأولى من الحمل، يزداد نمو الرحم مما يزيد من الضغط على المثانة، وهذا بدوره يسبب كثرة التبول.

ما هو التبول المتكرر؟

التبول المتكرر هو عندما يحتاج الشخص إلى استخدام الحمام أكثر من المعتاد، والتبول هو الطريقة التي يتخلص بها الجسم من سوائل النفايات، حيث يحتوي البول على الماء وحامض اليوريك واليوريا والسموم والنفايات التي تمت تصفيتها من داخل الجسم، وتلعب الكلى دورا رئيسيا في هذه العملية.

علاج كثرة التبول

1. يمكن أن يتم التخلص من كثرة التبول عن طريق علاج السبب الأساسي وراء التبول المتكرر، ففي حال كان السبب وراء كثرة التبول مرض السكري فإنه يتم المحافظة على مستويات السكر المرتفعة تحت السيطرة.
2. بالنسبة للعدوى البكتيرية للكلى فإنه يتم العلاج باستخدام المضادات الحيوية والمسكنات، مع دواء لعلاج كثرة التبول. وفي حالة فرط نشاط المثانة فإنه يتم استخدام مضادات الكولين التي تمنع انقباض العضلات.
3. تساعد تمارين الارتجاع الحيوي على السيطرة على عضلات الحوض وبالتالي التقليل من كثرة التبول. للحصول على أفضل النتائج تستخدم هذه التمارين إلى جانب تمارين كيجل.
4. تهدف تمارين كيجل لتقوية عضلات الحوض والإحليل وتدعم المثانة، وغالباً ما ينصح بها أثناء الحمل. للتخلص من كثرة التبول ينصح بإجراء تمارين كيغل 10-20 دقيقة، 3 مرات يومياُ لمدة 4-8 أسابيع.
5. ضبط مواعيد شرب السوائل حيث أن شرب السوائل قبل النوم يعد من أسباب كثرة التبول في الليل.
6. تدريب المثانة على الاحتفاظ بالبول أطول مدة ممكنة، وينصح الاستمرار بها مدة شهرين إلى ثلاثة أشهر للتخلص من كثرة التبول.

طرق للوقاية من كثرة التبول

1- تجنب شرب المشروبات المنبهة بعد السادسة مساءً.
2- تجنب شرب المياه قبل الخلود إلى النوم بساعة على الأقل.
3- إذا لم تأتِ هذه النصائح بأي نتيجة، يجب استشارة الطبيب، للوقوف على أسباب هذه المشكلة، وتحديد العلاج المناسب لها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: