صحة

اسباب الم اسفل الظهر

اسباب الم اسفل الظهر، وأسباب وجع أسفل الظهر عند النساء، ومتى يكون ألم الظهر خطيرة، وعلاج ألم أسفل الظهر فوق المؤخرة، والوقاية من ألم الظهر، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل عبر السطور التالية.

اسباب الم اسفل الظهر

1. إجهاد العضلات
إجهاد العضلات هو السبب الأكثر شيوعا لآلام أسفل الظهر. وقد تكون علامات ألم ظهرك ناتجة عن إجهاد عضلي، بما في ذلك التصلب، وتشنجات الظهر، والألم الذي ينتشر من أسفل الظهر إلى المؤخرة، وصعوبة الوقوف بشكل صحيح، والألم لأكثر من عشرة أيام.
2. الصدمة
على عكس الأسباب الأخرى التي تتطور بمرور الوقت، فإن آلام الظهر الناتجة عن الصدمة تكون مفاجئة.
3. هشاشة العظام
يمكن أن تؤدي العظام الضعيفة والهشة، وهي حالة تسمى هشاشة العظام، إلى كسر الفقرات أو انهيارها، ما يؤدي إلى آلام الظهر، ويعتمد العلاج على شدة وتطور هشاشة العظام لديك.
4. التهاب المفصل التنكسي
هي الشكل الأكثر شيوعا لالتهاب المفاصل، ويحدث عندما يبدأ الغضروف في المفاصل في الانهيار، بما في ذلك الغضاريف الموجودة في العمود الفقري، ما قد يسبب آلام الظهر، وقد يكون الفصال العظمي (التهاب المفصل التنكسي) مسؤولا عن آلام ظهرك إذا كنت تعاني من أعراض أخرى مثل التصلب والتورم ونطاق محدود من الحركة في يديك أو وركيك أو ركبتيك، ويمكن أن تساعد الأدوية مثل الأسيتامينوفين والإيبوبروفين في إدارة آلام الظهر الناتجة عن التهاب المفصل التنكسي.
5. تشوه العمود الفقري
تمنع تشوهات العمود الفقري العمود الفقري من العمل بشكل صحيح ويمكن أن تسبب آلام أسفل الظهر.
6. المايلوما المتعددة أو كما تعرف بالورم النخاعي المتعدد
الورم النخاعي المتعدد هو سرطان يصيب خلايا الدم في العظام، ما يسرع من تكسير العظام، وخاصة تلك الموجودة في العمود الفقري. وهذا يمكن أن يسبب آلام الظهر بسبب الكسور. وتشمل علامات الورم النخاعي المتعدد أيضا التعب وزيادة التبول والالتهابات المتكررة.
7. تضيق العمود الفقري
يحدث تضيق القناة الشوكية عندما يضيق واحد أو أكثر من المساحات الموجودة في القناة الشوكية. ويؤدي هذا التضيق إلى تهيج أو ضغط النخاع الشوكي والأعصاب، ما يتسبب في آلام الظهر التي تتراوح من خفيفة إلى عرق النسا، يحدث تضيق العمود الفقري عادة بسبب هشاشة العظام ويحدث عادة في الرقبة أو أسفل الظهر.
8. التهاب الفقار اللاصق
التهاب الفقار اللاصق هو اضطراب في المناعة الذاتية يسبب التهاب الفقرات في ظهرك وربما المفاصل الأخرى. ويسبب ألما شديدا وتيبسا في الظهر وأحيانا مناطق أخرى من الجسم، مثل الوركين والأضلاع واليدين.
9. الألم الليفي العضلي
الألم العضلي الليفي، هو حالة يعاني فيها الشخص من آلام في العضلات لمدة ثلاثة أشهر على الأقل في أجزاء متعددة من الجسم. ويعتقد الباحثون أن هذا بسبب أجهزة استشعار الألم المتزايدة في الدماغ. بالإضافة إلى آلام الظهر، يمكن أن يسبب أيضا ألما خفيفا في المؤخرة والكتفين والساقين.
10. القرص الغضروفي
يحدث القرص الغضروفي عندما يندفع مركز يشبه الهلام للقرص الفقري من خلال الغلاف الخارجي. يمكن أن يسبب الألم ليس فقط في أسفل الظهر، ولكن أيضا في المؤخرة أو الفخذين أو الساقين. تشمل الأعراض الأخرى التنميل في جميع أنحاء الجسم وضعف العضلات.

أسباب وجع أسفل الظهر عند النساء

1. متلازمة ما قبل الحيض (Premenstrual Syndrome (PMS))
عادةً ما تعاني المرأة من أعراض قبل الدورة الشهرية، والتي تسمى بمتلازمة ما قبل الحيض، وتسبب هذه الأعراض انزعاج شديد لدى المرأة، وتبدأ متلازمة ما قبل الحيض قبل نزول الدورة الشهرية ببضعة أيام، وتنتهي خلال يوم أو يومين من نزولها، وتعد آلام أسفل الظهر من أبرز هذه الأعراض، بالإضافة إلى آلام أسفل البطن والصداع والإعياء وتقلبات المزاج.
2. الانتباذ البطاني الرحمي (Thoracic endometriosis)
يعد الانتباذ البطاني الرحمي أحد أسباب ألم أسفل الظهر لدى النساء، ويُعرف الانتباذ الرحمي بأنه حالة ينمو فيها النسيج الذي يبطن الرحم خارج الرحم، وغالبًا في هذه الحالة ينمو نسيج الرحم على المبيض وقناتي فالوب والأنسجة الأخرى التي تبطن الحوض، وفي بعض الأحيان يمكن أن ينمو حول المسالك البولية والأمعاء.
3. فترة الحمل
يتسبب الحمل في العديد من التغيرات بالجسم، ومع تقدم الحمل، يضغط الجنين على جسم المرأة، ويشكل ضغطًا على الأعصاب في الجسم، ويتسبب هذا في مجموعة من الأعراض، ومنها ألم أسفل الظهر، وتورم الساقين، بالإضافة إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي.

متى يكون ألم الظهر خطيرة

في العقد الثاني والثالث من العمر يكون ألم أسفل الظهر طبيعيًا، وناجمًا عن عوامل الحياة اليومية، مثل: الجلوس لفترة طويلة أو ممارسة الرياضة لفترة طويلة من الزمن، لكن مع بداية العقد الرابع قد تكون هذه الآلام مؤشرًا على حالة طبية طارئة، وعند ظهور الأعراض الآتية، والتي تعد أعراض يجب الانتباه لها بسرعة وإجراء الفحوصات اللازمة، في الحالات التالية:
1- ارتفاع درجة حرارة الجسم، إضافة إلى الألم، ويلاحظ فقدان غير مبرر للوزن.
2- السرطان بصورة عامة.
3- استمرار الألم على مدى أربعة أسابيع.
4-إصابة العمود الفقري.
5- إذا كان ألم الظهر قد ظهر قبل بلوغ العشرين من العمر أو بعد الخمسين.

علاج ألم أسفل الظهر فوق المؤخرة

1. العلاج الدوائي
من أجل علاج ألم الظهر من المحتمل أن يصف لك الطبيب أدوية مضادات الالتهاب اللاستيرويدية، أو أدوية لعلاج الالتهاب، أو أدوية لإرخاء العضلات، ذلك في سبيل تخفيف آلام الظهر الخفيفة وحتى آلام الظهر المتوسطة وآلام الظهر التي لا تتحسن بتناول مضادات الألم التي يمكن اقتناؤها دون الحاجة لوصفة طبية، حيث من الممكن تناول أدوية مخدرة لفترة زمنية قصيرة، مثل: الكوديين (Codeine) ولكن تحت إشراف طبي فقط، في غالبية الحالات يمكن علاج آلام الظهر في وقت لا يتعدى عدة أسابيع بمساعدة علاجات بسيطة وذاتية يمكن القيام بها في البيت والاعتناء بحالتك بشكل كافٍ، ويمكن أن تكون الأدوية المهدئة لآلام الظهر والتي لا حاجة للحصول على وصفة طبية لاقتنائها هي كل ما تحتاجه لتخفيف آلام الظهر.
2. الراحة
الراحة لفترة قصيرة بالسرير من الممكن أن تساعدك، إلا أن الاستلقاء لمدة أكثر من يومين من الممكن أن يضر بك بدل أن يفيدك، في حال عدم فعالية علاج آلام الظهر البيتي فإنه بإمكان الطبيب أن يصف لك أدوية أكثر فعالية أو طرق علاج أخرى، مثل: العلاج الفيزيائي، أو الرياضة البدنية.
3. العلاج بالحُقَن
في حال عدم فعالية الوسائل الأُخرى في تخفيف آلام الظهر وانتقال الألم باتجاه الأرجُل قد يقوم الطبيب بحقنك بالكورتيزون (Cortisone) وهذه الحقنة تستعمل ضد الالتهاب ويتم تفريغها في الفراغ الموجود حول العمود الفقري.
4. عملية جراحية
فقط عدد قليل من الناس يحتاجون لحل جراحي لآلام الظهر، يمكن طرح الحل الجراحي بشكل عام فقط في حال نجمت آلام الظهر عن بروز قرصي فقري (Vertebral disk protrusion)، في حال نجمت آلام ظهرك عن ضعف متقدم في العضلات أو نتيجة للضغط على أحد الأعصاب في الظهر يمكن للعملية الجراحية أن تفيد.

الوقاية من ألم الظهر

1. إجراء تمارين رياضية منظمة.
2. بناء كتلة عضلات وتليينها.
3. التوقف عن التدخين.
4. المحافظة على وزن سليم.
5. تحريك الجسم بصورة سليمة بما في ذلك:
6. الوقوف بشكل صحيح. التأكد من أن وضعية الحوض حيادية.
7. الجلوس بشكل سليم. احرص على اختيار كرسي مع دعم للقسم السفلي لظهرك، مزود بسناد لليدين وقاعدة متحركة.
8. نمط حياة صحي، المواظبة على تحريك رجليك.
9. بإمكانك ان تمنع آلام الظهر بواسطة تحسين لياقتك البدنية وتعلم ممارسة الحركات الجسدية بشكل سليم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: