صحة

اسباب وجع القلب

اسباب وجع القلب، وأسباب ألم القلب عند المراهقين، وأعراض وجع القلب، وعلاج وجع القلب، والوقاية من وجع القلب نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل عبر السطور التالية.

اسباب وجع القلب

1- شد عضلي
الشد العضلي قد يؤدي إلى التهاب العضلات والأوتار حول الأضلاع إلى ألم مستمر، وإذا أصبح الألم أسوأ مع النشاط، فقد يكون من أعراض إجهاد العضلات.
2- إصابة الأضلاع
يمكن أن تتسبب إصابات الأضلاع مثل؛ الكدمات والكسور، في حدوث ألم في الصدر، وقد يشعر الشخص بألم شديد في وقت الإصابة إذا كان لديه كسر في الضلع.
3- القرحة الهضمية
القرحة الهضمية، وهي تقرحات في بطانة المعدة، لا تسبب عادة ألمًا شديدًا، ومع ذلك يمكن أن تؤدي إلى إنزعاج متكرر في الصدر، ومن الممكن أن يؤدي تناول مضادات الحموضة، المتوفرة في الصيدليات، إلى تخفيف الألم الناجم عن القرحة الهضمية، لكن يفضل استشارة الطبيب قبل تناولها.
4- مرض الجزر المعدي المريئي
يشير الارتجاع المعدي المريئي إلى وقت عودة محتويات المعدة إلى الحلق، ويمكن أن يسبب شعور حارق في الصدر وطعم حامض في الفم، وبالتالي تعد هذه الحالة من أحد أسباب ألم القلب المفاجئ، بما أنها تحدث في المنطقة المجاورة.
5- الربو
الربو (Asthma) هو اضطراب تنفس شائع يتميز بالتهاب في الشعب الهوائية، ويمكن أن يسبب ألمًا في الصدر، وتشمل الأعراض المختلفة والتي تترافق مع الإصابة بالربو كلًا من ضيق التنفس والسعال والصفير.
6- التهاب الغضروف المفصلي
التهاب الغضروف المفصلي هو التهاب في غضروف القفص الصدري، ويمكن أن تسبب هذه الحالة ألمًا في الصدر، وقد يزداد ألم التهاب الغضروف المفصلي سوءًا عند الجلوس أو الاستلقاء في أوضاع معينة، وكذلك عندما يمارس الشخص أي نشاط بدني.
7- تمزق المريء
إذا انفجر أنبوب الطعام، فقد يكون ذلك من أحد أسباب ألم القلب المفاجئ، فقد يحدث تمزق في المريء بعد القيء الشديد أو عملية تنطوي على المريء.
8- القلق ونوبات الهلع
يمكن أن يسبب القلق الشديد ونوبات الهلع (Panic attack) ألمًا مفاجئًا وحادًا في الصدر، بحيث تكون هذه الحالات من أحد أسباب ألم القلب المفاجئ، ويمكن أن تحدث حالة الصحة العقلية هذه دون سبب على الإطلاق، وقد يصاب بعض الأشخاص بنوبة هلع بعد حدث مرهق أو عاطفي.
9- مشاكل القلب
يفكر معظم الناس في نوبة قلبية عندما يعانون من آلام في الصدر، وعادة ما تتسبب النوبات القلبية في ألم خفيف أو شعور غير مريح بالضغط أو ضيق في الصدر، وقد تًسبب أيضًا ألمًا حارقًا في الصدر.

أسباب ألم القلب عند المراهقين

1- التدخين يعتبر أول الأسباب التي يمكن أن تتسبب في أن تصاب بمرض من أمراض القلب كما أنه أحد المسببات الرئيسية في سرطان الرئة.
2- السبب الثاني الذي يمكن أن يكون يعاني من معظم من يصابون بمرض القلب من الشباب هو سوء التغذية وهو ما يرجح لاعتماد هذه الفئة بشكل كبير على الأطعمة السريعة.
3- فرط ضغط الدم.
4- فرط الكولسترول في الدم.
5- مرض السكر والسمنة.
6- التوتر المستمر.
7- سوء النظافة الصحية.

أعراض وجع القلب

1. آلام في المعدة أو عسر الهضم
قد يشير الإحساس بالحرقان أو الألم من نوع عسر الهضم في صدرك أو معدتك إلى نوبة قلبية أو مشكلة في القلب، وينتج عسر الهضم أعراضا مشابهة جدا لأعراض النوبة القلبية، لذا يجب ألا تتجاهل هذه المشاعر، ويجب الاتصال بخدمات الطوارئ إذا كنت تعاني من هذا النوع من الألم.
2. التعرق
يعد هذا العارض أحد العلامات التحذيرية غير العادية التي يمكن أن تشير إلى أمراض القلب، وإذا كنت تشعر بالحرارة والعرق مصحوبا بآلام في الصدر، يجب عليك استدعاء سيارة الإسعاف، فقد تكون هذه علامة على نوبة قلبية وشيكة.
3. آلم في الصدر
إذا كنت تعاني من ألم في الصدر، فقد تكون هذه حالة طبية طارئة ويجب عليك الاتصال بالطوارئ إذا كنت تشعر بتوعك شديد، ويصف المرضى الذين أصيبوا بنوبة قلبية الأعراض بأنها شعور بثقل وضيق أو ضغط في الصدر، وإذا بدأت آلام الصدر عند إجهاد نفسك ولكنها اختفت عند التوقف، فهذا مدعاة للقلق، ويمكن أن تشير إلى الذبحة الصدرية، وعادة ما يكون سببها مرض القلب التاجي.

علاج وجع القلب

في الواقع ليس هناك علاج واضح لوجع القلب، فغالبًا يتم التعامل مع الأعراض على أنها أعراض ذبحة صدرية إلى أن يتوصل الأطباء إلى التشخيص الصحيح بعد إجراء الفحوصات اللازمة، وعندما يتأكد الطبيب من أن الشخص مصاب بوجع القلب، يقوم بوصف أدوية يأخذها المريض أثناء بقائه في المستشفى تحت الرقابة الطبية، مثل مدرات البول، وحاصرات بيتا، ومثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسن، وحاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين، ويشفى المعظم من هذه الحالة بعد فترة تقارب الشهر غالبًا، ولكن قد يحتاج المريض للاستمرار بأخذ أدويته لفترة تتراوح بين 3-6 أشهر حسب تعليمات الطبيب، أما العمليات الجراحية التي يتم إجراؤها في حال حصول ذبحة صدرية فهي ليست ناجحة هنا، لأنها تحاول علاج سبب ليس من مسببات القلب المكسور وهو انسداد الشرايين أو تضيقها.

الوقاية من وجع القلب

1. الحفاظ على مستويات طبيعية من ضغط الدم والكولسترول والسكري.
2. الإقلاع عن التدخين.
3. الحرص على ممارسة النشاط البدني.
4. الحرص على نظام غذائي صحي.
5. الحفاظ على وزن صحي.
6. خفض مستوى التوتر والسيطرة عليه.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: