شهر رمضان

موضوع عن الصيام للاطفال

موضوع عن الصيام للاطفال كذلك سنتحدث عن فوائد شهر رمضان للاطفال واستقبال شهر رمضان للاطفال وفضل شهر رمضان وشرح الصوم للاطفال ومفهوم الصوم للاطفال كل ذلك سنتعرف عليه في هذه السطور التالية.

موضوع عن الصيام للاطفال

تعريف شهر رمضان:
شهر رمضان المبارك هو الشهر التاسع من الشهور الهجرية في التقويم الإسلامي، والذي يعتمد على السنة القمرية المكونة من 12 شهراً، 354 يوماً تقريباً، حيث أن السنة القمرية أقصر من السنة الشمسية.
هل الصيام موجود في الديانات الأخرى؟
الصيام عبادة قديمة، انتقلت عبر الزمن من أمة إلى أخرى. فقد كانت الأمم القديمة تصوم ولكن بطرق وكيفيات مختلفة. قال تعالى: (يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم) (البقرة:183). وتوجد عبادة الصيام في الديانة المسيحية والديانة اليهودية.
كم مدة شهر رمضان؟
مدة شهر رمضان المبارك 29 يوماً أو 30 يوماً؛ حيث يبدأ شهر رمضان عند رؤية هلال رمضان، وينتهي عند رؤية هلال شوال.
ما هي أول الآيات التي نزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم في رمضان؟
شهر رمضان المبارك هو الشهر الذي أنزل الله فيه أول آيات القرآن الكريم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، حيث نزل عليه الوحي جبريل في غار حراء في مكة المكرمة، في ليلة القدر، يوم الإثنين، 21 من رمضان. وكانت أول الآيات المنزلة هي قوله تعالى: {اقرأ باسم ربك الذي خلق، خلق الإنسان من علق، اقرأ وربك الأكرم، الذي علم بالقلم، علم الإنسان ما لم يعلم} (من سورة العلق).
ما هي ليلة القدر؟
ليلة القدر هي ليلة مباركة في العشر الأواخر من رمضان، وهي أفضل الليالي، أنزل الله فيها القرآن الكريم على رسوله صلى الله عليه وسلم. العبادة فيها أفضل من عبادة ألف شهر. وهي ليلة خالية من الشر والأذى، ويشرع فيها الاعتكاف والدعاء، ويكون قيام ليلة القدر بالصلاة والدعاء والذكر وقراءة القرآن وغير ذلك من وجوه الخير.
أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بتحري ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان؛ “ليلة القدر خير من ألف شهر”.
ما هو أفضل دعاء في ليلة القدر؟
سألت عائشة رضي الله عنها الرسول صلى الله عليه وسلم، فقالت: يا رسول الله، إن وافقت ليلة القدر فما أقول فيها؟ قال: قولي اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفوا عني.
صلاة التراويح نافلة نصليها في رمضان، يبدأ وقتها من بعد صلاة العشاء وحتى صلاة الفجر. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه”.
صيام رمضان فرض على كل مسلم مكلف من النساء والرجال. وفريضة الصيام هي رابع أركان الإسلام الخمسة. حيث أن الإسلام يقوم على 5 أركان أساسية؛ شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلاً.

فوائد شهر رمضان للاطفال

التخلى عن العادات السيئة
فشهر رمضان هو شهر الطاعات فينبغى عليكٍ سيدتى تعليم طفلك القيام بترك العادات السيئة والتى من ضمنها كثرة اللعب ومشاهدة التلفاز والجلوس أمام الهواتف الذكية واستبدالها بعمل الطاعات والخير والتعاون مع الأسرة ومشاركة الغير .
حماية الطفل من الأمراض والسموم
يعمل الصيام على تنظيف الجسم من السموم وتطهيره وحمايته من الأمراض .
يزيد من تركيز الطفل
من فوائد الصيام أنه يزيد من تركيز طفلك وذلك بسبب إفراز الجسم المزيد من خلايا الدماغ مما يعمل على تحسين وظائف المخ .
يحافظ على وزن صحى لطفلك
من فوائد الصيام هي تقليل الوزن مع الحفاظ على الوزن المثالي للطفل فالصيام هو تكميم طبيعي للمعدة وخاصة إذا كان طفلك ممن يعانون من الإفراط في تناول الطعام .
الحفاظ على الوقت ومدى أهميته
فشهر رمضان شهر العبادات والطاعات ففيه يحرص كل فرد على الوقت الذي يمر عليه دون اغتنام الخيرات فيه ذلك ينبغي عليكٍ سيدتي تعليم طفلك بأهمية الوقت وخاصة في هذا الشهر الفضيل .

استقبال شهر رمضان للاطفال

1- بداية جديدة وصفحة ناصعة مع الله والناس: وهي مراجعة النفس فيم قصرت مع الله والتقرب إليه، ومسامحة الناس وطلب السماح منهم.
2- الحديث مع الأولاد عن فضائل الشهر الكريم وبأنه ليس الامتناع عن الطعام والشراب فقط.
3- تزيين البيت قبل بداية الشهر ينشر روحانية محببة واستعداداً روحيا ونفسياً.
4- زيارة الأقارب قبل بداية الشهر الكريم، ودعوتهم للإفطار في الأيام الأولى منه في منزلكم لنشر المحبة والطاقة الايجابية في البيت.
5- الاستعداد بجدول لتلاوة القرآن والنوافل وتعليقه في البيت أو في كل غرفة.
6- وضع ميزانية الشهر الكريم والحرص على عدم الإسراف فيه وتعليم الأطفال ضبط النفس وعدم الانسياق وراء الملذات.
7- تجهيز مائدة السحور في الليلة الأولى منه يحبب الطفل بطقوس الشهر ويجعله يقبل عليه بسعادة وبهمة عالية.

فضل شهر رمضان

والصيام من العبادات التي لها أثرٌ عظيمٌ في حياة الفرد والمجتمع؛ فهو يعود الإنسان على الصبر وتحمل المشاق ويرقق المشاعر والأحاسيس، ويربط العبد بربه وخالقه، وفي الصوم خضوعٌ وطاعةٌ وحرمانٌ من ملذات الحياة وشهواتها طيلة النهار إيمانًا واحتسابًا لله، وهو انتصارٌ على النفس والهوى والشيطان، ورمضان هو شهر المغفرة والعتق من النار، ويكفيه فضلًا أن الله سجّل فضله في القرآن الكريم، ليظل يُتلى على مَرِّ الأيام وكَرِّ الأعوام إلى أن يرث اللهُ الأرضَ ومَن عليها؛ فهو الشهر الوحيد الذي ذُكر باسمه في القرآن الكريم.

شرح الصوم للاطفال

أنزل الله عز وجل القرأن في شهر رمضان على رسولة عليه الصلاة والسلام فقد قال تعالى : “شهر رمضان الذي أُنزل فيه القرأن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان”.
صيام هذا الشهر فرض على كل مسلم ومسلمة شرط أن يكون بالغ عاقل تبيانًا لما جاء في كتاب الله “ياآيها الذين آمنوا كُتب عليكم الصيام كما كُتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون”.
في هذا الشهر ليلة هى أفضل من الف شهر وهى ليلة القدر وقد ورد عن رسول الله أن من قام ليلة القدر إيمانًا وإحتسابًا غُفر له ماتقدم من ذنب.
في هذا الشهر المبارك يفتح الله أبواب الجنة الثمانية ويغلق أبواب النار وتُصفًد الشياطين آى تُقيد بالحبال وتُلقى في البحر.
هذا الشهر هو شهر التوبة والمغفرة وفيه تُضاعف الحسنات ، وهو شهر الصبر والصبر ثوابة الجنة.


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر