أسرار المطبخ

اسباب هبوط الكيك

اسباب هبوط الكيك نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل أسباب تعجن الكيك وأسباب تعجن الكيك ثم الختام اسرار عمل الكيك تابعوا السطور القادمة.

اسباب هبوط الكيك

– البايكنغ باودر المستخدم قديم:
لا يشكّل البايكنغ باودر إلا جزءاً صغيراً من مزيج الكيك الذي تحضّرينه، وعلى الرغم من ذلك يمكن أن يفسد قالب الحلوى لديك إذا لم تكوني حذرة! تذكّري أن صلاحية البايكنغ باودر تتراوح بين 6 أشهر وسنة كأقصى حد، لذا أكتبي التاريخ على العبوة عند شرائها واستبدليها عندما تنتهي مدة الصلاحية.
– الإفراط في استخدام مواد التخمير:
على عكس اعتقاداتنا، إن استخدام كمية كبيرة من الخميرة، الباكنغ باودر أو البايكنغ صودا في مزيج الكيك ستتسبب بهبوطه حتماً لأن كمية الهواء داخله ستكون كبيرة مما. عندما تشكّين في وصفة ما، تذكّري أن لكل كوب من الدقيق يمكنك إضافة ملعقة صغيرة ونصف من الباكنغ باودر كأقصى حد.
– الخلط أكثر من اللزوم:
قد تكون هذه إحدى الأسباب الأكثر تداولاً لهبوط الكيك. لا أعرف لماذا، ولكن أظن أننا بلا وعي نفرط في الخلط خصوصاً عند استخدام الالخلاط الكهربائي. تذكّري دائماً أن الخلط المفرط بعد إضافة المكوّنات الجافة على المكوّنات السائلة سيؤدّي إلى هبوط الكيك بدون أدنى شك!
– حرارة الفرن:
إذا لم تكن حرارة الفرن ثابتة عند الخبز، سيهبط الكيك! لذا لا بدّ أن تشتري ميزان حرارة للفرن فتتأكّدين أن الحرارة مثالية للخبز.
– التوقيت:
لا تتركي مزيج الكيك المخفوق لأكثر من 15 دقيقة بدون خبز إلا في حال طلبت الوصفة ذلك! إذا تركت المزيج لوقت أطول بدون خبز لن تتفاعل المكوّنات مع بعضها البعض عند الخبز.

أسباب تعجن الكيك

– قد تكون درجة حرارة الفرن مرتفعة جداً قبل وضع الكيك داخله أو منخفضة حرارتها، حيث يجب أن تكون حرارة الفرن متوسطة.
– وضع الكيك وهو ساخن في مكان بارد، حيث يجب الانتظار حتى يبرد.
– فتح الفرن على الكيك قبل مرور مدة نصف ساعة، حيث يجب عدم فتح الفرن على الكيك قبل مرور مدة نصف ساعة أو 45 دقيقة.
– عدم تناسب كمية الكيك مع حجم القالب أو الصينية، فقد تكون الصينية صغيرة والكيك بكمية كبيرة.
– قلة كمية المواد الرافعة (البيكنج باودر) أو انتهاء مدته.
– قد تكون كمية المواد الجافة مثل الدقيق أكثر من السوائل.
-إخراج الكيك من الفرن مباشرةً بعد أن ينضج، حيث يجب الانتظار مدة عشر دقائق قبل إخراجها من الفرن.
– خفق الكيك كثيراً بحيث دخل الهواء إليها أثناء عملية الخفق.

شروط الحصول على كيك ناجح

– تحتاج الكيكة إلى درجة حرارة حساسة، وهذه هي أحد أهم أسرار نجاح الكيك التي لا يجب تجاهلها لأن إهمال هذه الخطوة قد يفسد الكيك بالكامل لذا فإن الإلتزام بدرجة الحرارة المحددة للكيكة من خلال الوصفة التي تتبعينها أمر لا يستهان به.
– يوضع قالب الكيك على الرف الشبكي في وسط الفرن من أجل توزيع الحرارة جيدا ومنع احتراق أسفل أو أحرف الكيك.
– إشعال الفرن وضبطه على درجة الحرارة المحددة يجب أن يتم قبل عشر دقائق من دخول القالب إلى الفرن بمعنى أنه يمكنك تجهيز هذا الأمر قبل البدء في تحضير خطوات الكيك ثم إدخال القالب إلى الفرن فور الإنتهاء من إعداده.
الاعتناء بنوعية الدقيق المستخدم في صنع الكيك هو أمر أساسي لنجاح الكيك؛ إذ أن لنوع الدقيق المستخدم في صنع الكيك أثرا واضحا على طعمها ونكهتها وقوامها.
– الحد من وقت خلط المكونات هو سبب من أسرار نجاح الكيك؛ حيث أنه كلما زادت المدة التي يتم خلط المكونات بها كلما زادت كمية الهواء الداخل للعجينة وبالأخص بعد إضافة البيض، مما يؤدي لهبوط الكيك ولذا يفضل استبعاد الخلاط الكهربي واستبداله بالمضرب اليدوي و ينصح بخفق المكونات في نفس الاتجاه من أجل كيك هش.
– اتركي الكيكة في قالبها بعد خروجها من الفرن حتى تبرد تماما قبل أن تدخليها إلى الثلاجة.
-بالنسبة لطريقة إخراج الكيك من القالب يتم تمرير سكينة حادة على أحرف القالب والكيك، ويتم قلبها على طبق التقديم.
– عند استخدام البيض يجب إخراجه قبل ساعة من استخدامه ليكتسب درجة حرارة الجو.
– إذا تفاجئتي بهذا الأمر يمكنك إصلاح الخطأ بأن تضعي البيض في ماء دافيء وليس مغلي
– مراعاة تطبيق المكونات بنفس المقادير المذكورة في خطوات الوصفة التي تتبعينها دون زيادة أو نقصان.
– استخدام البيكنج بودر بجرعة أكبر من المحددة في مقادير الوصفة ينفخ الكيكة أكثر من اللازم مما يسبب هبوطها.
– مراجعة تاريخ صلاحية البيكنج بودر المستخدم أمر هام.
– استخدام نفس الكوب لتكييل جميع المكونات المستخدمة شيء مهم لضبط الكيك
– تتوفر في الأسواق أنواع متعددة من الدقيق تختلف تبعا لنسبة البروتين به، والجدير بالذكر أن الدقيق المناسب للكيك هو الدقيق قليل البروتين حيث أنه كلما زاد تركيز البروتين بالدقيق كلما ارتفعت نسبة الجلوتين به ولكي نقوم بصنع كيك خفيف يفضل استخدام الدقيق القليل الجلوتين، وفي حالة عدم توفر ذلك إلجأي لاستعمال الدقيق متعدد الاستخدامات.
– المادة الدهنية المثالية لدهن قالب الكيك هو زيت الذرة حيث يعطي نتيجة جيدة.
– لا ينصح بترك العجينة فترة قبل دخولها للفرن، والصحيح هو تجهيز الفرن على درجة الحرارة المناسب لنوع الكيك قبل بدء تحضير الوصفة وفور الانتهاء من عملية الإعداد يتم إدخال قالب الكيك للفرن مباشرة مع العلم لا يملأ القالب بخليط الكيكه إلى آخره، بل الصحيح هو ملئه ثلاثة أرباعه فقط وترك مسافة ليتاح للعجينة أن تعلو.

سبب تفتت الكيك

قد يحدث بعد الخبز أن يكون قوام الكيك غير متماسك، ويتفتت أثناء التقطيع وتناولة وبالطبع هذا ليس عادي بالوصفات، تعرفي على أسباب تفتت الكيك.
– كثرة نسبة السكر أو الزبد بالمكونات، يجب عليك الإلتزام بالوصفة أو تجربة وصفة جديدة تكون مكوناتها ومقاديرها مضبوطة.
-وضع الكيك ساخن في الثلاجة لأي سبب.
– عدم توزيع جرارة الفرن بصورة صحيحة أثناء التسوية، يمكنك وضع صينية بها ماء مغلي على الرف السفلي للفرن لتساعد في توزيع الحرارة بصورة منتظمة أكثر.
-الصينية قد تكون السبب، جربي نوعية صينية مختلفة وقومي بتبطينها جيداً بالزبد والدقيق أو إستخدام ورق الزبد.

اسرار عمل الكيك

هناك بعض الحيل التي قد لايعرفها البعض وتصنع الفرق في الكيك الخاص بك:
– 1/2 ملعقة من الخل ابيض مع البيض تمنع ظهور رائحة البيض في العجين.
– الفواكه المجففة تخلط مع الكيك أفضل من الفواكه الطازجة لأن الفواكه الطازجة تخرج سوائل للعجين وتجعله ثقي، يمكن إستخدام الفاكهة الطازجة فقط في حال عمل الكيك المقلوب بتوزيعه في قاع القالب دون خلطه مع المكونات.
– كيك الصيف يمكنك تطبيق وصفات الكيك التي تعتمد على الزبد لطعمها اللذيذ، أما في الشتاء يمكنك تطبيق وصفات الكيك التي تعتمد على الزيت حتى لايكون قوامها ثقيل بسبب برودة الجو وبالتالي يكون قوام الكيك ثقيل وجامد.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: